( إن هذه القلوب أوعية فاشغلوها بالقرآن ولاتشغلوها بغيره).

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
( إن هذه القلوب أوعية فاشغلوها بالقرآن ولاتشغلوها بغيره).

ابن مسعود رضي الله عنه


+2
رزان
*البركان الهادئ*
6 مشترك

    العقيدة (6)

    *البركان الهادئ*
    *البركان الهادئ*
    المدير


    عدد الرسائل : 207
    نقاط : 116
    تاريخ التسجيل : 24/02/2008

    :-((( العقيدة (6)

    مُساهمة من طرف *البركان الهادئ* الإثنين مارس 02, 2009 5:19 am

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    عزيزاتي:

    سيتم هنا تنزيل محاضرات العقيدة وما يخص هذه المادة

    (والله في عون العبد ماكان العبد في عون أخيه)

    ..


    عدل سابقا من قبل *البركان الهادئ* في الأحد أكتوبر 11, 2009 5:14 am عدل 1 مرات
    رزان
    رزان
    مشرف


    عدد الرسائل : 73
    نقاط : 67
    تاريخ التسجيل : 27/02/2008

    :-((( رد: العقيدة (6)

    مُساهمة من طرف رزان الثلاثاء أبريل 07, 2009 1:46 am

    الروح





    * تعريف الروح :

    الراجح في الروح :

    1 / أنها جسم مخالف لماهية الجسم المحسوس .

    2/ لا يعلم حقيقتها إلا الله قال تعالى : ( قل الروح من امر ربي ).

    3/ بها حياة البدن .



    * الأدله على ان الروح جسم :



    من الكتاب ..

    1/ قوله تعالى : ( الله يتوفى الانفس حين موتها والتي لم تمت في منامها )

    2/ قوله تعالى : ( ولو ترى إذ الظالمون في غمرات الموت والملائكة باسطوا أيديهم أخرجوا أنفسكم )

    وجه الدلاله :

    أن الملائكة تبسط أيديها فكانها تمسكها ووصفها بالاخراج .

    3/ قوله تعالى : ( كلا إذا بلغت التراقي )

    فهي ترقى وهي صفة من صفات الجسم .



    من السنة ..

    1/ أن النبي عليه الصلاة والسلام دخل على أبو سلمة وقت احتضاره فوجده رافعا بصره إلى السماء فقال :

    ( إن الروح إذا قبض تبعه البصر ).

    ففي هذا دلالة : على أن الميت يرى الروح والشي الذي يراه جسم .

    2/ وقول الرسول عليه الصلاة والسلام : ( أرواح المؤمنين طير يعلق شجر الجنة )

    تعلق = تاكل .

    وجه الدلالة : بما أن الروح وصفها الرسول عليه الصلاة والسلام أنها طير ، فالطير جسم .



    * علاقة الروح بالنفس :

    النفس تطلق على :

    1 / الروح

    2 / تطلق على عين الشي وذاته

    3 / الدم

    4 / العين فيقال ( أصيب بنفس ) والمقصود عين .



    الروح تطلق في القرآن على :

    1 / جبريل والدليل : ( نزل به الروح الأمين )

    2 / عيسى والدليل : ( إنما المسيح عيسى ابن مريم وكلمته القاها الى مريم وروح منه )

    3 / القران والدليل : ( وكذلك أوحينا إليك روحا من أمرنا )

    4 / الوحي والدليل : ( يلقي الروح من امره على من يشاء من عباده )



    * الفرق بين النفس والروح :

    1 / أنهما اسمان لاسم واحد .

    2 / انهما مختلفان .

    والراجح : ان الفرق بينهما في الصفات الا في الذات .

    * وأنهما يتحدان تارة ويختلفات تارة أخرى ..

    * غالبا ما تطلق النفس على الروح >> إذا اتصلت بالبدن

    أما إذا انفصلت عن البدن فلا تطلق ..



    * هل الروح مخلوقه أم لا ؟

    هناك عدة خلافات والراجح :

    أنها نخلوقه والادلة على ذلك كثيرة منها :

    من الكتاب :

    1 / قال تعالى : ( الله خالق كل شيء )

    وجه الدلالة : ( كل ) تفيد العموم فالراجح أنها تدخل في هذا العموم .

    قال ابن ابي العز : ( هذا عام لا تخصيص فيه بوجه من الوجوه )

    2 / قوله تعالى : ( هل أتى على الانسان حين من الدهر )

    وجه الدلالة : دلالة على أنه لم يكن موجودا ثم أوجد ، فوجوده دلالة على أن الروح مخلوقه .



    من السنة :

    1 / ( أن الارواح تقبض وترسل ....)

    فهذه الصفات التي وصفها الرسول عليه الصلاة والسلام تدل على أن الروح مخلوقه .



    من الاجماع :

    1 / قول ابن تيمية : ( روح الآدمي مبدعة بإتفاق سلف الأمةوسائر أهل السنه )



    الخــــــــــــــــــــــــــــلاف :

    من المخالفون الذين قالوا أنها غير مخلوقة وأدلتهم :



    1 / قوله تعالى : ( قل الروح من أمر ربي )

    فالأمر والطلب من صفات الله تعالى الداخلة تحت صفة الكلام والصفات غير مخلوقه .



    نرد عليهم :

    أن المقصود بالأمر هنا المأمور وليس الطلب بدليل ( أتى أمر الله ) ومعنى أمر الله الذي يأتي المأمور وهو قضاء الله وقدرته .



    2 / قوله تعالى : ( ونفخت فيه من روحي )

    أضاف الله الروح إلى نفسه ، وما أضاف الله لنفسه فهي من صفاته ، والصفات غير مخلوقه فهذا دليل على أن الروح غير مخلوقه .



    نرد عليهم :

    أن الإضافة نوعان :

    أ / إضافة صفات (معاني) مثل إضافة علمه وسمعه .

    ب / إضافة أعيان مثل ( فطهر بيتي ) ، ( ناقة الله وسقياها)

    فهذه الاعيان إذا أضيفت لله فهي ليست من صفاته إنما تشريفا لها

    فكذلك الروح عين

    كتبته غاليتي جواهر .

    الرجاء الدعاء لبنت حسن بالتوفيق والصلاح والنجاح والسعاده



    هل تموت الأرواح
    معنى الموت على قولين أ-مفارقة الروح والجسد على هذا المعنى قالوا أن الروح تموت
    ب- تفني وتزول على هذا المعنى قالوا أن الروح تفارق الجسد :

    أختلف الناس هل تموت الروح أم لا ؟

    فقالت طائفة:تموت لأنها نفس وكل نفس ذائقة الموت وقد قال تعالى (كل من عليها فان *ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام )

    وقال تعالى ( كل شيء هالك إلا وجهه) وقالوا إذا كانت الملائكة تموت فالنفوس البشرية أولى بالموت .

    والصواب أن يقال موت النفوس هو مفارقتها لأجسادها

    قد أخبر سبحانه عن أهل الجنة(لايذوقون فيها الموت إلا الموتة الأولى ) وتلك الموتة هي مفارقة الروح للجسد وأما قول أهل النار (ربنا أمتنا اثنتين وأحييتنا اثنتين ) وقوله تعالى(كيف تكفرون بالله وكنتم أمواتا فأحياكم ثم يميتكم ثم يحييكم ) فالمراد أنهم كانوا أمواتا وهم نطف في أصلاب آبائهم وفي أرحام أمهاتهم ثم أحياهم بعد ذلك ثم أماتهم ثم يحييهم يوم النشور وليس في ذلك إماتة أرواحهم قبل يوم القيامة وإلا كانت ثلاث موتات .

    مستقر الأرواح في البرزج

    أرواح المؤمنين في عليين وأرواح الكفار في النار

    أرواح العباد في البرزج متفاوتة في منازلها

    أولا : أرواح الأنبياء : وهذه تكون في خير المنازل في أعلى عليين ، في الرفيق الأعلى ، وقد سمعت السيدة عائشة الرسول صلى الله عليه وسلم في آخر لحظات حياته يقول : (( اللهم الرفيق الأعلى )) صحيح البخاري

    الثاني : أرواح الشهداء : وهؤلاء أحياء عند ربهم يرزقون ، قال تعالى : (( ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتا بل أحياء عند ربهم يرزقون )) سورة آل عمران 169وقد سأل مسروق عبدالله بن مسروق عن هذه الآية ، فقال : (( إنا قد سألنا ذلك ، فقال : (( أرواحهم في أجواف طير خضر ، لها قناديل معلقة بالعرش ، تسرح في الجنة حيث شاءت ، ثم تأوي إلى تلك القناديل )) رواه مسلم في صحيحه . وهذه أرواح بعض الشهداء لا كل الشهداء ، لأن منهم من تحبس روحه عن دخول الجنة لدين عليه ، كما في المسند عن عبدالله بن جحش أن رجلا جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، فقال : يا رسول الله ، مالي إن قتلت في سبيل الله ؟ قال : الجنة ، فلما ولى ، قال : ((إلا الدين سارني به جبريل آنفا )) صححه الألباني .

    الثالث : أرواح المؤمنين الصالحين : تكون طيورا تعلق شجر الجنة ، ففي الحديث الذي يرويه عبدالرحمن بن كعب بن مالك رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( إنما نسمة المسلم طير يعلق في شجر الجنة ، حتي يرجعها الله إلى جسده إلى يوم القيامة )) رواه أحمد وصححه الألباني .

    والفرق بين أرواح المؤمنين وأرواح الشهداء ، أن أرواح الشهداء في حواصل طير خضر تسرح متنقلة في رياض الجنة ، وتأوي إلى قناديل معلقة في العرش ، أما أرواح المؤمنين فإنها في أجواف طير يعلق ثمر الجنة ولا ينتقل في أرجائها ,

    الرابع: أرواح العصاه : كالذي يكذب الكذبة تبلغ الآفاق أو رجل علمه الله القرآن فنام عنه بالليل ولم يعمل فيه بالنهار، يعذبان بكلوب من حديد يدخل في شدقه حتي يبلغ قفاه ، والذي نام عن الصلاة المكتوبة ، يشدخ رأسه بصخره ، والزناة والزواني يعذبون في ثقب مثل التنور ضيق أعلاه وأسفله واسع يتوقد تحته نارا فإذا اقترب اقترب ارتفعوا حتي كادوا أن يخرجوا ، فإذا خمدت رجعوا فيها .

    الخامس : أرواح الكفار : في حديث أبي هريرة عند النسائي بعد وصف حال المؤمن إلى أن يبلغ مستقره الجنة ، ذكر حال الكفار ، وما يلاقيه عند النزع ، وبعد أن تقبض روحه (( تخرج منه كأنتن ريح ، حتي يأتين به باب الأرض ، فيقولون : ما أنتن هذه الريح ، حتي يأتون به أرواح الكفار ))

    هل العذاب في البرزخ على الروح أو على البدن أو على كليهما :

    *
    مذهب أهل السنة والجماعة أن الروح منفصلة عن الجسد ومتصله به .

    * كيف تكون منفصلة ومنفصله :

    منفصله قبل سؤال الملكين .


    متصله حين سؤال الملكين عندما تموت الروح تفتح لها أبواب الجنة إذا كانت مؤمنة ، وإذا كانت كافرة تغلق لها أبواب الجنة .

    يعني يكون العذاب والنعيم في البرزح على كلا من الروح والبدن
    *قول الفلاسفة الذين يرون أن النعيم والعذاب على الروح وحدها ، وأن البدن لا ينعم ولا يعذب

    .



    ماتحته خط بإذن الله سأتأكد منه
    كلــ بكن اعجاب ـــي
    كلــ بكن اعجاب ـــي
    عضو نشط


    عدد الرسائل : 30
    نقاط : 21
    تاريخ التسجيل : 06/03/2008

    :-((( رد: العقيدة (6)

    مُساهمة من طرف كلــ بكن اعجاب ـــي الثلاثاء أبريل 07, 2009 7:12 am

    الأدلة على انتفاع الميت في الأعمال ودعاء الأحياء وصداقتهم وقرائته لهم:



    اتفق اهل السنة ان الأموات ينتفعون من سعي الأحياء بأمرين:

    1- ما تسبب إليه الميت في حياته.

    2- دعاء المسلمين واستغفارهم له،والصدقة الحج، على نزاع ماالذي يصل من ثوابه هل هو الإنفاق أو ثواب العمل؟



    فعند الجمهور:يصل ثواب العمل نفسه وعند بعض الحنفية إنما يصل ثواب الإنفاق، واختلفوا في العبادة البدنية،كالصوم، والصلاة،وقراءة القرآن، والذكر، فمذهب الإمام أحمد وجمهور السلف وصولها وهو قول بعض أصحاب أبي حنيفة، نص على هذا الإمام أحمد في رواية محمد بن يحيى الكحال قال:قيل لأبي عبد الله الرجل يعمل الشيء من الخير من صلاة أو صدقة أو غير ذلك، فيجعل نصفه لأبيه أو لأمه؟ قال: أرجو، وقال: الميت يصل إليه كل شيء من صدقة أو غيرها. وقال أيضاَ: إقرأ آية الكرسي ثلاث مرات، وقل هو الله أحد،وقل اللهم. إن فضله لأهل المقابر. والمشهور من مذهب الشافعي ومالك أن ذلك لا يصل.

    وذهب بعض أهل البدع من أهل الكلام أنه لا يصل إلى الميت شيء البتة لا دعاء ولا غيره، فالدليل على انتفاعه بما تسبب إليه في حياته ما رواه مسلم"[1]" في صحيحه من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال:" إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية،أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له"فاستثناء هذه الثلاث من عمله يدل على أنها منه،فإنه هو الذي تسبب إليها.



    وفي سنن ابن ماجه من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى عليه وسلم:"إن مما يلحق المؤمن من عمله وحسناته بعد موته، علماً علمه ونشره، وولداَ صالحاَ تركه، ومصحفاَ ورثه، أو مسجداَ بناه، أو بيتاَ لأبن السبيل بناه أو نهراَ أجراه، أو صدقة أخرجها من ماله في صحته وحياته يلحقه من بعد موته".



    وفي صحيح مسلم أيضاَ من حديث جرير بن عبد الله قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"من سن في الإسلام سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها بعده، من غير أن ينقص من أجورهم شيء، ومن سن في الإسلام سنة سيئة كان عليه وزرها ووزر من عمل بها من بعده من غير أن ينقص من أوزارهم شيء"[2].



    وفي المسند عن حذيفة قال: سأل رجل على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، فأمسك القوم ثم إن رجلاً أعطاه القوم.فقال النبي صلى الله عليه وسلم:"من سن خيراً فاستن به كان له أجره ومن أجور من تبعه غير منتقص من أجورهم شيئاً، ومن سن شراً فاستن به كان عليه وزره ومن أوزار من تبعه غير منتقص من أوزارهم شيئاً"



    وقد دل على هذا قوله صلى الله عليه وسلم:"لا تقتل ظلماً إلا كان على ابن آدم الأول كفل من دمها لأنه أول من سن القتل"[3] فإذا كان هذا في العذاب والعقاب، ففي الفضل والثواب أولى وأحرى.



    الأدلة على انتفاع الميت بدعاء الحياء له وصافاتهم عنه(انتفاعه بغير ما تسبب فيه:

    والدليل على انتفاعه بغير ما تسبب فيه القرآن والسنة .




    أما القرآن: فقوله تعالىSadوالذين جاءو من بعدهم يقولون ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان)[4].فأثنى الله سبحانه عليهم باستغفارهم للمؤمنين قبلهم فدل على انتفاعهم باستغفار الأحياء،وقد يمكن ان يقال إنما انتفعوا باستغفار لأنهم سنوا لهم الإيمان بسبقهم إليه فلما اتبعوهم فيه كانوا كالمستنين في حصوله لهم، لكن قد دل على انتفاع الميت بالدعاء إجماع الأمة على الدعاء له في صلاة الجنازة.

    وفي السنن من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"إذا صليتم على الميت فأخلصوا له الدعاء"[5]

    وفي صحيح مسلم من حديث عوف بن مالك قال:صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ،على جنازة فحفظت من دعائه وهو يقول:"اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه،وأكرم نزله وأوسع مدخله،واغسله بالماء والثلج والبرد،ونقه من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس، وأبدله داراً خيراً من داره، وأهلاً خير من أهله، وزوجاً خير من زوجه،وأدخله الجنة ،وأعذه من عذاب القبر وعذاب النار"[6]

    وفي السنن من حديث عثمان بن عفان رضي الله عنه،قال:كان النبي صلى الله عليه وسلم،إذا فرغ من دفن الميت ،وقف عليه فقال:"استغفروا لأخيكم واسألوا له التثبيت فإنه الآن يسأل"[7] . وكذلك الدعاء عند زيارة قبورهم.

    كما في صحيح مسلم من حديث بريدة بن الحصيب قال:"كان رسول الله صلى الله عليه وسلم،يعلمهم إذا خرجوا إلى المقابر أن يقولوا: السلام عليكم أهل الديار من المؤمنين والمسلمين، وغنا إن شاء الله بكم لاحقون ،نسأل الله لنا ولكم العافية"[8]

    وفي صحيح مسلم أن عائشة رضي الله عنها سألت النبي صلى الله عليه وسلم ،كيف تقول إذا استغفرت لأهل القبور،قال:"قولي السلام على أهل الديار من المؤمنين والمسلمين،ويرحم الله المستقدمين منا والمستأخرين، وإنا إن شاء الله بكم للاحقون"[9]

    وفي صحيحه عنها أيضاً أن رسول الله صلى الله عليه وسلم،خرج في ليلتها من آخر الليل إلى البقيع،فقال:"السلام عليكم دار قوم مؤمنين وأتاكم ما توعدون غداً مؤجلون، وإنا إن شاء الله بكم لاحقون، اللهم اغفر لأهل البقيع الغرقد".[10]

    ودعاء النبي صلى الله عليه وسلم للأموات فعلاً وتعليماً، ودعاء الصحابة والتابعين والمسلمين عصراً أكثر من أن يذكر وأشهر من أن ينكر، وقد جاء أن الله يرفع درجة العبد في الجنة فيقول:أنى لي هذا؟ فبقال:بدعاء ولدك لك.

    وأما وصول ثواب الصدقة:ففي الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها:"أن رجلاً أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله إن أمي افتلتت نفسها ولم توص وأظنها لو تكلمتتصدقت أفلها أجر إن تصدقت عنها قال:نعم".[11]

    وفي صحيح البخاري: عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما:أن سعد بن عبادة، توفيت أمه وهو غائب عنها،فأتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله إن أمي توفيت وأنا غائب عنها فهل ينفعها إن تصدقت عنها.قال: نعم. قال فإني أشهدك أن حائطي المخراف صدقة عنها.[12]

    وفي صحيح مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه:أن رجلاً قال للنبي صلى الله عليه وسلم:إن أبي مات وترك مالاً ولم يوص فهل يكفي عنه أن أتصدق عنه؟ قال:"نعم".[13]

    وفي السنن ومسند أحمد :عن سعد بن عبادة أنه قال:يا رسول الله إن أم سعد ماتت فأي الصدقة أفضل؟ قال:"الماء" فحفر بئراً وقال هذا لأم سعد.[14]

    وعن عبد الله بن عمروا أن العاص بن وائل نذر في الجاهلية أن ينحر مائة بدنه وان هشام بن العاص نحر حصته وخمسين بدنه ،وأن عمرو سأل النبي صلى الله عليه وسلم، عن ذلك ،فقال:"أما أبوك فلو أقر بالتوحيد فصمت وتصدقت عنه نفعه ذلك"رواه الإمام أحمد.[15]

    وصول ثواب الصوم والحج: اما وصول ثواب الصوم ففي الصحيحين، عن عائشة رضي الله عنها،أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال:"من مات وعليه صيام صام عنه وليه"[16].

    وفي الصحيحين أيضاً عن ابن عباس رضي الله عنهما قال:"جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال:"يا رسول الله إن أمي ماتت وعليه صوم شهر أفأقضيه عنها؟ قال: نعم فدين الله أحق أ يقضى"[17]

    وعن بريدة رضي الله عنه قال:"بينما أنا جالس عند رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ أتته أمراه فقالت:إني تصدقت عن أمي بجارية وأنها ماتت.فقال: وجب أجرك وردها عليك الميراث،فقالت: يا رسول الله إنه كان عليها صوم شهر أفأصوم عنها؟قال: صومي عنها قالت:إنها لم تحج قط أفاحج عنها؟ قال: حجي عنها"رواه مسلم.



    وأما وصول ثواب الحج:ففي صحيح البخاري عن ابن عباس رضي الله عنهما:أن امرأة من جهينة جاءت إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقالت:إن أمي نذرت أن تحج فلم تحج حتى ماتت أفأحج عنها؟ قال:حجي عنها،أرأيت لو كان على أمك دين أكنت قاضيته؟ اقضوا دين الله فالله أحق بالوفاء".

    وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال:أن امرأة سنان بن سلمة الجهني سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أمها ماتت ولم تحج أفيجزي أن تحج عنها؟ قال:"نعم لو كان على أمها دين فقضته عنها ألم يكن يجزئ عنها؟"رواه مسلم.

    وروي أيضاً عن ابن عباس رضي الله عنهما :أن امرأة سألت النبي صلى الله عليه وسلم عن أبيها مات ولم يحج قال:"حجي عن أبيك".



    هلقراءة القرآن وجعل ثوابه للميت بدعة ولم تقره المذاهب الأربعة، فما هو الشيء إذاًالذي ينفع الميت؟



    قراءة القرآن وتثوبيها للموتى فيها خلاف بين العلماء، منهم من أجازها واستحبها، وقال إنها تصل إلى الأموات وتنفعهم، وهذا هو المعروف من مذهب أحمد وجماعة، بل حكاه بعض أهل العلم، قول جمهور العلماء، قد رواه ابن القيم رحمه الله في كتابه الروح وأطال في ذلك، وقال آخرون من أهل العلم، إن تثويب القراءة للموتى لا تلحق ولا تشرع تثويب القراءة للميت، لا يشرع ولا يلحق الميت، وهو المروي عن الشافعي رحمه الله وجماعة من السلف، وهذا أصح لأن فيه دليل، لأن العبادات توقيفية والتثويب ــ نوع من العبادة، فلا ينبغي أن يفعل إلا بدليل ولا نعلم دليلاً، واضحاً في شرعية أن يصلي الإنسان عن غيره أو يقرأ عن غيره، فالأرجح والأولى عدم التثويب للموتى وغيرهم، ولكن يدعو لهم ويستغفر لهم ويترحم عليهم ويتصدق عليهم لا بأس ولكن لا نقل بدعة ولا نقل محرم، ولكن نقول، هذا هو الأولى والأحوط؛ لأن القول الثاني له حظه من القوة، والذي قالوا بالجواز قاسوه على الدعاء وقاسوه على الصدقة، وقالوا: كما يجوز أن ندعو له وأن نتصدق عنه فلا مانع من أن نقرأ ونثوب له القراءة، أو نصلي ونثوب له الصلاة، أو نطوف ونثوب له الطواف، فالقول له حظ من القوة في قياس العبادات بعضها على بعض، ولكن القاعدة الشرعية أن العبادات لا قياس فيها، وأنها توقيفية، ولهذا قلنا أن القول بعدم التثويب أولى وأرجح وأحوط للمؤمن، ولكن لا نقول بأنه بدعة ولا نقول أنه محرم، بل المسألة خلافية بين أهل العلم مشهورة.
    ماء السماء
    ماء السماء
    مشرف


    عدد الرسائل : 95
    العمر : 35
    نقاط : 50
    تاريخ التسجيل : 26/02/2008

    :-((( رد: العقيدة (6)

    مُساهمة من طرف ماء السماء الخميس مايو 07, 2009 5:25 pm

    عزيــــــــــزاتي //

    وفقتن وسددتن في أعمالكن ..

    لكن ..

    أين بقية المحاضرات !!

    ليتكم تساعدونا بها الآن يا آبلات Smile
    *البركان الهادئ*
    *البركان الهادئ*
    المدير


    عدد الرسائل : 207
    نقاط : 116
    تاريخ التسجيل : 24/02/2008

    :-((( رد: العقيدة (6)

    مُساهمة من طرف *البركان الهادئ* الخميس مايو 07, 2009 11:15 pm

    انا منتهية حقتي لكن انتظر اعتماد الدكتورة وردها
    *البركان الهادئ*
    *البركان الهادئ*
    المدير


    عدد الرسائل : 207
    نقاط : 116
    تاريخ التسجيل : 24/02/2008

    :-((( رد: العقيدة (6)

    مُساهمة من طرف *البركان الهادئ* الثلاثاء مايو 12, 2009 12:34 am

    بنات هذي محاضرة العقيدة أرسلتها الدكتورة الله يحفظها ويجزاها الجنة..فعلا متعاونة معنا تعبناها
    وهذا هو المنهج المعتمد

    حملو الجزء الأول من هنا

    http://file14.9q9q.net/Download/71882946/----------------------1.doc.html
    *البركان الهادئ*
    *البركان الهادئ*
    المدير


    عدد الرسائل : 207
    نقاط : 116
    تاريخ التسجيل : 24/02/2008

    :-((( رد: العقيدة (6)

    مُساهمة من طرف *البركان الهادئ* الثلاثاء مايو 12, 2009 11:00 pm

    وهذا الجزء الثاني من المحاضرات

    http://file14.9q9q.net/Download/43746311/-------------2--------------.doc.html

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ........آمل منكن - بارك الله فيكن - اعتماد "
    الجزء الثاني" من االمنهج
    المتعلق ب" مباحث أشراط الساعة "وحذف ما سواه مما تم تحضيره من قبل بعض
    الأخوات.........


    وما زلت العقيدة (6) Smile_embaressed في انتظار ارسال "باقي مباحث الأشراط الكبرى"،حتى يتم الانتهاء من


    الأشراط كاملة وهو مضمون "الجزء الثالث"...د.هدى
    .
    ماء السماء
    ماء السماء
    مشرف


    عدد الرسائل : 95
    العمر : 35
    نقاط : 50
    تاريخ التسجيل : 26/02/2008

    :-((( رد: العقيدة (6)

    مُساهمة من طرف ماء السماء الجمعة مايو 15, 2009 8:25 pm

    الاختبــار في أشراط الساعة فقط !!

    أم حتى الذي قبله!

    شكر الله لك مريوم //
    *البركان الهادئ*
    *البركان الهادئ*
    المدير


    عدد الرسائل : 207
    نقاط : 116
    تاريخ التسجيل : 24/02/2008

    :-((( رد: العقيدة (6)

    مُساهمة من طرف *البركان الهادئ* السبت مايو 16, 2009 11:54 pm

    هذا الجزء الثالث من المنهج

    داخل في اختبار أعمال السنة أيضا
    ...

    http://file14.9q9q.net/Download/42131182/----------------------------.doc.html

    بالتوفييييييييييق للجميع
    *البركان الهادئ*
    *البركان الهادئ*
    المدير


    عدد الرسائل : 207
    نقاط : 116
    تاريخ التسجيل : 24/02/2008

    :-((( رد: العقيدة (6)

    مُساهمة من طرف *البركان الهادئ* الأحد مايو 17, 2009 12:25 am

    بالنسبة للإختبار تدخل الأجزاء الثلاثة الي نزلتها هنا وهي المعتمدة من الدكتورة .هدى
    وباقي جزء بسيط على ما اعتقد يتبع الجزء الثالث كما فهمت

    بلغوا يا عزيزاتي
    ماء السماء
    ماء السماء
    مشرف


    عدد الرسائل : 95
    العمر : 35
    نقاط : 50
    تاريخ التسجيل : 26/02/2008

    :-((( رد: العقيدة (6)

    مُساهمة من طرف ماء السماء الإثنين مايو 18, 2009 3:33 am

    هل بقي شيء من المنهج المقرر في الاختبار!!

    المنهــج طـ و يـــــ لـ ..

    عونك يـــا رب//
    *البركان الهادئ*
    *البركان الهادئ*
    المدير


    عدد الرسائل : 207
    نقاط : 116
    تاريخ التسجيل : 24/02/2008

    :-((( رد: العقيدة (6)

    مُساهمة من طرف *البركان الهادئ* الإثنين مايو 18, 2009 5:07 am

    خلاص ياحلوات المنهج حق الاختبار اكتمل

    الاختبارفي الجزء المرسل فقط أي إلى نهاية مبحث يأجوج ومأجوج......

    يالله بالتوفيق
    avatar
    طيبة
    مشرف


    عدد الرسائل : 111
    نقاط : 59
    تاريخ التسجيل : 01/03/2008

    :-((( رد: العقيدة (6)

    مُساهمة من طرف طيبة السبت يونيو 06, 2009 7:37 pm

    (منهج أعمال السنة "عدا الأشراط الصغرى حذفتها الدكتورة"+بقية الأشراط الكبرى وبقية المباحث وعدت الدكتورة بإرسالها بإذن الله)


    أ عانكن الله
    *البركان الهادئ*
    *البركان الهادئ*
    المدير


    عدد الرسائل : 207
    نقاط : 116
    تاريخ التسجيل : 24/02/2008

    :-((( رد: العقيدة (6)

    مُساهمة من طرف *البركان الهادئ* الأحد يونيو 07, 2009 2:20 am

    السلام عليكم ورحمة الله
    وبركاته ...

    طالباتي العزيزات ..هذا هو الجزء الثاني من المنهج المقرر دخوله ضمن
    الاختبار النهائي ،علما بأن الجزء الأول ينتهي بنهاية مسألة (هل يعذب الميت ببكاء
    أهله عليه؟)،ويتبقى الجزء الثالث وسأرسله إن شاء الله .د.هدى.

    وهذا هو رابط تحميل الملف بإذن الله


    http://filaty.com/f/906/54981/al-gzy_al-thani_mn_mqrr_al-nhayi_al-eqida.doc.htmll
    رزان
    رزان
    مشرف


    عدد الرسائل : 73
    نقاط : 67
    تاريخ التسجيل : 27/02/2008

    :-((( رد: العقيدة (6)

    مُساهمة من طرف رزان الثلاثاء يونيو 09, 2009 11:42 pm

    السلام عليكم
    هذا الباب الثالث
    من الدكتورة هدى الفائز حفظها الله
    http://file13.9q9q.net/Download/59841232/----------1-...doc.html


    عدل سابقا من قبل رزان في الثلاثاء يونيو 09, 2009 11:58 pm عدل 1 مرات
    رزان
    رزان
    مشرف


    عدد الرسائل : 73
    نقاط : 67
    تاريخ التسجيل : 27/02/2008

    :-((( رد: العقيدة (6)

    مُساهمة من طرف رزان الثلاثاء يونيو 09, 2009 11:44 pm

    الملفات المطلوبه في الأختبار النهائي


    http://file14.9q9q.net/Download/71882946/----------------------1.doc.html



    http://filaty.com/f/906/54981/al-gzy_al-thani_mn_mqrr_al-nhayi_al-eqida.doc.htmll




    http://file13.9q9q.net/Download/59841232/----------1-...doc.html






    من صفحة 29 إلى 69 محذوفه

    يعني من باب أشراط الساعه الصغرى إلى أشراط الساعه الكبرى فيما يتعلق بيأجوج ومأجوج هذا محذوف
    أما بقية أشراط الساعة الكبرى معنا في النهائي والملف المتعلق بهذه الجزئيه ثاني ملف موجود على هذا الرد

    وفقكم الله
    هناء
    هناء
    عضو نشط


    عدد الرسائل : 41
    نقاط : 39
    تاريخ التسجيل : 10/03/2008

    :-((( رد: العقيدة (6)

    مُساهمة من طرف هناء السبت يونيو 13, 2009 3:13 am

    الذي فهمته أن المحذوف أشراط الساعة الصغرى جميعها وأشراط الساعة الكبرى إلى يأجوج وماجوج
    والبقية معنا
    صحيح يارزان ؟؟
    ماء السماء
    ماء السماء
    مشرف


    عدد الرسائل : 95
    العمر : 35
    نقاط : 50
    تاريخ التسجيل : 26/02/2008

    :-((( رد: العقيدة (6)

    مُساهمة من طرف ماء السماء السبت يونيو 13, 2009 5:04 pm

    اللي معانا يا هناء من اللي دخل ف الشهري هو جزئية الروح .. واشراط الساعة الصغرى والكبرى اللي دخلت في الاختبار الشهري محذووفة ..

    ومع كذاا ا.. أقوول المنهج طووووووووووووووووووويل ..

    لكن ربي يعين وييسر //
    *البركان الهادئ*
    *البركان الهادئ*
    المدير


    عدد الرسائل : 207
    نقاط : 116
    تاريخ التسجيل : 24/02/2008

    :-((( رد: العقيدة (6)

    مُساهمة من طرف *البركان الهادئ* الأحد يونيو 14, 2009 5:27 pm

    جواب الدكتوره هدى عن منهج النهائي للي سألوني..>وينك ياجوجو
    Smile

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ...عزيزاتي أود تنبيهكن إلى الآتي :
    -الأسئلة ستجمع بين الموضوعي والمقالي القصير .

    -المطلوب: المنهج كاملا من بدايةتعريف اليوم الآخرصفحة(1) ...إلى نهاية مباحث الخلافة أي نهايةصفحة(182) ويحذف منها أشراط الساعة الصغرى كاملة +أشراط الساعة الكبرى ( خروج الدجال +نزول عيسى +خروج يأجوج ومأجوج)فقط.
    أما باقي أشراط الساعة (الخسوفات وما بعدها) فهي غير محذوفة
    -الرجاء من جميع الطالبات التأكد من اكتمال المنهج لديهن ، ويتضمن :
    1-الجزء الأول من ص (1-28) ..

    2-الجزء الثاني من(بداية الخسوفات الثلاثة .
    إلى نهاية ص(101) الحكمة من نقاء الأرض المبدلة ).
    3-الجزء الثالث من ص(102)يوم الحشر.......إلى نهاية ص(182)أقسام الصحابة عند الرافضة .
    - أعتذر سلفا عن الأخطاء المطبعية واللغوية والاملائية التي لا أرتضيها لنفسي، حيث لم أتمكن من مراجعتها لضيق الوقت بالنسبة لي ولكنّ .ولعلي أوافيكن بها إذا وجدت فسحةمن الوقت لذلك .وفقكن الله.
    يــا قارئـــــا تجاوز وغض الطرف عن كل خلل ، فمن كتب ونشر ماهو إلا بشر.
    ماء السماء
    ماء السماء
    مشرف


    عدد الرسائل : 95
    العمر : 35
    نقاط : 50
    تاريخ التسجيل : 26/02/2008

    :-((( رد: العقيدة (6)

    مُساهمة من طرف ماء السماء الخميس يونيو 18, 2009 4:22 am

    وانتهينـــــــــا ،،

    بحــــمد الله //

    أعجبني السؤال الثاني (( الأرقــام))



    بقي من الوقت - إن شاء الله-... عشرة أيام .. رب توفيقك

    *البركان الهادئ*
    *البركان الهادئ*
    المدير


    عدد الرسائل : 207
    نقاط : 116
    تاريخ التسجيل : 24/02/2008

    :-((( رد: العقيدة (6)

    مُساهمة من طرف *البركان الهادئ* الخميس يونيو 18, 2009 4:40 am

    الدكتورة ماشاء الله عليها حريييييصة ومبدعه حتى في الأسئلة
    الله يحفظها
    بالتوفيق للجميع والله يسهل الباقي
    رزان
    رزان
    مشرف


    عدد الرسائل : 73
    نقاط : 67
    تاريخ التسجيل : 27/02/2008

    :-((( رد: العقيدة (6)

    مُساهمة من طرف رزان الخميس يونيو 18, 2009 7:13 am

    وفقكم الله ياصديقاتي ووفق الله دكتورتنا د.هدى

    وبالنسبه لدرجات أعمال السنه متى ماأرسلتها لي د.هدى على الإيميل
    سأضعها بإذن الله هنا ولكن ستكون بإذن الله بالرقم التسلسلي وليس بالإسم فقط تطمنوا
    وشكرا

    رزان

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أبريل 19, 2024 3:21 pm