( إن هذه القلوب أوعية فاشغلوها بالقرآن ولاتشغلوها بغيره).

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
( إن هذه القلوب أوعية فاشغلوها بالقرآن ولاتشغلوها بغيره).

ابن مسعود رضي الله عنه


2 مشترك

    القواعد المظطردة من سورة البقرة إلى الأعراف

    نــســ الإبـداع ــــــمة
    نــســ الإبـداع ــــــمة
    المدير


    عدد الرسائل : 168
    نقاط : 325
    تاريخ التسجيل : 17/08/2009

    :-((( القواعد المظطردة من سورة البقرة إلى الأعراف

    مُساهمة من طرف نــســ الإبـداع ــــــمة السبت أكتوبر 09, 2010 11:49 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم

    والصلاة والسلام على سيد المرسلين ، وعلى صحبه أجمعين ..

    أما بعد ،،



    فهذه

    القواعد المظطردة

    من سورة البقرة إلى الأعراف (منهج ثاني)

    1- سورة البقرة

    1- وقيل وغيض ثم جيء يشمها لدى كسرها ضماً رجالٌ لتكملا
    وحيل بإشمام وسيق كما رسا ،وسيء وسيئت كان راويه أنبلا
    2- وهاهو بعد الواو والفا ولامها ، وهاهي أسكن راضياً بارداً حلا
    وثم هو رفقاً بان والضم غيرهم وكسر ، وعن كل يمل هو انجلا
    3- وإسكان بارئكم ويأمركم له ، ويأمرهم أيضاً وتأمرهم تلا
    وينصركم أيضاً ويشعركم ، وكم جليل عن الدوري مختلساً جلا
    4- وفيها وفي الأعراف نفغر بنونه ولا ضم واكسر فاءه حين ظللا
    وذكر هنا أصلا وللشام أنثوا وعن نافع معه في الأعرف وصلا
    5- وجمعاً وفرداً في النبيء وفي النبوء الهمز كل غير نافع أبدلا
    وقالون في الأحزاب في بيوت النبيّ الياء شدد مبدلا
    6- وفي الصابئين الهمزوالصابئون خذ،وهزؤاً وكفؤاً في السواكن فصلا
    وضم لباقيهم وحمزة وقفه بواو ، وحفص واقفاً ثم موصلا

    7- وحيث أتاك القدس إسكان داله دواء وللباقين بالضم أرسلا
    8- وينزل خففه وتنزل مثله وننزل حق ، وهو في الحجر ثقلا
    وخفف للبصري بسبحان والذي في الأنعام للمكي على أن ينزلا
    ومنزلها التخفيف حق شفاؤه ـ وخفف عنهم ينزل الغيث مسجلا
    9- وجبريل فتح الجيم والرا وبعدها وعى همزة مكسورة صحبة ولا
    بحيث أتى والياء يحذف شعبة ، ومكيهم في الجيم بالفتح وكلا
    ودع ياء ميكائيل والهمز قبله على حجة والياء يحذف أجملا
    10-عليم وقالوا الواو الأولى سقوطها وكن فيكون النصب في الرفع كفلا
    وفي آل عمران في الاولى ومريم وفي الطول عنه وهو باللفظ أعملا
    وفي النحل معه في يس بالعطف نصبه كفى راوياً وانقاد معناه يعملا
    11-وفيها وفي نص النساء ثلاثة أواخر إبراهام لاح وجملا
    ومع آخر الأنعام حرفا براءة أخيراً وتحت الرعد حرف تنزلا
    وفي مريم والنحل خمسة أحرف وآخر مافي العنكبوت منزلا
    وفي النجم والشورى وفي الذاريات والحديد ويروى في امتحانه الاولا
    ووجهان فيه لابن ذكوان ههنا ....
    12- وأرنا وأرني ساكناً الكسر دم يداً ةفي فصلت يروى صفا دره كلا
    وأخفاها طلق .......


    13-وفي التاء ياء شاع والريح وحدا ، وفي الكهف معها والشريعة وصلا
    وفي النمل والأعراف والروم ثانياً وفاطر دم شكراً وفي الحجر فصلا
    وفي سورة الشورى ومن تحت رعده خصوص ، وفي الفرقان زاكيه هللا
    14-وحيث أتى خطوات الطاء ساكن وقل ضمه عن زاهد كيف رتلا
    15- وضمك أولى الساكنين لثالث يضم لزوماً كسره في ند حلا
    قل ادعوا ،أوانقص ،قالت اخرج ،أن اعبدوا، ومحظورا انظر، مع قد استهزئ، اعتلا
    سوى (أو، وقل ) لابن العلا ،وبكسره لتنوينه قال ابن ذكوان مقولا
    بخف له في رحمة وخبيثة ...
    16- وفي التاء فاضمم وافتح الجيم ترجع الأمور سما نصا وحيث تنزلا
    17- وصية ارفع صفو حرميه رضا ،ويبصط عنهم غير قنبل اعتلا
    وبالسين باقيهم وفي الخلق بصطة وقل فيهما الوجهان قولاً موصلا
    18-يضاعفه ارفع في الحديد وههنا سما شكره ، والعين في الكل ثقلا
    كما دار ، واقصر مع مضعفة ..............


    19-وفي الوصل للبزي شدد تيمموا ـ وتاء توفى في النسا عنه مجملا
    وفي آل عمران له لا تفرقوا ، والانعام فيها فتفرق مثلا
    وعند العقود التاء في لا تعانوا ، ويروى ثلاثاً في تلقف مثلا
    تنزل عنه أربع ، وتناصرون ، ناراً تلظى ، إذ تلقون ثقلا
    تكلم ، مع حرفي تولوا بهودها ، وفي نورها ، والامتحان ، وبعد لا
    في الانفال أيضاً ، ثم فيها تنازعوا ، تبرجن في الأحزاب ، مع أن تبدلا
    وفي التوبة الغراء قل هل تربصون عنه وجمع الساكنين هنا انجلى
    تميز يروى ، ثم حرف تحيرون عنه ، تلهى قبله الهاء وصلا
    وفي الحجرات التاء في لتعارفوا ،وبعد لا حرفان من قبله جلا
    وكنتم تمنون ، الذي مع تفكهون عنه على وجهين فافهم محصلا
    20- ويحسب كسر السين متقبلاً سما رضاه ولم يلزم قياساً مؤصلا
    21- والتوحيد في وكتابه شريف وفي التحريم جمع حمى علا




    2- سورة آل عمران
    1- وإضجاعك التوراة مارد حسنه وقلل في جود وبالخلف بللا
    2- ورضوان اضمم غير ثاني العقود كسره صح
    3- وفي بلد ميت مع الميت خففوا صفا نفراً والميتة الخف خولا
    وميتاً لدى الأنعام والحجرات خذ ومالم يمت للكل جاء مثقلا
    4- وقل زكريا دون همز جميعه صحاب ورفع غير شعبة الاولا
    5- مع الكهف والإسراء يبشر كم سما نعم ضم حرك واكسر الضم أثقلا
    نعم عم في الشورى ، وفي التوبة اعكسوا لحمزة مع كاف مع الحجر أولا
    6- ولا ألف في ها أنتم زكا جنا ، وسهل أخا حمد ، وكم مبدل جلا
    وفي هائه التنبيه من ثابت هدى ، وإبداله من همزة زان جملا
    ويحتمل الوجهين عن غيرهم وكم وجيه به الوجهين للكل حملا
    ويقصر في التبيه ذو القصر مذهبا ، وذو البدل الوجهان عنه مسهلا
    7- وفيما ههنا قل منزلين ومنزلون لليحصبي في العنكوب مثقلا
    8- وقرح بضم القاف والقرح صحبة
    9- وحرك عين الرعب ضما كما رسا ورعبا
    10- وأن اكسروا رفقا ويحزن غير الانبياء بضم ، واكسر الضم أحفلا
    11- يميز في الأنفال فاكسر سكونه وشدده بعد الفتح والضم شلشلا
    12- هنا قاتاوا أخر شفاء ، وبعد في براءة آخر يقتلون شمردلا






    3- سورة النساء
    1- وفي أم مع في أمها فلأمه لدى الوصل ضم الهمز بالكسر شمللا
    وفي أمهات النحل والنور والزمر مع النجم شاف واكسر الميم فيصلا
    2- وندخله نون مع طلاق وفوق مع نكفر نعذب معه في الفتح إذ كلا
    3- وهذان هاتين اللذان اللذين قل يشدد المكي فذانك دم حلا
    4- وضم هنا كرها وعند براءة شهاب وفي الأحقاف ثبت معقلا
    5- وفي فافتح يامبينة دنا صحيحا وكسر الجمع كم شرفاً علا
    6- وفي محصنات فاكسر الصار راوياً وفي المحصنات اكسر له غير أولا
    7- مع الحج ضموا مدخلاً خه وسل فسل حركوا بالنقل راشده دلا
    8- ومع الحديد فتح سكون البخل والضم شمللا
    9- ولامستم اقصر تحتها وبها شفا
    10- وإشمام صاد ساكن قبل داله كأصدق زاياً شاع وارتاح أشملا
    11- وفيها وتحت الفتح قل فتثبتوا من الثبت والغير البيان تبدلا
    12- وضم يدخلون وفتح الضم حق صرى حلا
    وفي مريم والطول الاول عنهم وفي الثان دم صفواًوفي فاطر حلا
    13- وفي الأنبيا ضم الزبور وههنا زبوراً وفي الإسراء لحمزة أسجلا




    4- سورة المائدة

    1- وفي رسلنا مع رسلكم ثم رسلهم وفي سبلنا في الضم الاسكان حصلا
    وفي كلمات السحت عم نهى فتى ، وكيف أتى أذن به نافع تلا
    ورحماُ سوى الشامي ، ونذراً صحابهم حموه، ونكراً شرع حق له علا
    ونكرٍ دنا ......
    2- وفي الأوليان الأولين فطب صلا
    وضم الغيوب يكسران ، عيوناُ العيون دانه صحبه ملا
    جيوب منير دون شك ، وساحر بسحر بها مع هود والصف شمللا







    5- سورة الأنعام

    1- وعم علا لا يعقلون وتحتها خطاباً ، وقل في يوسف عم نيطلا
    وياسين من أصل .....
    2- أريت في الاستفهام لا عين راجع ، وعن نافع سهل ، وكم مبدل جلا
    3- إذا فتحت شدد لشام وههنا فتحنا وفي الأعراف واقتربت كلا
    4- وحرفي رأى كلا أمل مزن صحبة ، وفي همزة حسن ، وفي الراء يجتلا
    بخلف ، وخلف فيهما مع مضمر مصيب ، وعن عثمان في الكل قللا
    وقبل السكون الراء أمل في صفا يد بخلف، وقل في الهمز خلف يقي صلا
    وقف فيه كالاولى ، ونحو رأت رأيت بفتح الكل وقفاً وموصلا
    5- وخاطب فيها يؤمنون كما فشا ، وصحبة كفؤ في الشريعة وصلا
    6- وكسر وفتح ضم في قبلاُ حمى ظهيراً ، وللكوفي في الكهف وصلا
    7- وقل كلمات دون ماألف ثوى ، وفي يونس والطول حاميه ظللا
    8- يضلون ضم مع يضلوا الذي في يونس ثابتاً تلا
    9- وضيقاً مع الفرقان حرك مثقلا
    10- ونحشر، مع ثان بيونس ، وهو في سبأ ، مع نقول ، اليا في الاربع عملا
    11- ومن تكون فيها وتحت النمل ذكره شلشلا
    12- مكانات مد النون في الكل شعبة
    13- وياتيهم شاف مع النحل ، فارقوا مع الروم مداه خفيفاً وعدلا





    6- سورة الأعراف

    1- مع الزخرف اعكس تخرجون بفتحة وضم وأولى الروم شافيه مثلا
    بخلف مضى في الروم ، لا يخرجون في رضا
    2- وحيث نعم بالكسر في العين رتلا
    3- وأن لعنة التخفيف والرفع نصه سما ماخلا البزي ، وفي النور أوصلا
    4- ويغشي بها والرعد ثقل صحبة ، ووالشمس مع عطف الثلاثة كملا
    وفي النحل معه في الأخيرين حفصهم
    5- ونشراً سكون الضم في الكل ذللا
    وفي النون فتح الضم شاف ، وعاصم روى نونه بالباء نقطة أسفلا
    6- ورا من إله غيره خفض رفعه بكل رسا ،
    7- والخف أبلغكم حلا ، مع أحقافها
    8- وفي ساحر بها ويونس سحا شفا وتسلسلا
    9- ودكاء لا تنوين وامدده هامزاً شفا، وعن الكوفي في الكهف وصلا
    10- وفي الرشد حرك وافتح الضم شلشلا ، وفي الكهف حسناه
    11- وميم ابن أم اكسر معاً كفؤ صحبة
    12- ولكن خطايا حج فيها ونوحها
    13- ويقصر ذريات مع فتح تائه ، وفي الطور في الثاني ظهيراً تحملا
    وياسين دم غصناً، ويكسر رفع أول الطور للبصري وبالمد كم حلا
    14- وحيث يلحدون بفتح الضم والكسر فصلا ، وفي النحل وولاه الكسائي



    تم بحمدلله ....
    تقبلوا تحياتي ......
    دعواتكم بظهر الغيب .....
    وكن رجلاً إذا أتوا بعده قالوا : مر وهذا الأثر
    طآئر البِشْر
    طآئر البِشْر
    عضو نشط


    عدد الرسائل : 49
    نقاط : 101
    تاريخ التسجيل : 27/10/2009

    :-((( رد: القواعد المظطردة من سورة البقرة إلى الأعراف

    مُساهمة من طرف طآئر البِشْر الأربعاء أكتوبر 27, 2010 4:58 am

    فرج الله عليك الهم ..
    ويسر أمرك ..
    شكرا لك !!..
    ولجهدك ..

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت أبريل 27, 2024 5:12 am