( إن هذه القلوب أوعية فاشغلوها بالقرآن ولاتشغلوها بغيره).

ابن مسعود رضي الله عنه


    الباب الأول والثاني والخامس والسادس

    شاطر

    نوره المحسن
    عضو نشط

    عدد الرسائل : 26
    نقاط : 70
    تاريخ التسجيل : 01/03/2010

    default الباب الأول والثاني والخامس والسادس

    مُساهمة من طرف نوره المحسن في السبت مايو 21, 2011 12:18 am

    الباب الأول
    أصل الفتن
    للفتنة عدة معاني
    الفتنة اذا كانت من الله تكون عاى وجه
    ما هي صفات الحوض
    حديث أبي سعيد(لا تدري مابدلوا بعدك)وحاصل ما حمل عليه حال المذكورين أنهم كانوا
    صفة الحوض
    صفات من لم يرد على الحوض
    ما معنى سحقا سحقا
    الحفظ الحديث الأول من كل باب درسناه
    من (قالت أسماء إلى القهقري)
    الباب الثاني(سترون بعدي أمورا تنكرونها)
    الحفظ الى كلمة حقكم)
    ماهي الأمور التي ننكرها
    سيكون امراء سيعرفون وينكرون فمن كره ومن أنكر
    الخطاب موجه للأنصار(العباره خاطئه)
    هل الأحاديث عامه أم خاصه
    ماهو شرط القيام على الأمراء
    ما المراد بالميته بالجاهليه
    من خاف الأمام مات على الكفر(العباره خاطءه)
    معنى أصلحك الله
    معنى مكرهنا
    ما معنى أثره
    ما معنى بواح
    الرجاء الانتباه للكلمه ترد 3كلمات بواح البراح بؤاحا ومعانيها
    متى يمكن أن نعترض على السلطان
    شروط والي المسلمين
    لماذا ورد هذا الباب بعد الفتن
    يجوز عقد الولايه لفاسق ابتداء (العباره خاطئه)
    متى تكون الأثره
    الباب الخامس(باب ظهور الفتن)
    الحفظ الى كلمة القتل
    ما معنى بتحتانيه ثقيله ومعجمه (عياش)
    من هو سعيد
    تفسير الهرج وقع موقوف ووقع مرفوع(العباره صحيحه)
    هل كلمة الهرج عربيه أم حبشيه
    ما هعنى الهرج
    ما معنى التحوت والوعول
    ما معنى يتقارب الزمان
    لا تقوم الساعه حتى يتقارب الزمان --------------------- قال الخطابي فيها
    المعنى الراجح في يتقارب الزمان
    القصر يحتمل أن يكون ويكون
    المراد بينقص العلم
    المراد بيلقى الشح
    عرفي الشحيح شرعا
    عللي سميت الزكاه
    ما المراد بكثرة القتل
    اما المراد بظهور الفتن
    ذكر مسلم رواية عبد الله بن مسعود لوحده(العباره خاطءه)
    للهرج معاني أخرى
    المراد بقوله يتهارجون
    الباب السادس (لا يأتي زمان الا الذي بعده شر منه)
    الحفظ الى كلمة نبيكم
    الزبير بن عدي هو من صغر التابعين وليس له في البخاري سوى هذا الحديث مهم
    كان عمر فمن بعده اذا أخذوا العاصي------------------------------------
    معنى حتى تلقو ربكم
    استشكلو أيضا زمان عيسى بن مريم بعد زمان الدجال وأجاب الكرماني
    بماذا استدل ابن حبان في صحيحه
    ما المراد أيقضوا
    ما معنى رب كاسية عاريه
    اعراب عاريه


      الوقت/التاريخ الآن هو السبت نوفمبر 25, 2017 6:25 pm