( إن هذه القلوب أوعية فاشغلوها بالقرآن ولاتشغلوها بغيره).

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
( إن هذه القلوب أوعية فاشغلوها بالقرآن ولاتشغلوها بغيره).

ابن مسعود رضي الله عنه


    المحاضرة التاسعة والأخيرة - الإثنين - 21/1/ 1432

    avatar
    ألوان الطيف
    عضو نشط


    عدد الرسائل : 15
    نقاط : 43
    تاريخ التسجيل : 10/11/2009

    :-((( المحاضرة التاسعة والأخيرة - الإثنين - 21/1/ 1432

    مُساهمة من طرف ألوان الطيف الثلاثاء يناير 25, 2011 5:53 pm

    ب
    سم الله الرحمن الرحيم
    طرق التدريس
    المحاضرة التاسعة والأخيرة - الإثنين - 21/1/ 1432
    موضوع المحاضرة : مهارات التدريس
    أذكري أحس مركز لعمليات التجميل ؟ وماذا تنصحين بأي دكتور ؟
    أو أذكري أحس مشغل ؟
    يسمى إتقان المهنة والحرفة (المهارة )
    ولكن ما هي المؤشرات الدالة على هذه المهارة ؟ أداء العملية بسرعة وإتقان وجهد بسيط
    وكذلك التدريس يحتاج إلى مهارة وإكتساب
    نأخذ اليوم : مهارات التدريس – مهارات تنفيذ الدرس (مهارة طرح الأسئلة الشفوية ، مهارة التكليف بالواجب )
    تمهيد : ...................................................
    مهارة :
    • القدرة على أداء عمل أو عملية معينة
    • خليط من الإستجابات أو السلوكيات العقلية والإجتماعية و الحركية
    • القدرة على استخدام المعرفة في أداء عمل معين
    • تحسين الأداء من خلال عملية التدريس
    • تعبر المهارة عن الدقة والسرعة في إنجاز العمل
    التدريس :
    نشاط مهني يتم إنجازه من : ثلاث عمليات رئيسية (التخطيط والتنفيذ والتقويم ) ويستهدف مساعدة الطلاب على التعلم وهذا النشاط قابل للتحليل والملاحظة والحكم على جودته من ثم تحسينه
    مهارات التدريس :
    القدرة على أداء عمل أو نشاط معين ذي علاقة بتخطيط التدريس وتنفيذه وتقويمه هذا العمل ...... للتحليل لمجموعة من السلوكيات المعرفية والحركية والإجتماعية ومن ثم يمكن تقسيمه في ضوء معايير الدقة في القيام به وسرعة إنجازه والقدرة على التكيف في المواقف التدريسية المتغيرة بالإستعانة بأسلوب الملاحظة المنظمة ومن يمكن تحسينه من خلال البرامج التدريسية
    أنواع مهارات التدريس :
    قسمت إلى ثلاث مجموعات Sadتخطيط – تنفيذ – تقويم )
    مهارة تنفيذ الدرس :
    • مهارة طرح الأسئلة :
    هي مجموعة من السلوكيات التدريسية التي يقوم بها المعلم بدقة وسرعة وبقدرة على التكيف مع معطيات الموقف التدريسي وتتعلق بكل من :
    • إعداد سؤال
    • توجيه السؤال
    • الإنتظار عقب توجيه السؤال
    • اختيار الطالب المجيب
    • الإستماع للإجابة
    • الإنتظار عقب الإستماع للإجابة
    • معالجة إجابات الطلاب
    • تشجيع الطلاب على الأسئلة وتوجيهها
    • التعامل مع الأسئلة
    تصنيفات صياغة السؤال :
    • الأسئلة المغلقة : وهي نوعان :

    التي تطرح للحصول على الموافقة أو الرفض
    التي تطرح للحصول على معلومات محددة مرتبطة با ............................

    • الأسئلة المفتوحة :
    أسئلة مثيرة للتفكير و التأمل وتتطلب إجابات متنوعة وعادة ما تبدأ ب..........................
    تصنيف جالاهر وسكنر :
    • سؤال التذكر
    • سؤال تفكير تقاربي
    • سؤال تفكير تباعدي
    • أسئلة التقويم
    تصنيف بلوم :
    • أسئلة تذكر : أين – متى – من
    • أسئلة الفهم : صف – قارن – أعد صياغة
    • أسئلة التطبيق : طبق – اكتب – ماذا
    • أسئلة التحليل : حلل – علل – دعم
    • أسئلة التركيب : ألف – أنتج – صمم
    • أسئلة التقويم : قرر- أي الحلين – هل توافق
    مستويات الأسئلة كما صنفها زيتون :
    1) المستويات العليا
    2) المستويات المتوسطة
    3) المستويات الدنيا
    المستويات الدنيا :
    1- التذكر : يطلب من المجيب مجرد تذكر المعلومات ومن أمثلة الكلمات المفتاحية Sad متى – أين – هل )

    2- إعادة الصياغة : تحويل المعلومات من صيغة إلى صيغة أخرى موازية في المعنى ومن أمثلة الكلمات المفتاحية : ( لخص – ما مرادف – حول إلى الصيغة المكافئة )
    المستويات المتوسطة :
    1- الشرح : نطلب من المجيب شرح أو توضيح .................. ومن أمثلة الكلمات المفتاحية ( اشرح – لماذا – وضح السبب )

    2- المقارنة : يطلب من المجيب إظهار فهمه الذاتي حول أوجه الشبة والإختلاف ومن أمثلة الكلمات المفتاحية Sad قارن – وازن – وضح أوجه الشبة والإختلاف )


    3- التصنيف : يطلب من المجيب تصنيف المعلومات والأشياء إلى فئات أو مجموعات اعتماداً على خواص أو صفات محددة بينهما مع تقديم تفسير للأساس الذي استند إليه ومن أمثلة الكلمات المفتاحية : (صنف )

    4- التعميم : يطلب من المجيب استخلاص نتيجة عامة .......... ومن أمثلة الكلمات المفتاحية : ( استخلص قاعدة – توصل إلى علاقة – استنتج تعربف )


    5- التطبيق : يطلب من المجيب استخدام معلوماته السابقة في حل مشكلة جديدة عليه ومن أمثلة الكلمات المفتاحية : (حل – طبق – وظف )
    المستويات العليا :
    1- أسئلة التحليل الإستدلالي : يطلب فيها القيام بفحص دقيق للمادة العلمية وتجزئتها إلى عناصرها وتحديد ما بينها من علاقات والتوصل إلى استدلالات بشأنها وقد تأخذ هذه المادة التعليمية (صورة نص) ومن أمثلة الكلمات المفتاحية : (حلل – برهن – اكتشف )

    2- أسئلة تقويميه : يطلب فيها تقويم فكرة أو عمل بناء على معايير معينة ومن أمثلة الكلمات المفتاحية : ( احكم – ما رأيك – ناقش بالحجج )


    3- أسئلة الإبداع : يطلب فيها تفكير تشعبي تباعدي تفكير منطلق يؤدي إلى إجابات متعددة غير مقيدة تتسم بالإبتكار ومن أمثلة الكلمات المفتاحية : (كيف – خطط – اقترح )
    مهارة الأسئلة الشفهية :
    تتكون من ثلاث مهارات :
    1) صياغة السؤال
    2) طرح أو توجيه السؤال
    3) المعالجة
    شروط يجب أن تتوافر بمهارة صياغة السؤال :
    • يرتبط السؤال بأهداف الدرس التي نسعى لتحقيقها
    • مناسبة السؤال لوظيفته في الدرس
    • تنوع مستويات الأسئلة
    • ارتباط السؤال بخصائص الطلاب
    • أن يكون للسؤال قيمة علمية
    • ترتيب الأسئلة بشكل منطقي متتابع
    • أن يكون عدد الأسئلة مناسب لوقت الحصة
    • أن يكون السؤال جيد الصياغة و ( شروط جودة الصياغة ) :
    أن يكون المطلوب محدد
    أن يكون المطلوب واحد
    .............ألا يحوي ................بالإجابة
    .................أن تكون الكلمات ................مصاغة بطريقة ................
    أن تكون بعدد أقل من الكلمات .................
    ألا تكون خادعة أو استفزازية
    السلوكيات المتعلقة بمهارة توجيه السؤال :
    • يختار الأوقات المناسبة لتوجيه السؤال وتكون أذهانهم حاضرة وغير مشتته
    • يلقى السؤال بنبرة فيها الحماس والتشجيع وتعكس لغة الجسد
    • يتوجه السؤال إلى جميع الطلاب وليس لطالب معين
    • ينوع من أساليب توزيع الأسئلة حسب مقتضى الموقف التدريسي
    • يسعى دوما إلى تشجيع الطلاب الذين يعزفون عن المشاركة
    • يعمل على حث الطلاب على التفكير في السؤال
    السلوكيات المتعلقة بمهارة انتظار الإجابة :
    ينتظر فترة من الوقت قبل أن يسمح لأول طالب بالإجابة وتتراوح مابين 3-15 ثانية ، يوجه نظره أثناء فترة الإنتظار ، ويقرأ أي إشارات غير لفظية صادرة عن بعضهم
    السلوكيات المتعلقة بمهارة معالجة إجابات الطلاب :
    • لا يتجاهل إجابة أي طالب مهما كانت فلا يعيد طرح السؤال الواحد إلى طالب آخر أو يطرح سؤال جديد قبل أن يعقب على إجابة الطالب الأول
    • لايتسرع في الإجابة عن السؤال من تلقاء ذاته
    • ينوع من أساليب التعامل مع إجابة الطالب
    أشكال الإجابات :
    صحيحة – ناقصة – خاطئة - صحيحة وغير دقيقة علمياً (قربية للإجابة )– أسئلة فرعية حتى أصل للإجابة الصحيحة – لا إجابة
    مهارة التكليف (الواجب المنزلي ):
    يكاد يتفق نسبة كبيرة من المعلمين على ضرورة الواجب ، والآن أصبح الواجب في تطور
    أسباب إعطاء الواجب : لزيادة دافعية الطالب على التعلم ............................
    يتفق المعلمون على وجوب تعيين الواجب لماذا ؟
    • جعل الطلاب يقومون بدور نشط في عملية التعلم والتعليم
    • لزيادة دافعية الطلاب على التعلم
    طبيعة الواجب المنزلي :
    يجب أن يتنوع الواجب بتنوع المحتوى الذي تم تناوله أثناء الدرس
    حجم العمل الذي يطلب كل تعيين الواجب .............................................
    يجب أن يحقق الواجب الهدف من إعطاءه بأقل كمية من الوقت
    يجب أن تكون الواجبات محكمة وموجزة وتغطى المحتوى المطلوب في أقل وقت ممكن
    عدد مرات تعيين الواجب :
    قد يكون يومي – أسبوعي – شهري
    يرى بعض المعلمين بأنه يجب عدم إعطاء واجبات في إجازات نهاية الأسبوع
    والبعض يرى تعيين الواجب على مدى أربعة أيام أو خمسة ويوم بلا تعيين واجب
    الوقت الملائم لتعيين الواجب :
    • ربما يكون الوقت المثالي لإعطاء واجب هو عندما يصل المعلم إلى نقطة في الدرس تطلب تعيين عمل
    • بداية الحصة
    • نهاية الحصة
    والخلاصة أي وقت يراه المعلم مناسباً له ولطلابه يكون هو الوقت المناسب
    تمت بحمد الله
    بالتوفيق يا رب

    أختكم خولة
    [b]

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مايو 02, 2024 7:07 pm