( إن هذه القلوب أوعية فاشغلوها بالقرآن ولاتشغلوها بغيره).

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
( إن هذه القلوب أوعية فاشغلوها بالقرآن ولاتشغلوها بغيره).

ابن مسعود رضي الله عنه


    المحاضرة الثالثة طرق تدريس

    طآئر البِشْر
    طآئر البِشْر
    عضو نشط


    عدد الرسائل : 49
    نقاط : 101
    تاريخ التسجيل : 27/10/2009

    :-((( المحاضرة الثالثة طرق تدريس

    مُساهمة من طرف طآئر البِشْر الأحد أبريل 04, 2010 10:55 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم




    المحاضرة 3 .. طرق تدريس ...





    المنهج بأسلوبه الحديث :



    مجموعة من الخبرات التربوية وأوجه النشاط المقصودة ـ الثقافية / العقلية / الدينية / الاجتماعية / رياضية و فنية ـ التي تقدمها المدرسة للتلاميذ داخلها وخارجها بقصد تفاعلهم مع هذه الخبرات مما يؤدي الى تعديل سلوكهم وإلى تحقيق النمو الشامل المتكامل وفق أهداف تربوية محددة ...



    مكونات المنهج بمفهومها الجديد ...



    أهداف تعليمية // المحتوى // استراتيجيات وطرق التدريس // الأنشطة التعليمية // وسائل التعليم // التقويم ...



    منظومة المنهج :



    تتكون من 3 عناصر أساسية ...



    المدخلات > العمليات > المخرجات

    ان اختل من هذه الشروط شيء نحتاج التغذية الراجعة (( التحسين والتدقيق





    أسس بناء المناهج :



    1/ الأساس العقدي (( الفلسفي ))<لم أحبذ هكذا كلمة لكنها صممت عليها ...

    2/ أساس اجتماعي ...

    3/ أساس .............................

    4/ أساس .............................



    عبرت الدكتورة عن الفلسفة بأنها (( حب الحكمة والمعرفة والبحث فيها ))



    كلمة الفلسفة تعني :



    العلم الذي يبحث عن العلل البعيدة والظواهر مقابل العلم الذي يبحث عن الظواهر القريبة لها ...

    أي أن العلم يبحث فيما هو كائن .. في حين تبحث الفلسفة فيما ينبغي أن يكون ...



    علاقة الفلسفة بالتربية :



    هو ذلك النشاط الفكري والاطار الذي تستمد منه التربية تطبيقاتها وتوجيهاتها ...



    أهمية الفلسفة وتأثيرها على المنهج :



    1/ التقليدية :



    هي فلسفة قديمة تتفهم التربية على أنها نقل التراث الثقافي وحفظه واهتمت .. بالجانب المعرفي للمتعلم .. فقط .. وأهملت الجانب المهاري .. مما نتج عنها ظهور منهج المواد المنفصلة ...



    2/ التقدمية :



    نمت هذه الفلسفة وتطورت في العصر الحديث في أمريكا على يد ((جون ديوي )) وآخرون ... أحدثت انقلابا كبيرا في التربية لأنها أعطت الطالب حرية أكثر من اللزوم ... ترى هذه المدرسة أن مناهج المدرسة تنمو وتتطور ....................................................................

    ...................................................................................

    ........................................................................................................... ..



    3/ الفلسفة الاسلامية :



    مستمدة من الدين الاسلامي ..

    نظرة الاسلام للكون .. أنه مخلوق لله .. فأصبحت كل المناهج تخدم هذا الهدف ...

    نظرتهم للحياه .. أن أصل البشر آدم // أي أصل واحدة // وكل المخلوقات تسير بنسق .. مخلوقة لله خلقا هادفا ...

    نظرتهم للانسان .. نظرة احترام .. وأنه // روح ـ عقل ـ جسد // وأنه مخلوق مسير ... ومهما طالت حياته فسيموت ..



    مناهج التربية الاسلامية في تنشئة النشء ...



    دين وسطية اعتدال ... اهتم بتحرير العقل من الخرافات والنفس من الخوف والجسم من سيطرت الملذات والشهوات ...

    ......................................................................................................................

    ............................................................................................. ..



    ملامح التربية الاسلامية :



    * اهتم باتقان العمل ولاخلاص فيه ..

    * انها نظام متكامل أساسه الوحي ..





    ....... انتهت المحاضرة .......



    الدرس القادم من شرح المجموعات ...

    حددت منا مجموعة الشموخ .. عملكم مع أنفال...

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت أبريل 27, 2024 11:52 pm