( إن هذه القلوب أوعية فاشغلوها بالقرآن ولاتشغلوها بغيره).

ابن مسعود رضي الله عنه


    المحاضرة السادسة

    شاطر

    نوره المحسن
    عضو نشط

    عدد الرسائل : 26
    نقاط : 70
    تاريخ التسجيل : 01/03/2010

    default المحاضرة السادسة

    مُساهمة من طرف نوره المحسن في الإثنين أبريل 23, 2012 6:45 am

    مراحل التقويم التربوي:
    التخطيط ،التنفيذ،اصدار الأحكام واتخاذ القرارات
    أولاً: مرحلة التخطيط:
    ويتم فيها اعطاء تصور عام عن عملية التقويم, ويبين هذا التصور:
    1- اسباب اجراء التقويم.
    2- البرامج أو الاشياء المطلوب تقويمها.
    3- كيفية واجراءات التقويم.
    4- الاشخاص الذين سيقومون بعملية التقويم.
    5- زمن التقويم.
    6- مكان التقويم.
    ثانياً: مرحلة التنفيذ:
    يتم فيها تنفيذ الخطة التي تم اعدادها في الخطة السابقة في مرحلة التخطيط وتتم وفق خطوتين:
    1- تحديد المجتمع او اختيار العينة التي سيتم مشاركتهم في عملية التقويم.
    2- تطبيق الأدوات التي تم اختيارها كأدوات تقويم على الاشخاص المعنيين بعملية التقويم.
    ثالثاً: مرحلة اصدار الاحكام واتخاذ القرارات:
    بعد اجراء عمليات القياس والتقييم والتقدير النوعي والكمي ومعالجات البيانات احصائياً وتفسير النتائج واستخلاص المعلومات يتم اتخاذ القرارات المناسبة ومتابعتها.
    مجالات التقويم التربوي:
    أولاً: تقويم نواتج التعلم المعرفية:
    وهذا المجال يشمل المجال المعرفي للأهداف الذي يهتم بعمليات التفكير لدى الطلبة.
    المجال المعرفي للأهداف:
    يظهر ويهتم هذا المجال عمليات التفكير لدى الطلبة.
    The cognitive domain emphasizes thinking
    وله ستة مستويات والتي صنفها بلوم ( Bloom,1956)
    وعرفت باسمه وهي:
    1- المعرفة: Knowledge وتتمثل في قدرة الطالب على التذكر والاستدعاء للمعلومات التي قدمت له, مثل ان يكون الطالب قادراً على ذكر الوان العلم. أن يكون الطالب قادراً على تسمية مستويات بلوم للمجال المعرفي.
    2- الاستيعاب: Comprehension وهو أدنى درجات الفهم وهو القدرة على ادراك واستيعاب المادة التعليمة مثل يفسر ,ويوضح ويعلل, يستخرج , يترجم.
    أن يكون الطالب قادراً على تفسير أثر الحرارة الكامنة للانصهار على الطقس.
    3- التطبيق: ( Application ) وهو استخدام ما تعلمه الطالب من قواعد وقوانين ومفاهيم ومبادئ واجراءات وغيرها في مواقف جديدة ومواقف واقعية مثل يطبق, يحل, يربط, يشكل, يصحح.
    أن يكون الطالب قادراً على حل المثلث القائم الزاوية.
    4- التحليل: ( Analysis) وتعني القدرة على تحليل المادة الى عناصرها ومكوناتها مثل يحلل, يستنبط, يميز, يبين.
    أن يكون الطالب قادراً على تصنيف المعادن في فئتين من حيث توصيلها للكهرباء.
    5- التركيب: ( Synthesis) وهو القدرة على جمع عناصر أو أجزاء لتكوين كل متكامل أو نمط أو تركيب غير موجود أصلاً مثل يركب, يبني, يكون, يؤلف, يصمم.
    6- التقويم: ( Evaluation) ويعني أن يكون قادراً على اصدار أحكام حول قيمة الأفكار أو الأعمال وفق معايير ومحكات معينة مثل يقوم ,يحكم, يقارن, يعطي حكماً, ينتقد.
    أن يكون الطالب قادراً على اتخاذ موقف بالنسبة الى موضوع تطوير الاتصالات بالانترنت.

    الأدوات المستخدمة لتقويم نواتج التعلم المعرفية:
    يستخدم بشكل عام ما يسمى اختبارات التحصيل.
    اختبار التحصيل:
    عينة ممثلة من الفقرات تستخدم لقياس المعرفة والفهم والمهارات في موضوع دراسي معين.
    اختبارات التحصيل
    الاختبارات الشفوية والاختبارات التحريرية
    الاختبارات الشفهية:
    تستخدم لقياس قدرات المتعلم بصورة شفهية مباشرة, عندما يكون هناك صعوبة في قياسها باستخدام الورقة والقلم مثل:
    القراءة, النطق, القاء الشعر, الخطابة, تلاوة القران الكريم...الخ
    مميزاتها:
    - تستخدم كثيرا في مراحل رياض الاطفال.
    - تعطي صورة واضحة عن قدرات المتعلم في جوانب مثل القراءة والنطق والتعبير, والقدرة على الحوار والمناقشة وسرعة التفكير والفهم وتنظيم الافكار...الخ.
    - مستمرة
    - تصويب اخطاء المتعلمين حال حدوثها.
    - استفادة التلاميذ من اجاباتهم.
    - تساعد المعلم على التمييز بين المتعلمين.
    - تقدم تغذية راجعة فورية.
    - لا تحتاج الى وقت وجهد في اعدادها
    - انعدام الغش.
    عيوب الاختبارات الشفوية:
    - تحتاج الى وقت طويل في اجرائها.
    - عرضة للتحيز وعدم الموضوعية.
    - قليلة الثبات.
    - تأثرها بالحالة النفسية للمتعلم.
    - عدم اتاحة الفرصة الكافية للتفكير.
    - قلة في الصدق لعدم تمثيلها لمحتوى المادة بشكل كاف.
    - الاختبارات التحريرية
    - الاختبارات الموضوعية وتشمل:
    - 1- الاختيار من متعدد
    - 2- الصواب والخطأ
    - 3- المطابقة
    - 4- اسئلة التكميل
    - الاختبارات المقالية
    - وتشمل:
    - 1- الاسئلة ذات الاجابة المحددة
    - 2- الاسئلة المقالية ذات الاجابة المفتوحة.
    مميزات الاختبارات الموضوعية:
    - موضوعية لا تتأثر بذاتية المصحح.
    - تغطي محتوى المادة بشكل جيد.
    - سهلة التصحيح.
    - لا تتأثر ببعد اللغة كثيراً والتعبير والكتابة.
    - تقيس سرعة التفكير.
    عيوبها:
    - صعوبة في الاعداد لبعضها مثل اسئلة الاختيار من متعدد.
    - تتأثر بالغش.
    - تقيس مستويات التفكير الدنيا وصعوبة قياس العليا.
    - صعوبة في قياس الابداع لدى الطلبة.
    مميزات الاختبارات المقالية:
    - قياس مهارات التفكير العليا.
    - حرية في الابعاد والتفكير للطالب.
    - سهولة الاعداد.
    - لا تتأثر بالغش كثيراً.
    عيوبها:
    - قليلة الثبات.
    - قليلة الموضوعية , تتأثر بذاتية المصحح.
    - صعوبة في التصحيح.


      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين أكتوبر 23, 2017 10:03 pm