( إن هذه القلوب أوعية فاشغلوها بالقرآن ولاتشغلوها بغيره).

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
( إن هذه القلوب أوعية فاشغلوها بالقرآن ولاتشغلوها بغيره).

ابن مسعود رضي الله عنه


2 مشترك

    المحاضرة الأخيرة ..

    طآئر البِشْر
    طآئر البِشْر
    عضو نشط


    عدد الرسائل : 49
    نقاط : 101
    تاريخ التسجيل : 27/10/2009

    :-((( المحاضرة الأخيرة ..

    مُساهمة من طرف طآئر البِشْر السبت يناير 08, 2011 8:59 pm

    .. بسم الله الرحمن الرحيم ..
    (المحاضرة الثامنة والأخيرة )
    .. الإجماع والقياس ..


    الإجماع ..
    دليل نقلي ..

    تعريفه لغة :
    الاتفاق .. " أجمعوا أمركم " أي اتفقوا ..
    والمعنى الثاني ..
    العزم .. " أجمعت أمري أن أمتحنكم اليوم " ..
    والفرق بين المعنيين ..
    أن معنى الاتفاق يتطلب وجود الجماعة .. وهو الأقرب للمعنى الاصطلاحي ..
    والثاني يأتي من فبل الفرد نفسه .. ولا يتطلب جماعة ..

    المعنى اصطلاحا ..

    اتفاق المجتهدين من أمة محمد صلى الله عليه وسلم بعد وفاته على حكم شرعي ..

    شرح التعريف :
    اتفاق :
    شروط الاتفاق :
    1/ أن يكون صريحا .. (( لفظا أو تقريرا أو فعلا )) فإن سكت فلا يعتد بالقول كإجماع ..
    2/ أن يأتي من مجموعة ...

    المجتهدين :
    أل هنا للاستغراق .. وهم أهل الفتوى ..

    من أمة محمد صلى الله عليه وسلم :
    أي لا يسمى اتفاق اليهود والنصارى اجماعا ..

    بعد وفاته :
    لايسمى إجماع الصحابة وقت حياته صلى الله عليه وسلم إجماعا .. لأن الصحابة وان أجمعوا وقت غياب النبي عليه الصلاة والسلام فإنهم سيسألونه وقت عودته لهم ليقر لهم بالعمل او ينفيه .. غير أنه بعد وفاته عليه الصلاة والسلام تستجد أمور لا يعرف حكمها إلا بإتفاق العلماء ...

    في عصر من العصور :
    دلالة على أنه يجوز الإجماع في كل العصور بعد وفاته بشروط الإتفاق المذكورة ..

    في حكم شرعي :
    يخرج به الاجماع اللغوي والرياضي وغيره من الاجماع ..

    ~~

    حجية الإجماع :

    هو حجة في الجملة ..

    الأدلة على كونه حجة :
    من القرآن :" يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنْكُمْ "
    وأولي الأمر هم العلماء والحكام وأهل الحل والعقد .. وهؤلاء إن اجتمعوا على أمر وجب أن يطاعوا فيه ..

    من السنة :
    قوله صلى الله عليه وسلم لا تجمع أمتي على ضلالة " .. وقالت الدكتورة أن في اسناده مقال ..

    من العقل :
    تستجد أمور لابد أن تحل بالإجماع وإلا سيكون هناك خرق (............) لخلاف ما تقتضيه أمور الشريعة ..

    أنواع الإجماع :
    1/ صريح :
    أن يقع صراحة من جميع المجتهدين ..
    إما بقول أو تقرير أو فعل .. وهذا الإجماع لا يجوز خرقه أو مخالفته ..
    مثال : إجماع الصحابة على جمع القرآن في المصححف ..
    2/ السكوتي ..
    إبداء بعض العلماء وسكوت بعضهم الآخر بدون وجود قرينة تدل على المخالفة ..
    شروطه :
    1).أن يتحقق علم الساكتين بحكم القائلين ..
    2). أن يمضي على الحكم المصدر فترة كافية ليطلع عليه الساكتون ولا يبدون معارضة .. وقد حددها بعض العلماء ب3 أيام ..
    3). خلو سكوته من قرينة تدل على المعارض ..

    مستند الإجماع :" أي من أين يستنبط الحكم المجمع عليه ؟"
    القرآن الكريم // السنة // القياس // المصلحة ..


    ......................................

    ( القياس )


    لغة :
    قَدَّرْتُ ..> قست الثوب بالذراع ..
    المماثلة ..> قست فلانة بفلانة ..

    اصطلاحا :
    إلحاق فرع بأصل ,, لعلة مشتركة بينهما ,, في حكم شرعي ..

    مثال :
    ( الخمر محرم ) <.. الأصل ..
    ( المخدرات ) <.. الفرع ..
    ( السكر ) <.. العلة المشتركة ..

    أركان القياس :
    فرع / أصل / علة / حكم شرعي ..

    حجية القياس :
    هو حجة في الجملة = أي نستدل به على الأحكام ..

    الأدلة على حجيته :
    من القرآن :
    " فاعتبروا يا أولي الأبصار " <.. أي قيسوه على غيره ..
    من السنة :
    أن الرسول عليه الصلاة والسلام كان يستدل بالقياس ..
    مثال تلك المرأة التي قدمت إليه عليه الصلاة والسلام تسأل عن والدها الذي مات دون أن يحج فقاس ذلك عليه الصلاة والسلام بالدين ..
    وكان الصحابة رضوان الله عليهم يقيسون الأمور على أشباهها ..
    من المعقول :
    أن الأمور المستجدة في عصورنا هذه لم تكن في عصر النبوة ..
    غير أننا إن لم نقس يصبح هناك تناقض في الشريعة .. حيث ان هناك أمران متشابها العلة حكم بتحريم واحد وهو القديم ولم يوجد حكم للجديد .. فكان حلالا .. لذا ستوصم الشريعة بالتناقض وأن تحريم الأول كان عبثا ..
    مثال :
    الخمر والمخدرات ..


    هنا تمت ..

    وانتهى المنهج ..
    عسى أن أكون وفقت في جمع المادة ..
    شكرا لتحملكم بطئي في الكتابة .. وعذرا إن قصرت في شيء ..
    ربما لا تصل كلماتي هذه الأيام لعمق شعوري فتصفه ..
    أخواتي ..
    لاحرمنا جمع الفردوس ..
    دمتن لي عونا ع الخير ..
    أختكن المحبة ..
    الجوهرة الشريهي ..
    مليكة الطهر
    مليكة الطهر
    عضو نشط


    عدد الرسائل : 31
    نقاط : 67
    تاريخ التسجيل : 03/11/2009

    :-((( رد: المحاضرة الأخيرة ..

    مُساهمة من طرف مليكة الطهر الأربعاء يناير 12, 2011 8:50 pm


    جزاك الله خير
    أختي بارك الله فيك ومشكوره لجهدك

    توفيقا من الرحمن يغشاك

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أبريل 26, 2024 4:07 pm