( إن هذه القلوب أوعية فاشغلوها بالقرآن ولاتشغلوها بغيره).

ابن مسعود رضي الله عنه


    وسائل للتأثير على القلوب

    شاطر

    زائر
    زائر

    default وسائل للتأثير على القلوب

    مُساهمة من طرف زائر في الأحد مايو 25, 2008 6:20 am

    flower وسائل للتأثير على القلوب flower


    هذه سهام لصيد القلوب، أعني تلك الفضائل التي تستعطف بها القلوب،وتستر بها العيوب وتستقال بها العثرات، وهي صفات لها أثر سريع وفعّال على القلوب،فإليك أيها المحب سهاماً سريعة ما أن تطلقها حتى تملك بها القلوب فاحرص عليها،وجاهد نفسك على حسن التسديد للوصول للهدف واستعن بالله.

    **:الابتسامة :قالوا هي كالملح في الطعام، وهي أسرع سهم تملك به القلوب وهي معذلك عبادة وصدقة، ( فتبسمك في وجه أخيك صدقة ) كما في الترمذي، وقال عبد الله ابنالحارث ( ما رأيت أحداً أكثر تبسماً من رسول الله صلى الله عليه وسلم).



    ** البدء بالسلام :
    سهم يصيب سويداء القلبليقع فريسة بين يديك لكن أحسن التسديد ببسط الوجه والبشاشة، وحرارة اللقاء وشد الكفعلى الكف، وهو أجر وغنيمة فخيرهم الذي يبدأ بالسلام، قال عمر الندي (خرجت مع ابنعمر فما لقي صغيراً ولا كبيراً إلا سلم عليه)، وقال الحسن البصري (المصافحة تزيد فيالمودة) والنبي صلى الله عليه وسلم يقول : ( لا تحقرن من المعروف شيئا ولو أن تلقىأخاك بوجه طليق ). وفي الموطأ أنه صلى الله عليه وسلم قال : ( تصافحوا يذهب الغل،وتهادوا تحابوا وتذهب الشحناء ) قال ابن عبد البر هذا يتصل من وجوه حسان كلها.

    ** الهدية :
    ولها تأثير عجيب فهي تذهببالسمع والبصر والقلب، وما يفعله الناس من تبادل الهدايا في المناسبات وغيرها أمرمحمود بل ومندوب إليه على أن لا يكلف نفسه إلا وسعها، قال إبراهيم الزهري (خرّجتلأبي جائزته فأمرني أن أكتب خاصته وأهل بيته ففعلت، فقال لي تذكّر هل بقي أحدأغفلناه ؟ قلت لا قال بلى رجل لقيني فسلم علي سلاماً جميلاً صفته كذا وكذا، اكتب لهعشرة دنانير) انتهى كلامه.
    انظروا أثّر فيه السلام الجميل فأراد أن يردعليه بهدية ويكافئه على ذلك.



    ** حسن الاستماع وأدب الإنصاتوعدممقاطعة المتحدث فقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يقطع الحديث حتى يكونالمتكلم هو الذي يقطعه، ومن جاهد نفسه على هذا أحبه الناس وأعجبوا به بعكس الآخركثير الثرثرة والمقاطعة، واسمع لهذا الخلق العجيب عن عطاء قال : ( إن الرجل ليحدثنيبالحديث فأنصت له كأني لم أسمعه وقد سمعته قبل أن يولد

    ** حسن السمت والمظهر، وجمال الشكل واللباس وطيب الرائحة، فالرسولصلى الله عليه وسلم يقول : ( إن الله جميل يحب الجمال ) كما في مسلم. وعمر ابنالخطاب يقول ( إنه ليعجبني الشاب الناسك نظيف الثوب طيب الريح )، وقال عبد الله ابنأحمد ابن حنبل ( إني ما رأيت أحداً أنظف ثوبا و لا أشد تعهدا لنفسه وشاربه وشعررأسه وشعر بدنه، ولا أنقى ثوبا وأشده بياضا من أحمد ابن حنبل ) .** بذل المعروف وقضاء الحوائج : سهم تملك بهالقلوب وله تأثير عجيب صوره الشاعر بقوله:
    أحسن إلى الناس تستعبدقلوبهم … فطالما استعبد الإنسانَ إحسانُبل تملك به محبة الله عز وجلكما قال صلى الله عليه وسلم : ( أحبُ الناس إلى الله أنفعهم للناس )، والله عز وجليقول { وأحسنوا إن الله يحب المحسنين. ]

    ** إحسان الظن بالآخرين والاعتذارلهم :فما وجدت طريقا أيسر وأفضل للوصول إلى القلوب منه، فأحسن الظن بمنحولك وإياك وسوء الظن بهم وأن تجعل عي*** مرصداً لحركاتهم وسكناتهم، فتحلل بعقلكالتصرفات ويذهب بك كل مذهب، واسمع لقول المتنبي:
    إذا ساء فعل المرءِ ساءتظنونه …… وصدق ما يعتاده من توهمعود نفسك على الاعتذار لإخوانك جهدك فقد قالابن المبارك ( المؤمن يطلب معاذير إخوانه، والمنافق يطلب عثراتهم..

    **أعلن المحبة والمودة للآخرين :فإذاأحببت أحداً أو كانت له منزلة خاصة في نفسك فأخبره بذلك فإنه سهم يصيب القلب ويأسرالنفس ولذلك قال صلى الله عليه وسلم ( إذا أحب أحدكم صاحبه فليأته في منزله فليخبرهأنه يحبه ) كما في صحيح الجامع، وزاد في رواية مرسلة ( فإنه أبقى في الألفة وأثبتفي المودة)، لكن بشرط أن تكون المحبة لله، وليس لغرض من أغراض الدنيا كالمنصبوالمال، والشهرة والوسامة والجمال، فكل أخوة لغير الله هباء، وهي يوم القيامة عداء (الأخلاء يومئذ بعضهم لبعض عدو إلا المتقين ..

    ** المداراة :فهل تحسن فن المداراة؟ إن المداراة هي لينالكلام والبشاشة للفساق وأهل الفحش والبذاءة، أولاً اتقاءاً لفحشهم، وثانيا لعل فيمداراتهم كسباً لهدايتهم بشرط عدم المجاملة في الدين، وإنما في أمور الدنيا فقط،وإلا انتقلتمن المداراة إلى المداهنة فهل تحسن فن المداراة بعد ذلك؟ كالتلطفوالاعتذار والبشاشة والثناء على الرجل بما هو فيه لمصلحة شرعية، وقد روي عن النبيصلى الله عليه وسلم أنه قال ( مداراة الناس صدقة ) أخرجه الطبراني وابن السني، وقالابن بطال ( المداراة من أخلاق المؤمنين، وهي خفض الجناح للناس، وترك الإغلاظ لهم فيالقول، وذلك من أقوى أسباب الألفة..

    منقوووووول للفائدة ..
    avatar
    *البركان الهادئ*
    المدير

    عدد الرسائل : 207
    نقاط : 116
    تاريخ التسجيل : 24/02/2008

    default رد: وسائل للتأثير على القلوب

    مُساهمة من طرف *البركان الهادئ* في الجمعة مايو 30, 2008 3:58 am


    تسلم يدك

    نحتاج لهذه فعلا....

    خاصة في جنبات الكلية
    Laughing

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء سبتمبر 26, 2017 11:15 pm