( إن هذه القلوب أوعية فاشغلوها بالقرآن ولاتشغلوها بغيره).

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
( إن هذه القلوب أوعية فاشغلوها بالقرآن ولاتشغلوها بغيره).

ابن مسعود رضي الله عنه


    محاضرات القراءات

    avatar
    نجود


    عدد الرسائل : 2
    نقاط : 4
    تاريخ التسجيل : 08/05/2010

    :-((( محاضرات القراءات

    مُساهمة من طرف نجود السبت مايو 08, 2010 11:57 pm

    استخراج الأحكام من سورة الزخرف من آية 74 إلى 89


    آية 75

    (عنهم – وهم) صلة ميم الجمع لقالون بخلف عنه ولابن كثير الصلة قولا واحدا.

    الشاهد: و صل ضم ميم الجمع قبل محرك دراكًا و قالون بتخيره جلا.

    (فيه مبلسون) صلة الهاء لابن كثير.

    الشاهد: وما قبله التسكين لابن كثيرهم

    آية76

    (وما ظلمناهم) تغليظ اللام لورش + ميم جمع.

    الشاهد: وغلظ ورش فتح لام لصادها أو الطاء أو للظاء قبل تنزلا

    آية 77

    (ربك قال) إدغام كبير للسوسي.

    الشاهد: وفي القاف كاف وهي في القاف أدخلا

    (إنكم ماكثون) ميم جمع.

    آية78

    (لقد جئناكم)إدغام أبو عمرو-هشام-حمزة- الكسائي + (ميم جمع) +إبدال للسوسي.

    شاهد الادغام: وقد سحبت ذيلا ضفا ظل زرنب جلته صباه شائقا ومعللا

    فأظهرها نجم بدا دل واضحــــــا وأدغم ورش ضر ظمآن وامتلا

    وأدغم مرو واكف ضير ذابل زوى ظله وغر تسداه كلكلا

    وفي حرف زينا خلاف ومظهر هشام بصاد حرفه متحملا

    شاهد الابدال للسوسي:

    ويبدل للسوسي كل مسكن من الهمز مدا غير مجزوم أهملا

    لحمزة وقفا: الإبدال الشاهد: فأبدله عنه حرف مد مسكنا ومن قبله تحريكه قد تنزلا

    (أكثركم): ميم جمع.

    آية 79

    (أم أبروا) مفصول عام لورش النقل وصلا ووقفا، ولخلف السكت وتركه وصلا والنقل والسكت وتركه(التحقيق) وقفا، ولخلاد التحقيق وصلا والنقل والتحقيق وقفا والمقدم عند الوقف النقل لحمزة.

    الشاهد:وحرك لورش كل ساكن آخر صحيح بشكل الهمزة واحذفه مسهلا

    وعن حمزة في الوقف خلف وعنده روى خلف في الوصل سكتا مقللا

    ويسكت في شيء وشيئا وبعضهم لدى اللام للتعريف عن حمزة تلا

    وشيء وشيئا لم يزد ........... ............................

    (أبرموا أمراً) مد منفصل لابن كثير والسوسي القصر ،ولقالون ودوري أبي عمرو"2-4"حركات، ولورش وحمزة الإشباع"6" حركات.والباقون التوسط.

    الشاهد: فإن ينفصل فالقصر بادره طالباَ بخلفهما يرويك درا ومخضلا.

    آية 80

    (يحسبون) فتح السين ابن عامر وعاصم وحمزة- الباقون بكسر السين.

    الشاهد: ويحسب كسر السين مستقبلا سما رضاه.

    (سرهم) ترقيق الراء لورش+ ميم جمع.

    الشاهد : ورقق ورش كل راء وقبلها مسكنة ياء أو الكسر موصلا.

    (نجواهم)الإمالة لحمزة والكسائي والتقليل لأبي عمرو- ورش بخلف عنه+ ميم جمع.

    شاهد الإمالة:وكيف جرت فعلى ففيها وجودها وإن ضم أو يفتح فعالى فحصلا

    *التقليل لورش بخلف عنه: وذوات اليا له الخلف جملا

    *التقليل لأبي عمرو: وكيف أتت فعلى وآخر آي ما تقدم للبصري سوى راهما اعتلا





    (بلى) الإمالة لحمزة والكسائي والتقليل لورش بخلف عنه.

    شاهد الإماله:وفي اسم في الاستفهام أنى وفي متى معا وعسى أيضا أمالا وقل بلى

    *التقليل لورش بخلف عنه: وذوات اليا له الخلف جملا

    (رسلنا) أبو عمرو بإسكان السين والباقون بضمها.

    الشاهد: وفي رسلنا رسلكم ثم رسلهم وفي سبلنا في الضم الإسكان حصلا

    (لديهم) حمزة بضم الهاء والباقون بكسرها+ ميم جمع.

    الشاهد: عليهم إليهم حمزة ولديهمو جميعا بضم الهاء وقفا وموصلا

    آيه 81

    (قل إن) مفصول عام لورش النقل وصلا ووقفا، ولخلف السكت وتركه وصلا والنقل والسكت وتركه(التحقيق) وقفا، ولخلاد التحقيق وصلا والنقل والتحقيق وقفا والمقدم عند الوقف النقل لحمزة.

    الشاهد:وحرك لورش كل ساكن آخر صحيح بشكل الهمزة واحذفه مسهلا

    وعن حمزة في الوقف خلف وعنده روى خلف في الوصل سكتا مقللا

    ويسكت في شيء وشيئا وبعضهم لدى اللام للتعريف عن حمزة تلا

    وشيء وشيئا لم يزد ........... ............................

    (ولد) حمزة والكسائي (وُلْد) الباقون (وَلَد).

    الشاهد: وولدا بها والزخرف اضمم وسكنن شفا

    (فأنا أول) لنافع إثبات ألف مدية وصلا ووقفا فيصبح مد منفصل لقالون القصر والتوسط – و لورش الإشباع.

    الشاهد: ومد أنا في الوصل مع ضم همزه وفتح أتى.

    الباقون بحذف الألف وصلاً وإثباتها وقفاً.





    آية 82

    (الأرض) النقل لورش في الوصل والوقف ، لخلف وصلا : السكت ، و لخلاد وصلا : السكت وتركه(التحقيق) ، ولهما وقفا : السكت والنقل .

    الشاهد لورش: و حرك لورش كل ساكن آخر صحيح بشكل الهمز واحذفه مسهلا

    الشاهد لحمزة:وعن حمزة في الوقف خلف وعنده روى خلف في الوصل سكتًا مقللا

    و يسكت في شيء و شيئا و بعضهم لدى اللام للتعريف عن حمزة تلا

    وشيء وشيئا لم يزد ........... ............................

    آية 83

    (فذرهم) ميم جمع.

    آية 84

    (وهو الذي) اسكان الهاء لقالون وأبوعمرو والكسائي.

    الشاهد: و ها هو بعد الواو والفا ولامها و ها هي أسكن راضيًا باردًا حلا.

    (في السماء إله) مد متصل ورش وحمزة الإشباع والباقون التوسط.

    الشاهد: إذا ألف أو ياؤها بعد كسرة أو الواو عن ضم لقي الهمز طولا.

    تسهيل الهمزة الأولى : قالون والبزي.

    اسقاط الهمزة الأولى: أبوعمرو.

    تسهيل الهمزة الثانية + إبدالها ياء : ورش وقنبل.

    الشاهد:وأسقط الأولى في اتفاقهما معا إذا كانتا من كلمتين فتى العلا

    وقالون والبزي في الفتح وافقـــــــــــا وفي غيره كاليا وكالواو سهلا

    والاخرى كمد عند ورش وقنبــــــــــل وقد قيل محض المد عنها تبدلا





    ولحمزة وهشام عند الوقف عليها ( السماء) خمسة القياس (الإبدال ألفا مع المد والتوسط والقصر+التسهيل بروم مع المد "4 لهشام -6 لحمزة" والقصر).

    شاهد الإبدال: ويبدله مهما تطرف مثله ويقصر أو يمضي على المد أطولا.

    شاهد التسهيل بروم: وماقبله التحريك أو ألف محركا طرفا فالبعض بالروم سهلا.

    شاهد المد والقصر: وإن حرف مد قبل همز مغير يجز قصره والمد مازال أعدلا.

    (إلهٌ وفي الأرض) ترك الغنة لخلف.

    الشاهد: وكل بينمو أدغمو مع غنة وفي الواو واليا دونها خلف تلا

    ( الأرض) مفصول أل (تقدم).

    ( وهو الحكيم) إسكان الهاء لقالون وأبو عمرو والكسائي.

    الشاهد: و ها هو بعد الواو والفا ولامها و ها هي أسكن راضيًا باردًا حلا.

    آيه 85

    ( والأرض) مفصول أل (تقدم).

    (وإليه ترجعون) صلة الهاء لابن كثير. الشاهد: وما قبله التسكين لابن كثيرهم.

    ابن كثير وحمزة والكسائي بالياء (يرجعون).

    الباقون بالتاء(ترجعون).

    الشاهد: وفي ترجعون الغيب شايع دخللا.

    آية 86

    (وهم يعلمون) ميم جمع.

    آية 87

    ( ولئن سألتهم) لحمزة وقفا التسهيل..

    الشاهد: وفي غير هذا بين بين

    (سألتهم-خلقهم) ميم جمع.



    (فأنى) إماله حمزة والكسائي – التقليل دوري أبي عمرو وورش بخلفه.

    شاهد الإماله:وفي اسم في الاستفهام أنى وفي متى معا وعسى أيضا أمالا وقل بلى

    *التقليل لورش بخلف عنه: وذوات اليا له الخلف جملا

    التقليل للدوري عن أبي عمرو: وياويلتى أنى ويا حسرتى طووا.

    (يؤفكون) إبدال لورش والسوسي.

    شاهد السوسي: ويبدل للسوسي كل مسكن من الهمز مدا غير مجزوم أهملا

    شاهد ورش: إذا سكنت فاء من الفعل همزة فورش يريها حرف مد مبدلا

    آية88

    (وقيله) عاصم (وقيلِهِ) الباقون (وقيلَهُ).

    الشاهد: وفي قيله اكسر واكسر الضم بعد في نصير

    (هؤلاء) مد متصل.

    الشاهد: إذا ألف أو ياؤها بعد كسرة أو الواو عن ضم لقي الهمز طولا

    عند الوقف لحمزه وهشام خمسة القياس في الهمزة المتطرفة

    أما الهمزة الأولى فهي متوسط بزائد ( هؤلاء) ففيها لحمزة التحقيق والتسهيل مع المد والقصر.

    الشاهد: وما فيه يلفى واسطًـا بزوائـد دخلن عليه فيه وجهان أعملا

    شاهد التسهيل: سوى أنه من بعد ما ألف جرى يسهله مهما توسط مدخلا

    (لايؤمنون) ابدال لورش والسوسي.

    آية 89

    (عنهم) ميم جمع.

    (يعلمون) نافع وابن عامر بالتاء. الباقون بالياء.

    الشاهد: وخاطب يعملون كما انجلا

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين أبريل 29, 2024 12:25 am