( إن هذه القلوب أوعية فاشغلوها بالقرآن ولاتشغلوها بغيره).

ابن مسعود رضي الله عنه


    مسائل للبحث والمناقشة .

    شاطر

    هـاجر
    عضو جديد

    عدد الرسائل : 4
    نقاط : 6
    تاريخ التسجيل : 09/03/2011

    default مسائل للبحث والمناقشة .

    مُساهمة من طرف هـاجر في الأحد مارس 13, 2011 10:36 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم

    المحاضرة الأولى :

    س / ورود الألفاظ الأعجمية في القران ؟! هل ينافي قوله "إنا أنزلناه قرانا عربيا ً ؟

    الإجابة كما نوقشت في المحاضرة :

    كان العلماء فيها بين مؤيد ومعارض ويمكن إجمال القضية كالتالي :
    1- فريق المؤيدين : حيث وضعوا قوائم للألفاظ غير العربية ؛ وكانت حجتهم أن هذه الألفاظ موجودة بالفعل في اللغات الأخرى .

    2- فريق المعارضين : حيث نفوا وجود أي كلمة أعجمية في القرآن الكريم لقوله تعالى : إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ قُرْآناً عَرَبِيّاً لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ ).

    ونستطيع الجمع بين القولين بــ:
    وجود كلمات أعجمية في القران لكن لا تنافي عربية القران لأمرين :
    1- انها تعد من تشابه اللغات .
    2- أنها من الكلمات التي عربها العرب واستخدموها .





    المحاضرة الثانية :
    مامعنى اعجاز الرسم القراني ؟
    - من اول من قال بهذا النوع من الاعجاز ؟
    - الدليل.
    - وما الراجح ؟
    - رأيك ؟


    ماهو الاعجاز العددي في القران ؟
    ****

    المحاضرة الثالثة :
    س / ما حكم مراعاة فواصل الآيات بإثبات حرف او حذفه ؟
    . المرجع :كتب علوم القران.

    س / قال تعالى : ( أذن للين يقاتلون بأنهم ظلموا)سورة الحج ما توجيه قراءة أبو عمرو وشعبة بضم (أُذن )وكسر تاء (يقاتلون )؟

    ***
    مواضيع طرحت في المحاضرة الثالثة :

    س / ما الفرق بين المغتفر والغير مغتفر ؟
    يكون في الرسم .
    المغتفر : لا تفيد معنى .
    الغير مغتفرة :تفيد معنى فيرسم ذلك في مصحف القارئ نفسه.
    مثال :قول الشاطبي..
    قل سارعوا لا واو قبل كما انجلا ..
    قوله : (وسارعوا إلى مغفرة من ربكم) سورة آل عمران .
    فرأ ابن عامر ونافع بدون واو قبل السين .
    والباقون بزيادة واو .
    فإن ذلك يضبط في مصحف ابن عامر ونافع بدون واو أما مصحف الباقون بواو .
    وهو غير مغتفر لأن العطف يفيد معنى .

    سجود التلاوة ..

    س / ما حكمه ؟
    في الصلاة :
    قولين :
    1- سنة وهو في حق المفرد والإمام .
    2- سنة مؤكدة ،أي تقرب من الواجب .

    في غير الصلاة :
    القارئ :سنة .
    المستمع :له الإئتمام بالقارئ فإن سجد يسجد وإن لم يسجد لا يسجد .


    س /هل سجود التلاوة صلاة أو ليس بصلاة ؟

    إن كان صلاة فإنه يلزم ما يلزم الصلاة من طهارة وتكبير واستقبال القبلة والتسليم .
    وإن كان ليس بصلاة لا يلزم ذلك .
    والراجح :ليس بصلاة لان الرسول صلى الله عليه وسلم سجد في سورة النجم وسجد المشركون معه ولم ينكرعليهم صلى الله عليه وسلم .
    عدد السجدات في القران :
    14 أو 15 ففيه خلاف .

    أول سجدة في القران وردت في آخر سورة الأعراف .

    هذا والله أعلم .
    سبحان الله وبحمده،عدد خلقه،ورضا نفسه،وزنة عرشه،ومداد كلماته،اللهم إنا نسألك من خير ما سألك منه نبيك محمد صلي الله عليه وسلم،ونعوذ بك من شر ما استعاذ منه نبيك محمد صلي الله عليه وسلم،وأنت المستعان،وعليك البلاغ،ولا حول ولا قوة إلا بك"
    avatar
    نــســ الإبـداع ــــــمة
    المدير

    عدد الرسائل : 168
    نقاط : 325
    تاريخ التسجيل : 17/08/2009

    default رد: مسائل للبحث والمناقشة .

    مُساهمة من طرف نــســ الإبـداع ــــــمة في الأربعاء مارس 16, 2011 2:17 am

    شــكراً لك عزيزتي ..

    نفع الله بــك ...

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين أكتوبر 23, 2017 10:07 pm