( إن هذه القلوب أوعية فاشغلوها بالقرآن ولاتشغلوها بغيره).

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
( إن هذه القلوب أوعية فاشغلوها بالقرآن ولاتشغلوها بغيره).

ابن مسعود رضي الله عنه


    المحاضرة الثامنة - الإثنين - 7/1/ 1432

    avatar
    ألوان الطيف
    عضو نشط


    عدد الرسائل : 15
    نقاط : 43
    تاريخ التسجيل : 10/11/2009

    :-((( المحاضرة الثامنة - الإثنين - 7/1/ 1432

    مُساهمة من طرف ألوان الطيف الثلاثاء يناير 25, 2011 5:57 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم
    طرق التدريس

    المحاضرة الثامنة - الإثنين - 7/1/ 1432
    موضوع المحاضرة : التقويم
    التقويم عملية جداً ضرورية .
    وعملية التعليم جداُ مهمة ومرتبطة من أول مايدخل المعلم الفصل حتى نهاية الفصل حتى نهاية الفصل الدراسي.
    أكثر مكونين في المنهج الأهداف والتقويم
    بداية :
    • إن كل فرد يقوم بنشاط معين يحاول أن يقدر بطريقة ما مدى نجاحه أو فشله في تحقيق هذا النشاط ويحاول أن يكشف عن نواحي القوة والضعف
    • ويعتبر التقويم من أهم جوانب العلمية التربوية بصفة عامة وممارسة المعلم يومياً منذ بداية دخوله الفصل الدراسي حتى نهاية العام الدراسي أي أنه عملية مستمرة تبدأ مع أول خطوات التدريس
    • والتقويم يرتبط مع جميع مكونات المنهج فهو يرتبط بالأهداف ...............................
    تعريف التقويم :
    التقويم في اللغة : له معنيان:
    بمعنى التثمين أي إعطاء الشيء قيمة ما ، قوم الشيء قدر وزنه وحكم على قيمته – كما يعنى تسديد وتعديل الإعوجاج وتصحيحه يقصد التحسين والتطوير ...............................
    1- تسديد الإعوجاع واصطلاح الخطأ
    2- بيان قيمة الشي أو قيمة الشخص
    وفي التربية :
    • التقويم عملية تنظيمه لتحديد ......................................................
    • ..........................................................................
    • ...................................................................
    تشخيص مواطن الضعف والنقص ، أحدد ثم أعالج الأخطاء
    ينحصر الهدف من التقويم في أمرين :
    • التشخيص وهو بيان نواحي النقص ...............
    • العلاج وهو بيان طريقة التغلب على النقص وتذليل الصعوبات والمساوئ
    وقد يخلط البعض بين القياس التقويم ويعدون القياس مرادف للتقويم على ...... مما بين الكلمتين من اختلافات
    من أهداف التقويم : ............................................................................................................................................................................................................................................
    أهمية التقويم :
    فلا ترجع أهمية التقويم إلى أنه عنصر أساسي في العملية التعليمية حيث أنه يهدف بصفة عامة إلى تحسين العملية التعليمية وتحسين أداء التلاميذ والمعلمين بصفة خاصة .
    ويمكن فيما يلي نلخص أهمية التقويم:
    • معرفة ما تحقق للتلاميذ من معلومات ومهارات ومدى استيعابهم لها
    • تزويد التلاميذ بالتغذية الراجعة
    • اختبار مدى نجاح طرق التدريس واختيار الأفضل
    • تتبع نمو التلاميذ في الجوانب المختلفة وتوجيهها الوجهة السليمة
    • تشخيص ضعف الطالب في تعلمه وأسبابه
    • حمل الطالب على مراجعة دروسه
    • تشويق الطالب إلى الدراسة
    • معرفة مدى تحقيق أهداف التدريس
    • تقويم المعلم لنفسه
    • الكشف عن التلاميذ الموهوبين ومساعدتهم على تنمية الموهبة
    أسس التقويم:
    لكي يكون التقويم ناجحاً ومحققاً لأهدافه لابد من توفر عدد من الأسس الهامة :
    • ارتباط التقويم بأهداف المنهج
    • شمولية التقويم لكل أنواع ومستويات الأهداف بمجالاته الثلاث : معرفية – وجدانية – مهارية
    • تنوع أدوات وأساليب التقويم
    • استمرارية عملية التقويم
    • أن يستند التقويم على الأسس العلمية : الصدق (يوضع لقياس ما يراد قياسه ، وتكون نفس اللي في المنهج ) والثبات (إعادة الإختبار بعد شهر وتكون النتيجة متقاربة ) والموضوعية
    • أن يسهم التقويم في تنمية مهارات التفكير العليا لدى الطلاب
    أنواع التقويم :
    هناك عدة تصنيفات للتقويم منها تصنيف حسب زمن الإجراء : قبلي – بنائي – نهائي
    وهناك من يصنف التقويم إلى قسمين :
    • التشخيص (: قبلي – بنائي)
    • النهائي
    التقويم القبلي :
    يلعب هذا النوع من التقويم دور المهني لعملية التعليم ويمارس المعلم التقويم القبلي كما ..... على تدريس درس جديد وذلك .........................................................................................
    التقويم البنائي :
    • التقويم البنائي يصاحب العملية التعليمية وتساعد وتساعد نتائجه في بنائها على أسس سليمة وتوجيهها نحو تحقيق الأهداف المرجوة منها
    • .................................. يزود المعلم والمتعلم بتغذية راجعة .......................
    التقويم النهائي : تشخيص – علاج – وقاية – تطوير
    يأتي في نهاية التدريس ويهتم بالكشف عن الحصيلة النهائية من المعارف و المهارات
    وظيفته : تشخيصية – علاجية – وقائية – تطويرية أمام ...........................
    فوظيفته هي إصدار قرار بالنجاح أو الفشل
    أدوات وأساليب التقويم :
    الملاحظة – المقابلة – التقارير – الإختبارات
    عند علم النفس والإجتماع
    حسب المجال المراد قياسيه (تحصيل – أداء – نفسية ) حسب السؤال (مقاليه – موضوعية ) حسب نشاط الطالب (شفوية – تحررية – عملية )
    الأسئلة الشفوية : أهم وسيلة وأداة في عملية التقويم
    • الأسئلة من المكونات المهمة والرئيسية لأي تدريس ناجح وذلك لكونها وسيلة فعالة للحفاظ على الإثارة الفكرية وجعل البيئة الصفية بيئة نشطة ........................................................
    وظائف الأسئلة :
    • حث التلاميذ على المشاركة
    • جذب انتباه الطلاب
    • تشجيع الطلاب على الإجابة الصحيحة
    • تنمية أساليب التفكير
    • تحليل نقاط الضعف عند التلاميذ
    • مساعدة المعلم
    • .................................
    ولإستخدام الأسئلة قواعد يجب أن يراعيها المعلم من أهمها :
    1- يجب أن لا توجه الأسئلة بصفة دائمة لمجموعة من الطلاب
    2- يجب أن تشجع الأسئلة عمليات التفكير وليس سرد المعلومات وأفضل الأسئلة ما يسمح بالتفكير التباعدي وليس كلمات محددة وعادة ما تبدأ الأسئلة التي تؤدي إلى التفكير التباعدي لماذا ؟ كيف ؟ أما الأسئلة التي تبدأ بمتى ؟ وأين ؟ فهي تؤدي إلى التفكير التقاربي
    3- يجب أن تعد الأسئلة بعناية في مرحلة التخطيط للتدريس بحيث تصاغ بدقة لتسخدم أهداف الدرس وتسلسل بانسجام لتؤدي إلى مخرجات تعليمية معبرة عن تلك الأهداف ويشمل ذلك :
    • دقة السؤال وقصره
    • وضوح المطلوب منه
    4- يجب أن يكون المعلم مرن في تلقي الإجابات من الطلاب فلا يتوقع إجابة محددة في ذهنه بل يتوقع إجابات متنوعة
    5- يجب أن يتصف المعلم بالمرونة في تبسيط السؤال الواحد وتجزئته إلى سؤالين فرعيين عندما تقتضي الحاجة
    6- يجب أن يبتعد عن المعلم عن الأسئلة المضيعة للوقت دون إعمال فكر الطلاب ومثال ذلك الأسئلة التي تنتهي إلى ترديد حقيقة سبق أن ذكرها المعلم أو الأسئلة التي تنتهي إجابتها بعبارتي نعم أو لا
    7- يجب أن ينتبه المعلم لقاعدة الإنتظار وهو الوقت الذي ينتظره المعلم بعد إلقاء السؤال حتى يسمح للتلميذ بالإجابة
    8- يجب أن يغير المعلم من طريقة في توجيه الأسئلة
    9- يجب أن يستخدم المعلم عبارات المدح والثناء وكذلك حركات الجسم والوجه التي تشجع على الإستمرار في الإجابة
    10- يجب ألا يستخدم المعلم الأسئلة كنوع من التعجيز

    تمت بحمد الله
    بالتوفيق يا رب ♥
    أختكم خولة

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة مايو 03, 2024 1:05 am