( إن هذه القلوب أوعية فاشغلوها بالقرآن ولاتشغلوها بغيره).

ابن مسعود رضي الله عنه


    محاضرات العقيدة

    شاطر

    عائشة الديوان
    عضو نشط

    عدد الرسائل : 54
    نقاط : 121
    تاريخ التسجيل : 15/12/2009

    default محاضرات العقيدة

    مُساهمة من طرف عائشة الديوان في الإثنين مارس 01, 2010 2:25 am

    بسم الله الرحمن الرحيم
    حبيباتي:فصل حافل بالتوفيق والتيسير


    المقرر:
    نواصل توحيد الأسماء والصفات من المجلد الأول ونأخذ قليل من المجلد الثاني

    والمقرر ينقسم الى موضعين

    الموضوع الأول
    - صفة الكلام ويبدأ من قول الشارح (وان القرآن كلام الله) ص254

    الموضوع الثاني
    -الإيمان والإسلام ويبدأ من قول الشارح( ولانكفر أهل الملة بذنب)

    هناك مذكرتين
    - مذكرة الشيخ سفر الحوالي في موضوع الكلام >> وهي مذكرةغير إلزامية.
    - مذكرة الشيخ آل الشيخ في موضوع الإيمان والإسلام >> وهي مذكره الزاميه
    يمكن الحصول على كلا المذكرتين من المواقع الرسمية لكلا الشيخين أثابهم الله
    او الحصول عليها من طالبات الدراسات لأن الدكتوره سلمتها لهن..

    ملاحظة : ماذكرته فقط إضافات الدكتورة وماكان واضح في الكتاب لم أسجله هنا
    [right]

    عائشة الديوان
    عضو نشط

    عدد الرسائل : 54
    نقاط : 121
    تاريخ التسجيل : 15/12/2009

    default المحاضرة الأولى

    مُساهمة من طرف عائشة الديوان في الإثنين مارس 01, 2010 2:33 am

    بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام ع أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وع آله وصحبه أجمعين

    سمي علم الكلام بهذا الإسم؛ لكثرة الكلام به

    أقسام الناس في إثبان وجود الله
    -ملحدين
    - يثبتون وجود الله

    *دليلهم في أن القرآن مخلوق ؛ قولهم لأنه يتغير

    *ظهرت فتنة القول بخلق القرآن وكانت فتنة الإمام أحمد وبعض الحكام أخذوا بمذهب نفي صفة الكلام عن الله تعالى الله عما يقولون واجبروا الناس عليه فوصلوا الى حد القتل والحبس والتعذيب ومنهم المأمون / الواثق/ المعتصم



    *هل يجوز أن نقول أن القرآن مخلوق مع اعتقاده غير ذلك فقط ليسلم من التعذيب؟؟
    كان الامام احمد رحمه الله يرى انه لايجوز فكان يجلد بالسياط ولم يقل أن القرآن مخلوق
    ومن كان ايمانه ثابت ع يقين لم يغير ولم يبدل

    *مذهب أهل السنه والجماعة في صفة الكلام:
    أن الله لم يزل متكلما أزلا منذ البداية اذا شاء وانه يتكلم بصوت يسمع أي ان المعنى والأفاظ من الله وهو قديم النوع حادث الأحاد.

    -مثال من كلام الله (كلامه لآدم/ كلامه لموسى لموسى وغيرها
    * هل صفة الكلام قديمة أو حديثة؟ - مذهب أهل السنه والجماعة-
    صفة الكلام قديمة النوع حديثة الآحاد

    • أشهر المذاهب (مذهب أهل السنة والجماعة/ الأشاعرة /والمعتزلة)

    مذهب العتزله في هذه الصفة:
    قالوا بأن كلام الله مجازا ونبع القرآن من الشجر فكان مخلوق ودليلهم (من الشجرة المباركة)
    هل يتعلق بمشيئة الله وقدرته؟؟ نعم

    مذهب الأشاعرة: أن الكلام كان معنى في نفس فعرفه جبيريل وفهمه وصاغة بألفاظ
    *عند هذه الحاله يكون الكلام كلام جبيريل وليس كلام الله

    أراد ابن كلاب التوفيق بين المذاهب فقال:المعنى صفة لله والحروف مخلوقة

    • خصائص القرآن:-
    1/ القرآن لايمل منه رغم كثرة تكراره
    2/ القرآن يحفظ
    3/ القرآن لم يتغير به حرف
    4/ فيه كلمات وألفاظ ومعاني لايمكن أن تأتي من البشر


    *ليس هناك لله صفة مخلوقه


    *اختلاف الناس في صفة الكلام ع 9 اقوال:- <مذكوره في الكتاب
    المطلوب القول الأول / الثاني/ الثالث / التاسع
    *لابد من معرفة قائل القول وحقيقته
    ((احتمال تجيب سؤال وتكتب القول وتسأل من قائله))

    ثم ذكرت حجة المعتزله العقلية
    أن اضافة الكلام الى الله هي اضافة تشريف وتعظيم مثل مانقول علم الله بيت الله ناقة الله

    الرد العقلي عليهم:-
    -أنهم جعلوا الاضافة اضافة تشريف ع القياس ويكون القياس صحيح اذا لم يكن فارق في الحكم لكن قياسهم غير صحيح لوجود فارق
    الفارق هو أن المسجد والناقة شيئ مادي محسوس
    لكن الكلام شيئ معنوي
    -أن الذي لايتكلم لايصح أن يكون إله ( ألم يروا أنه لايكلمهم ولايهديهم سبيلا)
    -والمتمتم أكمل من الأخرس ، والفصيح أكمل من المتمتم
    - عاب الله ءالهة المشركين بأنها لاتتكلم

    شبهتهم:-
    عدم تشبيه الخالق بالمخلوق

    نرد عليهم:-

    -أن الكيفية تختلف.
    -أنهم اثبتوا صفة الوجود زنفزا المشابهه فلماذا اليقولو هذا القول في ساءر الصفات

    * معنى التجسيم:
    قالوا الصفة لابد أن تكون لموصوف والموصوف لابد أن يكون جسما

    الرد عليهم:
    أن المعاني توصف مثل مانقول (الحر شديد/ الكلام جميل....)
    -اذا قلنا ان الله يتكلم بكيفة تختلف تكون انتفت الشبهه
    -ليس معنى الاثيات للكلام يعني اننا نثبت نفس الكيفية مثل: _كلام الجلود/ تسبيح الحصى والطعام/ كلام المسجل والذياع...)
    -هناك أشياء كثيرة تتكلم لكم ليس بنفس الصفة

    *أدلة أهل السنة والجماعة:
    -(وكلم الله موسى تكليما) التأكيد لنفي أي احتاملات اخرى
    - ( ولما جاء موسى لميقاتنا وكلمه ربه)
    - ( سلام قول من رب رحيم)
    - ( إن اللذين يشترون بعهد الله وأيمانهم ثمنا قليلا أولئك لا خلاق لهم في الأخرة ولايكلمهم الله)
    [right]
    avatar
    نــســ الإبـداع ــــــمة
    المدير

    عدد الرسائل : 168
    نقاط : 325
    تاريخ التسجيل : 17/08/2009

    default رد: محاضرات العقيدة

    مُساهمة من طرف نــســ الإبـداع ــــــمة في الإثنين مارس 01, 2010 11:31 pm

    ممكن روابط تنزيل المذكرات ؟؟؟؟؟؟؟

    دمت بوووود
    avatar
    مليكة الطهر
    عضو نشط

    عدد الرسائل : 31
    نقاط : 67
    تاريخ التسجيل : 03/11/2009

    default رد: محاضرات العقيدة

    مُساهمة من طرف مليكة الطهر في الثلاثاء مارس 02, 2010 12:33 am

    ماشاء الله عليك الله يجزاك خير الجزاء كذا الناس السنعه

    عائشة الديوان
    عضو نشط

    عدد الرسائل : 54
    نقاط : 121
    تاريخ التسجيل : 15/12/2009

    default رد: محاضرات العقيدة

    مُساهمة من طرف عائشة الديوان في الثلاثاء مارس 02, 2010 2:09 am

    شقيقة القلب
    المذكرات موجوده في مركز التصوير في الكلية


    دربك التوفيق flower

    للجنان الحنين
    عضو نشط

    عدد الرسائل : 36
    نقاط : 47
    تاريخ التسجيل : 27/10/2009

    default رد: محاضرات العقيدة

    مُساهمة من طرف للجنان الحنين في الجمعة مارس 05, 2010 1:45 am

    الله يسعدك حبيبتي
    و ييسر لك ياااارب آمين..

    عائشة الديوان
    عضو نشط

    عدد الرسائل : 54
    نقاط : 121
    تاريخ التسجيل : 15/12/2009

    default رد: محاضرات العقيدة

    مُساهمة من طرف عائشة الديوان في الجمعة مارس 05, 2010 3:08 am

    الله يسعدكم جميييعاً

    تماضر
    عضو نشط

    عدد الرسائل : 46
    نقاط : 56
    تاريخ التسجيل : 06/11/2009

    default المحاضرة الثانية..

    مُساهمة من طرف تماضر في الإثنين مارس 15, 2010 12:39 am

    بسم الله الرحمن الرحيم .. Like a Star @ heaven
    موضوع المحاضرة ((أدلة المعتزلة والرد عليهم))..
    أولا:راجعت الاستاذة المحاضرة السابقة.
    ثانيا:قالت..
    من وجوه التكريم الله يكلم أهل الجنة..
    1_قال تعالى: ((إن الذين يشترون بعهد الله وأيمانهم ثمنا قليلا أولئك لا خلاق لهم في الخرة ولا يكلمهم الله))فعدم التكليم عقاب ..
    وجه الدلالة أهانهم بترك تكليمه..
    2__قال تعالى: ((اخسئوا فيها ولاتكلمون))
    وجه الدلالة:لو كان لايكلم عباده..الخ من الكتاب.
    بعد أن سرد المؤلف الأدلة .
    _____________________________________________________

    بدأالمؤلف بأدلة المعتزلة من القران على قولهم أن صفة الكلام لله مخلوقه فالقران مخلوق عندهم::
    إذن أدلة المعتزلة هي:
    1/قال تعالى: ((الله خالق كل شيء))
    قالوا أن وجه الدلالة:القران شيء فيكون داخلا تحت عموم كل بأنه مخلوق.
    الرد عليهم::
    المعنى الصحيح للآية::أن كل شيء مخلوق,وكل موجودسوى الله فهو مخلوق,فدخلت أفعال العباد تحت هذه الاية حتما(المؤلف يلمح للمعتزلة).
    ا/أنتم تقولون أن أفعال العباد غير مخلوقة؟؟وإنماايخلقهاالعباد جميعها ,لا يخلقهاالله,فأخرجواعمال العبادمن عموم"كل"وأدخلوا كلام الله تحت الخلق مع أنها صفة من صفاته!!فما هذا التناقض؟؟
    ب/كلام الله صفة من صفاته تكون به الاشياء مخلوقة..قال تعالى((ألا له الخلق والامر))فلو كان الامر مخلوقا بقوله ((كن))للزم أن يكون مخلوقا بأمر آخر.فيلزم التسلسل وهذا باطل!!
    ت/يستلزم قولهم أن حتى صفة وجود الله,وقدرته,وعلمه.صفات مخلوقة(وهم لايقولون أنها مخلوقة)فهي أشياء فهي تدخل تحت عموم كل!تعالى الله عما يقولون علوا كبيرا...
    ث/أن عموم" كل"في كل موضع بحسبه,ويعرف ذلك بالقرائن,
    والدليل على مانقوله:1/أنه قال تعالى في الريح : ((أنها تدمر كل شيء بأمر ربهافأصبحوا لا يرى إلا مساكنهم))ومساكنهم شيء. ولم تدخل تحت عموم كل شيء تدمره الريح؟؟
    وذلك لأن الرادتدمر كل شيء يقبل التدمير, فهل الريح دمرت الملائكة؟لا.
    2/قوله تعالى حكاية عن بلقيس: (وأوتيت من كل شيء)المرادمن كل شيء يحتاج إليه الملوك,فهذا القيد يفهم من قرائن..

    ._________________________________
    2/((إناجعلناه قرآنا عربيا)ووجه دلالتهم:أن جعل بمعنى خلق إذن القران مخلوق.
    الرد عليهم:
    جعل لاتكون بمعنى خلق إلا إذا تعدى إلى مفعول واحدكقوله تعالى: (وجعل الضلمات والنور).
    وتتعدى إلى مفعولين إذا[b] لم
    تكن بمعنى خلق قال تعالى: ((ولا تجعلوا الله عرضا عرضة لأيمانكم)).
    ومثله قوله تعالى((إنا جعلناه قرانا عربيا)) .
    ________________________________________________
    3/قال تعالى: (نودي من شاطئ الوادي الأيمن في البقعة المباركة من الشجرة)
    وجه دلالتهم::أن الكلام خلقه الله تعالى في الشجرة فسمعه موسى منها!
    الرد عليهم::
    ا/أنهم عموا عما قبل هذه الكلمة وما بعدها فإن الله تعالى قال: (فلما أتاها نودي من شاطئ الوادي الأيمن)..
    والنداء:هو الكلام من بعد.
    فكقولك..سمعت كلام زيد من البيت,فلا يجوز أن أقول أن البيت متكلم بل يكون البيت لابتداء الغاية.
    ب/إذا كانت الشجرة هي المتكلمة,لكانت الشجرة هي القائلة(يا موسى إني أنا الله رب العالمين)ولو كان الكلام قائله غير الله لكان قول فرعون:أنا ربكم الأعلى-صدقا,إذكل من الكلاميت عندهم مخلوق قد قال غير الله.
    وهم فرقوا بين الكلامين:
    الكلام الأول:أنه كلام الله خلقه في الشجرة.
    الكلام الثاني :خلقه فرعون!!فحرفوا وبدلوا.
    ________________________________________
    4/قال تعالى: (إنه لقول رسول كريم)
    ووجه دلالتهم:أن الرسول أجدثه.إما جبريل أو محمد عليه الصلاة والسلام.
    الردعليهم
    ا/أن قوله رسول يدلني على أن وظيفته التبليغ فهو تعالى لم يقل ملك أو نبي..
    ب/الرسول في إحدى الايتن جبرائيل, وفي الأخرى محمد,فإضافته إلى كل منهماتبين أن الاضافة للتبليغ,إذ لو أحدث ملا محمد صلى الله عليه وسلم متنع جبريل عليه السلام.
    ج/إن الله قد كفر من جعله قول البشر ....
    ________________________________________
    تابع الرد..
    الكلام من قاله مبتدئا لا من قاله مبلغا..
    فأنت إذا نقلت عن شاعر مثلا بيت لا يقولون أنك أنت التي قلتيه بل يرجعون إل صاحب البيت أولا ,,المثال في الكتاب.

    __________________________________________
    مذهب الكرامية في صفةالكلام:
    أن الله يتكلم حقيقة لكن تكلم بع أن لم يكن متكلما.
    _________________________________________
    مذهب الأشاعرة:في صفة الكلام:
    أن الكلام ليس معنى واحد.
    ______________________
    وإذا قال المعتزلة أن القران غير مخلوق.يقصدون أنه غير مختلق!!
    وهذا متفق عليه المسلمين..
    ___________________________________
    المعتزلة لا يتبعون الكتاب والسنة في اعتقادهم.
    __________________________________
    شبهة :
    يقولون(أظنهم الاشاعرة لكن ما تأكدت)
    أنه متكلم بكلام يقوم بغيره.
    الرد:
    لوصح هذا الكلام يلزم أن يكون كلام الجمادات كلامه!
    فيعني لا فرق بين نطق وأنطق.وإنما قالت الجلود ((أنطقنا الله)ولم تقل نطق الله..
    بل يلزم أن يكون نطق بكل كلام غيره حتى ولو كان كفرا أو هذيانا..
    وهذا لا يصح أبدا..
    انتهى ..
    فما كان صوابا فمن الله وحده وما كان من خطأفمن نفسي والشيطان..
    من لها تصويب أو إضافة فلا تبخل..

    تماضر
    عضو نشط

    عدد الرسائل : 46
    نقاط : 56
    تاريخ التسجيل : 06/11/2009

    default رد: محاضرات العقيدة

    مُساهمة من طرف تماضر في الإثنين مارس 15, 2010 12:47 am

    ملاحظة: لا يعتمد على كتابتنا اعتمادا كاملا بل لابد من الرجوع إلى الكتاب..

    تماضر
    عضو نشط

    عدد الرسائل : 46
    نقاط : 56
    تاريخ التسجيل : 06/11/2009

    default رد: محاضرات العقيدة

    مُساهمة من طرف تماضر في الأربعاء أبريل 28, 2010 4:04 am

    سلام الله عليكم ::
    هذالرابط يوجد فيه صور لكتاب العقيدة مع التعليقات (( باب صفة الكلام))..
    http://store0.up-00.com/Apr10/B7v95655.jpg
    http://store0.up-00.com/Apr10/70795655.jpg
    http://store0.up-00.com/Apr10/sMX95655.jpg
    http://store0.up-00.com/Apr10/IzK96103.jpg
    http://store0.up-00.com/Apr10/Hha96103.jpg
    http://store0.up-00.com/Apr10/Nj396103.jpg
    http://store0.up-00.com/Apr10/F3i96520.jpg
    http://store0.up-00.com/Apr10/NG596520.jpg
    http://store0.up-00.com/Apr10/0n696520.jpg
    http://store0.up-00.com/Apr10/Cia96949.jpg
    http://store0.up-00.com/Apr10/RrO96949.jpg
    http://store0.up-00.com/Apr10/Lj196949.jpg

    http://store0.up-00.com/Apr10/0KZ97332.jpg
    http://store0.up-00.com/Apr10/MNf97332.jpg
    http://store0.up-00.com/Apr10/Zd397332.jpg

    http://store0.up-00.com/Apr10/5y697802.jpg
    http://store0.up-00.com/Apr10/4wF97802.jpg
    http://store0.up-00.com/Apr10/oqg97802.jpg






    وبالله التوفيق
    وانتظروا البقية

    تماضر
    عضو نشط

    عدد الرسائل : 46
    نقاط : 56
    تاريخ التسجيل : 06/11/2009

    default رد: محاضرات العقيدة

    مُساهمة من طرف تماضر في الأربعاء أبريل 28, 2010 4:07 am


    عائشة الديوان
    عضو نشط

    عدد الرسائل : 54
    نقاط : 121
    تاريخ التسجيل : 15/12/2009

    default ملزمة العقيدة من بنت في الدراسات

    مُساهمة من طرف عائشة الديوان في الجمعة أبريل 30, 2010 3:41 am


    تماضر
    عضو نشط

    عدد الرسائل : 46
    نقاط : 56
    تاريخ التسجيل : 06/11/2009

    default رد: محاضرات العقيدة

    مُساهمة من طرف تماضر في الجمعة يونيو 11, 2010 9:38 pm

    * تصحيح :
    [ ولا تجعلوا الله عرضة لأيمانكم ]

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة مايو 25, 2018 2:34 am