( إن هذه القلوب أوعية فاشغلوها بالقرآن ولاتشغلوها بغيره).

ابن مسعود رضي الله عنه


    سورة العنكبوت والصافات وص والزمر وغافر

    شاطر

    شم&خ
    عضو جديد

    عدد الرسائل : 4
    نقاط : 10
    تاريخ التسجيل : 18/01/2010

    default سورة العنكبوت والصافات وص والزمر وغافر

    مُساهمة من طرف شم&خ في الأربعاء ديسمبر 28, 2011 5:57 am

    سورة العنكبوت:
    يروا صحبة خاطب وحرك ومد في النـ ـنشاءة حقا وهو حيث تنزلا
    قرأ صحبة (يروا) بتاء الخطاب،، وفي ذلك مراعاة لسياق للآيات (وان تكذبوا..)
    والباقون بياء الغيب،،، التفات
    قرأ ابن كثير وأبو عمرو لفظ النشأة (النشاءة) فتح الشين واثبات ألف بعدها ويكون من قبيل المد المتصل
    وقرأ الباقون (النشأء) بسكون الشين
    وهما لغتان...
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    مودة المرفوع حق رواته ونونه وانصب بينكم عم صندلا
    قرأ ابن كثير والكسائي وأبوعمرو(مودة) برفع التاء
    وقرأ الباقون بنصبها
    قرأ نافع وابن عامر وشعبة بتنوين مودة ونصب نون (بينكم)
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    ويدعون نجم حافظ وموحد هنا آية من ربه صحبة دلا
    قرأ عاصم و أبو عمرو (يدعون) بياء الغيب،، مراعاة لسياق الايات
    والباقون بتاء الخطاب،،،، إلتفات
    وقرأ صحبة وابن كثير (آية من ربه) بحذف الألف بعد الياء على التوحيد،، وهي اسم جنس ويقصدون الاية العظيمة.
    والباقون بإثبات الألف بعد الياء على الجمع.. أي طلبوا آيات عظيمة من النبي صلى الله عليه وسلم.
    رسمت من غير ألف لتحتمل قراءة الإفراد
    ورسمت بفتح التاء لتحتمل قراءة الجمع
    ابن كثير والكسائي يقفون عليها بالهاء.
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    وفي ونقول الياء حصن ويرجعون صفو وحرف الروم صافيه حللا
    قرأ نافع والكوفيون(ونقول ذوقوا) بالياء،، للإخبار
    وقرأ الباقون بالنون،،إفادة التعظيم وفيها تهويل للفعل.
    قرأ شعبة (ثم إلينا يرجعون) بياء الغيب،، مراعاة لسياق الآيات
    وقرأ الباقون بتاء الخطاب،، إلتفات
    وفي سورة الروم قرأ شعبة وأبو عمرو بياء الغيب،، والباقون بتاء الخطاب
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    وذات ثلاث سكنت بانبوئنــ ـن مع خفه والهمزبالياء شمللا
    قرأحمزة والكسائي لنبوئنهم (لنثوينهم)
    الباقون (لنبوئنهم)
    وكلاهما بمعنى واحد ووافقتا الرسم تحقيقا.
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    وإسكان ول فاكسر كما حج جا ندى وربي عبادي أرضي اليا بها انجلى
    قرأ ابن عامر وأبو عمرو وورش وعاصم (وليتمتعوا)كسر اللام،، وهي إما تكون لام أمر او لام تعليل
    وقرأ الباقون بسكون اللام وهي لام أمر
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    ياءات الإضافة:
    (مهاجر إلى ربي إنه)
    (ياعبادي الذين آمنوا)
    (إن ارضي واسعة)
    ____________________________________________________
    سورة الصافات
    وصفا وزجرا ذكرا ادغم حمزة وذروا بلا روم بها التا فثقلا
    وخلادهم بالخلف فالملقيات فالـ ـغيرات في ذكرا وصبحا فحصلا
    ادغم حمزة تاء الصافات في صفا، وتاء الزاجرات في زجرا، وتاء التاليات في ذال ذكرا، وتاء الذاريات في ذال ذروا،
    وروى عن خلاد ادغام تاء االملقيلت في سورة المرسلات وتاء المغيرات في العاديات بخلف عنه.
    ولا يجوز لحمزة الروم فهوادغام محض له فيه الاشباع
    أما السوسي فله الادغام المحض والروم ويجوز له القصر والتوسط والاشباع.
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    بزينة نون في ند والكواكب انــ صبوا صفوة يسمعون شذا علا
    *قرأ حفص وحمزة بتنوين زينة وخفض باء الكواكب،،
    زينة/ اسم مجرور
    الكواكب/ عطف بيان أو بدل من زينة
    وشعبة بتنوين زينة ونصب باء الكواكب
    زينة/ اسم مجرور
    الكواكب/مفعول به للمصدر أو بدل ، قالوا بدل من موضع زينة
    والأولى أقوى أنها منصوبة بالمصدر
    والباقون بترك التنوين وخفض الباء
    زينة/اسم مجرور وهو مضاف
    الكواكب/ مضاف إليه
    *قرأ حفص وحمزة والكسائي(لا يسمعون) بتشديد السين والميم وفتحهما
    أصلها لايتسمعون إلى الملأ الاعلى
    نفى الله عنهم أنهم يطلبون السمع،، لكن فيها اشكال (وكنا نقعد منها مقاعد للسمع)
    لما كانوا لايحصلون على مطالبهم نفى عنهم التسمع اصلا.
    وقرأ الباقون(لايسمعون) بالتخفيف
    أي لايسمعون الملأ الاعلى قد يكون متكلفين وقد لايكون متكلفين لايسمعون.
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    بثقليه واضمم تا عجبت شذا وساكن معا او اباؤنا كيف بللا
    *قرأ حمزة والكسائي بضم التاء في (عجبت)،،، المتكلم الله سبحانه وتعالى تفيد أن هذه الصفة ثابتة في القران.
    وقرأ الباقون(عجبت) بالفتح
    *قرأ ابن عامر وقالون بإسكان الواو في (أو أباؤنا الأولون) هنا وفي الواقعة
    وهو حرف عطف
    وقرأ الباقون بالفتح،، وهو حرف عطف دخلت عليه همزة استفهام وفيه معنى الانكار
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    وفي ينزفون الزاي فاكسر شذا وقل في الاخرى ثوى واضمم يزفون فاكملا
    قرأ حمزة والكسائي (ينزفون) بكسر الزاي،،
    من انزف الرباعي
    1-لايسكرون
    2-لايفقدون الخمر فهوعندهم دائم
    والباقون بفتح الزاي
    من الثلاثي بناء الفعل لما لم يسمى فاعله.
    وقرأ الكوفيون (ولا ينزفون) في سورة الواقعة بكسر الزاي, والباقون بفتحها.
    *وقرأ حمزة( يزفون)بضم الياء
    وهو من انزف الرباعي
    وقرأ الباقون بالفتح
    من الزف أي الاسراع في المشي ..
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    وماذا ترى بالضم والكسر شائع وإلياس حذف الهمز بالخلف مثلا
    قرأ حمزة والكسائي (فانظر ماذا ترى)بضم التاء وكسر الراء
    أي ماذا تريني من صبرك
    وقرأ الباقون بفتح الحرفين،، بمعنى ماذا تأمر
    *قرأ ابن ذكوان(إلياس)بحذف الهمزة وصلا بخلف عنه فإذا ابتدا بهذه الكلمة فتح الهمزة
    قرأ الباقون بإثبات الهمزة مكسورة وهوالوجه الثاني لابن ذكوان.
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    وغير صحاب رفعه الله ربكم ورب وإلياسين بالكسر وصلا
    مع القصر مع إسكان كسر دنا غنى وإني وذو الثنيا وأني أجملا
    قرأ نافع وابن كثير وأبو عمرو وابن عامر وشعبة (الله ربكم ورب) برفع الهاء في اسم الجلالة وباء ربكم ورب
    الله/ مبتدأ
    ربكم/ خبر
    ورب/ معطوف
    وقرأ الباقون بنصب الجميع
    الله/ بدل من أحسن
    ربكم/ صفة
    ورب/ معطوفة
    *قرأ ابن كثير وأبو عمرو والكوفيون بكسر الهمزة من(إلياسين) وحذف الألف بعدها وإسكان كسر اللام.
    يمنع الوقف على اللام رغم أنها مرسومة في المصاحف مفصولة على لأنها اسم واحد
    وقرأ ابن عامر بفتح الهمزة وإثبات ألف بعدها وكسر اللام
    يجوز الوقف على(ال) اختبارا واضطرارا.
    *ياءات الاضافة:
    (إني أرى)
    (أني أذبحك)
    (ستجدني إن شاء الله)
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    سورة ص
    وضم فواق شاع خالصة أضف ال الرحب وحد عبادنا قبل دخللا
    قرا حمزة والكسائي (فُواق)
    والباقون(فَواق)،،،،،،،، وهي لغات
    قرأ هشام ونافع بحذف التنوين في(خالصة)،،
    خالصة/ اسم مجرور
    ذكرى/ بدل ( إنا أخلصناهم بذكر الدار)
    وقرا الباقون بإثبات التنوين فيها
    خالصة/ اسم مجرور
    ذكرا/ مضاف إليه مجرور
    ومعناه ان الله أخلصهم بذكرهم في الاخرة وزهدهم في الدنيا.
    وقرأ ابن كثير (عبدنا) الواقع قبل خالصة
    خصت ابراهيم عليه السلام،، فيها مزية لابراهيم لأنه لا يوصف إلا مقامه رفيع. وافقت الرسم تحقيقا
    وقرأ الباقون (عبادنا)،، وهي على الجمع( ابرهيم واسحاق ويعقوب) وافقت الرسم تقديرا
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    وفي يوعدون دم حلا وبقاف دم وثقل غساقا معا شائد على
    قرأ ابن كثير وأبو عمرو (يوعدون) بياء الغيب،،، مراعاة لسياق الايات
    وقرأ الباقون(توعدون) بتاء الخطاب،، إلتفات
    وقرأ ابن كثير في سورة ق( هذا ماتوعدون لكل أواب حفيظ) بياء الغيب
    والباقون بتاء الخطاب
    قرأ حمزة والكسائي وحفص( فليذوقوه حميم وغساق) وفي سورة النبأ ( إلا حميما وغساقا) بتشديد السين
    وقرأ الباقون بتخفبف السين.
    وهي لغات..
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    وآخر للبصري بضم وقصره ووصل اتخذناهم حلا شرعه ولا
    قرأ أبو عمرو (وأُخر من شكله أزواج)،، جمع أخرى لتنوع العذاب
    والباقون( وأَخر من شكله أزواج)،، مفرد
    وقرأ أبو عمرو وحمزة والكسائي(اتخذناهم سخريا) بهمزة وصل،،، عند الابتداء تكسر الهمزة
    وقرأ الباقون بهمزة قطع،،، على أنها همزة استفهام
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    وفالحق في نصر وخذ ياء لي معا وإني وبعدي مسني لعنتي إلى
    قرأ حمزة وعاصم(فالحقُ)،، على الابتداء
    الباقون(فالحقَ)،، على انها مفعول به
    ياءات الاضافة:
    (ولي نعجة)
    (ماكان لي من علم)
    (إني أحببت حب الخير)
    (من بعدي إنك)
    (مسني الشيطان)
    (لعنتي إلى يوم الدين)
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    سورة الزمر
    امن خف حرمي فشا مد سالم مع الكسر حق عبده اجمع شمردلا
    قراء :نافع وابن كثير وحمزة /بتخفيف الميم.
    امن :الهمزة استفهام و(من ) اسم موصول فيه معنى الانكار .
    وقيل ان الهمزة بمعنى النداء(يامن هو قانت ).
    وضعف هذا القول لان الهمزة لم تاتي في القران كحرف نداء وان كان صحيحا في اللغة .


    قرا الباقون /بتشديد الميم
    امنَ :استدراك ودخلت على( من )الموصولة فهي فيها معنى التفصيل
    ام من :ميمين وادغما
    وقرا ابن كثير وابو عمرو /ورجلا سلما لرجل بمد السين وكسر اللام
    سالما:اسم فاعل أي خالصة من الشراكة ورسمت تقديرا
    وقرا الباقون/بترك المد وفتح اللام
    سلما :اسم مصدر خالصة من الشراكة ورسم تحقيقا
    وقرا حمزة والكسائي/ اليس الله بكاف عبده بكسر العين وفتح الباء والف بعدها على الجمع
    عباده :ويقصد الانبياء عامة ورسمت تقديرا وفيها زيادة
    عبده :محمد صلى الله وهي خصيصة للنبي ورسمت تحقيقا
    وقل كاشفات ممسكات منونا ورحمة مع ضرة النصب حملا
    قراء :ابو عمرو /قرا كاشفات ضره ممسكات رحمته بتنوين كاشفات وممسكات ونصب
    راء ضره وتاء رحمته
    كاشفاتٌ ضره ممسكاتٌ رحمته :فيه معنى افادته المستقبل يكشفون فيما سياتي
    قراءة الباقون :بترك التنوين وخفض راء ضره وتاء رحمته وسبق توجيهه
    وضم قضي واكسر وحرك وبعد رفع شاف مفازات اجمعوا شاع صندلا
    قراء حمزة والكسائي /قضى عليها الموت بضم القاف وكسر الضاد وتحريك الياء
    قضى عليها الموت :بناء الفعل لما لم يسم فاعل والموت نائب فاعل
    قراء الباقون /بفتح القاف والضاء والف بعدها ونصب تاء الموت
    قضى عليها الموت :بناء الفعل للفاعل والموت مفعول به
    فيها معنى التخويف والتهويل وفيها التفات



    وقراء حمزة والكسائي وشعبة /مفاواتهم باثبات الاف بعد الزاي على الجمع
    مفازتهم :رسمت بالجمع لتعدد الاشخاص ورسمت تقديرا
    وقراء الباقون /بحذف الالف على الافراد
    مفازتهم :لانهم فازوا بالجنة ورسمت تحقيقا
    وزد تامروني النون كهفا وعم خفضه فتحت خفف وفي النباء العلا
    لكوف وخذ ياتامروني ارادني واني معا مع ياعبادي محصلا
    قراء ابن عامر /بزيادة نون مفتوحة قبل النون المكسورة المشددة (قل افغير الله تامروني )
    تامروني :علامة رفع تامروني نون الوقاية
    وقرا غيره :بحذفها
    تامروني :ن
    وقرأ نافع وابن عامر بتخفيف النون المكسورة وقراء غيرها بتشديد فتكون قراة ابن عامر
    بنونين خفيفتين الاولى مفتوحة والثانية مكسورة وقرأ نافع بنون واحدة مكسورة خفيفة وقرأ
    الباقون بنون واحدة مكسورة

    *وقرأ الكوفيون /فتحت ابوابها بتخيف التاء في المواضع الثلاثة هذه السورة وسورة النبأ
    فتحت :إفادة الخبر
    وقراء الباقون /بالتشديد
    فتحت : التشديد للمبالغة
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    سورة غافر (المؤمن)
    ويدعون خاطب إذ لوى هاء منهم بكاف كفى أو أن زد الهمز ثملا
    وسكن لهم واضمم بيظهروا كسرن ورفع الفساد انصب إلى عاقل حلا
    *قرا نافع وهشام (والذين تدعون) بتاء الخطاب
    والباقون بياء الغيب
    *قرأ ابن عامر (كانوا هم أشد منكم قوة)بكاف الخطاب
    والباقون(أشد منهم)بهاء الغيبة.
    *قرأ الكوفيون (أو أن يظهر) بزيادة همزة مفتوحة قبل الواو وتسكين الواو.
    والباقون( وأن يظهر) بحذف الهمزة وفتح الواو.
    *قرأ نافع وحفص وأبو عمرو(يظهر )بضم الياء وكسر الهاء و(الفساد) بنصب الدال.
    والباقون بفتح الياء والهاء ورفع الدال.
    _____________________
    فأطلع ارفع غير حفص وقلب نو ونوا من حميد أدخلوا نفر صلا
    على الوصل واضمم كسرة يتذكرون كهف سما واحفظ مضافاتها العلى
    ذروني وادعوني وإني ثلاثة لعلى وفي مالى وأمري مع إلى
    *قرأ القراء إلا حفص برفع العين(فاطلع)
    على أن الفاء عاطفة ،، اطلع/ معطوفة
    الباقون بالنصب،، جواب الطلب.
    *قرأابن ذكوان وابو عمرو(على كل قلب)تنوين الباء
    قلبٍ متكبرٍ جبار/ خصوصية للاسم وهو دائم في التنوين
    متكبر/ صفة،، وصف فيها القلب ووصف فيها المتكبر(على ان القلب هو المتكبر)
    والباقون بترك التنوين
    قلبِ متكبرِ جبارِ
    متكبر/مضاف إليه
    جبار/صفة (الشخص هو المتكبر)
    *قرأ ابن كثير وأبو عمرو وشعبة (ويوم تقوم الساعة أدخلوا) بهمزة وصل تسقط وصلا وتثبت في الابتداء مضمومة مع ضم الخاء
    ادخلوا/ فعل امر ثلاثي والواو فاعل
    أشد/ مفعول به
    ءال/ منادى منصوب على تقدير(يا ءال فرعون) على أنهم هم الذين يدخلون
    والباقون بهمزة قطع مفتوحة وصلا وابتدا مع كسر الخاء
    أدخلوا/ فعل أمر من الرباعي دخلت عليه همزة التعدية ونصب مفعولين
    ءال/ مفعول به أول
    أشد/ مفعول به ثاني
    *قرأ ابن عامر ونافع وابن كثير وأبو عمرو(قليلا مايتذكرون) بياء الغيب
    التفات
    والكوفيون(قليلا ماتتذكرون) مراعاة لسياق الايات.
    *ياءات الاضافة:
    (ذروني أقتل)
    (ادعوني استجب)
    (إني أخاف أن يبدل دينكم)
    (إني أخاف عليكم مثل يوم الاحزاب)
    (إني أخاف عليكم يوم التناد)
    (لعلى أبلغ الاسباب)
    (مالى أدعوكم إلى النجاة)
    (وأفوض أمري إلى الله).
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    بنات فيه بعض الكلمات التوجيه مو موجود عندي ياليت اللي كاتبته تنزله
    بالتوفيق..
    ديما الرويلي
    avatar
    نــســ الإبـداع ــــــمة
    المدير

    عدد الرسائل : 168
    نقاط : 325
    تاريخ التسجيل : 17/08/2009

    default رد: سورة العنكبوت والصافات وص والزمر وغافر

    مُساهمة من طرف نــســ الإبـداع ــــــمة في الأربعاء ديسمبر 28, 2011 11:25 am

    جُزيتم خيراً

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين أكتوبر 23, 2017 9:58 pm