( إن هذه القلوب أوعية فاشغلوها بالقرآن ولاتشغلوها بغيره).

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
( إن هذه القلوب أوعية فاشغلوها بالقرآن ولاتشغلوها بغيره).

ابن مسعود رضي الله عنه


    المحاضرة الرابعة

    avatar
    نوره المحسن
    عضو نشط


    عدد الرسائل : 26
    نقاط : 70
    تاريخ التسجيل : 01/03/2010

    :-((( المحاضرة الرابعة

    مُساهمة من طرف نوره المحسن الجمعة ديسمبر 03, 2010 7:11 pm

    المؤسسات التربوية
    الكتاتيب
    لغة:مأخوذه من كتب لأن مهنة الصبيان في هذا العمر الكتابة
    متى وجدت بداية الكتاتيب
    وجدت قبل بعثة النبي وال
    دليل عندما بعث النبي كان عدد الداخلين في الإسلام وييعرفون القراءه ةوالكتابة واستخدمهم النبي 17 رجلا
    من أبتن عرفت الكتابة
    عن طريق الرحلات التجارية كانوا يذهبون إلى الفرس والروم فكانوا يتعلمون العادات والتقاليد ومن ضمنها القراءة والكتابة فنقلوها إلى الجزيرة العربية
    واستمر الوضع على هذا الحال في عهد الرسول وأبوبكر استمرت الكتاتيب مقتصره على القراءه غلى أن جاء عهد عمر بن الخطاب اتسعت الفتوحات الإسلامية فكان ينشئ لكل بلد مسجد
    للإعلان على أن الدين الإسلامس أصبح هو الدين الرسمي وأسس عند كل مسجد كتلب هذا الكتاب عندما أسس أصبح يعلم في العلوم الشرعية والقرآن الكريم بالأضافه إلى القراءه والكتابة والشعر والحساب
    من هو الذي يعلم في هذه الكتاتيب وما هي شروطه؟
    هم أئمة المساجد
    1-أن يجديد قراءة القرآن الكريم تلاوة
    2-ذو أخلاق عالية آمن عادلا رحيما
    ويأخذ أجرة على تعليمة ويدفعه هذه الأجره ولي أمر الصبي وتكون الأجره عبنيه(ليست مال)
    في الغالب يكون هناك 6سنوات لكن ليس هناك سن محددة والدليل عندما تقرأ في سير أعلام النبلاء نجد أن أحدهم______ناقص
    بعض الصبيان يدخلون قبل السنن المحددة لسببين
    1- قدرات الصبيان أوالأطفال ونبوغهم
    2-القدرة المالية للأب
    نظام التعليم في الكتايب
    على فتريتن من شروق الشمس إلى صلاة الظهر والثانية من صلاة العصرب وحتى غروب الشمس
    الأجرة تختلف من طالب إلى طالب بحسب الإتفاق ولي أمر البي والمعلم على المنهج الذي يريد تدريسة
    الإجازات
    الأعياد الجمعة عندما يختم أحد الصبيانى القرآن الكريم فإن المعلم لهه أن لا يعلم الصبيان في هذا اليوم
    فيركب الصبي الفرس ويكون أقرانه خلفه وينشدون أناشيد احتفالا لهذه المناسبة
    استمر الوضع على هذا الحال
    إلى بداية القرن الخامس الهجري نشأ نوع آخر من الكتاتيب اسمه كتاتيب الأوقاف\
    الوقف لغة: الحبس
    اصطلاحجا:يحبس إيراد عين معينه لاتفاقهملا على مصلححة معينة
    أحيانا الواقف يقف جزء منه
    والشخص عندما يقف هذه العين تسمى وثيقه وهذه الوثيقه لها شروط؟
    1- تمييز العين التي أريد ايقافها
    2-يحدد النسنه التي يريد وقفها
    3-عدد الطلاب الذين يكونون في هذا الكتاب
    لماذا:لانه في هذه الكتاتيب يدغع للطلاب مرتيب بعكس الكتاتيب العامة 2-يتحدد حجم الكتاب
    4- اجرة المعلم 5-يجدد الكتاب الذين يصرف عليهم هذا الايراد6-يحدد المذهب الذي ينتمي غليه المعلم
    7- يحدد المشرف على هذا الوقف
    الطلاب الذين يتعلمون في هذه الأوقفه:
    1- أبناء القراء
    2-الطلاب اليتامى الذين ليس لديهم مايقوم بتعليمهم
    3-أبناء الجند
    أسلوب التعليم وطريقة التعليم نفس الكتاتيب العامه

    المساجد
    أول مسجد بني في الاسلام مسجد قبا
    أول مسجد اتخذ فيه حلقات تعليمية المسجد النبوي
    المسجد كان له عدة وظائف
    1-يعلم فيه المسلمين
    2-يريد أن يعلم حديث نبوي شريف أو آيه
    3-يريد أن يعلم أمر يجمعهم فيه
    يستقبلا فيه الضيوف
    جيوش الغزوات تنطلق من المسجد
    هل كان المسجد يسمح لأطفال المسلمين في العضور الأسلاميه الأولى
    لم يكن الصبيان يدخلون المياجد في التعليم ألا فئه قليلةمن أشهرهم عبدالله بن عباس
    حوفا على المسجد من نجاسة هؤلاء الصبيان الصبيان كان أولياء أمورهمة يعلمونهم في المنزل هذا في عهد الرسول وأبو بكر ناقص
    كيف كان التعبيم في المسجد:
    على شكل حلقات كان النبي وأحد الصحابة يجلسون وبتحلق حولهمطلاب العلم على القرىن الكريم والسنه
    بعد ذلك مع تطور التاريخ الاسلامي دخل بعد ذلك علوم أخرى النحو الأدب الفقه القراءات هذه العلوم لم تكن موجودة في عهد النبي والخلغاء الراشدين الأوائل
    وكانت العلوم تظهر على حسب الحوادث التي تظهر
    هل كامن المعلمين في المسجد يأخذون أجر؟
    لا لماذا1- ابتغاء وجه الله 2-
    2-000000
    3-التعليم في الكتاتيب لا يجد وقت للمعلم على أن يأخذ رزفه
    كان في المسجد كل علم
    المسجد كان مفتوح طوال الوقت فالمعلم يجلس يعلم على حسب وقته
    أصبح في المسجد ثلاث مميزات لم تتوفر في أي مؤسسه من المؤسسات التعليمية ختلى الآن
    1-حرية اختبار وقت التعليم
    2- حرية اختيار المادة العلمية
    3- حرية اختيار المعلم
    تمت المحاضرة الرابعه


      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أبريل 19, 2024 6:14 pm