( إن هذه القلوب أوعية فاشغلوها بالقرآن ولاتشغلوها بغيره).

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
( إن هذه القلوب أوعية فاشغلوها بالقرآن ولاتشغلوها بغيره).

ابن مسعود رضي الله عنه


    المحاضرة السابعة - الإثنين - 30/12/ 1431

    avatar
    ألوان الطيف
    عضو نشط


    عدد الرسائل : 15
    نقاط : 43
    تاريخ التسجيل : 10/11/2009

    :-((( المحاضرة السابعة - الإثنين - 30/12/ 1431

    مُساهمة من طرف ألوان الطيف الثلاثاء يناير 25, 2011 6:02 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم
    طرق التدريس
    المحاضرة السابعة - الإثنين - 30/12/ 1431
    موضوع المحاضرة : التخطيط
    ماذا أدرسكم !؟ أنا أستاذة طرق تدريس خاصة
    عندما تخطب إحداكن وتستعد للزواج ما ينبغي عليها أن تعمل ؟..
    تتفق مع زوجها على بعض الأمور حتى لا تحصل بعد الزواج
    مثلاً: الأعياد رمضان عند أهله الأضحى عند أهلي ! .. هل يعطى مصروف شهري أم لا !؟
    هذه الأشياء تسمى التخطيط والتخطيط مهم في الحياة .. حتى إن بعض الدول لهذا إدارات للتخطيط ..!
    فالتخطيط هو (أب) التدريس .......... التخطيط قبل الدخول على الطالبات
    مهارات التدريس (التخطيط) (التنفيذ : الوقوف أمام الطالبات ) (التقويم )
    كل مرحلة من المراحل آليات ومهارات واستراتيجيات يجب أن أقف عليها
    نأخذ اليوم : التخطيط
    أهميته .. مستوياته .. مكوناته .. أسسه ومبادئه .. نماذج
    
    التخطيط
     يعد التخطيط في الوقت الحاضر الأسلوب العلمي لمعالجة أي أمر
     وجهات النظر حول أهمية قيام المعلمين بتحضير الدروس
     اتجاه يرى عدم أهمية قيام المعلمين بعملية تحضير الدروس
     اتجاه ...............
     اتجاه ثالث يرى أن العصر الحالي .............
    (أي فيه خلاف )
    أنه مهم وهو أساس العصر وسمته وفيه من يقول : نحن نقرأ الدروس وندخل على الطلاب ونلقي
    وفيه من يقول : تكون مهمة المعلمين الجدد لكن أصحاب الخبرة لا يجب عليهم
    وتختلف خطة الدرس إيجازاً وتفصيلاً تبعاً لخبرة المعلم ولكن من المهم أن تشتمل الخطة على المكونات الرئيسية مثل :
    الأهداف , المحتوى , الطريقة , الأنشطة والوسائل , التقويم.....................

    مفهوم التخطيط :
     عملية عقلية منظمة وهادفة تؤدي إلى بلوغ الأهداف المنشودة بفاعلية وكفاية
     عملية عقلية منظمة تهدف إلى رسم الأسلوب أو طريقة العمل لبلوغ الأهداف المحددة مع الأخذ بالإعتبار العناصر المختلفة للموقف التعليمي من تلميذ وإمكانيات
     عملية منظمة وهادفة تتضمن اتخاذ مجموعة من الإجراءات والقرارات للوصول للأهداف المنشودة على مراحل معينة خلال فترة زمنية محددة باستخدام الإمكانيات المحددة ........................
     وبناءً على ما تقدم يتضح أن تخطيط الدرس لا يعني مجرد تدوين موضوع ..........................

    

    أهمية التخطيط للدروس اليومية
    1. تنظيم وإدارة الصف
    2. المعلم
    3. المنهج

     تنظيم وإدارة الصف :

     يساعد على ضبط الزمن وتحديد الزمن اللازم لكل جزء من أجزاء الدرس
     يمنع الإرتجالية والعشوائية وينظم العمل
     يساعد تفادي الكثير من المشكلات الانضباطية لأن المعلم حدد دوره ودورطلابه
     يجعل التدريس عملية علمية ويساعد الوقت والجهد والنفقات

     عناصر المنهج :


     يساعد على تحديد المعلم لأهدافه والربط بينهما وبين الوسائل اللازمة لتحقيقها
     يساعد على اختيار الوسائل المناسبة والتدريب على استخدامها
     يساعد على اكتشاف عيوب المنهج المدرسي
     يساعد على اختيار الخبرات التعليمية المناسبة والأنشطة التي تحقق الأهداف
     يساعد على اختيار المادة الدراسية الشائقة التي تناسب الطلاب وتدفعهم إلى التعلم بالرجوع إلى المصادر المختلفة دون التقيد بالكتاب المدرسي
     يساعد على بيان النقاط الغامضة وتفسير المفردات

     المعلم :

     يجنب المعلم الوقوع بالأخطاء العلمية
     يجنب المعلم الكثير من المواقف الطارئة المحرجة
     يساعد على إكساب المعلم خاصة المبتدئ الثقة بالنفس
     يساعد على تقييم المعلم لذاته ويساعد المشرف على تقييم المعلم
     يعد سجلاً مكتوباً لنشاط التعليم والتعلم ويرجع إليه المعلم إذا نسي شيئاً أثناء الدرس
     يساعد على النمو العلمي المهني للمعلم
     يساعد المعلم على تحديد أفكاره إذ يكون التفكير غامضاً إذا لم يعبر عنه شفوياً أو تحديداً فيجعل ....................

    مستويات التخطيط :
     التخطيط بعيد المدى ( سنة أو الفصل الدراسي )
     التخطيط قصير المدى ( يومي أو أسبوعي )
    التخطيط بعيد المدى :
    هو التخطيط الذي يتم لمدة طويلة مثل عام دراسي أو فصل دراسي
    حيث يجتمع المعلمون في أول كل فصل دراسي ويوزعون أجزاء المقرر على أشهر السنة وقد يأتي التوزيع ....................................................................
    ولا ينبغي أن يقتصر التخطيط على توزيع المادة على شهور السنة وإنما يضم :
    • تحديد الأهداف العامة للمقرر
    • تحديد محتوى المادة الدراسية التي تحقق كل هدف من أهداف المقرر
    • تحديد أهداف كل وحدة دراسية
    • وضع جدول زمني لتدريس الأهداف
    • تحديد المصادر و مراجع التعليم
    • تحديد المواد والأجهزة اللازمة
    • تحديد عناصر التدريس ( أساليب التمهيد ـ أساليب التدريس ـ أساليب التقويم
    الأنشطة )

    التخطيط قصير المدى :
    هو الذي يتم لفترة وجيزة وهي.................................. وتهدف إلى رسم صورة واضحة لما يمكن أن يقدم له هو وتلاميذه خلال الحصة ويتم ت..........................................
    مكونات التخطيط
    روتينية :
    (متكرر ـ اليوم ـ التاريخ ـ المادة
    الفصل ـ الزمن )
    كتابة عنوان الدرس
    كتابة التاريخ
    كتابة الصف الدراسي

    فنية:
    عبارة عن (الأهداف ـ المحتوى ـ طرق التدريس )
    أهداف التعلم
    محتوى التعلم
    الطريقة , الأنشطة , المواد والأجهزة , تقويم التعلم , الواجبات المنزلية , زمن التدريس .
    
    1. محتوى التعلم :
    ويشمل هذا المحتوى المعلومات والمهارات والقيم الأساسية التي تعد محور الدرس
    وهناك عدد من الأسس والمعايير اختيار المحتوى :
    صحة المادة العلمية
    مناسبتها لعقول الطلاب
    أن تكون المادة المختارة مرتبطة بحياة التلميذ والبيئة
    أن تكون المادة مناسبة لوقت الحصة
    ترتيب المادة منطقياً التعريف الأول

    2. أهداف التعلم :
    لابد من صياغة الاهداف بشكل سليم (من هنا تعطل جهاز البروجكتر وقالت الدكتورة إنها سترسله مع الرائدة )
    ............................................................................
    3. طرق التدريس :
    طريقة تدريس متضمنة أساليب أخرى يهم التنوع والمرونة


    4. الوسائل والاجهزة والانشطة :
    (تلاحم ما بين الأهداف والمحتوى )
    أي يقوم بها المعلم سواء أوراق عمل أو
    5. التقويم :
    والتقويم يتألف من أسئلة شفوية مثل : (الكلمة الضائعة ) تقويم قبلي وبعدي
    6.الواجب المنزلي :
    
    أنواع التخطيط :
    طولي – عرضي
    نماذج التحضير :
    الأهداف المحتوى الطريقة الوسائل التقويم
    لماذا أدرس ؟ ماذا أدرس ؟ كيف أدرس؟ ماذا أستخدم ؟ كيف أتأكد من تثبيت المعلومة ؟

    أسس التحضير :
    1. الإلمام والمعرفة التامة بالأهداف
    2. الإلمام والمعرفة التامة بمحتوى المادة العلمية
    3. الإلمام والمعرفة التامة بالإمكانيات الآدمية والبشرية (وهذا في المشاهدة )
    4. الإلمام والمعرفة التامة بالإمكانيات وخلفيات الطلاب وأعمارهم..........
    5. ربط المادة العلمية بغيرها من المواد = 1درجة سواء في التخصص أو ربطها بمواد أخرى
    6. ربط الطلاب بالواقع وحياته وبيئته = ثلاث درجات

    تمت بحمد الله
    بالتوفيق يا رب ♥
    أختكم خولة

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مايو 02, 2024 10:48 pm