( إن هذه القلوب أوعية فاشغلوها بالقرآن ولاتشغلوها بغيره).

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
( إن هذه القلوب أوعية فاشغلوها بالقرآن ولاتشغلوها بغيره).

ابن مسعود رضي الله عنه


2 مشترك

    المحاضره الاولى

    مليكة الطهر
    مليكة الطهر
    عضو نشط


    عدد الرسائل : 31
    نقاط : 67
    تاريخ التسجيل : 03/11/2009

    :-((( المحاضره الاولى

    مُساهمة من طرف مليكة الطهر الثلاثاء أكتوبر 12, 2010 10:38 pm

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    محاضرة الاسبوع الماضي كانت تعريفيه وطريقة تقسيم الدرجات والانشطه اما بالنسبه للبدايه الفعليه كانت اليوم واعتذر عن القصور والنقص فهذا ماإستطعت ان أدركه اثناء شرحها لكن يكمل بعضنا البعض بإذن الله حتى نسد النقص

    محاضرتنا كانت بعنوان نظرية الاتصال
    بداية الاتصال مثل الحياة يمكن وصفها لكن يصعب تعريفها

    الاتصال الإنساني:- عمليه يتم من خلالها نقل رساله وأفكار ومشاعر وتساؤلات من مرسل إلى مستقبل عن طريق قناة إتصال وهذه العمليه تحدث تأثير من المرسل وإستجابه من المستقبل وتتم في سياق البيئه وتسمى إتصال

    خصائص الإتصال الإنساني :-
    1/ عملية مجموعه من الخطوات المتسلسله او المراحل المتسلسله ببعضها لتحقيق هدف معين .
    2/ لكل رساله مضمون أو محتوى معين قد يكون لفظي او غير لفظي ز
    3/ تنتقل من المرسل إلى المستقبل عن طريق وسيلة إتصال.
    4/ عملية تفاعل وهو تأثير متبادل .
    5/ تتم بين مرسل ومستقبل.
    6/ تحقق الغايه حينما يكون المرسل مع المستقبل مشتركا في الرساله.
    7/ يكتمل الإتصال عندما يصدر من المستقبل ردة فعل او إستجابه (تغذيه راجعه)من خلال الرساله تتخذ اشكال متعدده (قبول -إعجاب -إستنكار)وغيرها
    فكل مرسل سيكون مستقبل وكل مستقبل سيكون مرسل فهي عملية ديناميكيه.
    8/ تتم في ظروف إجتماعيه وزمانيه وإداريه معينه وهذه العوامل لها تأثير في الإتصال ولوكانت خارجه عن المعلومه .

    أهم الخصائص:- 1/ لابد موجود رساله 2/تنتقل عن طريق قناه
    3/ عمليه تفاعليه 4/ تتم بين المرسل والمستقبل 5/ يصدر عنها ردة فعل
    6/ تتم في بيئة إتصال

    ماعناصر عملية الإتصال:-(المرسل -الرساله- المستقبل- الوسيله- البيئه- التغذيه الراجعه)

    المرسل/ هو الفرد او الجماعه تقوم بإرسال الرساله.
    الرساله/ أفكار أراء تساؤلات مطالب وغيرها.
    الوسيله/ وسائل يتم من خلالهانقلها إلى المستقبل أيا كانت شفويه كتابيه لفظيه .....
    المستقبل/من يتلقى الرساله من المرسل.
    التغذيه الراجعه/ هي الإستـجابه.
    البيئه/ مجموعة الظروف والعوامل.

    أنواع الإتصال:-
    1- إتصال مكتوب 2- لفظي 3- حركي 4- بالصوره الرسم 5-غير لفظي
    مراحل عملية الإتصال الإنساني:-
    إدراك الرساله - الترميز -إختيار طريق قناة الرساله - فك الرموز وغيرها

    الإتصال التعليمي :-
    هي عمليه يتم خلالها نقل الرساله من مصدر إلى مستقبلين ع طريق وسائل معينه تتم دلخل بيئه معينه تستهدف العمليه أهداف تعليميه.
    عناصر الإتصال التعليمي:-
    مرسل - رساله - مستقبل - تغذيه راجعه

    مستويات الإتصال التعليمي:-
    1/إتصال ثنائي 2/إتصال زمري 3/إتصال صفي 4/إتصال عام (مجتمعي)
    5/ إتصال جماهيري

    أشكال الإتصال التعليمي:-
    1/إتصال ذي إتجاه واحد 2/إتصال ذي إتجاهين
    3/إتصال متعدد الإتجاهات

    معوقات نجاح الإتصال:-
    * قيل في الأدب التربوي :- المعلم الضعيف يلقن , المعلم المتوسط يعرض , المعلم الجيد يشرح , المعلم المهني يتقن مهارات الإتصال

    مقومات نجاح تتعلق بالمرسل:-
    اهداف الإتصال - مضمون الرساله- ملم بقنوات الإتصال - متمكن من مهارات نقل الرسائل - مستمع جيد - منظم للمهارات

    مقومات تتعلق بالرساله:- سهله - قرائن تقنع المستقبلين - تجذب الإنتباه
    مقومات تتعلق بالوسيلة الإتصال:-خاليه من العيوب - تنقل بأمانه - سهلة الإستعمال
    مقومات تتعلق بالمستقبل:- لديه خلفيه- لديه دافعيه- لديه مهارات إتصال لغويه - لديه قدره على التفاعل
    مقومات تتعلق بالتغذيه الراجعه:-
    تصرف المستقبل إلى المرسل بشكل فوري - واضحه غير غامضه - مختصه نحو الرساله - مريحه من حيث المقاعد والتهويه - زمنه وتوقيته مناسب للمستقبل .

    نماذج من عملية الإتصال :- في الكتاب
    خصائص عملية الإتصال :- هادفه - ديناميكيه- منظمه بصوره منظمه لإحداث التعلم - دائريه اجتماعيه - تستخدم غير لغة الإشارات

    لغات الإتصال:- 1/ لغه لفظيه.
    2/ لغه غير لفظيه .

    معوقات عملية الإتصال :-
    -عدم وضوح الهدف.
    -عدم تمكن المرسل.
    -صوت المرسل منخفض .
    -إطالة مصطلحات لايفهمها المستقبل.
    -إستخدام المرسل قنوات الإتصال بطريقه خاطئه ز
    - ضعف المرسل وعدم حماسه.

    كيفيةتنفيذإتصال تعليمي ناجح :-
    _ كسر حاجز الحريه
    _ العرض المنظم المترابط
    _توضيف الوسائل المتعدده
    _ إظهار التفاعل الحماس مع الطلاب
    _ ضبط النظام
    _ الختم الوافي الودود للعرض

    وختاما تمت المحاضره الاولى وقامت بتكليفنا بنشاط وهو تحديد بعض معوقات الإتصال التي يمكن أن تقف حائلا دون إسيعابك للمحاضرات او رغبتك من الاساس بتلقيها وهو نشاط جماي كل مجموعه تجمع أنشطتها في ملف يخص المجموعه

    والســـــــلام مســــك الختـــام
    دمتم في رعاية الله



    نــســ الإبـداع ــــــمة
    نــســ الإبـداع ــــــمة
    المدير


    عدد الرسائل : 168
    نقاط : 325
    تاريخ التسجيل : 17/08/2009

    :-((( رد: المحاضره الاولى

    مُساهمة من طرف نــســ الإبـداع ــــــمة الخميس أكتوبر 14, 2010 3:56 pm

    جزاك الله خيراً (مليكة الطهر)

    أشكر لك اهتمامك ومبادرتك ...

    المحاضره الاولى  View_h

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة مايو 03, 2024 6:08 am