( إن هذه القلوب أوعية فاشغلوها بالقرآن ولاتشغلوها بغيره).

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
( إن هذه القلوب أوعية فاشغلوها بالقرآن ولاتشغلوها بغيره).

ابن مسعود رضي الله عنه


    إعجاز القرآن الكريم

    avatar
    اللولو
    عضو نشط


    عدد الرسائل : 19
    نقاط : 22
    تاريخ التسجيل : 28/12/2009

    :-((( إعجاز القرآن الكريم

    مُساهمة من طرف اللولو الخميس يناير 21, 2010 5:24 am

    بسم الله الرحمن الرحيم






    تعريف السجع:


    اتفاق أخر الجمل على حرف واحد.


    السجع عند العلماء:


    هو محل خلاف هل يقع ام لايقع؟


    هناك فريقان :


    1- قال بوقوعه في
    القرآن.



    2- قال بعدم وقوعه في
    القرآن.



    حجة المانعين لوقوع السجع قالوا أن السجع
    معيب استدلوا بذلك على المتخاصمين الذين ذهبوا إلى النبي صلى الله عليه وكلموه في
    شأن دية الجنين كيف ندي من لاشرب ولا أكل ولا صاح فاستهل اليس دمه قد يطل؟ فقال
    عليه الصلاة والسلام :"أسجعا كسجع الكهان؟"



    *فالذين منعوا السجع أخذوا العبارة على
    ظاهرها، وقالوا أن النبي صلى الله عليه وسلم عاب السجع وشبهه بكلام الكهان فقالوا
    إذا السجع لايقع في القرآن لأنه معيب.



    * الذين أجازوه قالوا أن الرسول صلى الله
    عليه وسلم لم يعب السجع بصفة عامة وإنما عاب السجع المستخدم في إضاعة الحق فإن لم
    يكن فيه إضاعة للحقوق فلا بأس به .



    *****************************


    في القرآن بعضهم قال فواصل ولانقول إسجاع
    فالفاصلة هي الكلمة الأخيرة في الآية القرآنية تحرزا من وصف القرآن بالسجع.



    الطلاقة: يشبه الكلام الجميل بالزرع الذي
    يكون في تربة جيدة وماء أما إذا ذهب عنه الماء ذبل "الجمال والبهاء في الكلام
    والنظرة في المزروعات"



    سـ: اذكري مذكرة مختصرة عن الكلام في
    الفواصل والأسجاع / والتأليف فيه؟



    *********************


    أبو هلال عاب نوع من أنواع السجع ولم يعب
    كل السجع وإن كان حسنا أجازه النبي صلى الله عليه وسلم.



    فهناك سجع حسن وسجع قبيح.


    ******************


    تعليق الدكتور على كلام الرماني في الكتاب:


    هذا غلط لأنه أراد ان يكون تابعا للمعنى.


    هذه النقطة لست متأكدة منها أرجو التأكد.


    *********************************


    التصريع: اتفاق شطري البيت على حرف واحد.


    مثل قول امرئ القيس:


    أفاطم مهلا بعد هذا التدلل ....


    ************************************


    سـ: بم تردين على من عاب السجع واستشهد
    بقول النبي صلى الله عليه أسجعا كسجع الكهان؟



    الإجابة في صــ261


    ***********************************







    صـ262 "ملمة" من ألمَّ ملمة




    لمَّ لامة


    كان الرسول صلى الله عليه وسلم يدافع عن السجع.


    *****************************


    شرط الحسن في السجع: صـ 263


    1- التوافق في المعاني


    2- أن لايكون متكلفا


    سـ اذكري بعضا ممن قالوا بوقوع السجع في
    القرآن وبعضا ممن نفوا وقوعه؟



    صـ264


    سـ اذكري أنواع للسجع وأمثلة لذلك ؟


    سـ ماشروط حسن السجع؟


    صـ266 من "وفي بيان السجع البليغ
    المقبول.........."



    نهاية المنهج إلى ص 267 إلى كلمة
    المتقابلين.

    *هذا مااستطت كتابته ومن لديها إضافات تزودنا بها مشكورة



      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد أبريل 28, 2024 5:32 pm