( إن هذه القلوب أوعية فاشغلوها بالقرآن ولاتشغلوها بغيره).

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
( إن هذه القلوب أوعية فاشغلوها بالقرآن ولاتشغلوها بغيره).

ابن مسعود رضي الله عنه


    توضيح ع التخطيط .. من تماضر ..

    طآئر البِشْر
    طآئر البِشْر
    عضو نشط


    عدد الرسائل : 49
    نقاط : 101
    تاريخ التسجيل : 27/10/2009

    :-((( توضيح ع التخطيط .. من تماضر ..

    مُساهمة من طرف طآئر البِشْر الثلاثاء يناير 11, 2011 10:02 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ..
    حبيباتي جمعت لكم ما أستطيع جمعه.لمادة الفقه وعذرآ ع التقصير..

    أولا::أخذنا بالمحاضرة الأولى التعريف في الفقه المقارن.وهذا ليس معنا بالامتحان النهائي..
    ثانيآ:أخذنا بالمحاضرة الثانية:
    بعض المسائل الخلافية من كتاب النكاح:
    _تعريف النكاح::وهوص 46 إلى 48
    ناخذ من كل المذاهب تعريف ثم المختار.
    _حكم النكاح:ص50 إلى54..
    وبالنسبة لي ساقطة ص49.
    ويبدأ الحكم من آخر سطر في المتن.ومعنا الأدلة النصية والعقلية. و وجه الدلالة وسبب الخلاف فقط ونأخذ الراجح.
    أما المناقشات ما هي معنا.
    _أيهما أفضل للإنسان أن يتفرغ لنوافل العبادات أو يتزوج؟
    وهذه ص56.نأخذ منها السطرين الرابع والخامس من تحت فقط.
    وص57 نأخذ الأقوال.
    الى 59 مع الأدلة..
    _مسألة النظر إلى المخطوبة.
    ص71 إلى 74 نأخذ الأدلة مع الراجح..
    _مسألة مقدار النظر إلى المخطوبـة.
    ص75 إلى 79 بدون المناقشات .
    الزوائد على الملزمة في المحاضرة الثانية))
    _هل يجوز الخلوة بالمخطوبة؟لايجوز..
    _هل يجوز مكالمة المخطوبة؟يجوز بقدر الحاجة..
    _هل يجوز التعرف ع المخطوبة بوسائل الإتصال الحديثة؟مثلا الصورة..
    الأفضل أن يراها على حقيقتها فالصورة قد تكون خادعة.
    ...........................................
    ثالثآ ::المحاضرة الثالثة:
    أركان النكاح وشروطه:
    الركن الجانب الأقوى بالشيء فالركن أقوى من الشروط في الماهية.
    أركان النكاح:1/الايجاب . 2/القبول.
    ويعني الألفاظ التي يصدرها.
    الايجاب :هي التي يصدرها واحد من العاقدين للدلالة على رضاه بالمعقود عليه.
    _______
    شروط الإياب والقبول:-
    1/أن يكون بألفاظ معينة كأنكحتك.وززجتك.
    2/أن تدل على الدوام والتنجيز.
    3/أن يكون موافقة القبول للايجاب من كل وجه.
    4/الموالاة بين الايجاب والقبول.
    شروط صحة النكاح:
    1/ اشتراط الولي.
    2/الشهادة.
    3/الاعلان .
    4/الكفاءة.
    ::::::::::::::::::
    1/اشتراط الولي.1/ولاية مال.2/ولاية نفس.
    والولاية اصطلاحا:تنفيذ التصرف في حق الغير..
    المسائل التي بالملزمة..
    مسألة اشتراط الولي..ص97إلى 99.مع الادلة من ص99 إلى 116 تقريبا مع وجه الدلالة.نأخ هذه المسألة كاملة من حيث الأصل وغيره باستثناء المناقشات. .
    _إجبار الثيب: معنا كاملة..
    من 118 إلى إلى 125 ..
    اشتراط الشهادة في النكاح:- يشترط شاهدين في النكاح1/للتثبت 2/ النكاح.
    وكلام جمهور اهل العلم معنا ص141
    =لا تجوز شهادة المرأة في النكاح.
    ص147 وص 148 فقط أدلة القول الاول ووجه الدلالة.
    اعلان النكاح:
    ص153 آخر الصفحة.من عند واختلافهم في ذلك على قولين.الى ص 156..
    رابعآ /المحاضرة الرابعة.
    الكفاءة:في اللغة:معناها المواساة .
    الدين والمادة والنسب والجمال...الخ
    الكفاءة في النكاح..على ثلاثة اقوال من ص159 الى 166
    انواع الشروط ليست معنا في التخطيط لكن سظأذكر ما قالته الدكتورة في المحاضرة عن هذا الموضوع.
    انواع الشروط :شروط العاقدين)
    1/من مقتضى عقد النكاح مثل النفقة والمعاشرة والطلاق.
    2/شروط منافي مقتضى العقد مثل أن لا ينفق عليه الرجل واسقاط الحقوق وهذه غير صحيحة.
    3/شروط لا يقتضيها لكن فيها منفعة.
    حكم الشروط التي لا يقتضيها عقد النكاح لكن فيها منفعة.
    اختلفوا ..
    *صحيحة ويلزم الوفاء بها.
    *فاسدة .
    سبب الخلاف:
    1/النظر إلى هذه الشروط هي من حيث الأصل تجوز أو لا تجوز.
    2/تعارض بين الاحاديث (معارضة العموم والخصوص في عتق بريرة عندما اعتقها اشترطوا أن الولاء لهم وقال اعتقيها فالولاء لم أعتقها فالولاء لمن أعتقها.
    وجه الدلالة..مهم.
    .................
    الانكحة الباطلة:1/نكاح المتعة_كان صحيح ثم جاء التحريم .فنسخ الحكم.وهو محل إجماع بين أهل العلم.
    2/نكاح الشغار :تبادل إا حصل على قولين:
    لايصح: قول المالكية والشافعية والحنابلة .
    يصح ويفرض للمرأة المهر
    ....................................
    وسأتابع الكتابة بإذن الله..
    أختكم: تماضر..

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء مايو 08, 2024 3:50 pm