( إن هذه القلوب أوعية فاشغلوها بالقرآن ولاتشغلوها بغيره).

ابن مسعود رضي الله عنه


    سورة الشعراء

    شاطر
    avatar
    نــســ الإبـداع ــــــمة
    المدير

    عدد الرسائل : 168
    نقاط : 325
    تاريخ التسجيل : 17/08/2009

    default سورة الشعراء

    مُساهمة من طرف نــســ الإبـداع ــــــمة في الأربعاء نوفمبر 09, 2011 11:07 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم
    سورة الشعراء

    وَفِي حَاذِرُونَ الْمدُّ مَاثُلَّ فَارِهِينَ ذَاعَ وَخَلْقُ اضْمُمْ وَحَرِّكْ بِهِ الْعُلاَ
    كَمَا فِي نَدٍ وَالأيْكَةِ اللاَّمُ سَاكِنٌ مَعَ الْهَمْزِ وَاخْفِضْهُ وَفِي صَادَ غَيْطَلاَ
    { وَإِنَّا لَجَمِيعٌ حَاذِرُونَ 56}
    ابن ذكوان والكوفيون : (اثبات الالف ) = " حَاذِرُونَ "
    هشام والباقون : (حذف الألف ) = " حَذِرُونَ "
    التوجيه :
    1- الحاذر والحذر بمعنى واحد .
    2- الحاذر الذي معه السلاح ، والحذِر ليس معه سلاح
    3- الحاذر يحذرك الان ،يعنى : أنه كان مطمئن ثم دخله الحذر منك الان ،
    والحذر هو الطبع ، وكلها لغات ..

    { وَتَنْحِتُونَ مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا فَارِهِينَ 149}
    ابن عامر والكوفيون : (اثبات الالف ) = " فَارِهِينَ "
    الباقون : (حذف الألف ) = " فَـرِهِينَ "
    التوجيه :
    1- فارهين : اسم فاعل ، وفرهين : مبالغة
    2- قيل : لغتان
    3- فارهين : حاذقين ، فرهين : أشرين بطرين

    الرســم : "حَاذِرُونَ " و" فَارِهِينَ " اختلف المصاحف في رسمها ، وفي مصحفنا من غير الف


    { إِنْ هَذَا إِلَّا خُلُقُ الْأَوَّلِينَ 137}
    نافع وابن عامر وحمزة وعاصم : (ضم الخاء واللام ) = " خُلُقُ "
    التوجيه : الخُلُق : السجية والطبع ، عادة الاولين
    الباقون : ( فتح الخاء ، وسكون اللام ) = " خَلْق "
    التوجيه : خَلْق : كذب الأولين

    { كَذَّبَ أَصْحَابُ الْأَيْكَةِ الْمُرْسَلِينَ 176} الشعراء
    { وَثَمُودُ وَقَوْمُ لُوطٍ وَأَصْحَابُ الأَيْكَةِ أُوْلَئِكَ الْأَحْزَابُ 13} ص
    أبوعمرو والكوفيون : (سكون اللام ، وبعدها همزة قطع مفتوحة ن مع كسر التاء ) = " الْأَيْكَةِ "
    التوجيه : لغات ، اسم رجل ، أو الشجرة الغليظة = مجرورة
    الباقون : ( فتح اللام ، وليس قبلها همزة وصل ، وليس بعدها همزة قطع ، مف فتح التاء ) = " لَيْكةَ "
    التوجيه : لغات ، اما اسم مدينة = منصوبة
    موضع سورة الحجر وق متفق عليها .

    وَفِي نَزَّلَ التَّخْفِيفُ وَالرُّوحُ وَالأَمِي نُ رَفْعُهُماَ عُلوٌّ سَمَاوَتَبَجَّلاَ
    { نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِينُ 193}
    حفص ونافع وابن كثير وأبوعمرو :
    ( تخفيف الزاي = " نَزَلَ " = فعل ماضي
    رفع الحاء = " الرُّوحُ " = فاعل مرفوع
    رفع النون = " الْأَمِينُ " = صفة مرفوعة
    شعبة وابن عامر وحمزة والكسائي "
    تشديد الزاي = " نَزَّلَ " = فعل ماضي
    نصب الحاء = " الرُّوحَ " = مفعول به ، والفاعل ضمير مستتر
    نصب النون = " الْأَمِينَ " = صفة منصوبة

    وَأَنِّثْ يَكُنْ لِلْيَحْصَبِي وَارْفَع آيَةً وَفَا فَتَوَكَّلْ وَاوُ ظَمْئاَنِهِ حَلاَ
    { أَوَلَمْ يَكُن لَّهُمْ آيَةً أَن يَعْلَمَهُ عُلَمَاء بَنِي إِسْرَائِيلَ 197}
    ابن عامر : (بتاء التأنيث ) = " تَكُن " ، " آيَةٌ "
    التوجيه : " ءاية " اسم كان ، " أَن يَعْلَمَهُ عُلَمَاء بَنِي إِسْرَائِيلَ " المصدر المؤول لخبر كان
    والتأويل : أولم تكن لهم ءاية علم بني ءاسرائيل ، فقدمت ءاية للاهتمام بها ولان الاية واضحة ، ضعف بعض النحاة هذه القراءة لان المبتدأ اسم ، والاسم لا يأتي الا نكرة .
    الباقون : ( بياء التذكير ) = " يَكُن " " آيَةً "
    التوجيه : "ءاية " خبر كان ، " أَن يَعْلَمَهُ عُلَمَاء بَنِي إِسْرَائِيلَ " اسم كان
    والتأويل : أولم يكن علم بني اسرائي ءاية لهم ، فكان واضح لهم لأنهم كانوا ينكرون عليهم .

    { وَتَوَكَّلْ عَلَى الْعَزِيزِ الرَّحِيمِ 217}
    ابن كثير وأبوعمرو والكوفيون : (بالواو) = " وَتَوَكَّلْ "
    التوجيه : من الأحكام التي يذكرها الله في السياق ، من باب العطف
    نافع وابن عامر : (بالفاء) = فَتَوَكَّلْ "
    التوجيه : للتعقيب

    وَيَا خَمْسِ أَجْرِي مَعْ عِبَادِي وَلِي مَعِي مَعاً مَعْ أَبِي إِنِّي مَعاً رَبِّيَ انْجَلا
    " إِنْ أَجْرِيَ " في قصة نوح ، وهود وصالح ولوط وشعيب / " رَبِّ إِنِّي أَخَافُ أَن يُكَذِّبُونِ " /" إِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ "
    الفتح : أهل سما ، والاسكان للباقين

    " بِعِبَادِي إِنَّكُم "/ " عَدُوٌّ لِّي إِلَّا "/ " لِأَبِي إِنَّهُ "
    الفتح : نافع وأبوعمرو ، والاسكان للباقين

    " إِنَّ مَعِيَ رَبِّي "
    الفتح : حفص ، والاسكان للباقين
    " وَنَجِّنِي وَمَن مَّعِي مِنَ الْمُؤْمِنِينَ "
    الفتح : حفص وورش ، والاسكان : للباقين


      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين أكتوبر 23, 2017 10:02 pm