( إن هذه القلوب أوعية فاشغلوها بالقرآن ولاتشغلوها بغيره).

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
( إن هذه القلوب أوعية فاشغلوها بالقرآن ولاتشغلوها بغيره).

ابن مسعود رضي الله عنه


    المحاضره الاولى

    avatar
    نوره المحسن
    عضو نشط


    عدد الرسائل : 26
    نقاط : 70
    تاريخ التسجيل : 01/03/2010

    :-((( المحاضره الاولى

    مُساهمة من طرف نوره المحسن الأربعاء أكتوبر 27, 2010 2:49 am

    بسم لله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمةالله وبركاته
    نأسف على تأخير تنزيل المحاضرة

    تعريف التربيه:

    كلمةمشتقهمن الفعل رب أتربي وهذه الكلمة أصلها مزيد من التضعيف من ربى أو يربي وهذه الكلمات موجودة في قواميس اللغه ومعناه النمو والتهذيب والزيادة والمحافضه وعلو الشأن وهذه الكلمات وردت في القرآن الكريم وأتت بمعنى النمو والزيادة وقد تكون هذه الزياده نوعيه أو كمية والدليل عاى الزيادة الكمية (يمحق الله الربى ويربي الصدقات)ودليل عاى الزيادة النوعيه (ترى الأرض هامدة وإذا أنزلنا عليها اهتزت زربت)
    وفي الحديث مما يدل على الزياده الكميه(من تصدق بعدل نتمرة من كسب طيب -------)والزيادة النوعيه(كونو ربانيين حلماء فقهاء)(وقل رب ارحمهما كما ربياني صغيرا)والتربيه في القرآن والسنة وردت بمعنى التهذيب والنشأة ووردت في اللغة الإنجليزيه(odyokishn)وهي بنفس المعنى
    اصطلاحاًًًَ
    ما اتفق عليه العلماء والمربين والمفكرين في أي فن من فنون القلاسفة أو العلماء وهو تنمية الوظائف الجسميه والعقليه والخلقية حتى تبلغ كمالها عن طريق التدريب والتثقيف
    والإنسان يتكون من عدة جوانب الجسمي والعقلي والوجداني ----الخ والاستمرار لأي تربيةإلا إذا تكونت من هذه الجوانب كاملة إلا إذا أصيبت بالخلل وعدم الإستمرارية فالقرآن اهتم في كل شيء في جميع الجوانب الجسمي (الأكل)الصحة(نفض الفراش)الأخلاقي(الوفاء بالعهد)الوجداني(رضاعة الطفل)
    والتربيه الصحيه هي التي تهتم بجميع الجوانب حتى تبلغ الكمال ،والكمال عند الأشخاص متفاوت على حسب القدرات والفروق الفردية ولا بد من أمرين لحصول التربية هما(التدريب،التثقيف)
    مجموعة من المفكرين عرفوا التربيه ونجد هناك بعض الإختلاف البسيط بينهم وسبب اختلافهم؟هو اختلاف الخلفية الثقافية لكل مفكر
    أفلاطون:هي طرق ووسائل لتنشئة الطفل وتكوينه وتكميله على النحو المراد
    ابن سينا(فيلسوف وعلم من علماء النفس):عادة فعل الشي الواحد مرارا كثيرا وزمنا طويلا
    ملاحضه:
    كلمة الواحد مهمة جدا في التعريف
    ابن خلدون(عالم اجتماعي):عمليه تنشئة الجتماعيه للفرد للتعويد على العادات والاتجاهات والقيم السائدة في المجتمع
    جان جا كروسو(مصلح اجتماعي وفيلسوف):وسيلة يزول بمقتضاها كل ما يعوق عملية النمو ويؤثر فيه تأثيرا سلبيا
    نضرته:أن الإنسان تقوم بتربيته الطبيعة فلأم والأب والمدارس ليس لها دخل في التربية حتى يبلغ الإنسان (15)سنة
    والعادات والتقاليد هي قيود تصدر من حرية الإنسان ومن المفترض يترك للطبيعة ويتعلم عن طريق المحاوله والخطأ
    جون ديوي:التربيه هي الحياة وليست الإعداد للحياة(نفس فكرة جانجا كروسو)
    تعريف التربيه الاسلاميه:
    التربيه تهدف غلى الإنسان من جميع الجوانب والتربيه تكون كما وردت في القرآن والسنه واجتهاات التربويون المفكرين المسلمين يكون الهدف من التربيه هوبناء شخصيه إسلاميه
    إسلاميه متكامله وتحقيق العبوديه لله وتقوم هذه التربيه من جهود المربين أو عن طريق المؤسسات التربويه
    س1:التربيه الإسلاميه من العلوم الحديثه أو من العلوم القديمة في الأصول الأولى؟
    هو علم حديث وقد كتب أبو حنيفه آداب العلم والمتعلم والرساله المفصله في أحوال العلماء والمتعلمين وهو فقيه مالكي ،ابن سحلول الماوردي الدنيا والدين،وابن تيميه كتابه الفتاوى يحتوي على مجموعة كبيرة من علم التربيه ،ابن جماعة آداب العالم والمتعلم
    س2:هل هم كتبوالإظهار العلم وإبرازه وحاجه اليه أم هو كتب بطريقه عشوائيه؟
    لم يكتب لإبراز العلم
    إذا كيف كتبوا؟
    قال أبو حنييفه يخصص عالم كتبوا هذا الكتاب تكم فيه عن فضل العلم والعالم ولم يقصد الرسالة المفصلة
    كانو يأخذون معلم من مال ولي أمر طالب والصبي وكانو يعتبرون الوقت الذي يفضونه مع الصبي مؤجر على ولي مما أدى لهم بعض الأسئلة أجاب عنها القابسي هي هذا الكتاب لم يكن ليبذره كاعلم ولكن للحاجة إليه فقط
    ابن خلدون:ورد في مقدمته وهو سفير ويحتك بمجمعات كبيرة كثيرة كان يأتي ويكتبها ويسجلها ويجمعها في كتاب ولم يكن كاعلم مستقل إلا في الوقت الحاضر

    مصادر التربية الإسلامية:
    مصادر أوليه (قرآن وسنه) مصادر ثانوية هي اجتهادات المفكرين والفقهاء التربويون وهو كل عالم مسلم له كتابات تربويه مثال(ابن خلدون)

    س/هل نحن ملزومون بكل ما ورد في هذه المصادر الثانوية؟لا السبب1/ علماء بشر قج ير ماهو صحيح وماهو خاطئ 2/نأخذ منها ما يتفق مع القرآنم والسنة والعصر الذي نعيش فيه
    أهمية الهدف عن التربويون؟
    هو أمر مهم عندهم لأنك تخطط للوسائل والأساليب التي تنجز بها عما معين وكلما كان أهداغه واضحة كلما كان عمله أسرع وأدق وأوضح بنجاح ولذلك أي عمل يراد به النجاح لا بد أن يكون هدق معين يسعى إليه
    في التربية الإسلاميه جاء الهدف واضح ومنصوص عليه ولم يجد أي أحد يختلف في الهدف
    1/هدف أولي وهو هدف واضح وصريح (وما خلقت الإنس والجن إلا ليعبدون) فالهدغف الأساسي تحقيق العبوديه لله
    ما معنى العبادة؟
    أي عمل يعمله الإنسان يقصد فيه رضا الله يسمى عبادة (يدل على بساطة مفهوم العباده)
    فالعبادة تدولر حول النية وخشية الله
    أهداف التربية؟
    1/بناء أمه هي خير أمه أخرجت للناس قال تعالى(كنتم خير أمة أخرجت للناس)
    2/بناء حضاره إسلاميه (لابد للأمة أن تعتمد على نفسها)
    تمت المحاضرة الأولى
    أجو معذرتي لأي نقص

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة مايو 03, 2024 4:06 am