( إن هذه القلوب أوعية فاشغلوها بالقرآن ولاتشغلوها بغيره).

ابن مسعود رضي الله عنه


    محاضرات النحو (3)

    شاطر
    avatar
    ˝حلّوة»الرؤؤح˝
    عضو نشط

    عدد الرسائل : 40
    العمر : 27
    نقاط : 45
    تاريخ التسجيل : 23/10/2009

    default محاضرات النحو (3)

    مُساهمة من طرف ˝حلّوة»الرؤؤح˝ في الثلاثاء نوفمبر 03, 2009 12:36 am

    بسم الله الرحمن الرحيم
    باب الفاعل
    (المحاضرة الأولى)


    · الفاعل الذي كمرفوعي أتي زيدٌ منيراً وجهه نعم الفتى

    الفاعل:هو الذي قام بالفعل أو اتصف به

    (أذن الموذن),(أتى زيدٌ)

    نعم الفتى,الفتى فاعل مرفوع بضمة مقدره

    الفاعل قد يكون لفعل متصرف أو فعل جامد(نعم الفتى)أو لاسم يشبه الفعل(منيراًوجهه)

    المراد بشبيه الإسم(اسم الفاعل)ويخرج من هذا الكلام الفعل المبني للمجهول

    الفاعل:هو الاسم المسند إليه اسم على طريقة فَعَلَ.

    (كتب المدرس الدرس)الفعل مسند للفاعل,(كُتب الدرس)الفعل اسند إلى نائب الفاعل.

    حكم الفاعل/مرفوع ,وإن كان الفاعل ضمير فهو مبني

    والفاعل إما أن يكون صريح ,أو فاعل مؤول بصريح

    (يجب أن تتعلم)أن المصدرية بمعنى(يجب التعلم)

    (يسرني ماصنعت)ما المصدرية بمعنى(يسرني صنعك)

    الفاعل:هو الاسم الذي اسند إليه فعل على طريقة فَعَلَ أو فعل جامد

    (زيدٌ قام أبوه)اسند إلى زيد قيام أبيه فلا يعرب زيد فاعل

    إذا كان الفاعل مبنيا للمجهول (تُعلم النحو)يعرب مابعد الفعل نائب فاعل

    · وبعد فِعلٍ فاعل ٌفإن ظهر فهو و إلا فضمير استتر

    بعد إي فعل لابد من فاعل وإلا ضمير مستتر وممكن ضمير ظاهر

    (قمت بواجبي) ,(نَصَرنا الأصدقاء) ,(نصرنا الله)

    (التلميذ /سمع الدرس)الفاعل ضميرا مستترا

    · إفعل أوافق نغتبط تشكر

    · إفعل/إذا أتى فعل أمر للمفرد ففاعله يكون ضمير مستتر وجوبا (ذاكر درسك)

    · أوافق/الفعل المضارع المسبوق بهمزه

    · نغتبط/الفعل المضارع المسبوق بنون..(نقاتل عدونا ),(نحارب الجهل)

    · تشكر/الفعل المضارع المسبوق بالتاء للمخاطب المذكر (تحارب الجهل)
    ففاعلها ضميرا مستتر وجوباً


    وأشار بقوله إن ظهر بأن الفعل ومايشبه الفعل فلا بد له من فاعل مرفوع فإن ظهر فلا إضمار (قام زيدٌ) وإن لم يظهر فضمير مستتر(زيدٌ قام).

    · وجُرِّد الفعل إذا ما أسند لاثنين أو جمع كفاز الشهدا

    · وقد يقال سَعِدا وسَعِدوا والفعل بالظاهر بعد مسند

    (قامت الطالبتان) ,(عرف الصديقان حق صديقهما)

    أن الفعل إذا اسند إلى لفظ مثنى أو مجموع يجرد من ألف الاثنين أو واو الجماعة

    (فاز الشهدا) والهمزة محذوفة لاجل الوزن (قد أفلح المؤمنون)

    1. اللغة الفصيحة:أن الفعل إذا كان فاعله اسم ظاهر مثنى أو جمع أو مجرد من علامتهما(ألف الاثنين –واو الجماعة)

    (انتصر المجاهدان- سافر الصديقان- تعاون الصديقان)

    (انفتحت أبواب الكليات – قد أفلح من تزكَّى – تبت يدا أبي لهب)

    2. لفة ضعيفة: قد يلحق الفعل علامة تثنية أو جمع مع الاسم الظاهر.

    (سَعِدا الطالبان) , (سَعِدن الطالبات) , (سَعِدوا الناجحون)

    القاعدة/أن الفاعل إذا كان مثنى أو جمع مذكر أو جمع مؤنث وهو اسم ظاهر فالفعل معه يكون مجرد من علامته.

    قد يؤتى مع هذا الفعل الظاهر بحرف يدل على التثنية أو الجمع

    (يتعاقبون فيكم ملائكة بالليل وملائكة بالنهار)

    · تولى قتال المارقين بنفسه وقد أسلماه مبعدٌ وحميم

    بالفصيحة:وقد أسلمه مبعدٌ وحميم

    (وأسروا النجوى الذين ظلموا) أسروا فعل اسندا إلى جمع فكان المفروض أن يأتي مجرد لكنه أتى معه حرف يدل على الجمع



    · يلومونني في اشتراء النخيل أهلي..

    حرف يدل على الجمع في اللغة الضعيفة

    والمفروض :-يلومني في اشتراء....

    · رأين الغواني الشيب لاح بعاره فأعرضن عني.....

    حرف يدل على الجمع , فاعل مؤنث

    والمفروض/رأت الغواني .....


    عدل سابقا من قبل ˝حلّوة»الرؤؤح˝ في الثلاثاء نوفمبر 03, 2009 12:48 am عدل 1 مرات
    avatar
    ˝حلّوة»الرؤؤح˝
    عضو نشط

    عدد الرسائل : 40
    العمر : 27
    نقاط : 45
    تاريخ التسجيل : 23/10/2009

    default رد: محاضرات النحو (3)

    مُساهمة من طرف ˝حلّوة»الرؤؤح˝ في الثلاثاء نوفمبر 03, 2009 12:39 am

    (المحاضرة الثانية)


    يرفع الفاعل فعلٌ أضمرا كمثل زيدٌ في جواب من قرأ

    قد يستتر الفعل(يضمر)قبل الفاعل إن دل عليه دليل.

    من قرأ الدري؟قرأ محمد الدرس أو محمد ٌو أضمر الفعل قرأ

    يجوز إضمار الفعل هنا لان الفعل موجود في السؤال تقديره(قرأ محمد الدرس)

    يضمر الفعل بعد الأدوات الشرطية إضمار واجب.

    إن أحد من المشركين استجارك فأجره)

    إن :أداة شرط لاتدخل ألا على الجمل الفعلية

    أحدٌ:فاعل لفعل محذوف دل عليه استجارك المتأخرة والفعل مضمر وجوباً

    (إذا السماء انشقت) , (إذا السماء انفطرت) فاعل لفعل محذوف وجوباً

    يضمر الفعل جوازا في جواب السؤال.

    يضمر الفعل وجوبا بعد أداة الشرط (إن – إذا...) الفعل الماضي يدل على فعل الشرط

    إلحاق تاء التأنيث بالفعل:

    · وتاء تأنيث تلي الماضي إذا كان لأنثى كأبت هند الأذى

    · وإنما تلزم فعل مضمرٍ متصل فعل أو مفهم ذات حرٍ.....

    المؤنث الحقيقي :هو مايلد أويبيض أو كل ماله حرٍ/حرح(فرج)

    (وقالت امرأت فرعون قرة عين لي ولك)

    التاء الساكنة تلحق الأفعال , التاء المتحركة تلحق الأسماء

    · موضعين يجب إضافة تاء التأنيث للفعلSadمجازي أو حقيقي)

    1. إذا كان الفاعل اسم ظاهري التأنيث(مؤنث حقيقي).

    2. إذا كان الفاعل يعود على مؤنث.

    الطالبة خرجتx,المدرسة فتحت xأبوابها(الفاعل ضمير يعود على مؤنث)

    وفيما عدا هذين الموضعين يجوز التأنيث.

    التأنيث الجائز:

    1. إذا كان الفاعل مؤنث مجازي .

    (طلعت الشمس – طلع الشمس) , (فتحت المدينة أبوابها – فتح المدينة أبوابها)

    2. إذا وجد فاصل بين الفعل وفاعله الظاهر الحقيقي. (قرأ الدرس فاطمة)

    إذا فصل بين الفعل وفاعله (مجازي أو حقيقي التأنيث)بغير إلا جاز ترك التاء وكذلك إذا فصل بالا (ماقام إلا هند) والأصح إثباتها.

    3. فاعل (نِعمَ)يجوز في فعله التأنيث والتذكير (نِعمَ- بِئسَ)والأفضل حذف التاء.

    (نعمت المرأة هند –نعم المرأة هند)لان أسلوب نعم –بئس عباره عن فعل وفاعل وممدوح –مذموم والتقدير مدح-ذم الجنس لأجل الممدوح-المذموم (نعم جنس الطالبات)

    4. إذا كان الفاعل جمع تكسير مؤنث حقيقي.

    (قامت الطالبات - قام الطالبات)
    avatar
    ˝حلّوة»الرؤؤح˝
    عضو نشط

    عدد الرسائل : 40
    العمر : 27
    نقاط : 45
    تاريخ التسجيل : 23/10/2009

    default رد: محاضرات النحو (3)

    مُساهمة من طرف ˝حلّوة»الرؤؤح˝ في الثلاثاء نوفمبر 03, 2009 12:44 am

    (الحاضرة الثالثة)


    · والأصل في الفاعل أن يتصلا والأصل في المفعول أن ينفصلا

    ترتيب الجملة الفعلية:

    فعل+فاعل+مفاعيل قامت الطالبة بواجبها

    سمعت الفتاة كلام والدها أو سمعت كلام أبيها هند

    قد يتقدم المفعول على الفعل ولكن الفاعل لايتقدم على الفعل أبدا

    وقد يتقدم المفعول به على الفاعل (أتى القاضي بنت الواقف)

    (إياك نعبد) إياك مفعول به متقدم , نعبد فعل مضارع , والفاعل ضمير مستتر تقديره نحن

    (الدرس فهمته – القرآن قرأته) (فأما اليتيم فلا تقهر)

    · وقديجاء بخلاف الأصل وقد يجيء قبل الفعل

    يجوز تقديم المفعول قبل الفاعل وقد يتقدم المفعول على الفعل

    يجب تقديم المفعول في موضعين:

    1. إذا كان ضمير منفصل ولو تأخر لأتصل بالفاعل (إياك,لو تأخر نعبدك)تقديم المفعول يفيد الاختصاص.

    2. إذا كان الفاعل اسم استفهام أو شرط وهذه الأسماء لها الصدارة

    أيَّ كتابٍ قرأت؟ النحوَ

    أيَّ:مفعول به مقدم , قرأت:فعل ماضي والتاء فاعل

    (أيَّما الأجلين قضيت فلا عدوان..) أيَّ مفعول به مقدم لأنه اسم استفهام وجب تقديمه

    · وأخر المفعول إن ليس حذر أو أضمر غير متحصر...

    · ومابإلا....................

    الترتيب بين الفاعل والمفعول

    مواضع يجب تقديم الفاعل:

    1. إذا خيف اللبس-أسماء لاتظهر عليها علامات الإعراب مثل :هدى ,موسى-.

    ضرب موسى عيسى -كلمت سلوى بشرى



    موسى : فاعل ,عيسى:مفعول به -سلوى:فاعل ,بشرى:مفعول به



    أكلت الكمثرى بشرى وجدت قرينه جاز تقديم الفاعل(الكمثرى هي المأكولة)

    أكرمت المدرسةُ سلوى – أكرمت سلوى المدرسةُ وجدت علامة الإعراب

    2. إذا أضمر الفاعل غير منحصر(إذا كان الفاعل غير محصور)

    · حالات الحصر(القصر):

    1. التقديم.

    2. ما –إلا (ماقام إلا محمدٌ)

    3. إنما (إنما قائم محمدٌ)

    (إنما أنت نذير) المقصور دائما يأتي متأخر

    (إن أنت إلا نذير)

    المقصور أتى بعد إلا وقد يأتي متأخر في أسلوب إنما

    · إذا كان الفاعل ضمير غير محصور يجب تقديمه على المفعول

    (قرأت الكتاب)لايوجد حصر

    إذا كان الفاعل محصور (ما قرأ الكتاب إلا أنا) يجب تأخيره

    (إنما قرأ الكتاب أنا)

    3. لايعود الضمير على متأخر لفظا ورتبه. فعل –فاعل-مفعول به

    · (زان نوره الشجر). فاعل يعود على المفعول (متأخر لفظا ورتبه)شاذ (زان الشجر نوره)

    · (خاف ربه عمر). كثير جائز الضمير عاد على متأخر لفظا لارتبه.
    avatar
    نــســ الإبـداع ــــــمة
    المدير

    عدد الرسائل : 168
    نقاط : 325
    تاريخ التسجيل : 17/08/2009

    default رد: محاضرات النحو (3)

    مُساهمة من طرف نــســ الإبـداع ــــــمة في الثلاثاء نوفمبر 03, 2009 10:52 pm

    جزاك الله خيرا غاليتي

    وجعلك مباركة أينما كنت...
    avatar
    ˝حلّوة»الرؤؤح˝
    عضو نشط

    عدد الرسائل : 40
    العمر : 27
    نقاط : 45
    تاريخ التسجيل : 23/10/2009

    default رد: محاضرات النحو (3)

    مُساهمة من طرف ˝حلّوة»الرؤؤح˝ في الأربعاء نوفمبر 04, 2009 12:49 am

    و إياك عزيزتي نسومه
    بارك الله في جهودك
    avatar
    ˝حلّوة»الرؤؤح˝
    عضو نشط

    عدد الرسائل : 40
    العمر : 27
    نقاط : 45
    تاريخ التسجيل : 23/10/2009

    default رد: محاضرات النحو (3)

    مُساهمة من طرف ˝حلّوة»الرؤؤح˝ في الأربعاء نوفمبر 04, 2009 12:50 am

    أخواتي من لديها أي إضافه لاتبخل بها علينا

    توته
    زائر

    default مرحبا

    مُساهمة من طرف توته في الأربعاء نوفمبر 04, 2009 11:25 pm

    جزاك الله خير
    avatar
    ˝حلّوة»الرؤؤح˝
    عضو نشط

    عدد الرسائل : 40
    العمر : 27
    نقاط : 45
    تاريخ التسجيل : 23/10/2009

    default رد: محاضرات النحو (3)

    مُساهمة من طرف ˝حلّوة»الرؤؤح˝ في الخميس نوفمبر 05, 2009 12:14 am

    وإياك أخيتي توته
    avatar
    مها العيووون
    عضو نشط

    عدد الرسائل : 8
    نقاط : 18
    تاريخ التسجيل : 25/10/2009

    default المحاضرة الرابعة

    مُساهمة من طرف مها العيووون في الخميس نوفمبر 12, 2009 6:13 am

    بسم الله الرحمن الرحيم


    المحاضرة الرابعة

    مراجعة باب الفاعل


    يجب تقديم الفاعل إذا كان ضمير غير محصور أكرمت زيدا – فهمت المسألة

    وجب تأخير الفاعل لأنه محصور

    ( الحصر <القصر > للفهم فقط غير مطلوب )

    أساليب الحصر :

    1- التقديم

    2- النفي مع الاستثناء ما فهم المسألة إلا أنا وجب تأخير الفاعل لأنه محصور بالنفي والإستثناء

    3- إنما إنما فهم المسألة أنا وجب تأخير الفاعل لأنه محصور بإنما

    قاعدة مهمة (لايجوز عود الضمير على متأخر في اللفظ والرتبة )

    زان نوره الشجر ( نور – زهور ) زان شغله الثوب / شاذ في كلام العرب يحفظ ولا يقاس عليه

    زان فعل ماضينور فاعل وها الضمير يعود على ( الشجر ) متأخر لفظا ورتبة ( تأخر اللفظ عن ضميره وتأخرت مرتبة المفعول عن فاعله ) الأصل < زان الشجر نوره >

    * الأصل الضمير يعود على متقدم في اللفظ والمرتبة

    الكتاب قرأته – الطالبات أكرمتهن مبتدأ تقدم رتبة وتقدم لفظه "والوالدات يرضعن أولادهن "

    خاف ربه عمر الضمير – الها– عاد على – عمر – متقدم رتبه متأخر اللفظ > فاعل مأخر

    خاف عمر ربه

    عاد الضمير على متقدم لفظا ورتبه

    قياس صحيح

    الأصل الأصح

    خاف ربه عمر

    عاد الضمير على متأخر لفظا متقدم رتبة

    شائع صحيح

    جائز

    زان نوره الشجر

    عاد الضمير على متأخر لفظا ورتبة

    شاذ

    تقدم الرتبة في ترتيب الجمل (مبتدأ – فعل ) مرتبة أولى ( فاعل – خبر ) مرتبة ثانية

    عمر خاف ربه مبتدأ – خبر

    خاف عمر ربه

    خاف ربه عمر فعل - فاعل - مفعول



    تقدم اللفظ تقدم المضمر قبل ضميره

    منهج باب الفاعل :

    1) إعرابه

    2) إفراد الفعل معه < قام الرجل – قام الرجال >

    3) وجود التاء في الفعل إذا كان الفاعل مؤنث

    4) وجوب تقديم الفاعل في موضعين

    5) عود الضمير على الفاعل أو المفعول



    ................................... نهاية باب الفاعل





    باب نائب الفاعل




    يحذف الفاعل - للجهل به - أو معروف < معلوم به > - إذا خيف منه

    النائبات :

    1. المفعول به سرق القلم <القلم – نائب فاعل > " وغيض الماء "

    2. الجار والمجرور جلس في القاعة

    3. الظرف جلس فوق الكرسي

    4. المفعول المطلق< المصدر > تعلمت تعلما – استحق استحقاق > نائب فاعل أكل أكل >حذف الفاعل والمفعول



    الأفعال اللتي تبنى للمجهول يكون لها نائب فاعل وتأتي في الماضي والمضارع

    يأخذ نائب الفاعل حكم الفاعل فيرفع بعد أن كان منصوبا



    1) إذا كان الفعل ماضي

    أ‌- فعل ثلاثي ماضي صحيح

    يضم أوله ويكسر ما قبل آخره ( أقل )

    ب‌- فعل ثلاثي ماضي أجوف ( قال - باع - ساق - قاد - ران - زان )

    1. يضم الأول ويقلب حرف العلة واو خالصة ( مشهور )

    2. كسر الأول ويقلب حرف العلة ياء خالصة ( مشهور )

    3. إشمام الأول بين الضم والكسر ويقلب حرف العلة واو

    "وقيل يا أرض ابلعي ماءك – وسيق الذين كفروا "

    2) إذا بدء بتاء زائدة تعلم التلميذ الكتابة < نائب الفاعلتعلمت الكتابة >

    يضم الأول والثاني ويكسر ما قبل آخره

    3) إذا كان الفعل مضارع يتعلم الطلاب الكتابة <نائب الفاعلتتعلم الكتابة >

    يضم الأول ويفتح ما قبل آخره "سيهزم الجمع ويولون الدبر – يؤفك عنه من أفك " ( إنما تنصرون بضعفائكم )

    قرأ الطالب الدرس في الفصل تحت الضوء قراءة جميلة

    قرأ - فعل > الطالب - فاعل > الدرس - مفعول به > في الفصل - جار ومجرور > تحت الضوء - ظرف مكان > قراءة - مصدر مضاف > جميلة - مضاف إليه

    إجتمعت 4 نائبات تنوب إحداها فتضم وتبقى البقية منصوبة

    قرئ الدرس في الفصل تحت الضوء قراءة جميلة

    .................................. نهاية باب نائب الفاعل
    avatar
    ˝حلّوة»الرؤؤح˝
    عضو نشط

    عدد الرسائل : 40
    العمر : 27
    نقاط : 45
    تاريخ التسجيل : 23/10/2009

    default رد: محاضرات النحو (3)

    مُساهمة من طرف ˝حلّوة»الرؤؤح˝ في الخميس نوفمبر 12, 2009 8:59 pm

    جزاك الإله خيرا
    للمعلوميه باب الفاعل كان على 3 محاضرات
    وباب نائب الفاعل محاضره واحده

    تماضر
    عضو نشط

    عدد الرسائل : 46
    نقاط : 56
    تاريخ التسجيل : 06/11/2009

    default رد: محاضرات النحو (3)

    مُساهمة من طرف تماضر في الجمعة نوفمبر 13, 2009 5:39 pm

    الله يجزاك الجنة كفيتي ووفيتي.
    avatar
    مها العيووون
    عضو نشط

    عدد الرسائل : 8
    نقاط : 18
    تاريخ التسجيل : 25/10/2009

    default رد: محاضرات النحو (3)

    مُساهمة من طرف مها العيووون في السبت نوفمبر 14, 2009 2:32 am

    عزيزتي الغالية...
    معك الحق, ولا لك لوا


    كان قصدي المحاضرة الرابعة من المنهج
    لا من الأبواب


    تسلمي لي...
    avatar
    نــســ الإبـداع ــــــمة
    المدير

    عدد الرسائل : 168
    نقاط : 325
    تاريخ التسجيل : 17/08/2009

    default رد: محاضرات النحو (3)

    مُساهمة من طرف نــســ الإبـداع ــــــمة في السبت نوفمبر 14, 2009 11:19 pm


    للجنان الحنين
    عضو نشط

    عدد الرسائل : 36
    نقاط : 47
    تاريخ التسجيل : 27/10/2009

    default رد: محاضرات النحو (3)

    مُساهمة من طرف للجنان الحنين في السبت نوفمبر 14, 2009 11:44 pm

    جزيتي خيرا ..
    avatar
    ˝حلّوة»الرؤؤح˝
    عضو نشط

    عدد الرسائل : 40
    العمر : 27
    نقاط : 45
    تاريخ التسجيل : 23/10/2009

    default رد: محاضرات النحو (3)

    مُساهمة من طرف ˝حلّوة»الرؤؤح˝ في الأحد نوفمبر 15, 2009 10:38 pm

    وآياك آخيتي تماضر
    avatar
    ˝حلّوة»الرؤؤح˝
    عضو نشط

    عدد الرسائل : 40
    العمر : 27
    نقاط : 45
    تاريخ التسجيل : 23/10/2009

    default رد: محاضرات النحو (3)

    مُساهمة من طرف ˝حلّوة»الرؤؤح˝ في الخميس ديسمبر 03, 2009 1:36 am

    المحاضرة الثالثه
    المفعول به
    الأفعال قسمان
    1-متعدي(أفعال متعديه تنصب مفعول أم أكثر من مفعول)
    مثل (أكرم الأب ابنه)
    ينصب مفعولين
    (أعطى الأب ابنه نقودا)
    رفع فاعل ونصب مفعول (ابنه-نقودا)

    2-لازم(لا ينصب مفعول به)
    مثل (فرح الصبي بالحلة الجديد)

    المفعول المطلق
    مثال(قرأت الكتاب قراءة)
    المفعول المطلق:هوالإسم المفعول بعد فاعله
    أنواع المفعول المطلق
    1-المفعول المطلق المؤكد لعامله
    مثال(قرأت الكتاب قراءة)
    قراءه:مفعول مطلق مؤكد لعامله
    2-المبين للنوع
    مثال(قرأت الكتاب قراءة العلماء)
    3-المبين للعدد
    مثال(قرأت الكتاب قراءتين)
    ماينوب عن المفعول المطلق
    1-كلمة كل أو بعض مظافه إلى المصدر(أكلت كل الأكل)(فهمت بعض الفهم)
    إذا أتينا بكلمة كل أو بعض وبعدها المصدر تكون هي النائبة عن المصدر
    2-الإشاره أليه(تعلم الصبي هذا التعلم)نائب عن المفعول المطلق
    3-المرادف له (قعدت جلوسا)نائب عن المفعول المطلق
    4-الضمير(لا أعذبه أحدا من العالمين)نائب عن المصدر
    5-الأدله(ضربته صوتا)
    6-العدد(ضربته عشرين ضربه)
    المطلوب من باب المفعول المطلق
    (تعريفه؛أنواعه؛عامله؛ماينوب عنه)
    المفعول له أولأجله
    (حضرت حباً للعلم)(ذاكرت طلباً للنجاج)
    تعريف المفعول لأجله:عباره عن مصدر يبين سبب الفعل (سبب لما قبله) هذا المصدر متحد مع ما قبله في الوقت والفاعل

    تماضر
    عضو نشط

    عدد الرسائل : 46
    نقاط : 56
    تاريخ التسجيل : 06/11/2009

    default رد: محاضرات النحو (3)

    مُساهمة من طرف تماضر في الخميس ديسمبر 03, 2009 5:17 pm

    لاعدمناك جزيت الجنة..

    تماضر
    عضو نشط

    عدد الرسائل : 46
    نقاط : 56
    تاريخ التسجيل : 06/11/2009

    default رد: محاضرات النحو (3)

    مُساهمة من طرف تماضر في الثلاثاء ديسمبر 22, 2009 1:07 am

    بنات المفعول المطلق أهم مافيه::
    أحواله::1-مبينا للعدد مثل ضربت ضربتين,
    2-ضربت زيد ضربا.أن يكون مؤكدا لعامله مثل
    3- أن يكون مبينا لنوعه مثل سرت سير ذي رشد.
    وينصب المفعول المطلق بأحد هذه الأمور.
    1_إما مصدر مثل عجبت من ضربك زيدا ضربا
    2-فعل مثل ضربت زيدا ضربا
    3-وصف مثل انا ضارب زيدا ضربا

    ولدي مزيد..
    وفقتن
    avatar
    هند بنت عبدالعزيز
    عضو نشط

    عدد الرسائل : 18
    نقاط : 20
    تاريخ التسجيل : 02/11/2009

    default رد: محاضرات النحو (3)

    مُساهمة من طرف هند بنت عبدالعزيز في الثلاثاء ديسمبر 22, 2009 4:01 am

    جزيتـــــم خيــر الجــزاء
    الله يجعه في ميزان حسناتكــن
    وفقتــن وسددتن غــدآ

    ياحبي لك تماظر على حماسك
    avatar
    ˝حلّوة»الرؤؤح˝
    عضو نشط

    عدد الرسائل : 40
    العمر : 27
    نقاط : 45
    تاريخ التسجيل : 23/10/2009

    default رد: محاضرات النحو (3)

    مُساهمة من طرف ˝حلّوة»الرؤؤح˝ في الخميس يناير 21, 2010 6:31 am

    السلام عليكم
    هذه الورقه تحتوي على محاضراتي(الاستثناء -والحال)

    الاستثناء:
    أدواته- اعراب المستثنى بعد كل أداه-أنواع الاستثناء
    الاستثناء معناه:الاخراج بأداه_نخرج مابعد الأداه مما قبلها،،،والمستثنى يسمى مخرج أو مستثنى وأدوات
    مثل(كافأت الجميع ماعدا فلانه)المستثنى:فلانه المستثنى منه:الجميع الأداه:ماعدا

    أدوات الاستثناء:
    1-الا (حرف من حروف الاستثناء 2-غير وسوى اسمان يدلان على الاستثناء 3-ليس ولايكون أفعلال تدلان على الاستثناء 4-أدوات تحتمل أمرين أفعال أو حروف(خلاوعدا وحاشا)
    أنواع الاستثناء:
    1-تام مثبت 2-تام منفي 3-ناقص منفي(المفرغ)
    اعراب المستثنى بعد كل أداه
    1-يجب نصب مابعد إلا في الاستثناء التام المثبت مثل(ذاكر الطلاب إلا طالبا)
    وسمي تام مثبت لتوفر المستثنى والمستثنى منه والأداه
    2-يجوزالنصب والاتباع للمستثنى بعد الا اذا كان استثناء تام منفي(مافعلوه الا قليل منهم)
    3-الاستثناء التام الناقص بعرب على حسب الكلام (ما أكرمت الا مجتهدة)
    اعراب المستثنى بعد سوى وغير:
    (ماقرأت غير كتاب - ماحضرت سوى طالبة)
    يكون مجرور بالاضافه
    اعراب المستثنى بعد ليس ولا يكون:
    دائما يكون منصوب(قام الطلاب ليس زيدا)
    اعراب المستثنى خلا وعدا وحاشا:
    -احيانا تسبقهم ما
    اعراب المستثنى مابعد خلا وعدا وحاشا ولم تسبقها ما النافيه
    يجوز فيه النصب والجر لان بعضهم قالو انها افعال فيكون منصوبا -وبعضهم قالو انها حروف فما بعدها مجرور (يوجد بالكتاب خلافات ليست معنا)
    (قام الطلاب (خلا-عدا-حاشا)طالبا)نصب
    (قام الطلاب(خلا-عدا-حاشا)طالب)مجرور
    اعرابهما اذا لم تسبقهما ما:
    وجوب النصب لانه بدخول ما يتعين أنها فعلا(قام الطلاب ما (خلا-عدا-حاشا)طالبا)منصوب
    هذا ماتم كتابته عندي في محاضرة الاستثناء

    الحال:
    تعريفه:بيان هيئة الفاعل و المفعول عند حدوث الفعل
    امثله:
    جاءت الطالبه راكبه السياره السياره:حال
    دخلت الطالبه القاعة منتقبه منتقبه:حال
    رأيت الناس متحدين متحدين:حال
    يكون الحال منتقلا مشتق غير ملازم لصاحبه ويكون غالبا مشتق مثل(ساجدين-آمنين)
    وقد يجيء بخلاف ذلك يكون ملازم لصاحبه مثل(دعوت الله سميعا) فالسمع صفه ملازمه لله تعالى
    -وقد يأتي الحال مصدر وهو قليل
    صاحب الحال اما الفاعل واما المفعول
    مثال للفاعل:جاء زيدا مسرعا مثال للمفعول:قرأت الكتاب كاملا
    هذا ماتم كتابته عندي في محاضرة الحال




    واي إضافات على ماأرسلته لي الأخت نوره ياليت تضيفونه
    avatar
    ˝حلّوة»الرؤؤح˝
    عضو نشط

    عدد الرسائل : 40
    العمر : 27
    نقاط : 45
    تاريخ التسجيل : 23/10/2009

    default رد: محاضرات النحو (3)

    مُساهمة من طرف ˝حلّوة»الرؤؤح˝ في الخميس يناير 21, 2010 7:07 am

    باب الصرف

    كيفية التثنية

    • تثنية الصحيح : رفعا(الألف ونون),نصبا وجرا(الياء والنون)


    مثل:دلو ,دلوان . ورده,وردتان . كتاب ,كتابان . ظبي,ظبيان

    • الاسم المنقوص :ترد ياءه المحدذوفه ويرفع(الألف والنون)وتنصب وتجر(الياء والنون)


    مثل:قاض ,قاضيان .داع,داعيان .وال,واليان

    • الاسم المقصور:إذا رسمت الألف على ياء ترد إلى أصلها


    مثل:هدى,هديان .بشرى,بشريان .ليلى,ليليان .سلمى,سلميان .سما,سماوان

    تثنية الاسم الممدود

    • همزته أصليه تبقى


    مثل:قراء,قراءان .وضاء,وضاءان

    • همزته زائده للتأنيث (سبقها 3أصول)تقلب واو


    مثل:حمراء,حمراوان .صفراء ,صفراوان

    • همزته منقلبة عن حرف أصلي يجوز الوجهان


    مثل:كساء,كساءان وكساوان . . بناء,بناءان,بناوان



    جمع المذكر السالم

    سمي سالم:لان المفرد فيه لايتغير

    علم لمذكر عاقل أو صفة لمذكر عاقل

    يرفع:بالواو والنو وينصب ويجر بالياء والنون

    مثال :محمد ,محمدون,محمدين .. عالم ,عالمون,عالمين .. مسلم ,مسلمون,مسلمين

    ملحقات الجمع المذكر السالم

    ألو ,عالمون,أرضون,سنون,بنون,ثبون,عزون,أهلون,عشرون وبابها(ألفاظ العقود)

    ألو:لامفرد لها من لفظها وإنما مفردها من دلالتها وهو"ذو"

    عالمون:تدل على العاقل وغيره,وعلى المذكر وغيره حالة الافراد

    أرضون:لاتدل على عاقل,وليست علما ,وليست صفه

    سنون,بنون,ثبون,عزون:هذه الكلمات يحدث تغيير مفردها عند جمعها جمع مذكر سالما

    أهلون:ليست علما ولا صفه

    عشرون:لامفرد لها من لفظها,وكل ألفاظ العقود





    جمع المؤنث السالم

    سمي سالما:لان المفرد فيه لم يتغيير

    يكون علم مؤنث عاقل أو صفة لمؤنث عاقل

    مثل:نشوى,نشويات . كبرى ,كبريات . سلمى,سلميات

    ملحقات جمع المؤنث السالم

    أولات – أذرعات





    جمع التكسير

    سمي تكسير:لان المفرد فيه يتكسر أي يتغير بالتشكيلأو الزيادة أو بالنقص أو بأكثر من واحد

    زيد(علم)زيود لتكسير (زيدون)لجمه مذكر السالم

    كتاب ,كتب

    صحيفة,صحف ,صحائف



    جمع التكسير

    • جمع قله(3-10)


    أ‌- أَفعِله :أربطه ,أفئده,أعمده,أمثله

    ب‌- أَفعُل :أنفس,أعين ,أكلب ,أسقف ,أشمس

    ت‌- أَفعَال :أعمال ,أقواس,أحمال ,أثقال ,أعمار ,أدلاء(دلو)

    ث‌- فِعله :غلمه ,فتيه ,شيخه ,ثيبه(ثوب) ,ثيره(ثور)





    • جمع كثره(11-∞) (∞)معناه مالانهايه تعرفون علمي وبالرياضيات هذا اختصار


    هي (23)وزن كلها معنا عدا شبه فعالل

    أ‌- فُعْل:حمر ,زرق ,صفر ,عور(أعور)

    ب‌- فُعُل:كتب ,صحف ,صبر ,غفر

    ت‌- فٌعَل:غرف ,حجه ,لجج ,حجج

    ث‌- فِعَل:حجج ,عدد ,فرى(فريه)حللل

    ج‌- فٌعَله:قاضاه ,ولاه ,دعاه

    ح‌- فَعَله:سحره ,كتبه ,برره ,فجره

    خ‌- فَعْلى:جرحى ,أسرى ,قتلى ,ندى

    د‌- فِعَلَه:دببه ,قرطه ,قرده

    ذ‌- فٌعًل:عزًى ,صوًى ,ركًع ,سجًد

    ر‌- فعًال:عمًال ,معامل ,مرًاء

    ز‌- فِعال:رجال ,غباء

    س‌- فِعَائل:صحائف ,غرائب ,عجائب

    ش‌- فَعالى:نواحي ,بوادي

    ص‌- فُعول:زيود ,عدول

    ض‌- فِعلان:غلمان ,غربان

    ط‌- فُعلان:سلطان ,ذكران

    ظ‌- فٌعضلان:جبناء ,ظرفاء

    ع‌- أَفْعِلان:أغنياء ,أقوياء

    غ‌- فواعل:جواهر ,روابط ,نواكس

    ف‌- فَعالى:صحارى

    ق‌- فَعاليً:كراسي ,بخاتي

    ك‌- فَعالل:جعافر ,دراهم
    avatar
    ˝حلّوة»الرؤؤح˝
    عضو نشط

    عدد الرسائل : 40
    العمر : 27
    نقاط : 45
    تاريخ التسجيل : 23/10/2009

    default رد: محاضرات النحو (3)

    مُساهمة من طرف ˝حلّوة»الرؤؤح˝ في الجمعة يناير 22, 2010 8:17 pm

    التمييز +الإضافة+حروف الجر

    التمييز نوعين :مفرد ونسبه

    (شبر أرضا)لايأتي التمييز المفرد بعد أربعة أشياء:

    1. اشتريت عشرين ثوبا ...تمييز عدد

    2. اشتريت كيلو تفاحا...تمييز وزن

    3. اشتريت فدان أرضا...تمييز مساحه

    4. المكيلات...(قدح –كيله-إردب)

    كل مايدل على الكيل أو الوزن أو المساحة أو العدد يأتي بعده تمييز مفرد

    الوزن(طن-كيلو-غرام-أقه)

    المساحة(فدان-متر-كيلومتر)

    العدد(من 1-∞)∞معناه مالانهايه

    تمييز العدد أغلبه منصوب وقد يأتي مجرور ولسنا مطالبين بالمجرور

    والتمييز منصوب دائما



    تمييز النسبة(بعد جمله)

    محمد أكبر من علي سناً

    أنت أعلى منزلةَ

    (قل هل ننبئكم بالأخسرين أعمالاً)

    طاب زيدٌ نفساً



    الإضافة

    المضاف إليه دائما مجرور

    الاضافه قسمين:

    1. لفظيه:

    إضافة المشتقات(اسم فاعل- صيغة المبالغة-صفه مشبهه)

    كاتب القصةِ

    ناصح الأمة

    علام الغيوبِ

    كريم الأخلاق

    2. إضافة معنوية:

    فصل الدراسات

    كتاب النحوِ

    كلية التربية

    جامعة الرياضِ





    الاسم المجرور:

    قسمان:

    مجرور بالإضافة: لفظية(علام الغيوب)معنوية(كلية التربية)

    مجرور بالحرف:

    من-إلى-على-في-رب-مذ-منذ-القسم(الباء-التاء-الواو)كاف التشبيه

    أخذت من المعلم العلم

    تجاوزت عن الغافل

    جلست على الكرسي

    وضعت القلم في الحقيبة

    رب ضارة نافعة

    رب أخ لك لم تلده أمك

    الغلام كزيد

    تالله لاكيدن أصنامكم

    والله لأقولن الحق



    كل حروف الجر معنا عدا(لعل-متى-حتى)
    avatar
    مها العيووون
    عضو نشط

    عدد الرسائل : 8
    نقاط : 18
    تاريخ التسجيل : 25/10/2009

    default رد: محاضرات النحو (3)

    مُساهمة من طرف مها العيووون في الأحد يناير 24, 2010 1:54 am

    محاضرة المفاعيل

    " وءآتى المال على حبه ذوي القربى واليتامى والمساكين وفي الرقاب "

    ءاتى - فعل ماضي * المال - مفعول أول * ذوي القربى - مفعول ثاني " ليس البر ......" خبر ليس مقدر واسمها المصدر المؤول

    المفعول المطلق > المصدر <

    ينصب 3 أنواع :

    • مؤكد
    • مبين لنوعه صفة أو مضاف إليه
    • مبين لعدده


    ينوب عنه

    • مادل عليه كلمة كل أو بعض مضافة إلى مصدر *عملت هذا العمل وجود إشارة عليه *عملت كل العمل أو بعض العمل
    • مرادفاته *جلست قعودا
    • العدد *أكرمت 30 مرة أي إكرام


    المفعول المطلق

    (المطلوب)

    • هو في الأصل مصدر
    • أنواعه : مقترن بأل أو مجرد أو مضاف إليه ومجرورا باللام
    • عمل لأجله الفعل ويشترك مع الفعل في الفاعل والزمن
    • معرفة صياغته (بيان لسببه


    * قمت احتراما للأستاذ > الفاعل هو الطالب والمتكلم الطالب والقيام والإحترام في الماضي

    * قمت الاحترام للأستاذ > مقترن بأل

    * قمت احترام الأستاذ - يذهب الطلاب للمدارس لطلب العلم

    * قمت لاحترام الأستاذ - تتعب الأمم مع أبناءها طلبا لسعادتهم

    # أقوم لاحترام الأستاذ أمس > لم يتفق الفعل مع المفعول لأجله في الزمن

    # أقوم لاحترام محمد أستاذه > لم يتفق الفعل مع المفعول لأجله في الفاعل

    يكون منصوب دائما وقد يجر باللام مع استيفائه الشروط ويجب جره إذا لم يستوفي الشروط > لم يتفق

    المفعول فيه

    • الظرف


    * صعدت فوق الشجرة - جلست في البيت - جلست تحت المظلة - شرحت في القاعة

    • الجار والمجرور


    مفعول فيه : الذي فعل فيه الحدث ( يقدر بلفظ في )

    مادل على ظرف زمان أو مكان أو جار ومجرور

    * عجبت من ضربك زيدا يوم الجمعة - عجبت من فهمك الدرس المحاضرة الأولى - جلس زيد عندك في هذا المكان

    قد يحذف اللفظ لوضوح المعنى * كم سرت ؟ فرسخين ( والتقدير سرت فرسخين

    في ظروف الزمان متصرفة * إن يوم الجمعة مبارك (اسم إن - ليوم عرفة فضل عظيم (مجرور بالام

    ظروف لازمة على النصبية * على - في

    المفعول معه

    * سرت والنيل - أنا سائر مع النيل - "فأجمعوا أمركم وشركاءكم"> منصوب بعد الواو نصبه ماقبلها واو المعية مفعول معه

    مفعول معه : اسم منصوب قد يشترك مع الفعل السابق في الحكم بعده فعل معه أو ماينوب عنه

    باب الاستثناء

    معناه : الإخراج

    يجرد ما بعد الأداء مما قبله / الإخراج بأداة * مثل نجحت الطالبات إلا طالبة

    * قامت الطالبات إلا طالبة - الطلاب نجحوا إلا طالب - صليت الصلوات إلا المغرب والعشاء - كافئت الجميع إلا فلانة

    أدوات الاستثناء :

    • إلا > حرف من حروف الاستثناء
    • غير > كلمة
    • سوى > كلمة أسماء تدل على الإخراج * أعطيتك النقود غير ريال - قام الطلاب سوى طالب
    • ليس > فعل
    • لايكون > فعل * قام الطلاب لايكون زيدا - قام الطلاب ليس زيدا
    • خلا - عدا - حاشا > تحتمل أمرين أن تكون أفعال ( أو تكون حروف إذا دخلت عليها ما ) * قاموا خلا فلان - نجحوا عدا فلان - قام الطلاب ماخلا زيد - نجحوا ما عدا فلان


    أنواع الاستثناء بإلا :

    • تام مثبت > تام أركان الاستثناء موجودة كاملة - مثبت إذا لم يتقدم عليه نفي * حفظت القرآن إلا جزءا
    • تام منفي > تام أركان الاستثناء - منفي تقدم عليه أداة نفي * "ما فعلوه إلا قليل منهم" حفص تنوين بضم اللام البقية تنوين نصب
    • ناقص منفي > ناقص أركان الاستثناء المستثنى منه غير موجود - منفي تقدم عليه أداة نفي


    إعرابه :

    • يجب نصب مابعد إلا
    • يجوز فيه النصب على الاستثناء ويجوز فيه الإتباع لما قبل إلا بدل مرفوع
    • حسب موقعه بعد إلا * ماقام إلا طالبة مرفوع - ما رأيت إلا طالب منصو

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء سبتمبر 26, 2017 11:11 pm