( إن هذه القلوب أوعية فاشغلوها بالقرآن ولاتشغلوها بغيره).

ابن مسعود رضي الله عنه


    المحاضرة السابعة

    شاطر

    نوره المحسن
    عضو نشط

    عدد الرسائل : 26
    نقاط : 70
    تاريخ التسجيل : 01/03/2010

    default المحاضرة السابعة

    مُساهمة من طرف نوره المحسن في الثلاثاء أبريل 24, 2012 12:47 am

    تقويم نواتج التعلم المهارية:
    الجانب المهاري: يمثل جانب الأداء العملي المهاري, ويتعلق بالمهارات الأدائية التي تسعى التربية الى تحقيقها.
    مستويات الجانب المهاري الأدائي:
    1- مستوى الملاحظة: استخدام الحواس الخمس لإدراك تفاصيل الاشياء كمياً ونوعياً.
    2- مستوى التقليد:
    تنفيذ ما تم ملاحظته, واتباع نفس الخطوات التي تم ملاحظتها.
    3- مستوى التجريب:
    تنفيذ الأعمال التي تمت ملاحظتها بحرية وتصرف دون مراقبة من قبل الاخرين لإكساب التلميذ الثقة بالنفس.
    4- مستوى الممارسة:
    القيام بالأفعال بصورة سريعة ومتسلسلة وبسهولة وثقة( بداية تشكل المهارة).
    5- مستوى الاتقان:
    مؤشر لتشكل المهارة عند التلميذ لإتقانه الافعال بصورة سهلة وسريعة ومتقنة.
    6- مستوى الابداع :
    ابتكار نماذج مهارية وحركية جديدة عند مواجهته لمواقف جديدة.
    كيف نقيس المهارات الأدائية؟
    يستخدم لقياس وتقويم المهارات الأدائية ما يسمى باختبارات الأداء
    انواع اختبارات الأداء:
    1- اختبارات الورقة والقلم:
    تركز على تطبيق المعرفة المتعلمة, وهي خطوة مسبقة لقياس المهارات العملية, هدفها تلافي الاخطاء المحتملة اثناء التطبيق العملي, مثل الاختبار النظري لقيادة السيارات.
    2- اختبارات التعرف:
    اختبارات موقفية تظهر قدرة المتعلم على الى التعرف على الأشياء أو اجزائها وأسمائها مثل قدرته على التعرف على اسم جهاز معين وكيفية تشغيله وما هي اجزاءه.
    3- اختبارات المحاكاة:
    تمثل قدرة المفحوص في كيفية التعامل مع المواقف المصطنعة, مثل المواقف المصطنعة في شركات الطيران.
    4- اختبارات عينة العمل:
    تمثل قدرة المفحوص على أداء المهارات عند وضعه في مواقف حقيقية مثل الاختبار العملي لقيادة السيارات.
    خطوات اعداد اختبارات الأداء:
    1- تحديد الغرض من تقويم الأداء: هل هو تشخيصي بنائي, ختامي. الخ.
    2- تحديد انماط الاداء المراد تقويمها:
    وهي على نوعين:
    - عمليات: ملاحظة الطالب اثناء اداء عمل معين مثل حل مسألة , تحضير تجربة, تشغيل جهاز,...الخ.
    - نتاجات: فحص الناتج النهائي الذي ابتكره الطالب في ضور معايير محددة مثل انجاز مشروع, كتابة تقرير, اعمال يدوية.....الخ.
    3- اعداد مهام الأداء المطلوبة: تحديد الانشطة والمهام اللازمة للقيام بأنماط الأداء المطلوبة.
    4- تحديد المحكات والمعايير اللازمة للحكم على الأداء.
    5- اعداد تعليمات الاختبار.
    6- اعداد الطريقة المناسبة لتقويم الأداء:
    ومن طرق تقويم الأداء:
    أ‌- الطريقة الكلية:
    وهي وصف كلي للمهمة أو الأداء, واعطاء درجة كلية للمهمة, دون الفصل في جوانبها.
    ب- الطريقة التحليلية:
    تجزئة المهمة الى جوانب فرعية, واعطاء درجة لكل فرع من هذه الجوانب, ويكون مجموع الدرجات على هذه الفروع هو الدرجة الكلية للمهمة. وتستخدم مقاييس لذلك مثل قوائم الشطب, ومقاييس وسلالم التقدير.
    تقويم نواتج التعلم الوجدانية:
    المجال الوجداني أو الانفعالي: يتعلق بالأحاسيس والمشاعر والاتجاهات.
    مستويات المجال الوجداني أو الانفعالي:
    1- الاستقبال: يشير الى جذب انتباه المتعلم الى مثير أو أمر معين مثل التهيئة للدرس.
    2- الاستجابة: تفاعل المتعلم والمشاركة الايجابية مع الحدث.
    3- التقييم: اعطاء قيمة تجاه موضوع معين أو سلوك معين مثل ان ينضم الطالب الى حلقة في تحفيظ القران الكريم.
    4- التنظيم: استقرار مجموعة القيم داخل الفرد والايمان بها, مثل التمسك بسلوك معين.
    5- التخصيص القيمي: التكامل القيمي لأفكار الفرد ومعتقداته وقيمة اتجاهاته مثل ايمان الفرد بالجهاد.
    كيفية تقويم الجوانب الوجدانية:
    أولاً: تقويم الميول:
    الميل: نزعة سلوكية عامة تعبر عن شعور الفرد نحو شيء معين والرغبة فيه أو عدم الرغبة فيه, حبه وكراهيته لشيء معين.
    وتقاس الميول بالاستبانات.
    الاستبيان: مجموعة من الفقرات المتناسقة والمتجانسة والمتسقة داخلياً, تعبر كل فقرة فيه عن جانب معين من اتجاهات الفرد وميوله نحو قضية معينة.
    من الاستبانات المستخدمة لقياس الميول:
    1- استبانة سترونج-كامبل للميول المهنية.
    2- استبانة كيودر للميول العامة.
    3- استبانة تقويم ميول التلاميذ في الصف الدراسي.
    ثانياً: تقويم الاتجاهات.
    الاتجاه: استعداد وجداني مكتسب وثابت نسبياً, يحدد شعور الفرد وسلوكه نحو موضوعات معينة ويتضمن حكمه عليها بالقبول أو الرفض او الحياد. وهذه الموضوعات قد تكون اشخاصاً, او جماعات او مباديء, ..الخ. مثل اتجاهات الطلبة نحو الرياضيات.
    وتقاس الاتجاهات بمقاييس تسمى مقاييس الاتجاهات ومنها:
    1- اسلوب ثيرستون للفترات المتساوية.
    2- اسلوب ليكرت.
    3- اسلوب جتمان.
    4- اسلوب اوزجود.
    5- اسلوب ستيفونسون.
    6- اسلوب كومبس.

    مشاكل القياس في المجال الوجداني:
    1- صعوبة تحديد السمات لأنها عامة.
    2- قلة ثبات هذه السمات.
    3- تستغرق وقتا طويلا عند التلاميذ حتى يتم تشكيلها.
    4- عرضة للأخطاء والتزوير من قبل الطلبة.
    5- يعتبرها الكثيرون امور خاصة وشخصية.
    تقويم المعلم:
    اهداف تقويم المعلم:
    - مساعدة المعلم على النمو المتكامل في مختلف النواحي العلمية والمهنية والاجتماعية والذاتية.
    - التعرف على جوانب القوة والضعف والقصور.
    - المساعدة في القرارات المتعلقة من ناحية النقل والترقية والفصل.
    - الارتقاء بمستوى العملية التعليمية.
    - حماية الطلبة من المعلمين غير الأكفاء.
    - مكافأة المعلم المتميز.
    - تعاون المعلمين مع المشرفين من اجل تطوير الممارسات التعليمية.
    - المساعدة في التطوير والاصلاح التربوي ووضع الخطط.
    - تحديد مدى اسهام المعلم في تحقيق رسالة المدرسة.
    جوانب تقويم المعلم:
    - الصفات الذاتية.
    - القدرة على التدريس.
    - أثر المعلم في الجو المدرسي العام ومدى مشاركته في النشاطات المدرسية.
    - احترامه للمواعيد وحرصه على وقت التلاميذ.
    - القدرة على التنظيم والترتيب.
    - طرق تقويم المعلم:
    - 1- الاختبارات.
    - 2- طريقة التقدير الذاتي.
    - 3- أثر المعلم في المتعلم من خلال نتائج الطلبة.
    - 4- تقدير المتعلمين للمعلم.
    - 5- خطة التعاقد المعتمدة.
    - 6- طريقة تحليل العمل.
    - 7- ملف المعلم.
    - 8- الملاحظة للمعلم.
    توجهات حديثة في التقويم التربوي:
    1- التقويم البديل ( التقويم القائم على الأداء):
    هو تقويم متعدد الأبعاد لمدى متسع من القدرات والمهارات, ولا يقتصر على الورقة والقلم وانما يشمل اساليب أخرى متنوعة مثل ملاحظة المتعلم وأداءه ومقابلته , ومراجعة سجلاته الذاتية وملفاته.
    اسباب ظهوره:
    - قصور الاختبارات التقليدية في قياس الأداء بشكل جيد.
    - ضعف الكفايات المهنية اللازمة للنجاح في العمل.
    - قصور الاختبارات التقليدية في قياس مهارات التفكير العليا والابداع.
    - ملفات التلاميذ( ملفات الانجاز) البورت فوليو:
    تجميع منظم وهادف لأعمال المتعلمين وجهودهم في مجال او موضوع معين, ويركز على أهم الأعمال له, مثل الاختبارات القصيرة, والمشاريع, والعروض والشروحات والواجبات والاعمال الابداعية مثل التعبير, والقصص, والمقالات, وكتابة القصائد,.....الخ. وتستخدم قوائم شطب ومصفوفات تصحيحية تعتمد على معايير ومحكات معينة في تقييم هذه الملفات.
    اسباب ظهورها:
    - بسبب الانتقادات الموجهة لطرق التقويم التقليدية بالاختبارات.
    - تطور اساليب التقويم.
    - تحقيق التكامل في ادوات القياس.
    - مشاركة اطراف اخرى في عملية التقويم غير المعلم.
    - الاعتماد على مبدأ التراكمية في التقويم.
    - ثالثاً: بنوك الأسئلة:
    - نوع من بنوك المعلومات يشتمل على العديد من خزائن المفردات والتي تضم بدورها رصيداً هائلاً من المفردات والاسئلة الاختبارية المقننة.
    - رابعاً: التقويم عبر الحاسوب والانترنت.

    avatar
    طآئر البِشْر
    عضو نشط

    عدد الرسائل : 49
    نقاط : 101
    تاريخ التسجيل : 27/10/2009

    default رد: المحاضرة السابعة

    مُساهمة من طرف طآئر البِشْر في الخميس مايو 03, 2012 5:46 am

    ربي مايحرمك الأجر ..
    جزاك الله خيييير ..
    ()"

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين أكتوبر 23, 2017 10:00 pm