( إن هذه القلوب أوعية فاشغلوها بالقرآن ولاتشغلوها بغيره).

ابن مسعود رضي الله عنه


    المحاضرة الثانية

    شاطر
    avatar
    مليكة الطهر
    عضو نشط

    عدد الرسائل : 31
    نقاط : 67
    تاريخ التسجيل : 03/11/2009

    default المحاضرة الثانية

    مُساهمة من طرف مليكة الطهر في الثلاثاء نوفمبر 23, 2010 2:03 am

    (المحاضرة الثانية)
    * ماهي الموادوالأجهزه الذي تستخدمها الأستاذه أو الدكتوره لإيصال المعلومه إلى الطالبات؟

    الوسائل التعليميه:- منظومه فرعيه تتضمن مواد وأجهزه يستخدمها المعلم أو المتعلم بطريقه منظوميه لتسهيل عملية التعليم والتعلم .
    الهدف من إستخدام الوسيله:- تسهيل عملية التعليم والتعلم.
    تطور الوسيله( مراحلها):1/وسائل سمعيه 2/وسائل بصريه 3/وسائل سمعي بصري
    4/وسائل تعليميه 5/وسائل الإتصال التعليمي 6/وسائل التقنيات التعليميه 7/وسائل الوسائط التعليميه 8/وسائل الإيضاح_ وفيهانقص للوسائل التعليميه فأقتصر دورها على الإيضاح وإنما لها دور في تسهيل عملية التعلم فهذه تسميه ناقصه_9/وسائل وتكنلوجيا التعليم _وهي أفضل تسميه_

    أهمية الوسائل التعليميه:- (تسهل عملية التعلم والتعليم )
    1/تساعد في التغلب على الفروق الفرديه
    2/وتساعد في إزديادأعداد المتعلمين
    3/جذب إنتباه الطلاب
    4/تحقق التعلم في كافة جوانبه
    5/تعديل المفاهيم والسلوكيات الخاطئه
    6/تساعد على التعلم الذاتي وزيادة الثروه اللغويه للمتعلمين
    7/تساعد في بقاء أثر التعلم والتدريب على أساليب التفكير العلمي السليم
    8/تساعد في توفير وقت وجهد المعلم
    9/ تسد نقص أعضاء هيئة التدريس

    ماهي منظومة المنهج:- تتكون من أهداف ومحتوى وطرائق تدريس وأنشطه ووسائل تعليميه وتقويم

    علاقة الوسائل التعليميه بمنظومة المنهج:
    (الأهداف) تساعد على تحقيق أهداف التعليم
    (المحتوى) توضيح المحتوى
    (طرق التدريس) الوسائل من شأنها التنويع
    (أنشطه والواسائل التعليميه)الوسائل تنوع الأنشطه التعليميه
    (تقويم) أكثر دقه وشموليه

    معايير إختيار الوسيله التعليميه:- أن تكون مناسبه لتحقيق الأهداف_ وتناسب المحتوى ومستوى المتعلمين العقلي والمعرفي_ وأن تكون فيها الوضوح والبساطه_
    وإستمراريتها يبرر إرتفاع قيمتها فيستفيد منها أكثر من مره ويستطيع الإستفاده منها خلال السنوات القادمه _قابله للتطوير والتجديد _ توفر وقت المعلم _ تبعث في الطلاب النشاط والدافعيه للتعلم _ أن تكون متكامله مع المنهج بمعنى لايمكن الإستغناء عنها وعند الإستغناء أكون قد أخليت بهدف من الأهداف

    نشاط1/ أفترضي أنك ستحضرين درس لايحتوي على أي وسيله تعليميه بحيث تتكون بيئة الصف من الأستاذه والطالبات فقط؟ ماهي الإحتمالات الإيجابيه والسلبيه للموقف؟

    أسس ومعايير إستخدامها:-1/ أن تتوافق مع الأهداف
    2/ يتوفر فيها حسن العرض 3/ سهلة العرض 4/يتناسب حجمها مع حجرة الدراسه

    نشاط2/ابدعي مع مجموعتك فكرة وسيله تعليميه مبتكره وحددي في هذه الوسيله مستوى المتعلمين والأهداف والمحتوى؟

    شروط إستخدام الوسيله التعليميه:-
    لابد من 3 مراحل :
    _ماقبل الإستخدام/التأكد من أن الوسيله تتناسب مع عمرالمتعلمين ومستواهم وحجم الفصل وأنها سليمه وصحيحه
    _أثناء الإستخدام / تهيئ المتعلمين لهذه الوسيله وذلك بطرح اسئله اوقصه كمقدمه
    _بعد الإستخدام/تقويم الوسيله هل هي صحيحه في المكان الصحيح هل هي حققت الأهداف المرجوه منها تقويم تعلم الطلاب

    معايير تربويه لإستخدام الوسيله التعليميه:1/تتكامل مع منظومة المنهج
    2/تحقق الإهداف 3/تتناسب مع أعمار الطلاب 4/تتناسب مع خصائص المعلم
    كيفية الحصول على مصادر تعليميه:
    1/مصادر طبيعيه 2/ مصادر منتجه

    معوقات إستخدام الوسيله التعليميه:
    باهضة الثمن _ عدم توفرها _ صعوبة إستخدامها _الصيانه الدوريه للوسائل

    تمت المحاضرة الثانيه
    وأكرر عدم الإعتماد عليها دون الرجوع إلى الكتاب فقد فاتني الكثير لكتابته وهذا ماستطعت ان أدركه من الشرح

    وفي الختام دمتم في رعاية الله وحفظه

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 15, 2018 7:43 am