( إن هذه القلوب أوعية فاشغلوها بالقرآن ولاتشغلوها بغيره).

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
( إن هذه القلوب أوعية فاشغلوها بالقرآن ولاتشغلوها بغيره).

ابن مسعود رضي الله عنه


    شرح فرش سورة الأنفال وتوجيهها..

    نــســ الإبـداع ــــــمة
    نــســ الإبـداع ــــــمة
    المدير


    عدد الرسائل : 168
    نقاط : 325
    تاريخ التسجيل : 17/08/2009

    :-((( شرح فرش سورة الأنفال وتوجيهها..

    مُساهمة من طرف نــســ الإبـداع ــــــمة الإثنين أكتوبر 11, 2010 1:31 am

    بسم الله الرحمن الرحيم

    وبه نستعين ،،
    والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين ..


    فرش سورة الأنفال



    1/ وَفِي مُرْدِفِينَ الدَّالَ يَفْتَحُ نَافِعٌ وَعَنْ قُنْبُلٍ يُرْوَى وَلَيْسَ مُعَوَّلاَ

    (يمددكم ربكم بألف من الملائكة مردفين)
    *مردفين بفتح الدال =نافع
    التوجيه:من ردفت الراكب إذا ركبت خلفه ومنه قول ابن عمر "كنت ردف النبي صلى الله عليه وسلم "
    معناها في الآيه:متبعين
    *مردفين بكسر الدال= الباقون
    التوجيه:من أردفت فلان إذا جئت بعده
    معناها في الآيه:فرقة بعد فرقة


    2/ وَيُغْشِي سَمَاخِفًّا وَفِي ضَمِّهِ افْتَحُوا وَفِي الْكَسْرِ حَقًّا وَالنُّعَاسَ ارْفَعُوا وِلاَ

    (إذ يغشيكم النعاس)
    *يغشيكم بتخفيف الشين ويلزمه سكون الغين=نافع وابن كثير وأبوعمرو
    التوجيه:يغشيكم من غشى-يغشى فعل متعدي إلى مفعول واحد ونصب نافع النعاس على انها المفعول
    *يغشيكم بتشديد الشين ويلزمه فتح الغين= الباقون
    التوجيه:يغشيكم من أغشى
    -1عدي بهمزه
    2-عدي إلى مفعولين الاول ميم الجمع والثاني النعاس

    *يغشاكم بفتح الياء والشين وألف بعدها ورفع سين النعاس =ابن كثير وأبو عمرو
    التوجيه:يغشاكم من غشى يغشى ورفع النعاس على انها الفاعل
    *يغشيكم بضم الياء وكسر الشين وياء بعدها ونصب سين النعاس=الباقون
    التوجيه:نصبت النعاس على انها مفعول


    3/تَخْفِيفُهُمْ فِي الأَوَّلِينَ هُنَا وَلكِنِ اللهُ وَارْفَعْ هَاءهُ شَاعَ كُفَّلاَ


    (ولكن الله قتلهم)(ولكن الله رمى)
    *لكن بتخفيف النون والله برفع الهاء=حمزة والكسائي وابن عامر
    التوجيه:لما خففت لكن ألغي عملها "أداة لاعمل لها"رفعت الله بحسب موقعها في الجملة"فاعل"
    *لكن بتشديد النون والله بنصب الهاء=الباقون
    التوجيه:لكن من أخوات إن والله اسم لكن



    4/ وَمُوهِنُ بِالتَّخْفِيفِ ذَاعَ وَفِيهِ لَمْ يُنَوَّنْ لِحَفْصٍ كَيْدَ بِالْخَفْضِ عَوَّلاَ


    (ذلكم وأن الله موهن كيد الكافرين)
    *قرأ ابن عامر وشعبة وحمزة والكسائي= موهن بسكون الواو وتخفيف الهاء وبالتنوين ونصب دال كيد
    التوجيه:التخفيف استتقالا للتشديد وكلاهما لغتان بمعنى واحد والتنوين مع نصب كيد تركوها على الأصل

    *قرأ حفص= موهن بسكون الواو وتخفيف الهاء وحذف التنوين وخفض دال كيد
    التوجيه:اضاف موهن لما بعده و الاضافة تمنع التنوين وكيد مضاف اليه
    *قرأ نافع وابن كثير وأبو عمرو موهن بفتح الواو وتشديد الهاء مع التنوين ونصب دال كيد
    التوجيه:التشديد والتخفيف لغتان بمعنى واحد والتنوين مع نصب كيد هذا الاصل ومهون اسم فاعل عمل فيما بعده فنصبه


    5/ وَبَعْدُ وَإِنَّ الْفَتْحُ عَمَّ عُلاَ وَفِيهِمَا الْعُدْوَةِ اكْسِرْ حَقًّا الضَّمَّ وَاعْدِلاَ


    (وأن الله مع المؤمنين)
    *قرأنافع وابن عامر وحفص بفتح همزة إن
    التوجيه:تقدير اضمار حرف جر لإن الله مع المؤمنين
    ولن تغني عنكم شيئا لإن الله مع الؤمنين

    *قرأ الباقون بكسر همزة إن التوجيه استخفافا
    (إذ أنتم بالعدوة الدنيا وهم بالعدوة القصوى)

    *قرأ ابن كثير وأبو عمرو العدوة بكسر ضم العين في الموضعين
    *قرأ الباقون العدوة بضم العين فيهما
    التوجيه:لغتان بمعنى واحد يقصد بها جانب الوادي او المكان المرتفع



    6/ وَمَنْ حَيِيَ اكْسِرْ مُظْهِرًا إِذْ صَفَا هُدًى وَإِذْ يَتَوَفَّى أَنِّثُوهُ لَهُ مُلاَ
    (ويحيى من حىَّ)
    *قرأ نافع وشعبة والبزي بإظهار الياء الأولى اي بياءين الاولى مكسورة والثانية مفتوحة
    *وقرأ الباقون بإدغام الاولى في الثانية فيصير النطق بياء واحدة مفتوحة مشددة
    التوجيه:من حيَّ _على الاصل حي + ي
    من حيَ ترك الادغام تخفيفا وكلاهما بمعنى واحد


    (ولو ترى إذ يتوفَّى)
    *قرأ هشام وابن ذكوان بتاء التأنيث في يتوفى
    *قرأ الباقون بياء التذكير
    التوجيه :1-جاز التذكير والتأنيث لإن الفاعل الملائكة فصل بينه وبين الفعل بفاصل
    وهو مؤنث غير حقيقي
    2/من قال ان الملائكة لا يجوز ان تذكر او تؤنث
    يتوفى :جمع الملائكة
    تتوفى :جماعة الملائكة
    ويكون الوقف عليها بالروم لان الملائكة فاعل


    7/ وَبِالْغَيْب فِيهَا تَحْسَبَنَّ كَمَا فَشَا عَمِيمًا وَقُلْ فِي النُّورِ فَاشِيهِ كَحَّلاَ

    (ولا يحسبنَّ الَّذين كفروا سبقوا)
    *قرأ ابن عامر وحمزة وحفص بياء الغيب
    فتكون قراءة غيرهم بتاء الخطاب

    (لا يحسبنَّ الَّذين كفروا معجزين في الأرض) موضع سورة النور
    *قرأ حمزة وابن عامر بياء الغيب
    فتكون قراءة غيرهما بتاء الخطاب
    التوجيه:
    تحسبن الخطاب للنبي صلى الله عليع وسلم وأمته من بعده
    لا تحسبن يا محمد من أفلت عن الموت او سابقة عنه
    يحسبن اي لايحسب الرسول صلى الله عليه وسلم وأمته من بعده فائتون من الموت
    فاعليه 1/ اللذين كفرو 2/سبقوا


    8/ وَإِنَّهُمُ افْتَحْ كَاِفيًا وَاكْسِرُوا لِشُعْبَةَ السَّلْمَ وَاكْسِرْ فِي الْقِتاَلِ فَطِبْ صِلاَ
    (أنهم لا يعجزون)
    *قرأ ابن عامر بفتح الهمزه وقرأ غيره بكسرها
    التوجيه:
    الفتح تقدير حرف جر مضمر لأنهم لا يعجزون
    والكسر للاستئناف

    (وإن جنحوا للسلم)
    *قرأ شعبة للسلم بكسرها وغيره بفتحها

    *قرأ حمزة وشعبة (ولاتهنوا وتدعوا إلى السلم )في سورة محمد بكسر السين وغيرهما بفتحها
    التوجيه:لغتان بمعنى واحد وهو المصالحة والمسالمة


    9/ وَثَانِي يَكُنْ غُصْنٌ وَثَالِثُهاَ ثَوَى وَضُعْفاً بِفَتْحِ الضَّمِّ فَاشِيهِ نُفَلا
    10/ وِفي الرُّومِ صِفْ عَنْ خُلْفِ فَصْلٍ وَأَنِّثْ انْ يَكُونَ مَعَ الأَسْرَى الأُسَارى حُلاً حَلاَ


    (وإن يكن منكم مائة يغلبوا ألفا)الثاني
    (فإن يكن منكم مائة صابرة)الثالث
    *قرأ الكوفيون بياء التذكير في يكن في الموضعين معا
    *قرأ ابن كثير ونافع وابن عامر بتاء التأنيث في الموضعين
    *قرأ أبو عمرو بياء التذكير في الموضع الاول وبتاء التأنيث في الموضع الثاني
    التوجيه:يكن تكن فصل بينهم بفاصل جاز التذكير والتانيث

    (وعلم أن فيكم ضعفا)
    *قرأ حمزة وعاصم بفتح ضم الضاد وقرأ غيرهما بضمها
    وفي موضع الروم
    *قرأ حمزة وشعبة وحفص بخلف عنه بفتح الضاد في الالفاظ الثلاثة
    *قرأ الباقون بضمها وهو الوجة الثاني لحفص
    التوجيه:لغتان بمعنى واحد الضعف

    (أن تكون له أسرى )
    *قرأ أبو عمرو بتاء التانيث وقرا غيره بياء التذكير
    التوجيه:
    الاسرى مؤنث غير حقيقي جاز التذكير والتانيث
    (قل لمن في أيديكم من الأسارى)
    *قرأ أبو عمرو بضم الهمزة وفتح السين وألف بعدها على زنة كسالى
    *قرأ غيره بفتح الهمزة وسكون السين على زنة قتلى
    التوجيه:
    الاسرى =جمع اسير وأسارى =جمع اسرى

    11/- وَلاَيَتِهمْ بِالْكَسْرِ فُزْ وَبِكَهْفِهِ شَفَا وَمَعًا إِنِّي بِيَاءَيْنِ أَقْبَلا
    (مالكم من ولاياتهم)
    *قرأ حمزة بكسر الواو وقرأ غيره بفتحها
    (الولية لله الحق) في سورة الكهف
    *قرأ حمزة والكسائي بكسر الواو وقرأ غيرهما بفتحها
    التوجيه:1/ لغتان بمعنى واحد =الوكالة
    2/الولاية من الوالي = الامارة
    الولاية من الولي =والولي كل قئم على امر

    وفي السورة ياءان من ياءات الإضافة
    (إني أرى ما لا ترون )، (إني أخاف الله)
    الفتح : أهل سما ، والاسكان للباقون



    الكتابة والملخصة : دلال المطيري
    انتهى ...

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مايو 02, 2024 4:57 am