( إن هذه القلوب أوعية فاشغلوها بالقرآن ولاتشغلوها بغيره).

ابن مسعود رضي الله عنه


    علم نفس نمو

    شاطر

    طيبة
    مشرف

    عدد الرسائل : 111
    نقاط : 59
    تاريخ التسجيل : 01/03/2008

    default علم نفس نمو

    مُساهمة من طرف طيبة في الجمعة أكتوبر 31, 2008 10:45 pm

    هنا تجدون كل ما يتعلق بعلم نفس النمو

    طيبة
    مشرف

    عدد الرسائل : 111
    نقاط : 59
    تاريخ التسجيل : 01/03/2008

    default المحاضرة الأولى

    مُساهمة من طرف طيبة في الإثنين نوفمبر 03, 2008 11:00 pm

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
    زميلاتي العزيزات
    اليوم 5/11 أخذنا المحاضرة الأولى لمادة علم نفس النمو
    أستاذة المادة :د.الجوهرة الصقير
    سيكون هناك ملزمة للمنهج إذ أنه من عدة كتب ستقوم بجمعها لنا وتنزيلها في التصوير
    في هذه المحاضرة تكلمت معنا عن أسلوبها كأستاذة للمادة,ومما قالته لنا
    في حالة الغياب لاتقبل الأعذار الطبية من المستوصفات الخاصة وإنما تقبل العذر بشرحه لها شخصياً وهي تتقبل أي عذر بصدر رحب لاسيما الأعذار الإجتماعية وهي عندها مقدمة على حد قولها على أي عذر آخر
    تعتمد مادتها على الفهم والانتباه للأمثلة المطروحة أثناء المحاضرة
    الإختبار سيكون عبارة عن تصحيح آلي صح وخطأ وخيارات وذكرت أنها لاتعترف بالأسئلة المقالية, ونبهت على مسألة الفهم وأنها لاتهتم أبداً بالحفظ بمقدار فهم الطالبة ,كما ذكرت أن الأمثلة المطروحة في المحاضرة قد تأتي في الإختبار,وستتخذ الأسئلة أسلوب حل المشكلات,أي طرح مشكلة لحالة ووضع حلول لها
    وأخذنا مقدمة بسيطة عن علم نفس النمو وماهيته ,كما أنها ستأخذنا الأسبوع القادم يوم السبت لمدة ساعة من الحادية عشرة والنصف وحتى الثانية عشرة والنصف
    هذه هي خلاصة يومنا الأول في علم نفس النمو
    وحتى الآن لن يكون هناك محاضرات مكتوبة في هذه المادة لوجود ملزمة
    أسأل الله أن يوفقكن وييسر أموركن
    ملاحظة لاعلاقة لها بالمحاضرة:ذكرت أن هناك مكتباً للاستشارات النفسية والاجتماعية للطالبات في قسم التربية وعلم النفس ومن تريد الحصول على استشارة فعليها بالتوجه لهذا المكتب
    Very Happy
    avatar
    منّور
    عضو نشط

    عدد الرسائل : 49
    نقاط : 14
    تاريخ التسجيل : 10/03/2008

    default رد: علم نفس نمو

    مُساهمة من طرف منّور في السبت يناير 24, 2009 4:19 am

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



    ياحلوات هذي إضافات على الملزمة اللي ذكرتها لنا الدكتورة الجوهرة في المحاضرات + الأشياء التي حددتها غير مطلوبه

    المحاضرة الأولى:

    النمو يشمل: الزيادة ، النقص والإنحدار ـ التبدل

    *لمحة تاريخية عن تطور الدراسات في علم النفس غير مطلوب بس قراءة إبراءاً للذمه J

    * المطلوب في الغدد: اسم الغدة ، وظيفتها ، الهرمون ، ونقصه وزيادته ماذا يسبب؟

    المحاضرة3:

    الآباء الشباب يركزون بالجانب المعرفي << وهذا سؤال جاء بالشهري الجانب المعرفي التحصيلي ، فنرى الطفل البكر يهتمون بتعليمه

    والآباء الكبار نرى تركيزهم على الجانب الاجتماعي فنرى آخر العنقود يسوفون مثلاً/توه صغير عالمدرسة, (يعني الآباء الشباب أكثر حرص عالدراسة والاهتمام من الآباء الكبار)

    المحاضرة4:

    متى يتدرب الطفل؟ طفل وصل للعمر المطلوب للمشي ، هذا يدرب على المشي أما التدريب قبل النضوج مضيعة للوقت لأن العضلات لم تنضج بعد ..

    ذكرت كذلك خوف الطفل من الغرباء – الاستنكار (استنكار الأطفال) – (الخوف من الانفصال)

    محاضرة الطفولة المبكرة:

    الطفولة المبكرة تستمر إلى سن الروضة والتمهيدي (مرحلة ماقبل الدراسة)

    · عدم الربط بين الشيء ومتطلبات حدوثه

    · الربط بين الأشياء المتتالية حتى لو لم تكن بينهما ترابط

    · استمرار التمركز حول الذات مثال: ( يطلب الأب من ابنه كتاب في غرفة أخرى والطفل يرى أن أباه يراه ّ) !!

    · إدراك الزمن ضعيف ، مثلاً لا يقتنع بكرا بعده ، لا ننوم نقوم نروح كذا يفهم

    · إدراك ثبات المادة ، مثلا عنده الشخص الطويل كبير !

    · ذاكرة الأطفال: الذاكرة عموماً نوعين: طويلة المدى وقصيرة المدى،

    ذاكرة الكبار أكبر من ذاكرة الصغار

    · حفظ الأطفال حفظ آلي

    · ذاكرة الأطفال غير انتقائية

    · يعيش انفعالية الموقف الذي يعيشه ، تشترك معه النساء في هذا

    · التداخل بين ماسمعوه وبين ماعاشوه

    مشكلات النمو في الطفولة:

    اختلالات عصابية: العصابية = النفسية

    اختلالات الذهانية : ذهاني = عقلي

    * ولبيان أهمية التغذية عند الأطفال ( هذا قراءة)

    * الغيرة من الاختلالات الانفعالية وتؤدي إلى مشاكل وقد تكون مشكلة مص الإصبع تابعة للغيرة

    * التبول اللإرادي غير مطلوووب!!

    المراهقة:

    البلوغ جزء من المراهقة

    دور المناخ في البلوغ .. أصحاب المناطق الحارة أسرع في البلوغ (خطأ) لايعود هذا للبلوغ وإنما للعنصر الزنجي ، فالمناخ ليس دليل على عوامل البلوغ.

    خصائص المراهقة:

    واضع نظرية النمو الإجتماعي (أريكسون) << تذكروا جوال اريكسون في الاجتماعات

    واضع نظرية النمو العقلي (بياجيه) << تذكروا ساعة بياجيه

    وتعتبر المراهقة مرحلة الفطام النفسي ، وكذلك تعتبر مرحلة البحث عن الهوية وهذا كذلك عند الأيتام.

    وتمثل مرحلة المراهقة بأنها مثل السفينة التي خرجت من الطفولة (الجزيرة) وتتخبطها الأمواج حتى تصل إلى بر الأمان

    * الاتجاه الأنثربولوجي: (ميد) => ترى أن البيئة الاجتماعية لها دور على سلوك المراهق وذلك من خلال عملها لدراسة (لقبائل الأرابيش , مندجمور) ، لكن نقول: أن الوراثة هي التي تلعب دوراً !

    * الطفولة لها دور وتترك آثارها على المراهقة

    الاتجاه المجالي:

    معنى ذلك: الجانب البيلوجي يلعب دور كذلك التنشئة الاجتماعية لها دور كذلك

    * ظاهرة خشبة المسرح = الوقوف ساعات أمام المرآه والاهتمام بالشكل

    * عندهم عدم توازن وهذا طبيعي مثل: الانصطدام بالأبواب ، وسقوط الصينية ، والسبب ذلك تقدير أبعاد الجسم وعدم التعود على الجسم الجديد

    4- المراهقة المنحرفة: أخطر أنواع المراهقة..

    النماذج ومابعدها غير مطلوبة ، كذلك المتغيرات الرئيسية التي تحدد شكل المراهقة غير مطلوبة إلى ... مطالب النمو في المراهقة داخلة معنا.

    ومن مظاهر المراهقة: تفخيم الأسماء والألقاب ، وتبجيل القبائل ، يحبون الانتماء

    * المراهقة موجودة ، والزمان الآن يعمل صراع معها بعكس الأقدمين !

    حتى القدماء كانوا يلقون الضوء على المراهقة مثل: تأليف كتاب تحفة الودود في أحكام المولود ، وقد ذكرت المراهقة في القرآن في قوله تعالى: (ولا تؤتوا السفهاء أموالكم ..)

    وتمثل مرحلة المراهقة بأنها مثل السفينة التي خرجت من الطفولة (الجزير) وتتخبطها الأمواج حتى تصل إلى بر الأمآن.

    * من مظاهر النمو الجسمي :

    آثار التغيرات الجسمية على المراهقين في هذه الفترة:

    الانفجار في الطول يسبق الوزن والبنات أكثر طولاً وفي نهاية المراهقة يكون الأولاد أطول من البنات

    ملاحظة خاطئة : لوحظ أن أفراد المناطق الجغرافية المعتدلة أسرع في البلوغ من الباردة....الخ!!!

    *الآثار النفسية للنمو الجسمي أهم أثر هو مفهوم المراهق عن ذاته

    *عملت دراسات ذكرت أن الإناث الذين يبلغون مبكرين يكونون إنطوائيين خجولين في حين أن الذين يبلغون متأخرين يكون لديهم ثقة أكبر ، والشباب العكس فالذين ينضجون مبكراً يكونون أكثر ثقة من الذين يبلغون متأخراً (مذكورة في الملزمة كذلك )

    (من كتاب آخر) ذكرت تأثير توقيت البلوغ على المراهق:

    - الذكور المبكرون يشعرون بالارتياح والفرح والفخر والعكس الاناث المبكرون يشعرون بالخجل

    - الأهل والمدرسة يعاملون المراهقين وفقاً لأشكالهم وأجسادهم فيرون أن الذي نضج بسرعة يلعب مع من هو في عمره مع أنه لم ينضج بعد فيقولون له يعني يلعب مع الصغار!! و كذلك الذين كبرت عقولهم لكن أجسامهم صغيرة وهذا خطأ ! نتعامل بعمره وعقله لا بجسده !

    - المبكرات في النضج أكثر عرضة للاستغلال وهذا عند الأشرار

    - المبكرين من الذكور مفهوم الذات عندهم أعلى من المتأخرين والفتيات العكس

    * الآثار المترتبة على التغيرات الجسمية:

    (1)- زيادة الاهتمام بالجسم والوقوف عند المرآة ساعات (ظاهرة خشبة المسرح) ، كذلك الفتيات يتأثرون بالمجلات والتلفزيون التي تعرض المنتجات والمستحضرات الطبية وهؤلاء فئتهم المستهدفة هم المراهقين حتى يروجونها مثل/ مكياجك هذا الصباح ، هذا الصيف << إعلانات لامعة !!

    (2)- الحاجة للتكيف مع الأشياء والأبعاد الجديدة ، لما تغيرت أبعاد جسمهم صار يصطدم بالباب أو تسقط منه الصينية أو يصدم بالطاولة ..

    (3)- زيادة الحاجة للغذاء.

    في النمو الحركي تمتاز حركات المراهق بعدم الاتساق وعدم الدقة فقد يكثر اصطدام المراهق بالأثاث.. والسبب؟ هو عدم التكيف مع الأبعاد الجديدة ،، هذا سبب صحيح !

    ومذكور تحته بسطرين أنه قد فسر الباحثين ذلك بعدم التوازن في النضج العضوي والوظيفي هذا إثبات خاطئ ويمكن تكون تغيرات ثانوية لكن السبب الصحيح هو عدم التكيف....

    · الذكاء مثل الماكينة يحتاج إلى تحريك وقراءة واطلاع

    · عملت دراسة من 10 سنوات تقريباً أن طلاب الجامعة لازالوا يعيشون التفكير الحسي لا المجرد الواجب عليهم

    · النمو الانفعالي: أهم صفة عند المراهقين الرهافة الإنفعالية يعني: أي شيء تافه عندهم يزعلهم

    · الحدة الانفعالية: يضحك بقوة ويصرخ بقوة

    · التقلب الانفعالي: التناقض الشديد في الانفعالات ، هذه تناقضات متفاوتة ليست شديدة جداً لأنها لو كانت شديدة جداً فقد تصل إلى الاضطراب النفسي أحد أمراض الفصام

    · بعض النقاط من كتاب آخر تخص الإنفعالي:

    تتبلور لدى المراهقين أزمة الهوية وأول من تكلم عن أزمة الهوية (أريكسون) واضع نظرية النمو الاجتماعي. وتذكروا (بياجيه) واضع نظرية النمو العقلي << الله يعينكم 2مره تتكرر<<شكلها بتجيJ

    أزمة الهوية يبحث عن شخصيات عديدة كل مره يختار اسم أو شخصية معينة مثلا طيار ، مهندس ، معلم ، (أكثر فئة تتعرض لأزمة الهوية هم اللقطاء والأيتام).

    وكذلك .. يغير توقيعاته وأسماءه المستعارة في النت مثل: رومنسية بعطور فرنسية ، سعودي وأفتخر واللي مو عاجبه ينتحر ، ومن الألقاب: السديس مثلاً<< أوسع صدوركم في المذاكره بس الله ,, الله في الإجابات السنعه J

    · ظاهرة الشعور بالتفرد أو الغيرية: (أنا غير) ، (أنا مختلف) وهذه الظاهرة تؤثر على المراهق من خلال: عدم تقبل النصح من الآخرين ، لايتعظ ، فيقع فيما يقع غيره من الأخطاء

    · تدوين الذكريات على الجدران! ، ورق !!

    · محاولة اشراك الآخرين في انفعالاته مثل: نشر خبر فوز فريقه المفضل

    · المراهقة المتأخرة:

    مظاهر النمو الجسمي والفسيولوجي:

    الإناث يسبقون الذكور ، لكن في النهاية الذكور يستمرون في الطول

    النمو العقلي المعرفي:

    (ثم تأخذ في الإنخفاض)! خطأ يتوقف لكن لا يأخذ في الانحدار والذي ينمو هو التطوير الذاتي

    التخيل= أحلام اليقظة = من الأشياء المهمه لدى المراهق

    * النمو الانفعالي: تلخيص هذه النقطة: تتبلور عاطفة عاطفة الحب. يعني: علاقة أخوية بين المحارم وأكثر صداقة بعكس المراهقة المبكرة صراعات.

    * أنواع الآباء:

    1- الأب الديمقراطي 2- الأب المتساهل 3- الأب المستبد < مذكورة في الكتاب

    والأفضل: (التوسط والاعتدال لا إفراط ولا تفريط)

    · مشكلات المراهقة:

    أهم مافي هالأسطر : يلاحظ الأطباء والأخصائيون...........في مرحلة المراهقة، وبوادرها من الطفولة.

    الأسباب التي تؤدي إلى السلوك العدواني: 1- العوامل ...2-العوامل الاجتماعية والتربوية إضافة: وكذلك أشرطة السوني أغلبها فيها كثير من الهدم والتخريب

    -انهتى-

    تمنياتي القلبية لكن أحبتي بالتوفيق ، الأسئلة على أسلوب طريقة حل المشكلات تقريباً نفس الشهري وبإذن الله تكون سهله توكلوا على الله أولا وأخيراً ،، J




      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة ديسمبر 15, 2017 10:40 pm