( إن هذه القلوب أوعية فاشغلوها بالقرآن ولاتشغلوها بغيره).

ابن مسعود رضي الله عنه


    أشواق العتيبي

    شاطر
    avatar
    نــســ الإبـداع ــــــمة
    المدير

    عدد الرسائل : 168
    نقاط : 325
    تاريخ التسجيل : 17/08/2009

    default أشواق العتيبي

    مُساهمة من طرف نــســ الإبـداع ــــــمة في الأحد ديسمبر 25, 2011 1:03 pm

    (وقل ربي أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق واجعل لي من لدنك سلطانا نصيرا (80)وقل جاء الحق وزهق الباطل ان الباطل كان زهوقا (81))

    قوله تعالى: لما أمره الله تعالى بالشكر الفعلي عطف عليه الأمر بالشكر اللساني بأن يبتهل إلى الله بسؤال التوفيق في الخروج من مكان، والدخول إلى مكان ; كيلا يضره أن يستفزه أعداؤه من الأرض ليخرجوه منها .



    (وقل ربي أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق )



    والمدخل يعني المدينه والمخرج يعني مكه ، اختير هنا الاسم المشتق من الفعل المتعدي للإشارة إلى أن المطلوب دخول وخروج ميسران من الله تعالى وواقعان بإذنه وهكذا خرج رسول الله من مكة ودخل المدينة، فكان خروجه لله ودخوله لله فخرج مخرج صدق، ودخل مدخل صدق، لأنه صلى الله عليه وسلم ما خرج من مكة إلا لما آذاه قومه واضطهدوه وحاربوا دعوته حتى لم تعد التربة في مكة صالحة لنمو الدعوة، وما دخل المدينة إلا لما رأى النصرة والمؤازرة من أهلها ,والصدق: هنا المكان وما يحمد في نوعه ; لأن ما ليس بمحمود فهو كالكاذب ; لأنه يخلف ظن المتلبس به.





    (واجعل لي من لدنك سلطانا نصيرا )

    السلطان: يراد به إما حجة تقنع، وإما سيف يردع،والمعنى : طلب النصرة من الله تعالى لرسوله صلى الله عليه وسلم؛ لأنه أرسله بمنهج الحق، وسوف يصطدم هذا الحق بأهل الباطل والفساد الذين يحرصون على الباطل، وينتفعون بالفساد، وهؤلاء سوف يعادون الدعوة، ويجابهونها؛ لذلك توجه رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى ربه تعالى الذي أرسله واستعان به على مواجهة أعدائه.





    وقل جاء الحق وزهق الباطل ان الباطل كان زهوقا ))



    وقل جاء الحق ))

    يعني القرآن, ويشعرنا بأن الحق أتي بنفسه؛ لأنه نسب المجيء إلى الحق كأنه أمر ذاتي فيه، فلم يأت به أحد،وهذا تهديد ووعيد لكفار قريش

    (وزهق الباطل )

    أي الشيطان, فالباطل بطبيعته زاهق مندحر ضعيف لا بقاء له.





    ان الباطل كان زهوقا ))

    زهوق صيغة مبالغة، فالباطل نفسه سريعاً ما يذهب ويندثر، ومن العجب أن ترى الباطل نفسه من جنود الله؛ لأن الباطل لو لم يؤلم الناس ويزعجهم ما تشوقوا للحق وما مالوا إليه، فإذا ما لدغهم الباطل واكتووا بناره عرفوا الحق.











    المراجع :

    التحرير والتنوير.لابن عاشور .*

    تفسير القران العظيم.لابن كثير *

    تفسير البغوي .





    الاسم /اشواق صنهات العتيبي





      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء أكتوبر 23, 2018 6:14 pm