( إن هذه القلوب أوعية فاشغلوها بالقرآن ولاتشغلوها بغيره).

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
( إن هذه القلوب أوعية فاشغلوها بالقرآن ولاتشغلوها بغيره).

ابن مسعود رضي الله عنه


    المحاضرة الثالثه

    مليكة الطهر
    مليكة الطهر
    عضو نشط


    عدد الرسائل : 31
    نقاط : 67
    تاريخ التسجيل : 03/11/2009

    :-((( المحاضرة الثالثه

    مُساهمة من طرف مليكة الطهر الثلاثاء نوفمبر 23, 2010 3:22 am

    (ماهية تكنلوجيا التعليم)

    مفهوم التكنلوجيا: (كلمه يونانيه)

    تكنو/ حرفه أو صناعة أو فن
    لوجي / علم
    تكنلوجي _ علم الأداء التطبيقي الفني لتحقيق غرض علمي _

    عرفها جلبرت: عملية التطبيق العلمي المنظومي لمعرفة حديثه علميه لمعالجة مشكلات واقعيه في جميع المجالات

    مكونات العمليه التكنلوجيه :-
    1/ نضريات وأبحاث عمليه
    2/ تطبيق عملي باستخدام مواد واجهزه
    3/ منتجات مختلفه في جميع المجالات

    نشاط:
    _ أنا طبيب فكيف أسخر التكنلوجيا لخبرتي ومهارتي الطبيه لإيجاد حلول لكثير من المشكلات الصحيه؟؟؟
    _ أنا مزارع فكيف أسخر التكنلوجيا لرفع معدلات إنتاج المحاصيل الزراعيه؟؟؟؟
    _ أنا نجار فهل العملية التكنلوجيه تساعدني في إستخدام خبرتي بطريق عمليه من أجل إنتاج قطع أكثر جاذبيه؟؟؟
    _ أنا معلم فما هي التكنلوجيا التي تسهم في إيجاد تعليم أكثر تفاعليه؟؟؟



    _تكنلوجيا التعليم مفهوم تطور خلال القرن العشرين وهذا التطور اثر في تعريف التكنلوجيا العلمي الحديث

    _التعريف العلمي الحديث الذي وضعته هيئة الأمم المتحدة : (ناقص)
    _نظرية الإتصال التصميم التعليمي بالإضافه إلى نتائج البحوث الإنسانيه:
    تحليل .................................................
    تصميم ....................................................
    تنفيذ ............................................
    تقييم ..........................................

    تكنلوجيا التعليم أم تقنيات التعليم :
    تقنيات التعليم مترجمه
    تكنلوجيا التعليم تهتم بالعلم والجانب التطبيقي
    وتقنيات التعليم تهتم بالجانب التطبيقي

    التربيه أعم وأشمل من التعليم
    فالعمليه التربويه أوسع من العمليه التعليميه

    علاقة تكنلوجيا التعليم بالوسائل التعليميه :-
    تكنلوجيا التعليم ليست مسمى جديد للوسائل ولامرادف
    أما الوسائل عباره عن مواد وأدوات وليست تطبيق نظريات التعليم
    علاقة تكنلوجيا التعليم بتكنلوجيا المعلومات:-
    تكنلوجيا المعلومات إرسال وإستقبال وإعادة المعلومات
    تكنلوجيا التعليم إستخدامها في حل مشكلات وتطوير العمليه التعليميه

    هناك علاقه إذا أستخدمنا التكنلوجيا المعلومات في مواقع التعليم أصبحت جزء من تكنلوجيا التعليم

    إذا إستخدمت تكنلوجيا المعلومات في مجال آخر أصبحت تكنلوجيا التعليم جزء منه ... فسري ذلك؟؟؟
    تكنلوجيا التعليم تعني الحصول على على المعلومات بصورها المختلفه نفسيه مصوره رقميه ومعالجتها وتخزينها واستعادتها

    المراحع:- أحمد محمد سالم (وسائل وتكنلوجيا التعليم 3)
    حسن زيتون ( أساسيات الوسائل التعليميه وتكنلوجيا التعليم )
    طارق السويدان ( التدريب والتدريس الإبداعي )

    تمت المحاضرة
    وأعذروني على النقص بل تجاوزت النقص وإنما أكون قد أخليت في هذة المحاضرة بشكل كثير وهذا ربما يعود إلى سرعة عرض الشرائح فلم أتمكن من تدوين إلا اليسير كما ترون

    وأستودعكم الله الذي لاتضيع ودائعه
    ودمتم في رعاية الله وحفظه


      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء مايو 07, 2024 8:53 am