( إن هذه القلوب أوعية فاشغلوها بالقرآن ولاتشغلوها بغيره).

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
( إن هذه القلوب أوعية فاشغلوها بالقرآن ولاتشغلوها بغيره).

ابن مسعود رضي الله عنه


2 مشترك

    تابع للمحاضرة الاولى

    avatar
    همي رضى ربي
    عضو نشط


    عدد الرسائل : 8
    نقاط : 24
    تاريخ التسجيل : 05/10/2010

    :-((( تابع للمحاضرة الاولى

    مُساهمة من طرف همي رضى ربي الأحد مارس 20, 2011 2:48 am

    تكملة للمحاضرة الأولى:
    -والرجل عندما يقع أي مصيبة سببها المرأة لأنهم ينظرون سبب الخلقة أن حوا‘ أغرة ءادم في
    لأكل من الشجرة
    -لو رجعتي للقران الكريم في نفس هذة القصة(أكل الشجرة)قد تحدث عنها,عندما تحدث عن مصيبة ءادم الخطاب في التكليف والعقوبة بة لحلها في التثنية ولذا افرد الخطاب لأدام.
    وفي هذة تبرءه لزوج ادم من انها تكون هي السبب قالى تعالى(تلك امة قد خلت لها ماكسبت ولكم ماكسبتم........).والهدف كيف نتعامل مع الشيطان كيف تعامل ءادم وزوجتة مع الشيطان..
    -في النصرانية لاتبعد عن اليهود زوج ءادم هو السبب ونفس القضية في نجاسة المرأة وأنها تقى في البيت وقت الحيض عندهم الرجل هو العقل.
    -في المجتمع الجاهلي قضية من نواحي اجتماعية المرأة لاترث بل هي تورث نفسها في مسائل
    الزواج والطلاق ظلم كثير.. قبل ظهور الاسلام وقبل نزول القران..
    المهج الاصلاحي في الشريعة الاسلامية بشكل عام.
    القران نزل باصلاح هذة الاوضاع لأنها أحوال فاسدة كل امر ترتبط بة الفطرة السليمة..
    أول ملمح من ملامح المنهج الاصلاحي :.
    تخصيص نورة (النساء)ومن السبع الطوال وملوم فضل قرءاة السبع الطوال ..أكثر موضوع يمكن أن يكون فية تعدي على المرأة الطلاق خصص فية سورة بأكملها .
    *ابن مسعود رضي الله عنه يسمى سورة الطلاق سورة النساء القصرى بالإضافة إلى ماورد في البقرة والأحزاب.......
    طريقة نظم القرآن من ناحية الكمية...
    (2)طريقة عرض الأحكام في القرآن ..تأخذين سابقة ولاحقة على حسب طبيعة المجتمع الجاهلي كانت تأتي الأيات في دراسة التفسير الموضوعي إذا أحضرتي الشاهد تكون تلتمسين ماهي المصالح التي اكتسب في التحريم والعواقب لماحرمت ..
    طبيعة الأحكام القرآني تناولتة عن المرأة بجانب اصلاحي(اخلاقي)
    تأملي في حكم الظهار اختراق الحقوق إما هدى أو شبهه إن كان شبهه أزلتي هذة الشبهه..
    الظهار متى أتى حكمه في الأية الرابعة قبلها كان فية شرح لوجة الشبة التي فيها المرأة
    إذا وصلت هذة القناعة لك مخرج وهو الكفارة ..
    إذا كان بنا على هوى تجدين كثرة الطرق على بناء الجانب الهوائي مثل الطلاق.
    -تصدير الأحكام الواردة في الطلاق في سورة الطلاق خمس آيات .
    -التصليح من احوال الطللاق تغليظ جانب التقوى من الله
    -طريقة ختام الأيات تثبث رسائل توعيضية مثل القوامة على الرجال ختمة الأية (إن الله كان عليا كبيرا)..
    -حقوق الإنسانية..
    -حقوق الإجتماعية..
    -حقوق المالية..
    -حقوق الميدانية..
    الحقوق الإنسانية:.
    القرآن تعرض لها لأن هناك كان نقص بالعقل المجتمع الجاهلي كان عندة وأد البنات القرآن يأتي لتطميح
    -أول صحور أن المرأة هو شق النوع الإنسان فكل الشق الإنساني على حد سواء...
    *قالى تعالى(يأيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة.........)
    فالحقوق والواجبات تكون متساوية من حيث ثبوت الحققوق بنائا على أن المرأة شق النوع الإنساني ..قالى تعالى(ياأيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى ..)
    Smile
    نــســ الإبـداع ــــــمة
    نــســ الإبـداع ــــــمة
    المدير


    عدد الرسائل : 168
    نقاط : 325
    تاريخ التسجيل : 17/08/2009

    :-((( رد: تابع للمحاضرة الاولى

    مُساهمة من طرف نــســ الإبـداع ــــــمة الخميس مارس 31, 2011 6:48 pm

    جزاك اللهُ خيراً عزيزتي

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أبريل 19, 2024 9:57 pm