( إن هذه القلوب أوعية فاشغلوها بالقرآن ولاتشغلوها بغيره).

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
( إن هذه القلوب أوعية فاشغلوها بالقرآن ولاتشغلوها بغيره).

ابن مسعود رضي الله عنه


2 مشترك

    سورة الفرقان

    نــســ الإبـداع ــــــمة
    نــســ الإبـداع ــــــمة
    المدير


    عدد الرسائل : 168
    نقاط : 325
    تاريخ التسجيل : 17/08/2009

    :-((( سورة الفرقان

    مُساهمة من طرف نــســ الإبـداع ــــــمة الإثنين نوفمبر 07, 2011 11:48 pm

    سورة الفرقان



    1- وَنأْكُل مِنْهَا النونُ شَاعَ وَجَزْمُنَا وَيَجْعَلْ بِرَفْعٍ دَلَّ صَافِيهِ كُمَّلاَ

    { أَوْ يُلْقَى إِلَيْهِ كَنزٌ أَوْ تَكُونُ لَهُ جَنَّةٌ يَأْكُلُ مِنْهَا وَقَالَ الظَّالِمُونَ إِن تَتَّبِعُونَ إِلَّا رَجُلًا مَّسْحُورًا 8}
    قرأ حمزة والكسائي : (بالنون ) = "نأْكُلُ مِنْهَا"
    التوجيه : الفاعل : المشركون ، والتقدير : نأكل نحن منها ، يقصدون أنفسهم .
    وقرأ الباقون : (بالياء) = " يَأْكُلُ مِنْهَا "
    التوجيه : الفاعل : الرسول صلى الله عليه وسلم .

    { تَبَارَكَ الَّذِي إِن شَاء جَعَلَ لَكَ خَيْرًا مِّن ذَلِكَ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ وَيَجْعَل لَّكَ قُصُورًا 10}
    قرأ ابن كثير وابن عامر وشعبة : (بالرفع ) = " وَيَجْعَلُ لَّكَ "
    التوجيه : الواو على الاستئناف
    قرأ الباقون : (بالجزم ) = " وَيَجْعَل لَّكَ "
    التوجيه : الواو معطوفة على ماقبلها

    2- ونَحْشُرُ يَا دَارٍ عَلاَ فَيَقُولُ نُو نُ شَامٍ وَخَاطِبْ تَسْتَطِيعُونَ عُمَّلاَ
    { وَيَوْمَ يَحْشُرُهُمْ وَمَا يَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّهِ فَيَقُولُ أَأَنتُمْ أَضْلَلْتُمْ عِبَادِي هَؤُلَاء أَمْ هُمْ ضَلُّوا السَّبِيلَ 17}

    قرأ ابن كثير وحفص : (بالياء ) = " يَحْشُرُهُمْ "
    وقرأ الباقون ك ( بالنون ) = " نحْشُرُهُمْ "

    قرأ ابن عامر : (بالنون ) = " فَنـــقُولُ "
    وقرأ الباقون : (بالياء ) = " فَيَقُولُ "

    التوجيه : الياء تفيد الاخبار
    التوجيه : النون تفيد الاخبار والعظمة للفاعل ، وكذلك فيها تهويل .

    الخلاصة (للقراءات الواردة ) :
    1-ابن كثير وحفص : "" يَحْشُرُهُمْ " + " فَيَقُولُ " = كلاهما بالياء
    2-ابن عامر : " نحْشُرُهُمْ " + فَنـــقُولُ " = كلاهما بالنون
    3-الباقون : " نحْشُرُهُمْ " + " فَيَقُولُ " = الاولى بالنون ، والثانية بالياء



    { فَقَدْ كَذَّبُوكُم بِمَا تَقُولُونَ فَمَا تَسْتَطِيعُونَ صَرْفًا وَلَا نَصْرًا وَمَن يَظْلِم مِّنكُمْ نُذِقْهُ عَذَابًا كَبِيرًا /19}
    قرأ حفص : (بالياء) = " يـسْتَطِيعُونَ"
    التوجيه : كفار قريش ، أي : فما يستطيعون صرفك يامحمد عن الحق ، ولا نصر أنفسهم .
    قرأ الباقون : (بالتاء ) = " تَسْتَطِيعُونَ "
    التوجيه : أيها المشركون ، كذِبكم على الملائكة والرسل ، فما تستطيعون أنتم صرف العذاب عن أنفسكم ولا نصرها .


    3-وَنُزِّلَ زِدْهُ النُّونَ وَارْفَعْ وَخِفَّ وَالْ مَلاَئِكَةُ المَرْفُوعُ يُنْصَبُ دُخْلُلاَ
    4-تَشَقَّقُ خِفُّ الشِّينِ مَعْ قَافَ غَالِبٌ وَيَأْمُرُ شَافٍ وَاجْمَعُوا سُرُجاً وِلاَ


    { وَيَوْمَ تَشَقَّقُ السَّمَاء بِالْغَمَامِ وَنُزِّلَ الْمَلَائِكَةُ تَنزِيلًا 25}

    قرأ ابن كثير : (بنون زائدة + تخفيف الزاي + ضم اللام) ونصب (الملائكة) = " وَنُنزِلُ الْمَلَائِكَةَ "
    التوجيه : فعل مضارع مرفوع ، والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره (نحن) ، و(الملائكة ) مفعول به ، والنون قيها إشارة للعظمة .
    قرأ الباقون : (بنون واحدة + تشديد الزاي + فتح اللام ) ورفع (الملائكة ) = " وَنُزِّلَ الْمَلَائِكَةُ "
    التوجيه : فعل ماضي ، و(الملائكة ) نائب فاعل ، فيها تهويل الماهيه من حيث الأعداد وغيره ...

    هنا في هذا الموضع ، وموضع سورة ق " يوم تشقق الأرض عنهم سراعاً "
    قرأ أبوعمرو والكوفيون : ( بتخفيف الشين ) = " تَشَـقَّقُ "
    التوجيه : الأصل : تتششقق ، حذف أحد التائين وخفف .
    وقرأ الباقون : (بشديد الشين ) = " تَشَّـقَّقُ "
    التوجيه : أدغم التاء الثانية في الشين

    { وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اسْجُدُوا لِلرَّحْمَنِ قَالُوا وَمَا الرَّحْمَنُ أَنَسْجُدُ لِمَا تَأْمُرُنَا وَزَادَهُمْ نُفُورًا 60}

    قرأ حمزة والكسائي : (بالياء) = " يــأْمُرُنَا"
    التوجيه : بالغيب للنبي صلى الله عليه وسلم ، فيه التفات
    وقرأ الباقون : (بالتاء ) = " تَأْمُرُنَا "
    التوجيه : خطاب للنبي صلى الله عليه وسلم ، مراعاة للسياق

    {تَبَارَكَ الَّذِي جَعَلَ فِي السَّمَاء بُرُوجًا وَجَعَلَ فِيهَا سِرَاجًا وَقَمَرًا مُّنِيرًا 61}
    قرأ حمزة والكسائي ( بضم السين والراء وحذف الالف) = ” سُرُجًا "
    التوجيه : على الجمع : القمر والنجوم وغيرها من الكواكب .
    وقرأ الباقون ( بكسر السين واثبات الالف ) = " سِرَاجًا "
    التوجيه : على الافراد : الشمس
    5-وَلَمْ يُقْتِرُوا اضْمُمْ عَمَّ وَالْكَسْرَ ضُمَّ ثِقْ يُضَاعَفْ وَيَخْلُدْ رَفْعُ جَزْمٍ كَذِي صِلاَ

    { وَالَّذِينَ إِذَا أَنفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَامًا 67}
    قرأ نافع وابن عامر : (بضم الياء وكسر التاء ) = " يـُقتِــرُوا "
    التوجيه : من أقتر الرباعي .
    الكوفيون : ( فتح الياء وضم التاء ) = " يَقْتُرُوا "
    التوجيه : من قتر الثلاثي
    ابن كثير وأبوعمرو : (بفتح الياء وكسر التاء ) = " يَقتِــروا "
    التوجيه : من قتر الثلاثي

    { يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَانًا 69}
    ابن عامر : " يُضعّفُ "
    شعبة : " يُضَاعَفُ"
    التوجيه: معطوفة على " وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَامًا " على يلق .
    ابن كثير : " يُضَعَّفْ "
    الباقون : " يُضَاعَفْ "
    التوجيه : بدل من " وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَامًا "

    6-وَوَحَّدَ ذُرِّيَّاتِنَا حِفْظُ صُحْبَةٍ وَيَلْقَوْنَ فَاضْمُمْهُ وَحَرِّكْ مُثَقِّلاَ
    7-سِوى صُحْبَةٍ وَالْيَاءُ قَوْمِي وَلَيْتَنِي وَكَمْ لَوْ وَلَيْتٍ تُورِثُ الْقَلْبَ أَنْصُلاَ

    {وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا {/74}
    أُوْلَئِكَ يُجْزَوْنَ الْغُرْفَةَ بِمَا صَبَرُوا وَيُلَقَّوْنَ فِيهَا تَحِيَّةً وَسَلَامًا {/75}

    قرأ أبوعمرو وشعبة وحمزة والكسائي: (حذف الألف ) = " وَذُرِّيَّتِنَا "
    التوجيه : على الافراد ، أي : أبوهم آدم عليه السلام .
    وقرأ الباقون (اثبات الالف ) = " وَذُرِّيَّاتِنَا "
    التوجيه : بالجمع ، لتعدد الدعوات .

    صحبة (بتخفيف ) : وَيُلَقــوْنَ
    التوجيه : مبني للفاعل ، الفاعل مستتر (هم) ، (تحية ) مفعول به منصوب
    الباقون (بالتشديد ) : " وَيُلَقَّوْنَ"
    التوجيه : مبني لما لم يسمى فاعله ، نائب الفاعل ضمير مسترر تقديره (هم) ، (تحية) مفعول به أول ، (سلاما) معطوف

    ياءات الاضافة :
    " إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا "
    الفتح : نافع وأبوعمرو والبزي ، والاسكان : الباقون
    " يَا لَيْتَنِي اتَّخَذْتُ "
    أبوعمرو : فتح الياء ، الاسكان : الباقون

    avatar
    رواء
    عضو نشط


    عدد الرسائل : 10
    نقاط : 24
    تاريخ التسجيل : 19/01/2011

    :-((( رد: سورة الفرقان

    مُساهمة من طرف رواء الثلاثاء نوفمبر 08, 2011 4:00 pm

    أسومه الله يبيض وجهك ،، ويجعله في موازين أعمالك ،، ويبارك فيك ولك آمين .
    نــســ الإبـداع ــــــمة
    نــســ الإبـداع ــــــمة
    المدير


    عدد الرسائل : 168
    نقاط : 325
    تاريخ التسجيل : 17/08/2009

    :-((( رد: سورة الفرقان

    مُساهمة من طرف نــســ الإبـداع ــــــمة الأربعاء نوفمبر 09, 2011 11:09 pm

    العفووو ماسويت شيء يالغلا ...

    بس فضائل السور مو كاملة عندي !!!

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مارس 28, 2024 9:05 pm