سورة الفرقان
1- وَنأْكُل مِنْهَا النونُ شَاعَ وَجَزْمُنَا وَيَجْعَلْ بِرَفْعٍ دَلَّ صَافِيهِ كُمَّلاَ
{ أَوْ يُلْقَى إِلَيْهِ كَنزٌ أَوْ تَكُونُ لَهُ جَنَّةٌ يَأْكُلُ مِنْهَا وَقَالَ الظَّالِمُونَ إِن تَتَّبِعُونَ إِلَّا رَجُلًا مَّسْحُورًا 8}
قرأ حمزة والكسائي : (بالنون ) = "نأْكُلُ مِنْهَا"
التوجيه : الفاعل : المشركون ، والتقدير : نأكل نحن منها ، يقصدون أنفسهم .
وقرأ الباقون : (بالياء) = " يَأْكُلُ مِنْهَا "
التوجيه : الفاعل : الرسول صلى الله عليه وسلم .
{ تَبَارَكَ الَّذِي إِن شَاء جَعَلَ لَكَ خَيْرًا مِّن ذَلِكَ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ وَيَجْعَل لَّكَ قُصُورًا 10}
قرأ ابن كثير وابن عامر وشعبة : (بالرفع ) = " وَيَجْعَلُ لَّكَ "
التوجيه : الواو على الاستئناف
قرأ الباقون : (بالجزم ) = " وَيَجْعَل لَّكَ "
التوجيه : الواو معطوفة على ماقبلها
2- ونَحْشُرُ يَا دَارٍ عَلاَ فَيَقُولُ نُو نُ شَامٍ وَخَاطِبْ تَسْتَطِيعُونَ عُمَّلاَ
{ وَيَوْمَ يَحْشُرُهُمْ وَمَا يَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّهِ فَيَقُولُ أَأَنتُمْ أَضْلَلْتُمْ عِبَادِي هَؤُلَاء أَمْ هُمْ ضَلُّوا السَّبِيلَ 17}
قرأ ابن كثير وحفص : (بالياء ) = " يَحْشُرُهُمْ "
وقرأ الباقون ك ( بالنون ) = " نحْشُرُهُمْ "
قرأ ابن عامر : (بالنون ) = " فَنـــقُولُ "
وقرأ الباقون : (بالياء ) = " فَيَقُولُ "
التوجيه : الياء تفيد الاخبار
التوجيه : النون تفيد الاخبار والعظمة للفاعل ، وكذلك فيها تهويل .
الخلاصة (للقراءات الواردة ) :
1-ابن كثير وحفص : "" يَحْشُرُهُمْ " + " فَيَقُولُ " = كلاهما بالياء
2-ابن عامر : " نحْشُرُهُمْ " + فَنـــقُولُ " = كلاهما بالنون
3-الباقون : " نحْشُرُهُمْ " + " فَيَقُولُ " = الاولى بالنون ، والثانية بالياء
{ فَقَدْ كَذَّبُوكُم بِمَا تَقُولُونَ فَمَا تَسْتَطِيعُونَ صَرْفًا وَلَا نَصْرًا وَمَن يَظْلِم مِّنكُمْ نُذِقْهُ عَذَابًا كَبِيرًا /19}
قرأ حفص : (بالياء) = " يـسْتَطِيعُونَ"
التوجيه : كفار قريش ، أي : فما يستطيعون صرفك يامحمد عن الحق ، ولا نصر أنفسهم .
قرأ الباقون : (بالتاء ) = " تَسْتَطِيعُونَ "
التوجيه : أيها المشركون ، كذِبكم على الملائكة والرسل ، فما تستطيعون أنتم صرف العذاب عن أنفسكم ولا نصرها .
3-وَنُزِّلَ زِدْهُ النُّونَ وَارْفَعْ وَخِفَّ وَالْ مَلاَئِكَةُ المَرْفُوعُ يُنْصَبُ دُخْلُلاَ
4-تَشَقَّقُ خِفُّ الشِّينِ مَعْ قَافَ غَالِبٌ وَيَأْمُرُ شَافٍ وَاجْمَعُوا سُرُجاً وِلاَ
{ وَيَوْمَ تَشَقَّقُ السَّمَاء بِالْغَمَامِ وَنُزِّلَ الْمَلَائِكَةُ تَنزِيلًا 25}
قرأ ابن كثير : (بنون زائدة + تخفيف الزاي + ضم اللام) ونصب (الملائكة) = " وَنُنزِلُ الْمَلَائِكَةَ "
التوجيه : فعل مضارع مرفوع ، والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره (نحن) ، و(الملائكة ) مفعول به ، والنون قيها إشارة للعظمة .
قرأ الباقون : (بنون واحدة + تشديد الزاي + فتح اللام ) ورفع (الملائكة ) = " وَنُزِّلَ الْمَلَائِكَةُ "
التوجيه : فعل ماضي ، و(الملائكة ) نائب فاعل ، فيها تهويل الماهيه من حيث الأعداد وغيره ...
هنا في هذا الموضع ، وموضع سورة ق " يوم تشقق الأرض عنهم سراعاً "
قرأ أبوعمرو والكوفيون : ( بتخفيف الشين ) = " تَشَـقَّقُ "
التوجيه : الأصل : تتششقق ، حذف أحد التائين وخفف .
وقرأ الباقون : (بشديد الشين ) = " تَشَّـقَّقُ "
التوجيه : أدغم التاء الثانية في الشين
{ وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اسْجُدُوا لِلرَّحْمَنِ قَالُوا وَمَا الرَّحْمَنُ أَنَسْجُدُ لِمَا تَأْمُرُنَا وَزَادَهُمْ نُفُورًا 60}
قرأ حمزة والكسائي : (بالياء) = " يــأْمُرُنَا"
التوجيه : بالغيب للنبي صلى الله عليه وسلم ، فيه التفات
وقرأ الباقون : (بالتاء ) = " تَأْمُرُنَا "
التوجيه : خطاب للنبي صلى الله عليه وسلم ، مراعاة للسياق
{تَبَارَكَ الَّذِي جَعَلَ فِي السَّمَاء بُرُوجًا وَجَعَلَ فِيهَا سِرَاجًا وَقَمَرًا مُّنِيرًا 61}
قرأ حمزة والكسائي ( بضم السين والراء وحذف الالف) = ” سُرُجًا "
التوجيه : على الجمع : القمر والنجوم وغيرها من الكواكب .
وقرأ الباقون ( بكسر السين واثبات الالف ) = " سِرَاجًا "
التوجيه : على الافراد : الشمس
5-وَلَمْ يُقْتِرُوا اضْمُمْ عَمَّ وَالْكَسْرَ ضُمَّ ثِقْ يُضَاعَفْ وَيَخْلُدْ رَفْعُ جَزْمٍ كَذِي صِلاَ
{ وَالَّذِينَ إِذَا أَنفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَامًا 67}
قرأ نافع وابن عامر : (بضم الياء وكسر التاء ) = " يـُقتِــرُوا "
التوجيه : من أقتر الرباعي .
الكوفيون : ( فتح الياء وضم التاء ) = " يَقْتُرُوا "
التوجيه : من قتر الثلاثي
ابن كثير وأبوعمرو : (بفتح الياء وكسر التاء ) = " يَقتِــروا "
التوجيه : من قتر الثلاثي
{ يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَانًا 69}
ابن عامر : " يُضعّفُ "
شعبة : " يُضَاعَفُ"
التوجيه: معطوفة على " وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَامًا " على يلق .
ابن كثير : " يُضَعَّفْ "
الباقون : " يُضَاعَفْ "
التوجيه : بدل من " وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَامًا "
6-وَوَحَّدَ ذُرِّيَّاتِنَا حِفْظُ صُحْبَةٍ وَيَلْقَوْنَ فَاضْمُمْهُ وَحَرِّكْ مُثَقِّلاَ
7-سِوى صُحْبَةٍ وَالْيَاءُ قَوْمِي وَلَيْتَنِي وَكَمْ لَوْ وَلَيْتٍ تُورِثُ الْقَلْبَ أَنْصُلاَ
{وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا {/74}
أُوْلَئِكَ يُجْزَوْنَ الْغُرْفَةَ بِمَا صَبَرُوا وَيُلَقَّوْنَ فِيهَا تَحِيَّةً وَسَلَامًا {/75}
قرأ أبوعمرو وشعبة وحمزة والكسائي: (حذف الألف ) = " وَذُرِّيَّتِنَا "
التوجيه : على الافراد ، أي : أبوهم آدم عليه السلام .
وقرأ الباقون (اثبات الالف ) = " وَذُرِّيَّاتِنَا "
التوجيه : بالجمع ، لتعدد الدعوات .
صحبة (بتخفيف ) : وَيُلَقــوْنَ
التوجيه : مبني للفاعل ، الفاعل مستتر (هم) ، (تحية ) مفعول به منصوب
الباقون (بالتشديد ) : " وَيُلَقَّوْنَ"
التوجيه : مبني لما لم يسمى فاعله ، نائب الفاعل ضمير مسترر تقديره (هم) ، (تحية) مفعول به أول ، (سلاما) معطوف
ياءات الاضافة :
" إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا "
الفتح : نافع وأبوعمرو والبزي ، والاسكان : الباقون
" يَا لَيْتَنِي اتَّخَذْتُ "
أبوعمرو : فتح الياء ، الاسكان : الباقون
1- وَنأْكُل مِنْهَا النونُ شَاعَ وَجَزْمُنَا وَيَجْعَلْ بِرَفْعٍ دَلَّ صَافِيهِ كُمَّلاَ
{ أَوْ يُلْقَى إِلَيْهِ كَنزٌ أَوْ تَكُونُ لَهُ جَنَّةٌ يَأْكُلُ مِنْهَا وَقَالَ الظَّالِمُونَ إِن تَتَّبِعُونَ إِلَّا رَجُلًا مَّسْحُورًا 8}
قرأ حمزة والكسائي : (بالنون ) = "نأْكُلُ مِنْهَا"
التوجيه : الفاعل : المشركون ، والتقدير : نأكل نحن منها ، يقصدون أنفسهم .
وقرأ الباقون : (بالياء) = " يَأْكُلُ مِنْهَا "
التوجيه : الفاعل : الرسول صلى الله عليه وسلم .
{ تَبَارَكَ الَّذِي إِن شَاء جَعَلَ لَكَ خَيْرًا مِّن ذَلِكَ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ وَيَجْعَل لَّكَ قُصُورًا 10}
قرأ ابن كثير وابن عامر وشعبة : (بالرفع ) = " وَيَجْعَلُ لَّكَ "
التوجيه : الواو على الاستئناف
قرأ الباقون : (بالجزم ) = " وَيَجْعَل لَّكَ "
التوجيه : الواو معطوفة على ماقبلها
2- ونَحْشُرُ يَا دَارٍ عَلاَ فَيَقُولُ نُو نُ شَامٍ وَخَاطِبْ تَسْتَطِيعُونَ عُمَّلاَ
{ وَيَوْمَ يَحْشُرُهُمْ وَمَا يَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّهِ فَيَقُولُ أَأَنتُمْ أَضْلَلْتُمْ عِبَادِي هَؤُلَاء أَمْ هُمْ ضَلُّوا السَّبِيلَ 17}
قرأ ابن كثير وحفص : (بالياء ) = " يَحْشُرُهُمْ "
وقرأ الباقون ك ( بالنون ) = " نحْشُرُهُمْ "
قرأ ابن عامر : (بالنون ) = " فَنـــقُولُ "
وقرأ الباقون : (بالياء ) = " فَيَقُولُ "
التوجيه : الياء تفيد الاخبار
التوجيه : النون تفيد الاخبار والعظمة للفاعل ، وكذلك فيها تهويل .
الخلاصة (للقراءات الواردة ) :
1-ابن كثير وحفص : "" يَحْشُرُهُمْ " + " فَيَقُولُ " = كلاهما بالياء
2-ابن عامر : " نحْشُرُهُمْ " + فَنـــقُولُ " = كلاهما بالنون
3-الباقون : " نحْشُرُهُمْ " + " فَيَقُولُ " = الاولى بالنون ، والثانية بالياء
{ فَقَدْ كَذَّبُوكُم بِمَا تَقُولُونَ فَمَا تَسْتَطِيعُونَ صَرْفًا وَلَا نَصْرًا وَمَن يَظْلِم مِّنكُمْ نُذِقْهُ عَذَابًا كَبِيرًا /19}
قرأ حفص : (بالياء) = " يـسْتَطِيعُونَ"
التوجيه : كفار قريش ، أي : فما يستطيعون صرفك يامحمد عن الحق ، ولا نصر أنفسهم .
قرأ الباقون : (بالتاء ) = " تَسْتَطِيعُونَ "
التوجيه : أيها المشركون ، كذِبكم على الملائكة والرسل ، فما تستطيعون أنتم صرف العذاب عن أنفسكم ولا نصرها .
3-وَنُزِّلَ زِدْهُ النُّونَ وَارْفَعْ وَخِفَّ وَالْ مَلاَئِكَةُ المَرْفُوعُ يُنْصَبُ دُخْلُلاَ
4-تَشَقَّقُ خِفُّ الشِّينِ مَعْ قَافَ غَالِبٌ وَيَأْمُرُ شَافٍ وَاجْمَعُوا سُرُجاً وِلاَ
{ وَيَوْمَ تَشَقَّقُ السَّمَاء بِالْغَمَامِ وَنُزِّلَ الْمَلَائِكَةُ تَنزِيلًا 25}
قرأ ابن كثير : (بنون زائدة + تخفيف الزاي + ضم اللام) ونصب (الملائكة) = " وَنُنزِلُ الْمَلَائِكَةَ "
التوجيه : فعل مضارع مرفوع ، والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره (نحن) ، و(الملائكة ) مفعول به ، والنون قيها إشارة للعظمة .
قرأ الباقون : (بنون واحدة + تشديد الزاي + فتح اللام ) ورفع (الملائكة ) = " وَنُزِّلَ الْمَلَائِكَةُ "
التوجيه : فعل ماضي ، و(الملائكة ) نائب فاعل ، فيها تهويل الماهيه من حيث الأعداد وغيره ...
هنا في هذا الموضع ، وموضع سورة ق " يوم تشقق الأرض عنهم سراعاً "
قرأ أبوعمرو والكوفيون : ( بتخفيف الشين ) = " تَشَـقَّقُ "
التوجيه : الأصل : تتششقق ، حذف أحد التائين وخفف .
وقرأ الباقون : (بشديد الشين ) = " تَشَّـقَّقُ "
التوجيه : أدغم التاء الثانية في الشين
{ وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اسْجُدُوا لِلرَّحْمَنِ قَالُوا وَمَا الرَّحْمَنُ أَنَسْجُدُ لِمَا تَأْمُرُنَا وَزَادَهُمْ نُفُورًا 60}
قرأ حمزة والكسائي : (بالياء) = " يــأْمُرُنَا"
التوجيه : بالغيب للنبي صلى الله عليه وسلم ، فيه التفات
وقرأ الباقون : (بالتاء ) = " تَأْمُرُنَا "
التوجيه : خطاب للنبي صلى الله عليه وسلم ، مراعاة للسياق
{تَبَارَكَ الَّذِي جَعَلَ فِي السَّمَاء بُرُوجًا وَجَعَلَ فِيهَا سِرَاجًا وَقَمَرًا مُّنِيرًا 61}
قرأ حمزة والكسائي ( بضم السين والراء وحذف الالف) = ” سُرُجًا "
التوجيه : على الجمع : القمر والنجوم وغيرها من الكواكب .
وقرأ الباقون ( بكسر السين واثبات الالف ) = " سِرَاجًا "
التوجيه : على الافراد : الشمس
5-وَلَمْ يُقْتِرُوا اضْمُمْ عَمَّ وَالْكَسْرَ ضُمَّ ثِقْ يُضَاعَفْ وَيَخْلُدْ رَفْعُ جَزْمٍ كَذِي صِلاَ
{ وَالَّذِينَ إِذَا أَنفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَامًا 67}
قرأ نافع وابن عامر : (بضم الياء وكسر التاء ) = " يـُقتِــرُوا "
التوجيه : من أقتر الرباعي .
الكوفيون : ( فتح الياء وضم التاء ) = " يَقْتُرُوا "
التوجيه : من قتر الثلاثي
ابن كثير وأبوعمرو : (بفتح الياء وكسر التاء ) = " يَقتِــروا "
التوجيه : من قتر الثلاثي
{ يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَانًا 69}
ابن عامر : " يُضعّفُ "
شعبة : " يُضَاعَفُ"
التوجيه: معطوفة على " وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَامًا " على يلق .
ابن كثير : " يُضَعَّفْ "
الباقون : " يُضَاعَفْ "
التوجيه : بدل من " وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَامًا "
6-وَوَحَّدَ ذُرِّيَّاتِنَا حِفْظُ صُحْبَةٍ وَيَلْقَوْنَ فَاضْمُمْهُ وَحَرِّكْ مُثَقِّلاَ
7-سِوى صُحْبَةٍ وَالْيَاءُ قَوْمِي وَلَيْتَنِي وَكَمْ لَوْ وَلَيْتٍ تُورِثُ الْقَلْبَ أَنْصُلاَ
{وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا {/74}
أُوْلَئِكَ يُجْزَوْنَ الْغُرْفَةَ بِمَا صَبَرُوا وَيُلَقَّوْنَ فِيهَا تَحِيَّةً وَسَلَامًا {/75}
قرأ أبوعمرو وشعبة وحمزة والكسائي: (حذف الألف ) = " وَذُرِّيَّتِنَا "
التوجيه : على الافراد ، أي : أبوهم آدم عليه السلام .
وقرأ الباقون (اثبات الالف ) = " وَذُرِّيَّاتِنَا "
التوجيه : بالجمع ، لتعدد الدعوات .
صحبة (بتخفيف ) : وَيُلَقــوْنَ
التوجيه : مبني للفاعل ، الفاعل مستتر (هم) ، (تحية ) مفعول به منصوب
الباقون (بالتشديد ) : " وَيُلَقَّوْنَ"
التوجيه : مبني لما لم يسمى فاعله ، نائب الفاعل ضمير مسترر تقديره (هم) ، (تحية) مفعول به أول ، (سلاما) معطوف
ياءات الاضافة :
" إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا "
الفتح : نافع وأبوعمرو والبزي ، والاسكان : الباقون
" يَا لَيْتَنِي اتَّخَذْتُ "
أبوعمرو : فتح الياء ، الاسكان : الباقون