( إن هذه القلوب أوعية فاشغلوها بالقرآن ولاتشغلوها بغيره).

ابن مسعود رضي الله عنه


    فرش سورة "يونس" وتوجيهها

    شاطر

    ،،*الـديـــم*،،
    عضو نشط

    عدد الرسائل : 7
    نقاط : 17
    تاريخ التسجيل : 04/03/2010

    default فرش سورة "يونس" وتوجيهها

    مُساهمة من طرف ،،*الـديـــم*،، في الأربعاء أكتوبر 27, 2010 3:39 am

    بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين ،
    فرش سورة يونس

    وَإِضْجَاعُ رَا كُلِّ الْفَوَاتِحِ ذِكْرُهُ حِمًى غَيْرَ حَفْصٍ طَاوَيَا صُحْبَةٌوَلاَ

    وَكَمْ صُحْبَةٍ يَا كَافِ والْخُلْفُ يَاسِرٌ وَهَا صِفْ رِضًى حُلْوًا وَتَحْتَ جَنًى حَلاَ

    شَفَا صادِقًا حم مُخْتَارُ صُحْبَةٍ وَبَصْرٍ وَهُمْ أَدْرى وَبِالْخُلْفِ مُثِّلاَ

    وَذو الرَّا لِوَرْشٍ بَيْنَ بَيْنَ وَناَفِع لَدى مَرْيَمٍ هَايَا وَحَا جِيدُهُ حَلاَ


    قاعدة الحروف المقطعة في أوائل السور من حيث الفتح والإمالة :

    حروف المد اللازم الحرفي المخفف (حي طهر )
    1- حرف الراء (في السور الست ) :
    الإمالة (لألف الراء) : أبوعمرو وابن عامر وشعبة وحمزة والكسائي
    الفتح : حفص وباقي القراء
    2- حرف الطاء : و : حرف الياء :
    الإمالة (لألف الطاء والياء) : صحبة (شعبة وحمزة والكسائي)
    الفتح : باقي القراء

    في سورة مريم : (كـــهــيــعـص)
    1- حرف الياء
    الإمالة : ابن عامر وشعبة وحمزة والكسائي
    الفتح : باقي القراء والسوسي الصحيح أن له الفتح
    2- حرف الهاء :
    الإمالة : شعبة والكسائي وأبوعمرو
    الفتح : باقي القراء

    في سورة (طـــه) :
    حرف الهاء :
    الإمالة : ورش وأبوعمرو وحمزة والكسائي وشعبة
    الفتح : باقي القراء

    سور الحواميم السبع (حم):
    أمال الحاء : ابن ذكوان وشعبة وحمزة والكسائي
    التقليل : أبوعمرو وورش ( وحا جيده حلا )
    الفتح : باقي القراء

    كلمة (أدرى ) حيث وردت في القران الكريم :
    إمالة الألف : أبوعمرو وشعبة وحمزة والكسائي
    الفتح والإمالة : ابن ذكوان
    الفتح : باقي القراء

    ورش : له التقليل في الراء = في (آلر و أدرى) حيث وقع ، وفي حرفي الهاء والياء في سورة مريم ،
    وليس له الإمالة الكبرى إلا في سورة طه في حرف الهاء فقط ..
    ...........................................................................

    ..

    نُفَصِّلُ يَا حَقٍّ عُلاً سَاحِرٌ ظُبًى وَحَيْثُ ضِيَاءً وَافَقَ الْهَمْزُ قُنْبُلاَ"نفصل الأيات "
    بالنون "نفصل" : الباقون
    توجيه القراءة : إخبار الله عن نفسه ، وفيه التفات للسامعين .
    بالياء "يفصل" : ابن كثير وابوعمرو وحفص
    توجيه القراءة : موافقة السياق ، وهو إخبار الله تعالى عن نفسه ، ويجوز الوجهين لأن المصاحف غير منقطة ..

    "قال الكافرون إن هذا لساحر مبين "
    ساحر : ابن كثير والكوفيون
    توجيه القراءة : إشارة للنبي صلى الله عليه وسلم .
    سحر :باقي القراء
    توجيه القراءة : ماجاء به النبي صلى الله عليه وسلم ،و يجوز أن تكون للنبي صلى الله عليه وسلم على تقدير المحذوف (إن هذا لهو

    سحر).

    "هو الذي جعل الشمس ضياء"
    ضئاء : قنبل
    توجيه القراءة : جمع ضوء ..(ضئاي ) قلبت الهمزة ياء مفتوحةمناسبة للألف التي بعدها ، والياء التي بعد الألف جاز أن تقلب همزة مثل دعاء..(دعاي)
    ضياء :باقي القراء
    توجيه القراءة : مصدر ضوء وهو على الأصل، فالياء منقلبة عن واو ..

    .........................................................................

    وَفِي قُضِيَ الْفَتْحانِ مَعْ أَلِفٍ هُنَا وَقُلْ أَجَلُ المَرْفُوعُ بِالنَّصْبِ كُمِّلاَ
    "لقضي إليهم أجلهم "
    ابن عامر = فتح القاف والضاد وألف بعدها (قَضَى ) ، نصب (أجلَهم )
    توجيه القراءة : مبني للمعلوم - (أجلهم) مفعول به
    ق = ضم القاف وكسر الضاد مع ياء مفتوحة (قُضِيَ) ، رفع (أجلُهم )
    توجيه القراءة : منبي لما لم يسمى فاعله ، (أجلهم ) نائب فاعل
    ....................................................
    وَقَصْرُ وَلاَ هَادٍ بِخُلْفٍ زَكَا وَفي الْقِيَامَةِ لاَ الاولى وَبِالْحَالِ أُوِّلاَ"ولآ أدراكم به " التوبة ، " لآأقسم بيوم القيامة " القيامة
    قنبل : بغير ألف "ولأدراكم"
    توجيه القراءة : جعل اللام للابتداء ، ودخلت على ألف محذوف والتقدير : لهو أدراكم به ، أخبر عنه بالحال (المضارع).. إثبات
    البزي : وجهان : بغيرألف وبالمد
    ق : المد ..
    توجيه القراءة : نفي وهو موافق للسياق ، فعطف نفي على نفي ، أخبر عنه بالماضي ..
    ...................................................
    وَخَاطَبَ عَمَّا يُشْرِكُونَ هُناَ شَذاً وَفي الرُّومِ وَالْحَرْفَيْنِ في النَّحْلِ أَوَّلاَ1- " سبحانه وتعالى عما يشركون " التوبة
    2- " سبحانه وتعالى عما يشركون . ظهر الفساد " الروم
    3- " سبحانه وتعالى عما يشركون . ينزل الملائكة " النحل 1
    4- " خلق السموات والأرض بالحق تعالى عما يشركون" النحل 2
    تشركون : حمزة والكسائي
    توجيه القراءة : ردها على ماقبله على السياق عموماً "قل أتنبؤن الله " حمل آخر الكلام على أوله
    يشركون : ق
    توجيه القراءة : ردها إلى أقرب مذكور "سبحانه " مناسب أن يكون غيب
    ............................................................
    يُسَيِّرُكُمْ قُلْ فِيهِ يَنْشُرُكُمْ كفَى مَتَاعَ سِوَى حَفْص بِرَفْعٍ تَحَمَّلاَ
    ابن عامر : يَنشُركم ... متاعُ .. بفتح الياء واسكان النون وضم الشين ، ورفع (متاع)
    حفص : يُسَيِّركم .... متاعَ ... بضم الياء وفتح السين وياء مشددة مكسورة ، ونصب (متاع)
    ق: يُسَيِّركم .... متاعُ ... بضم الياء وفتح السين وياء مشددة مكسورة ، ورفع (متاع)
    توجيه القراءة :
    يُسَيِّركم : من التيسير ... يدلكم
    يَنشُركم : من النشور .. يبثكم ويفرقكم في البحر ..
    نصب (متاعَ) : على تقدير فعل محذوف "إنما بغيكم على أنفسكم " تبغون متاعاً .. مفعول به
    رفع (متاعُ) : (بغيكم ) مبتدأ ، (متاع) خبر
    ..........................................................
    وَإِسْكَانُ قِطْعاً دُونَ رَيْبٍ وُرُودُهُ وفِي بَاءِ تَبْلُو التَّاءُ شَاعَ تَنَزُّلاَ"قطعاً من الليل "
    ابن كثير والكسائي : سكون الطاء (قِطعاً)
    توجيه القراءة : توحيد .. سوادهم كأنه بعض الليل
    ق : فتح الطاء (قِطَعاً)
    توجيه القراءة : قطعة بعد قطعة (جمع قطع ) : المعنى : المبالغة في سواد وجوه الكفار
    "هنالك تبلوا كل نفس "
    حمزة والكسائي : تتلو .. بتائين
    توجيه القراءة :
    1- كل نفس تقرأ صحيفتها : من التلاوة ... وهي قراءتهم لأعمالهم
    2- تتبع كل نفس ما أسلفت من العمل ..
    ق : تبلو : بتاء واحدة وباء ..
    توجيه القراءة : تختبر كل نفس ما أسلفت من العمل
    .....................................................
    وَيَا لاَ يَهدِّي اكْسِرْ صَفِيًّا وَهَاهُ نَلْ وَأَخْفَى بَنُو حَمْدٍ وَخُفِّفَ شُلْشُلاَ
    قال تعالى:" أمن لا يهدي "
    قرأ شعبه بكسر الياء والهاء، وحفص بفتح الياء وكسر الهاء، وقالون وأبوعمرو فتح الياء واختلاس فتحة الهاء وتشديد الدال ولقالون وجه ، وحمزة والكسائي بفتح الياء والهاء وتخفيف الدال

    آخر بسكون الهاء مع تشديد الدال.
    يهدي بفتح الياء والهاء وتشديد الدال(قالون وأبوعمرو)و (ورش وابن كثير وابن عامر)/ على الأصل (يهتدي) ادغمت التاء في الدال فناسب مع الإدغام التشديد فتح ما قبلها.
    يهدي بفتح الياء وكسر الهاء وتشديد الدال(حفص)/ أصلها (يهتدي) ادغمت التاء في الدال ثم كسرت الهاء لمناسبتها ما قبلها _الياء_.
    يهدي كسر الياء والهاء وتشديد الدال(شعبة)/ أصلها (يهتدي) أدغمت التاء في الدال فناسب الياء الكسره (مناسبه للهاء) ومناسبة الهاء لها.
    يهدي بفتح الياء وسكون الهاء وتخفيف الدال(حمزة والكسائي)/ أصلها (يهتدي) حذفت التاء تخفيفا فلهذا بقيت على أصلها بالإسكان
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    وَلكِنْ خَفِيفٌ وَارْفَعِ النَّاسَ عَنْهُمَا وَخَاطَبَ فِيهَا يَجْمَعُونَ لَهُ مُلاَ
    قال تعالى:" إن الله لا يظلم الناس شيئا ولكن الناس أنفسهم يظلمون"
    قرأ حمزة والكسائي بتخفيف نون(لكن) بالسكون وكسرها تخلصا من إلتقاء الساكنين ، مع رفع سين (الناس).
    لكن بالتشديد/ من أخوات (إن) فنصبت مابعدها فأصبح أسما لها (الناس)
    لكن بالتخفيف/ لما حذفت النون أوقفت عمل لكن فرفعت الناس على حسب موقعها في الجملة(مبتدأ).
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    قال تعالى:"هو خير مما يجمعون "
    قرأ ابن عامر بتاء الخطاب في (تجمعون) والباقون بياء الغيب.
    بالغيب/ مناسبة للسياق
    بالخطاب/ أسلوب إلتفات أي انتقل من الغيب إلى الخطاب.
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    وَيَعْزُبُ كَسْرُ الضَّمِّ مَعْ سَبَأ رَسَا وَأَصْغَرَ فَارْفَعْهُ وَأَكْبَرَ فَيْصَلاَ
    قال تعالى:" وما يعزب عن ربك من مثقال ذرة"
    قرأ الكسائي بكسر الزاي في سورتي يونس وسبأ، والباقون بضم الزاي في الموضعين.
    بضم الزاي وكسره/ كلاهما لغتان بمعنى يغيب.
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    قال تعالى:"ولا أصغر من ذلك ولا أكبر إلا في كتاب مبين"
    قرأ حمزة برفع الراء في الكلمتين، والبقية بالفتح.
    برفع راء أصغر وأكبر/1-ردها على(من مثقال) لأن موضع (من مثقال) فاعل فتكون (أصغر) معطوفة على موضع(من مثقال).
    2-خبر لمبتدأ محذوف تقديره (هو) وماهو لأصغر وماهو أكبر
    بالنصب/ عطفت على (مثقال) فهي مجرورة وفتحت لأنها ممنوعة من الصرف.
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    مَعَ الْمدِّ قَطْعُ السِّحْرِ حُكْمٌ تَبَوَّءا بِيَا وَقْفِ حَفْصٍ لَمْ يَصِحَّ فَيُحْمَلاَ
    قال تعالى:" ما جئتم به السحر"
    قرأ أبو عمرو بهمزة قطع وبعدها ألف بدلا من همزة الوصل الداخلة على لام التعريف في كلمة (ماجئتم به آلسحر) فتكون عنده مدا لازما

    كلميا مثقلا، ويجوز فيها التسهيل مع القصر أي بدون مدا مطلقا.
    والباقون بهمزة وصل تسقط في حالة الوصل.
    السحر/إخبار
    ءالسحر/ إستفهام
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    ورد أن حفص يقف على كلمة (تبوءا) بإبدال الهمزة ياء وهذا قول غير صحيح فيكون لحفص الوقف بتحقيق الهمزة قولا واحدا.
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    وَتَتَّبِعَانِ النُّونُ خَفَّ مَدًّا وَمَاجَ بِالْفَتْحِ وَالإِسْكَانِ قَبْلُ مُثَقَّلاَ
    قال تعالى:" فاستقيما ولا تتبعان سبيل الذين لا يعلمون"
    قرأ ابن ذكوان بتخفيف النون ويكون المد طبيعيا على أن لا نافيه، والباقون بالتشديد مع المد المشبع على أن لا ناهية وأكد الفعل بالنون

    المشددة.
    *ورد قول لابن ذكوان أنه يخفف التاء الثانية بالسكون ويفتح الباء مع تشديد النون لكن لا يؤخذ به وأشار الناظم إلى ضعف هذا القول

    بقوله ماج أي اضطرب فلا يقرأ به.
    قراءة ابن ذكوان بالتخفيف/ أصلها التشديد نون التوكيد الثقيلة ثم قرأها بالتخفيف تخفيفا.
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    وَفِي أَنَّهُ اكْسِرْ شَافِياً وَبِنُونِهِ وَنَجْعَلُ صِفْوَالْخِفُّ نُنْجِ رِضىً عَلاَ

    قال تعالى:" قال آمنت أنه"
    قرأ حمزة والكسائي بكسر الهمزة في(إنه)، الباقون بفتحها.
    أنه/ على تقدير حذف حرف الجر (بأنه)
    إنه/على الإستئناف.
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    قال تعالى:"ويجعل الرجس على الذين لا يعقلون"
    قرأشعبة بنون العظمة، الباقون بالياء.
    يجعل/ إخبار عن غيب
    نجعل/ إخبار الله عن نفسه بنون التعظيم
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    قال تعالى:" كذلك حقا علينا ننج المؤمنين"
    قرأ الكسائي وحفص بسكون النون الثالنية وتخفيف الجيم، والباقون بفتح النون الثانية وتشديد الجيم.
    بسكون النون وتخفيف الجيم وفتح النون وتشديد الجيم/ لغتان
    المرجع/ كتاب الكشف.
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    وَذَاكَ هُوَ الثَّانِي وَنَفْسِي تَاؤُهَا وَرَبِّيَ مَعْ أَجْرِيَ وَإِنِّي وَلِي حُلاَ
    يقصد الموضع الثاني لــ"ننج" احتراز من الموضع الأول "ثم ننجي رسلنا"

    ياءات اٌلإضافة :
    1- " من تلقاء نفسي إن أتبع " و "قل إي وربي إنه لحق"
    الفتح : نافع وأبوعمرو ... الاسكان : الباقون
    2- "إن أجري إلا على الله "
    (وأمي وأجري سكنا دين صحبة)
    الاسكان : ابن كثير و شعبة وحمزة والكسائي ... الفتح : الباقون
    3- "إني أخاف" و "مايكون لي أن أبدله "
    الفتح : (سما) نافع وابن كثير وأبوعمرو ... الاسكان : الباقون

    المراجع/ الحجة لأبي علي الفارسي.
    الحجة لأبي زرعة.
    الكشف في القراءات السبع
    الوافي
    سراج القارئ

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء أكتوبر 23, 2018 7:38 pm