( إن هذه القلوب أوعية فاشغلوها بالقرآن ولاتشغلوها بغيره).

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
( إن هذه القلوب أوعية فاشغلوها بالقرآن ولاتشغلوها بغيره).

ابن مسعود رضي الله عنه


+5
ريم الفلا
*البركان الهادئ*
طيبة
هناء
منّور
9 مشترك

    طرق تدريس خاصة (2)

    منّور
    منّور
    عضو نشط


    عدد الرسائل : 49
    نقاط : 14
    تاريخ التسجيل : 10/03/2008

    :-((( طرق تدريس خاصة (2)

    مُساهمة من طرف منّور الإثنين مارس 02, 2009 4:32 am

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    حبيباتي:

    هنـا سيكتب كل مايخص مادة طرق التدريس

    بالتوفيق يا مربيات الأجيـال

    طرق تدريس خاصة (2) Icon_biggrin
    هناء
    هناء
    عضو نشط


    عدد الرسائل : 41
    نقاط : 39
    تاريخ التسجيل : 10/03/2008

    :-((( رد: طرق تدريس خاصة (2)

    مُساهمة من طرف هناء الجمعة مارس 27, 2009 5:36 pm

    المحاضرة الأولى
    المشكلات اليومية في ساحة التعليم


    مقدمة المحاضرة :

    بعض الأفكار السلبية في معلمات العلوم الشرعية :

    1 / معلمات العلوم الشرعية عندهم فكرة ـ أن التدريس في العلوم الشرعية لا يتغير ويبقى هو .

    2 / وكذلك عدم قبولهم للتجديد والتطوير .

    المشكلات اليومية : تحدث بشكل عام على الصعيد التعليمي أو الأسري .

    أنواع المشكلات :

    * الأسرة : مشكلات تكون محلولة في نفس اللحظة وبعضها تطول وتأخذ وقت في إيجاد حل لها .

    * مشكلات دخيلة خارج عن حدود الأسرة .

    * مشكلات وتغيّرات متجددة .

    * مشكلات تقع على فرد واحد فقط ومشكلات تقع على عدة أفراد .



    الأسلوب العلمي أو الطريقة العلمية في حل المشكلات :

    1 / تحديد المشكلة .

    2 / أسباب المشكلة .

    3 / فرض الفرضيات والحلول .

    4 / اختبار صحة الفروض وكل فرض أصنّفه هل ينجح أو لا ينجح .

    5 / النتيجة . أو الحل النهائي .



    المدرسة أو ما نسميه بالبيت الثاني تتعرض لمشكلات تتفاقم في حجمها والأفراد أو مستوى المشكلة : فإما أن تقع عل صعيد الإدارة أو المعلمات أو المساعدات أو خارج كالوزارة أو غيرها ، فهي كالأسرة نتعامل معها بأفرادها وشرائحها المختلفة .

    وهذه الشريحة ( المعلمات ) تتعرض لمشكلات طول اليوم :

    * مشكلات تستمر طوال الفصل الدراسي .

    * مشكلات تستمر أسبوع واحد .

    * مشكلات تكون في يوم واحد . وهكذا ..

    الفرق بين المهندس والطبيب والمعلم :

    جميعهم يحتاجون إلى تدريب ولكن الفرق في أن :

    1 / الطبيب يتعامل مع حالة مرضية ، لو أخطأ قد يجد المريض بديل ، كما أنه يتعامل مع أدوات وآلات طبية .

    2 / المهندس يتعامل مع الأدوات والمخططات أو مع الأفراد فقط في مجال التنفيذ .وتعامله يكون محدودا

    3 / المعلم يتعامل مع شرائح قابلة للتغيير والتبديل وهي مختلفة نفسيا وغيره لأنه يتعامل مع كائنات حيّة فيحتاج مران أكثر .

    فعلى المعلمة التطوير أو مواكبة التغيير الحاصل في العالم وأن تكيّف نفسها مع ذلك ، وحل المشكلات بالطريقة العلمية .

    وعلى مستوى التعليم ترسم السياسة التعليمية ، فكل دفعة تختلف لما قبلها ، والتغيير يكون حسب الفئات البشريّة .

    المشكلات التي يتعرض لها المعلم المبتدئ :

    ثمان مشكلات وهي :

    @الشعور بالغربة

    @ المواجهة الأولى

    @ الفجوة بين النظرية والتطبيق

    @ روتينيات التدريس

    @ التدريس بوجود زائر .

    @ انصراف الطلاب عن الدرس .

    @ تجهيز المواد والمراجع والأجهزة التعليمية .

    @ الأسئلة المحرجة .



    المواجهة الأولى :

    وهي الظهور على الطالبات للمرة الأولى ،

    والحالات إما أن تكون :

    * قبل المواجهة .

    * أثناء المواجهة .

    وأما الحالات التي تأتي قبل المواجهة :

    فليلة الدرس يشوبها القلق والتوتر وهذا هو الشعور الطبيعي ، ومن الغريب أن يتجاوز الحد أو يستمر طول التربية العملية

    حالات التوتر أثناء المواجهة :

    التأتأة ـ اللعثمة ـ النسيان ـ وحركة الأيدي ـ عدم تسلسل الأفكار ـ الرجفة وبرودة أو تعرق ـ الخوف ـ ومن الطبيعي أن تكون في أول 5 ـ 10 دقائق . ثم تكون الحالة طبيعية فما زادت لابد من حل .

    أسبابها :

    1 / قلة الخبرة العلمية .

    2 / المعلومات المسبقة السيئة والدخول في خبرة الآخرين .

    3 / إعطاء الموقف قيمة أكبر من اللازم

    الفروض أو الحلول :

    1 / زيادة الثقة بالنفس وبالتحضير .

    2 / المعرفة بالبيئة العامة للمدرسة وحضور حصص المشاهدة لأنها تمنح المعلمة الفرصة في تخفيف المشكلة .

    3 / الإشتراك مع أستاذة المادة في شرح درس مع مجموعة وفي موضوع معين .



    الفجوة بين النظرية والتطبيق :

    هناك فجوه بين ما نتعلمه وما نجده

    أسباب المشكلة :

    1 / هناك من يقف في الطريق ويرفض التطوير أمام النجاح لتقليدية الشخص ، أيضا قد تكون المديرة ـ المعلمة ـ أولياء الأمور ـ قد يكونون من المانعين لتطبيق النظريات التعليمية ،

    2 / ومن الأسباب كذلك ضعف الإمكانيات .

    الحلول :

    1 / تخصيص ترم للتطبيق

    2 / يحتاج إلى وقت طويل وصبر للربط بين النظرية والتطبيق وإئبات فائدته .





    إنهاء روتينيات التدريس " شيه يوميه " :

    المقصود بها : ما يحصل خلال الـ 45 دقيقة وأدائه على أكمل وجه بشكل دائم مثل حضور الإدارية لأخذ الأسماء ـ الشرح ـ الواجب ـ الوسيلة ـ الكتابة على السبورة ـ حدوث خلل في الإضاءة ـ تأخر طالبة ،

    الحل :

    ومن المفترض التعامل معها بتفنية عالية وعدم إهمالها ، وإعطاء الدرس كما لو كان بوجود المشرفة ، ومن المهم حسم الموقف بحدة مع المشاغبات ، فالمتأخرة حسم الموقف في وقت دون كثرة أسئلة ( ليه ، وين ) إذا كانت أحضرت ورقة .

    وإذا كان الهدف وجداني فلا يقابل بسؤال .

    فعلى المعلمة السيطرة على الموقف حتى لا يؤثر عليها ويربكها ، وهذا يحتاج لتدريب ومراس .



    التدريس بوجود زائر :

    لابد من اعتبار الإخلاص فسواء حضرت المشرفة أو لا ، فالطريقة لاتتغير .

    وهذه المشكلة ليست للمبتدئ فقط حتى المعلم المتمرس وصاحب الخبرة ، والمفروض يكون العطاء واحد لا يختلف ، والمشكلة تسخير الجهود كلها لهذه الزائرة فقط وهذا خطأ ( إني أجعل كل طاقاتي لهذه الزائرة فكأن كل شيء لها وأنسى الطالبات والعكس صحيح ) ومنها الشعور بالمسئولية تجاه الطالبات ، مما يزيد العبء أن وجود الزائرة قد تخل بضبط الطالبات .

    والزائر إما أن يكون :

    * المشرفة أو الموجهة .

    * موجهة من الوزارة .

    * طالبات التربية العملية لحضور حصص المشاهدة .



    انصراف الطلاب عن الدرس :

    وهذه المشكلة قائمة على كل المستويات حتى في الصف الأول الإبتدائي
    .


    حتى أننا لا نلاقي أهمية في الشيء المطروح .

    والانصراف إما أن يكون :

    * جزئي مثل الالتفات عند فتح الباب ( تروح وتجي )

    * أو كلي مثل أن تكون الطالبة ( سرحانه في ملكوت الله !! ) .

    وهذه المشكلة في العلوم الشرعية أكثر :

    1 / لأن موادنا إلقائية تفتقد الوسائل كما أن الحصص غالبا ما تكون في الأخير " توزيع المادة في الجدول " .

    2 / نوعية الطلاب ، قلة دافعيتهم ورغبتهم في التعلم لأنهم لا يجدون ما يرغبون تعلمه ...

    تصنيف الانصراف :

    1 / انصراف على المدى القصير ، أو على المدى الطويل .

    2 / انصراف جزئي أو كلي .

    الحل :

    1 / التدرب على أساليب الإثارة والتشويق . ( لا مانع من الخروج قليلا عن موضوع الدرس ثم الرجوع إليه ) .

    2 / استخدام أجهزة ووسائل بلا كثرة ولا قلة بحيث أنها تشجع الطالبات .

    3 / تحرير النفس من الفكر التقليدي ( المعلم يشرح والطالب يسمع فقط ) .فالمحور المعلمة أما إذا كانت المعلمة ناجحة يصبح المحور الطالبة .

    4 / الاتزان مع فريق عمل تدريس كل 10 دقائق معلمه تطرح بشكل مختلف .



    تجهيز المواد والمراجع والأجهزة التعليمية :

    أي شيء نأتي به لأول مرّة لابد أن يُواجَه ويصبح عقبه ، لذا لابد من التجهيز الجيد للمادة ـ المحتوى ـ الأجهزة واستخدامها .

    الحل :

    1 / تجهيز المراجع مسبقا

    2 / تجهيز الوسائل ، و التأكد من صحتها وسلامتها وكيفية استخدامها ، مثل ( نوع الكهرباء )

    3 / استخدام الوسائل التي تخدم المادة العلمية ، أي لابد أن تكون الأجهزة مرتبطة ارتباط كبير بالمادة العلمية

    4 / كذلك لابد أن تكون مرتبطة بموضوع الدرس .

    5 / تحاول قدر الإمكان أن تشحذ كل ذهنها وطاقاتها في إيجاد الوسيلة المناسبة .



    الأسئلة المحرجة :



    ـ تكون مشكلة لأنها محرجة وإلا فالأسئلة مهمة وعلى المعلمة تشجيع الطالبة على السؤال .

    والإحراج أو الأسئلة إما أن تكون :

    1 / تافهة .

    2 / خارج الدروس .

    3 / أسئلة شخصية

    4 / سؤال يحتاج إجابة يزلزل ثقة المرء بنفسه وذلك لضعف التحضير .

    5 / عندما أفرض نفسي كعالم لابد أن أجاوب على كل سؤال وأجاري الطالبات في فكرهم وأجاوب عليها كلها وهنا المشكلة تنتقل إليّ .

    6 / القصد منه إثارة الجدل / الأسباب : إثارة الربكة ـ زلزلة الثقة .

    الحلول :

    على حسب السؤال :

    1 / أبحث عن الإجابة .

    2 / أحوّله واجب فردي أو جماعي للمجموعة التي تساندها والتي تحاول إرباك المعلمة .

    3 / توجيه السؤال لزميلاتها أمدحها وأسأل غيرها مما يحرجها وأشجع على السؤال .

    4 / تبث المعلمة الشعور في الطالبات أنها لم تحرك فيها شعرة واحدة ، وفي المدارس ليس كل فعل لابد أن يكون له ردة فعل . والمطلوب من المعلمة أن لا تضع نفسها في المكان الخطأ .

    انتهت المحاضرة الأولى
    ادعوا معي ، أسأل الله العظيم أن يوفق ريم البريكان ويسدد على دروب الخير خطاها ، ويجعل الجنة مثواي ومثواكن ومثواها ..شكرا يا ريم على المساعدة ..




    عزيزاتي إذا كان يوجد لديكن إضافة فأرجو التنبيه
    هناء
    هناء
    عضو نشط


    عدد الرسائل : 41
    نقاط : 39
    تاريخ التسجيل : 10/03/2008

    :-((( رد: طرق تدريس خاصة (2)

    مُساهمة من طرف هناء الجمعة أبريل 03, 2009 5:26 pm

    المحاضرة الثانية
    مــهــارات الــتــدريـس


    مفردات المحاضرة : study

    1 /تعريف مهارات التدريس مركبا ومفردا .

    2 / أنواع مهارات التدريس .

    3 / مهارة تهيئة غرفة الصف .

    4 / مهارة إدارة اللقاء الأول .

    5 / مهارة تهيئة الطلاب لموضوع الدرس الجديد .

    7 / مهارة الشرح .



    تعريف مهارة التدريس : Very Happy

    تعريف المهارة :

    1- القدرة على استخدام المعرفة في أداء عمل معين .

    2- الدقة والسرعة في إنجاز العمل .

    تعريف التدريس :

    هو نشاط مهني يتم إنجازه من خلال 3 عمليات رئيسية وهي :

    1 - التخطيط : "التحضر و الكتابة للمادة العلمية ـ وتجهيز الوسائل والأدوات " ـ

    2 - التنفيذ : " الأشياء التي يقوم بها المعلم أثناء الدرس " .

    3 - التقويم : ومنه " التقويم الذاتي " وهو يستهدف مساعدة الطلاب على التعلم و هذا النشاط قابل للتحليل والملاحظة والحكم على جودته ومن ثم تحسينه .

    ملاحظة : هذا التعريف ممكن يأتي في الاختبار على شكل فراغات .



    تعريف مهارة التدريس :

    التعريف :

    القدرة على أداء عمل معين أو نشاط معين ذي علاقة بتخطيط التدريس وتنفيذه وتقويمه وهذا العمل قابل للتحليل لمجموعة من السلوكيات :

    * سلوكيات حركية : " الحركة أثناء الدرس مثل حركة الأيدي ـ كلام ـ تفاعل ـ عمل جماعي " .

    * سلوكيات معرفية : وهي تنصب في " المعلومات " .

    .* سلوكيات وجدانية أو اجتماعية : وهي التعامل مع الطالبات في المواقف الطارئة والإجابة على أسئلتهم .

    ومن ثم يمكن تقويمه في ضوء معايير الدقة في القيام به وسرعة إنجازه والقدرة على التكيـّف مع المواقف التدريسية المتغيرة بالاستعانة بأسلوب الملاحظة المنظمة " من قبل المشرفة أو الموجهة " ومن ثم يمكن تحسينه من خلال البرامج أو الدورات التدريبية .



    أنواع مهارات التدريس : flower

    قسمت حسب مراحل التدريس :

    1 / مهارة التخطيط والإعداد والتحضير كمادة علمية وأيضا تحضير الوسائل والمراجع وأوراق العمل .

    2 / مهارة التنفيذ وينصب فيها عدد من المهارات سواء كانت معرفية أو حركية أو اجتماعية .

    3 / مهارات التقويم " قبلي ـ بنائي مرحلي ـ نهائي "

    * الغرض من المرحلي التأكد من وصول المعلومات إلى الطالبات أوّلا بأول . وهذا التقويم يكون في أول الهرم أو القاعدة و يعكس الأهداف .

    * والنهائي للتأكد من فهم الطالبات وتقويم نفسي هل أوصلت المعلومة أو لا ، و يكون شامل لأعلى مستويات الأهداف " أعلى الهرم " .

    المشاكل الأربع التي تستمر حتى للمعلمة الخبيرة ولا تكون في مستوى عالي من الإتقان وهي :

    ( الربط بالواقع ـ التوجيه والإرشاد ـ ضبط الفصل ـ صياغة الأسئلة ) .

    قاعدة : ليس كل فعل له ردة فعل .



    مهارة تهيئة غرفة الصف : Very Happy

    التعريف : ـهي مجموعة السلوكيات التدريسية التي يقوم بها المعلم بسرعة ودقة وقدرة على التكيف مع معطيات المواقف التدريسية .

    الهدف :

    تجهيز غرفة الصف بشكل يجعلها مبهجة ومهيأة وميسّرة للطلاب " أراعي النظافة والتهوية وترتيب الصفوف " .

    مواقف :

    عند دخول فصل مكتوم / بنت تعرضت للشمس / تقسيم القاعة عند التعليم التعاوني .



    مهارة إدارة اللقاء الأول : No cheers

    ـ خلق الانطباع الأول بالقبول أو عدمه .

    ـ كيف تعرف المعلمة عن نفسها وعن المادة ومعرفة القوانين والضوابط التي ألتزم بها في أثناء الدرس .

    تعريفها : مجموعة من السلوكيات التي يقوم بها المعلم بسرعة ودقة وقدرة على التكيف في معطيات الموقف التدريسي ، في أول لقاء له مع طلابه ، بغرض 1 ـ إيجاد حالة من القبول والتفاهم والتواصل بين المعلم والطلاب ، 2 ـ وتعريفهم بالمقرر وكيفية تدريسه وطريقته ، والأحكام والقواعد الصفية المتبعة في إدارة الصف .



    مهارة تهيئة الطلاب لموضوع الدرس الجديد : study

    تعريفها :

    * أي كل ما يقوم بها المعلم أو يفعله أو يوجه به الطلاب قبيل البدء بالدرس ، أو قبل تعلم محتوى درس جديد بغرض إعداد الطلاب وجدانيا ( وحدة تصيح ) ، وعقليا ، وجسميا .( الانتباه ـ تعديل الجلسة ـ الإستئذان )

    * أو أي عمل يقوم به المعلم لتهيئة الطلاب جسميا وعقليا ووجدانيا للدرس الجديد .

    المؤشرات والأساليب التي أستخدمها في التهيئة :

    @ـ تلاوة بعض الآيات والأحاديث المرتبطة بالدرس " الذكر "

    @ـ الأسئلة التحفيزية .

    @ـ القصص .

    @ـ الطرائف ورسوم الكاريكاتير .

    @ـ الأنشطة الاستكشافية والاستقصائية .

    @ـ إعلام الطلاب بالمتوقع منهم أثناء الدرس .

    @ـ الأحداث الجارية .

    @ـ ربط الدرس السابق بالحالي .



    مهارة الشرح : bom

    وهي لب العملية التدريسية ومن خلالها نحكم على جودة العملية التعليمية إما بالنجاح أو الفشل .

    تعريفها : مجموعة السلوكيات اللفظية والحركية التي يقوم بها المعلم بدقة وسرعة وقدرة على التكيف مع معطيات الموقف التدريسي .

    الغرض أو الهدف : إيضاح محتوى تعليمي للطالب بقصد إفهامه لهذا المحتوى مع الاستعانة بأدوات الشرح المساندة .



    أركان الشرح :

    @ المعلم الشارح .

    @ المشروح له ( الطلاب ) .

    @ المادة المشروحة ( المضمون ) .

    @ أدوات الشرح المساندة " الوسائل ـ صور ـ عروض ـ لوح ـ القصص ـ الأمثلة ـ التشبيهات " وغيرها .

    اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك
    أشكر كل من ساعدني في جمع المحاضرة وأخص بالشكر ريم البريكان وأسماء السرحاني وريم اللحام ، جزاكم الله خير الجزاء .


    هناء
    هناء
    عضو نشط


    عدد الرسائل : 41
    نقاط : 39
    تاريخ التسجيل : 10/03/2008

    :-((( رد: طرق تدريس خاصة (2)

    مُساهمة من طرف هناء الجمعة أبريل 17, 2009 8:44 pm

    الـمـحـاضـرة الـثـالـثـة


    تابعة للمحاضرة السابقة ( المهارات )

    مهارة استثارة دافعية الطلاب للتعلم

    وهي المشكلة التي تواجه المعلمة ، وهي تؤدي إلى انخفاض المستوى الدراسي .



    أسباب انخفاض الدافعية لدى الطلاب :

    1 / الضغوط النفسية أو الاجتماعية :

    * نفسية : ( بعد الخروج من أداء الاختبار وتصبح الطالبة غير مؤهل ـ كثرة البحوث .

    * اجتماعية : ( على الصعيد الشخصي مثل آلام الدورة الشهرية لأنها تسبب العصبية ويقل الاستيعاب ـ الخطبة ـ الزواج ) .

    2 / المادة الدراسية . لأنها قد تكون سبب من أسباب عدم التواصل والتفاعل ، لأن بعض المواد غير محببة إلى الطلبة .

    3 / المعلم . وكذلك قد يكون سبب في إثارة الدافعية أو انخفاضها .

    4 / البيئة المحيطة بالطالب سواء في الفصل أو على صعيد المدرسة بشكل عام ، أو الطلاب أنفسهم ، وكذلك شكل الفصل ( زحمة ـ بدون كرسي ) ، ومنها وقوع الطالب في مشكلة وبالتالي يحصل الغياب المتكرر وعزوف عن العملية التعليمية ككل ، وحتى البيئة المادية .



    تعريف مهارة استثارة الدافعية :

    مجموعة من السلوكيات التدريسية التي يقوم بها المعلم بسرعة ودقة وقدرة على التكيّف مع معطيات المواقف التدريسية بغرض أو بهدف إثارة رغبة الطلاب لتعلم موضوع الدرس وتحفيزهم على القيام بأنشطة تتعلق به " بالدرس " والاستمرار فيها حتى تتحقق أهداف الدرس .



    أساليب إثارة الدافعية والرغبة في التعلم :

    1 / حث الطلاب من حين إلى آخر على الرغبة في التعليم وبيان فضل العلم من خلال أدلة القرآن والأحاديث الشريفة .

    2 / تهيئة المناخ الفيزيقي مثل الإضاءة ومقاعد الدراسة والنظافة العامة والتهوية ، والبيئة المحيطة بالطالب .

    3 / خلق المناخ الاجتماعي بين المعلم والطالب عن طريق التعزيز وغيرها . ومن المهم خلق جو من الألفة . وليس من الضروري أن الطلاب يحبون المعلم .

    التلاطف مع الطلاب له حدود ، ينبغي عدم تجاوزها ....

    4 / يعمل المعلم على التشويق وحب الاستطلاع ..

    5 / تكليف الطلاب بأبحاث وأسئلة .

    6 / يحرص المعلم على تهيئة الطلاب على تعلم موضوع الدرس الجديد من خلال إخبارهم بأهداف الدرس .

    7 / أن يتحرى المعلم قدرات الطلاب ،بحل بعض المشكلات وأكثر ما نجده في مادة الفقه .

    8 / يحاول الحد من الشعور بالملل والتعب ، فيغير في السلوكيات أو الأدوار سواء يخدم في داخل الدرس أو إخراجهم من شيء يختلف عن روتينيات الدرس المعروفة .

    9 / يحرص على توفير أنشطة جماعية ، لإشعارهم بروح محترمة .

    10 / يحرص على توفير أنشطة تنافسية ، لأن التنافس أساس التعليم و لوجود الفروق الفردية .

    11 / يربط بين الدرس وميول واهتمامات الطلاب .

    12 / استخدام المكافئات .

    13 / تزويد الطلاب بنتائج تعلمهم أولاً بأول .

    14 / مهارة التعزيز وهي من المهارات .....



    وهناك بعض المهارات التي على المعلم أن يأتي بها مثل :

    ـ مهارة إعطاء أو تعيين الواجب

    ـ مهارة ضبط الفصل أو ضبط الشغب .

    ـ مهارة استخدام السبورة أو مهارة التلخيص وهي تحتاج إلى قواعد .



    مهارة استخدام السبورة :

    أنواع السبورة :

    * السبورة الطباشيرية .

    * السبورة المغناطيسية .

    * السبورة الإلكترونية [ الذكية ] .

    * السبورة الوبرية

    * السبورة المثقبة .



    تعرف السبورة بأنها دفتر المعلم .



    قواعد استخدام السبورة :

    1 / المحافظة على نظافتها .

    2 / الاهتمام بالتنظيم والترتيب من أولها وهو التاريخ وانتهاء بالهامش وكذلك تقسيم السبورة .

    3 / لا يكتب المعلم كل شيء على السبورة .

    4 / من المهم أن لا يعطي المعلم ظهره للطلاب ، وإنما يكتب ويلتفت .

    5 / إذا كان الدرس مكون من أجزاء ينبغي تقسيمه .

    6 / حركة الطلاسة [ المساحة ] لابد أن تكون من الأعلى للأسفل لأنها أكثر راحة وأقل في إثارة الغبار إذا كانت طباشرية .

    7 / يستحسن أن لا يكتب في أسفل السبورة أو أعلاها .

    8 / أن لا يتم استخدام الألوان بكثرة .

    9 / الكتابة بخط واضح صحيح لغويا مناسب من حيث الحجم ، فيكون بحجم واحد ، ، حيث إنها لابد أن يكتب بخطوط مستقيمة وهي ضرورية .



    مهارة طرح الأسئلة الشفوية :

    وظيفة الأسئلة في الدرس :

    * التأكد من المعلومات السابقة للطلاب ومراجعة الدروس .

    * التحفيز وحث الطلاب على المشاركة .

    * تنمية أساليب التفكير .

    * تنمية مهارة الحوار( الاستماع إلى الإجابة وعدم المقاطعة ) .

    * التعرف على ميول الطلاب . وتحليل نقاط ضعفهم .

    * ضبط السلوك .وجذب انتباه الطلاب .

    * التشجيع للوصول إلى الإجابة الصحيحة .

    * ربط أجزاء الدرس .

    * التأكد من الفهم .



    مستويات أو أنواع الأسئلة :

    نوعان :

    1 / الأسئلة المغلقة :

    بعد الإنتهاء من الدرس .ويندرج تحتها أسلوبين :

    * الأسئلة التي تنتهي بالرفض أو القبول .

    * الأسئلة التي توجّه للحصول على معلومات محددة ترتبط بالذاكرة المعرفية . مثل ( ما اسم أبو هريرة ؟ أيهما وقع قبل غزوة بدر أم أحد ؟ ) فالإجابة لا بد أن تكون إجابة محددة .

    2 / الأسئلة المفتوحة :

    وهي أغلب مدار العملية التعليمية فيها إثارة للتفكير والتأمل وهذا النوع له ثلاثة أصناف :

    1 ـ تصنيف جالاهار وسكينر ، وقسموا الأسئلة إلى أربعة أقسام :

    * أسئلة التذكر .

    * أسئلة التفكير التقاربي .

    * أسئلة التفكير التباعدي .

    * أسئلة التقويم .

    2 ـ تصنيف بلوم في الستينات وقسمها إلى ستة تقسيمات [ ترتيبها مهم ] :

    * المعرفة والتذكر ( أولها )

    * الفهم والاستيعاب

    * التطبيق

    * التحليل

    * التركيب

    * التقويم ( أعلى الهرم )

    3 ـ تصنيف الأسئلة العشر وصاحب هذا التقسيم اسمه [ زيتون ] : ( أرجو التأكد من هذا النوع )

    * إعادة الصياغة

    * التعميم .

    * الإبداع .

    وكل مستوى له كلمات مفتاحية .



    مهارة الغلق :

    وهي عبارة عن إنهاء الدرس إما بسؤال أو غيره .

    أشكر أبلى مها . على مساعدتها .. جزاك الله كل خير .
    هناء
    هناء
    عضو نشط


    عدد الرسائل : 41
    نقاط : 39
    تاريخ التسجيل : 10/03/2008

    :-((( رد: طرق تدريس خاصة (2)

    مُساهمة من طرف هناء الجمعة أبريل 17, 2009 8:48 pm

    المحاضرة الرابعة


    المشاكل التي تتعرض لها المعلمة :

    1 / فقدان القدرة العلمية ومدى حضوره للمتلقي .

    2 / النسيان ، وهذه المشكلة إذا استمرت تفتح مجال للتلاعب عند الطالبات .

    3 / الاختبارات الشفوية .تشكل عبء على المعلمة .

    4 / مشكلة الصوت .

    5 / فقدان الرغبة في التعليم .

    6 / افتقار الإبداع .

    ومهما عملت المعلمة فالقصور موجود لأن الكمال المطلق لله تعالى .



    نقاط الضعف في مواد العلوم الشرعية وعيوبها :

    1 / كثرة التفريع : ( توحيد فقه حديث تفسير تلاوة ) .

    فعيب التفريع قالوا أن الهدف منه أن يكون أعمق في المادة وأكثر توصيلا لها لأن الهدف عندنا في سياق التعليم إنشاء الفرد الصالح ، وهذا العمق يختلف من سن لآخر فيثقل على أهل المتعلم

    الحل :

    * التكامل : فتأتي بالموضوع الكبير وتتكلم عنه من جميع اجوانبه وفروعه سواء في التوحيد او الفقه أو التفسير مثل الصيام ، فتتناول المعلمة الآيات ، الحكم ، التعاريف ، وربطه بموضوع العقيدة ) وهكذا

    وارتكزوا على ثلاث حقائق في النداء إلى التكامل :

    & العقل البشري يميل إلى استكمال المعلومة من جميع جوانبها .

    & هذه طريقة التأليف القدامى .

    & كما أن هناك أناس تنادى بالتفريع وفي المقابل هناك من ينادي إلى التكامل وقد أثبت فعاليته فنأخذ به .



    2 / الموضوعات في المناهج وزعت على أساس منطق العلم ،:

    وليس على أساس منطق حاجة الطالب مثل ( توحيد المناهج بين الأولاد والبنات ومنها تدريس طالبة الابتدائي لموضوع الحيض ! ومنها دراسة موضوع الزكاة للمرحلة المتوسطة ) .

    الحل :

    للوصول إلى حاجات الطالبات لابد أن نقوم بــ :

    1 / توزيع استبانات على الطلاب لمعرفة حاجاتهم .

    2 / أو نوزع استبانة على فئات المجتمع و الباحثين وأصحاب الهيئة التعليمية من الموجهين والمدراء .

    3 / الاستفادة من نتائج الأبحاث العلمية لتطبيقها .

    والحل الأمثل هو :

    هو الجمع بين الأشياء الثلاثة في تجاوز هذا العيب والاقتصار على أحدهم لا يكفي .



    الأسباب تأخر تطوير مقررات العلوم الشرعية :

    على المستوى الأدبي والعلمي جميع منهاجهم تطورت إلا مقررات العلوم الشرعية نجده قاصر :

    الأسباب :

    1 / النظريات نأخذها من النظم المتقدمة وفي الدول الغربية لا يوجد عندهم العلوم الشرعية أجاريها وأقيس عليها وأما في الدول العربية لا يوجد فيها التوسع الذي نرغبه في مناهج الدين .

    2 / نتائج الأبحاث التربوية تبقى دائما على أرفف المكتبات ، حيث يوجد ندرة في تطبيق وتفعيل نتائج الأبحاث وندرة الأبحاث التي تعمل على الدراسات المقارنة .

    3 / قلة تطبيق مقاييس الاتجاه الديني .فعندما أعرف اتجاهاتهم أستطيع تطوير المناهج .

    4 / تأخر مناهج العلوم الشرعية بشكل عام عن غيرها من المناهج وقلة التطوير في كتب العلوم الشرعية سواء في المناهج أو في الطرق أو في الاختبارات .

    5 / ضعف وقصور المعلم في الجوانب الفنية .

    6 / التغيير والتطوير يمس حقائق دينية شرعية ( وهذا وهم خاطئ ) . لأن التغيير يكون في الطرح والعرض وليس في المضمون .



    الصعوبات التي تواجه المعلمة والطالبة في مناهج العلوم الشرعية :( ممكن اعتبارها كواجب )

    1 / العلوم الشرعية بما تحمله من مفاهيم وحقائق ومعارف لا يمكن تجاوزها في مقابل بريق الحياة المعيشية ومؤثراتها .

    ( التوجيه مثلا لا يأتي بشكل مباشر ،والصعوبة تكمن في ــ كيف يكون الإقناع بالحلال والحرام في ضوء المؤثرات ـ )

    2 / فقدان الطالب للقدوة الحسنة سواء على مستوى الأسرة أو المدرسة أو المجتمع .

    3 / تقلصت أدوار بعض المؤسسات التي كانت بجانب مهنة التدريس ومنها ( المسجد الكتب الأسرة ) .

    4 / اتساع النظرة والفجوة بين أقوال الناس وأفعالها . مما يجعل النشأ في مرحلة تذبذب .

    5 / العلوم الشرعية بما تحمله من حقائق في ظل قوانين وضعية مخالفة تماما للناحية الشرعية

    ( فالعلوم الشرعية فيها شيء والواقع شيء آخر ) . مثل معاهدات السلام مع اليهود في مقابل تحريم التعاون مع العدو والبراءة منهم .

    6 / العلوم الشرعية فيها قوانين وفيها حلال وحرام يواجهها الشخص بالصد لأنها تخالف النفس البشرية وحبها للانجذاب للمثيرات الخارجية وميولها .

    7 / المعلم يفتقد لكثير من الجوانب الفنية والتغير والتطور والتأهيل .

    8 / العملية التعليمية تعامل العلوم الشرعية على أنها مواد نجاح أو رسوب فقط لأن ذلك يسبب زيادة النسبة وتسقط في الجداول حتى بالنسبة للرسوب ( ليش ترسب في التوحيد ما حد يرسب فيها ! ! ) . فنظرة الناس سواء المدرسة أو المجتمع أو الأسرة فنظراتهم له لا تعطيه القيمة .

    أشكر أبلى . ريم البريكان وأبلى . مها الغامدي على المساعدة ، ربي يجزاكم الجنة ، ادعو لهم
    ولا تنسون تدعون للكاتبة Smile
    هناء
    هناء
    عضو نشط


    عدد الرسائل : 41
    نقاط : 39
    تاريخ التسجيل : 10/03/2008

    :-((( رد: طرق تدريس خاصة (2)

    مُساهمة من طرف هناء الأربعاء أبريل 29, 2009 3:31 am

    المحاضرة الخامسة


    مـفـردات الـمـحاضـرة : ( فيها قضايا ما بين السطور )



    @ تفعيل النشاط الديني وأهميته .

    @ أنواع النشاط .

    @ تعريف النشاط الديني .

    @ أشكال النشاط .

    @ أهداف النشاط بوجه عام .

    @ أهداف النشاط الديني .

    @ أسس النشاط .



    تفعيل النشاط وأهميته :

    * ظهر مسمى جديد للمناهج واسمه : منهج الأنشطة وهو مكون من عدة جوانب ، مثل الدائرة لما تقم عدة جوانب دون أن تنفصل عن بعضها .

    * قديما كانوا ينظرون إلى حشو الجانب العقلي فقط ، أما التالين فنادوا بمراعاة الجوانب الأخرى مع الجانب العقلي وهم التربويون وخاصة ( مدرسة علماء النفس ) وهم المعتبرون أنصار المدرسة الحديثة أو الدينية فتبنوا فكر النشاط ، فلم يركزوا على الجانب العقلي فقط بل وازنوا بين جميع الجوانب .

    * لأنه من الصعب الفصل بين عقل الشخص أو جسده ، ومن المحال إلغاء أحدهما .

    * نادوا بالتربية إلى جانب التعليم .

    * القدرة على مواجهة المجتمع بشكل أكثر نشاط وحيوية .



    أنواع النشاط :

    1 / منهجي : مثل الأبحاث . داخل الفصل

    2 / اللا منهجي .



    أشارت الدكتورة إلى ( التفريق بين النشاط المفعل والغير مفعل ) وربما هي من الاستطرادات لكن من وجدت هذه النقطة أرجو أن تتحفنا بها .



    نقاط :

    * كيف أوجد لي مكان على المستوى الاجتماعي أو التطوعي وخاصة إن كنت من النوع الخجول ؟

    مناقشة هذه الفكرة كمعلمة للعلوم الشرعية ، لأن المعلم يفترض ألا يكون مصدر الإحباط للطلاب ، بل يكون هو المحرك الأساسي والداعم لهم ، وعلى المعلمة أن تظهر العكس ويكون لها الرأي الخاص ، لأنه من الصعب عليها الاستمرار كمعلمة خجولة .

    * النشاط والترفيه يكون للطالبة والمعلمة والمتدربة والأم المربية وهو ليس مقصور على فئة معينة . فالمعلمة مثلا لابد أن تلعب دورين هما ، أن تكون نشيطة ، وأن تحفز الطالبة على النشاط .

    * غالبا التي تمسك زمامه من المعلمات تتسم بصفة التدين والالتزام لأن الهدف تربوي ديني .

    * غالبا التي تمسك زمام النشاط من الطالبات هم [ المشاغبات ] إن صح التعبير .



    تعريف النشاط الديني عند أنصار المدرسة الدينية وهم التربوين وخاصة علماء النفس :

    هي مجموعة الخبرات والأنشطة التربوية التي تقدمها المدرسة للتلاميذ داخلها وخارجها بقصد مساعدتهم على النمو الشامل ( من جميع الجوانب ) وتعديل سلوكهم طبقا لأهدافها التربوية ( المدرسة ) وأهداف المجتمع .



    أشكال النشاط :

    له ثلاثة أشكال لا تخرج عنها :

    1 / داخل الفصل : مثل أنشطة مكتبة الفصل – توفير المستلزمات الأساسية للفصل – عمل صحائف .

    2 / خارج الفصل وداخل المدرسة : مثل المصلى والإذاعة الصباحية .

    3 / خارج المدرسة : مثل الرحلات والزيارات .



    أهداف النشاط بشكل عام :

    * يقضي على حالة الروتين والملل والحياة الدراسية المملة .

    * يقضي على ما قد يكون من تهيب أو خجل أو تردد أو عزلة أو انطواء .

    * مجال لتغطية وقت الفراغ بما يعود على الطلاب بالنفع ويتفق مع ميولهم ورغباتهم مثل الجمعيات ( جمعية الصحافة ، جمعية النظافة ، ...... وهكذا ..) .

    * إعداد الطالب لمواقف الحياة التي تتطلب القيادة والشجاعة ، واحترام رأي الجماعة وتحمل المسئولية . مثل الكشافة بالنسبة للبنين .

    * يعد النشاط معمل تطبيقي لجميع المفردات والمعلومات النظرية في الكتب المنهجية داخل الفصل .

    إضافة :

    * إشباع رغبات الطلاب .

    * تنمية الروح الجماعي .

    * إبراز مواهب الطلاب .

    * تغيّر في سلوك الطلاب من السلبي إلى الإيجابي .



    أهداف النشاط الديني بشكل خاص :

    سبب تخصيص النشاط الديني :

    لأن المناهج الدينية نظرية ومشاكلها مع الوسائل التعليمية بالتحديد تزداد . والنشاط يطبق هذه النظريات بشكل عملي ، لأنه الأداة المنهجية للاهتمام بالنظريات المعرفية .

    أهداف النشاط الديني :

    1 / يحقق أهداف المناهج الدينية وذلك بربط المعلومات بالمواقف الحيوية .

    2 / الممارسة العملية للفضائل الدينية من خلال تكوين المجموعات . مثل ( جماعة المصلى ، التوعية ، البر ، النظام ــ وهي الجماعة التي يكون شغلها متصل . ) .

    3 / توجيه السلوك لتنظيم الرقابة الواعية على التصرفات في الرحلات والحفلات . فالنشاط لجميع الفئات العمرية وفي كل مكان .

    4 / محاربة الفردية أو الذاتية لتنمية روح الجماعة . من خلال الاشتراك في العمل الجماعي .

    5 / الربط بين المدرسة والبيئة بعقد الندوات والمحاضرات .

    6 / إحياء الروح الدينية للمدرسة عن طريق النشرات واللوح ، ومن الخطأ أن المعلم يركز أحيانا على المصلى أو الإذاعة ويترك الأنشطة الأخرى ، فالكلام أحيانا يكون نشاطًا .



    أسس النشاط المدرسي :

    معنى أسس : لا ينجح إلا بتحقق هذه الأسس في أي عمل .

    1 / مراعاة ميول ورغبات الطلاب ،فيلزم تنوعها وتعددها ، مثل جمعية للإرشاد وجمعية للرياضة ..

    2 / مراعاة التجانس بين أفراد الجماعات .

    3 / تحديد الأهداف وهي ضرورية حتى يتحقق النجاح .

    4 / مراعاة طاقة الطالب ، وحسن توزيع الكفاءات .

    5 / تخطيط كل مشروع يراد توجيه الطلاب إليه أو عمل استراتيجية لعمل البحث ، مثلا مزود بالمراجع أو مقسم أو موعد الاستلام .

    لماذا نضع التخطيط ؟ هو ضروري ليتسم بالمرونة في الاستراتيجية المعمول بها في الأنشطة .

    6 / الاحتفاظ بالأنشطة من عام إلى عام ، والاستفادة منها كشيء مساعد .

    7 / توفير الإمكانيات المادية والبشرية والمعنوية سواء للمعلمة أو الطالبة ، وهي جدا ضرورية في نجاح النشاط .

    8 / الالتفات إلى الأحداث الجارية في الأنشطة ، مثل برنامج غزة في ظل الأحداث الجارية .

    إن أخطأت فمن نفسي والشيطان ، وإن أصبت فمن الله
    أشكر المعلمات العزيزات اللاتي ساعدنني في جمع المحاضرة ومنهن : حنان الوذناني ، لولوه المطوع ، مها الغامدي ، ريم البريكان ، أشكر لكن تعاونكن الدءوب ، وأسأل الله العظيم أن يوفقكن دنيا وآخرة لكل خير ، أنتن والقارئات .





    avatar
    طيبة
    مشرف


    عدد الرسائل : 111
    نقاط : 59
    تاريخ التسجيل : 01/03/2008

    :-((( رد: طرق تدريس خاصة (2)

    مُساهمة من طرف طيبة الخميس مايو 07, 2009 2:48 pm

    هناء جزاك الله كل خير ماقصرتي

    ****
    بالنسبة للمحاضرة الأولى :
    المشكلات /مشكلة الفجوة بين النظرية والتطبيق
    أذكر أنها اعتمدت إجابة مجموعتنا وقالت لن أضيف شئياً على ما ذكرتموه واكتفت بها وعلقت تعليق بسيط
    وهذه هي إجابة المجموعة:
    الفجوة بين النظرية والتطبيق:




    أسباب المشكلة:
    1- عدم استيعاب المعلم للمادة النظرية
    2-عدم وجود فترة كافية للتدريب التجريبي قبل فترة التطبيق الفعلي في المدارس
    3-ضعف الإخلاص في العمل
    4-عدم رغبة المعلم في التدريس وعدم ميله له
    5-الفترة الزمنية الطويلة بين دراسة المواد النظرية لمدة 3 سنوات يعقبها التطبيق الفعلي
    6-عدم وجود نظام واحد ومحدد بشأن طالبات التربية العملي من قبل وزارة التربية والتعليم
    7-عدم شعور طالبة التربيةة العملي بدورها كمعلمة حقيقية لافتقادها لسلطة المعلمة الحقيقية كالدرجات مثلاً
    8-تجريد المادة النظرية وبعدها عن الواقع
    9-عدم مناسبة البيئة المدرسية لتطبيق المواد النظرية
    10-وجود الضغوط التي تحيط بالطالبة المعلمة
    11-وجود أشخاص يعيقون الطالب المعلم




    الفروض المحتملة:

    1-وجود مادة نظرية واضحة قابلة للتطبيق بل يكون التطبيق جزءمنها
    2-إعطاء الطالب جرعات كافية من التدريب العملي قبل الخروج للتدريب الفعلي في المدارس
    3-تذكير المعلم بالإخلاص
    4-وضع الشخص المناسب في المكان المناسب
    5-يكون خروج الطالب للتطبيق بعد فترة كافية من التدريب داخل الجامعة
    الحلول هي المذكورة في المحاضرة
    وقكن الله لكل خير
    هناء
    هناء
    عضو نشط


    عدد الرسائل : 41
    نقاط : 39
    تاريخ التسجيل : 10/03/2008

    :-((( رد: طرق تدريس خاصة (2)

    مُساهمة من طرف هناء السبت مايو 09, 2009 7:22 pm

    ربي يجزاك الجنة ياطيبة
    ذكرتيني باللي كتبتوه نسيت أطلبه منكم العفو
    شكررررررررا
    هناء
    هناء
    عضو نشط


    عدد الرسائل : 41
    نقاط : 39
    تاريخ التسجيل : 10/03/2008

    :-((( رد: طرق تدريس خاصة (2)

    مُساهمة من طرف هناء الجمعة مايو 29, 2009 3:42 pm

    المحاضرة السادسة
    تابعة للنشاط الطلابي


    مفردات المحاضرة :

    * أجهزة النشاط

    * صور النشاط الديني .

    * مشكلات النشاط .



    أولا ً : أجهزة النشاط :

    1 / المـُـوَجـِّــه :

    يلعب دورين أو مهمتين :

    1 ] ـ التوجيه والإرشاد : تكون قبل البدء بالعام الدراسي أو بداية العام الدراسي .

    2 ] ـ التقييم . أو التقويم .



    2 / المعلم الأول :

    يتم اختياره عن كفاءة عالية في التدريس وتميزه في التقارير التي تصدر عنه .

    وهو مفعّل في أغلب مدارس الدول العربية ، وفي السعودية متوقف لأنه قد يكون باعث للغيرة من قبل المعلمين الآخرين ، والمعلم الأول مرجعيته الكفاءة وليست الخيرة ولا المحسوبية .

    عـمـلـه :

    - حل المشكلات بشكل أسرع .

    - يتابع مع المعلمين أوجه النشاط أولا بأول .

    - يحضر الحصص ويُوجّه ويقيّم .



    3 / المعلمين عموما :

    لكل تخصص على حده ، وهم الأساس في النشاط .

    عـمـلـه :

    - يساعد على إحياء المناسبات على حسب تخصصه ، مثال : معلمة [ علوم ] تقوم بنشاط عن التعريف بـ انفلونزا الخنازير ، ومعلمة [ الدين ] تحيي مناسبات مثل : الحج ، العيد ، رمضان الرد على المقالات . وغيرها من المناسبات الدينية .

    - تحقيق الأهداف والأنشطة لقربه من المنهج .



    4 / الإدارة المدرسية :

    دورها مهم جدا ، لأنها تعمل على تقديم الدعم المعنوي مثل التكريم والمادي مثل توفير الإمكانيات وكذلك التنسيق بين مواعيد الأنشطة .



    5 / الطالب :

    وهو محور أداة النشاط ، وبه يتم نجاح النشاط من عدمه ، ولذلك يعاني قسم التربية في الأنشطة بعدم وجود الطلاب المشاركين فيها .



    ثانيا : صور النشاط الديني :

    ما يقوم به الطلاب منفردين من أنشطة مثل [ البحوث ، حضور المصلى ، سماع شريط ،

    - النشاط الصحفي الديني مثل حكمة أو حديث أو إقامة الندوات والمحاضرات والتمثيليات وغرضها تحقيق هدف ديني وهي أسرع رسالة لتوجيه معلومة معينة وكذلك إنتاج الوسائل التي تخدم النشاط الديني .



    - النشاط الثقافي وهو عبارة عن جمع لأي مادة علمية سواء مكتوبة أو منشورة في البحث الإلكتروني أو ثقافة عامة .

    - الجماعات التي تقدم الخدمات بشكل عام خلال الفصول الدراسية حسب المؤسسات التعليمية ، مثل جماعة [ المصلى ـ المكتبة ـ البر ـالإذاعة ـ نشر الآداب الدينية ـ الصحافة ـ فض الخصومات ـ الثقافة ] .

    - إحياء الناسبات الدينية مثل خسوف .

    - إقامة المعارض .



    ثالثا : مشكلات النشاط :

    - ازدحام المناهج بالأهداف والاختبارات والأبحاث وغيره من متطلبات المنهج .

    - ازدحام الفصول بالطلاب .

    - قلة الدعم وضعف الإمكانيات .

    - قلة حماسة بعض المعلمين وعدم إحساسهم بقيمة وجدوى النشاط . وإن كان البعض فيهم هذا الشعور إلا أنهم لا يظهرونه إلا خلف الستار كالترتيب والتنظيم والطباعة .
    avatar
    طيبة
    مشرف


    عدد الرسائل : 111
    نقاط : 59
    تاريخ التسجيل : 01/03/2008

    :-((( رد: طرق تدريس خاصة (2)

    مُساهمة من طرف طيبة السبت يونيو 06, 2009 7:42 pm

    الله يعطيك العافية يا هناء وكل اللي ساعدوك
    الله يحرم يدينهم عن النار ويثيبهم

    أعتقد باقي بس محاضرة صح أو لا ؟
    *البركان الهادئ*
    *البركان الهادئ*
    المدير


    عدد الرسائل : 207
    نقاط : 116
    تاريخ التسجيل : 24/02/2008

    :-((( رد: طرق تدريس خاصة (2)

    مُساهمة من طرف *البركان الهادئ* الأحد يونيو 07, 2009 2:14 am

    ااامين
    ايه باقي الاخية على ما اعتقد
    avatar
    ريم الفلا
    عضو نشط


    عدد الرسائل : 54
    نقاط : 25
    تاريخ التسجيل : 06/11/2008

    :-((( رد: طرق تدريس خاصة (2)

    مُساهمة من طرف ريم الفلا الأحد يونيو 07, 2009 6:41 am

    المحاضرة الأخيرة
    ( مواصفات المعلم )


    السبب في تأخير الموضوع :

    - الغالب من البنات الجامعيات أنهن مؤهلات لأنهم من منسوبات كلية إعداد المعلمات .

    - هذه المواصفات بمثابة [ الإكسسوار ] وتطعيم وهو شيء نهائي أخرجه إخراج نهائي ، فأولا نضمن القدرة في التدريس الموجودة عندي فممكن من خلالها أضيفها .

    مواصفات المعلم عند ـ جيمس ـ :

    في العلوم الإنسانية والتربوية صعب أخضع الإنسان لتجربة ومع ذلك هناك عالم اسمه [ جيمس ميدشنر ] أخرج خمس مواصفات أساسية للمعلم غير خاضعة للتجربة :
    1 ـ خلفية ودراية عميقة بالفلسفة التربوية للدولة ، وفلسفة المملكة قائمة على أساس العقيدة والدين .


    2 ـ الفهم والإدراك للمادة العلمية التي يقوم بتدريسها .

    3 ـ أن يلم بأكثر من أسلوب وطريقة في التدريس .

    4 ـ المعرفة والدراية بالخصائص النفسية للفئة العمرية التي يقوم بتدريسها .

    5 ـ يمتلك الاستعداد الذاتي والنفسي لهذه المهنة .



    صفات المعلم تفصيلا :

    1 / العقائدية :

    العقيدة السائدة في المجتمع ، مثلا معلم في السعودية لابد أن يكون على نفس العقيدة .

    - لابد من أن أفضل العقيدة السائدة وأؤمن بها أولا .

    - لابد أن أرغب فيها وأشوق لها دوما كلما أتيحت الفرصة .

    -

    مثلا :

    سلوك الصيام .. نلاحظ الأطفال والمراهقين يؤدونه كعاده .



    2 / صفات العلم الجسمية :

    - السلامة من الإعاقات والعاهات التي تخل بأداء المهنة كما يجب .

    وعلينا أن نحافظ على المعلم وأرفع عنه أي ( هنا نقضص أتمنى تكميله ممن حضر )و نبتعد عن النمطية .

    - الخلو من الأمراض المزمنة مثل المرض المستمر كأمراض القلب وغيرها .

    - الاهتمام بالمظهر الشخصي بما يتناسب مع عادات وتقاليد المجتمع .



    3 / صفات المعلم الأكاديمية والمهنية :

    - الإلمام بالمادة العلمية التي سأدرسها .

    - الإلمام بالخصائص النفسية وخصائص التعلم .

    - الإلمام بأكثر من أسلوب وطرق تدريس .( الفقرة الثانية والثالثة نتعلمها من خلال المواد التبربوية والنفسية )



    4 / صفات المعلم النفسية والعقلية :

    - أن يتمتع بدرجة عالية من الذكاء

    - السلام لنفسي من نفسها بحب الوظيفة والمهنة التي تمتهنها . ويسمى الرضا الوظيفي ( أرجو التأكد )

    - ويتمتع بقدر عال من الثقافة في جميع المجالات .



    خصائص المعلم الفعال :

    - التفاؤل الذكي والبعد عن التشاؤم . التاريخ والدين أكثر المواد يتشاءم فيها الناس لأن التاريخ فترة ..... ذهبت

    - التفاعل الاجتماعي مع البيئة ، فلا أكون انعزالية .

    - التميز بالعطف الإنساني وتفهم ظروف الطلاب .

    - النظرة الواقعية الموضوعية للأمور .

    - العقلية الناضجة في تحليل الأمور .

    - الاستعداد لمسايرة التغير والتطور .

    - الشعور بأنه يمارس شيء محبب إلى نفسه .

    - الحماس في التدريس مع الطالبات .

    - التأثير الوجداني .

    - روح الفكاهة والدعابة . [ كوميديا ] الموقف وهي تكون بحدود و بدون تجريح

    - الموثوقيّة ..
    - التوجه نحو النجاح ، للمعلمة بتميزها بشخصيتها ونفسها والطالبة بتفوقها وتحفيزها



    جزاك الله خير ياهنوووووووو الله يحرم يدك عالنار هي الي كتبت المحاضرة ومن قال ومن قرأ Smile
    ماء السماء
    ماء السماء
    مشرف


    عدد الرسائل : 95
    العمر : 35
    نقاط : 50
    تاريخ التسجيل : 26/02/2008

    :-((( رد: طرق تدريس خاصة (2)

    مُساهمة من طرف ماء السماء الثلاثاء يونيو 09, 2009 7:52 am

    عزيزاتي:

    تذكرون ما هي المهارات التي طلبت الدكتورة أن نرجع فيها لمقرر الفصل الأول!!

    شاكرة لكن ~
    ماء السماء
    ماء السماء
    مشرف


    عدد الرسائل : 95
    العمر : 35
    نقاط : 50
    تاريخ التسجيل : 26/02/2008

    :-((( رد: طرق تدريس خاصة (2)

    مُساهمة من طرف ماء السماء الثلاثاء يونيو 09, 2009 7:58 am

    طلب أخيــــــــــر:

    إلى كاتبات المحاضرات (هنــاء وريم) جزاكن الله عنا كل خير


    .. هل لكم أن ترفعوا المحاضرات على ملف وورد مباشرة!
    مثل محاضرات العقيدة!
    إذا نسختها من الموقع .. تصير حااااالة ف الوورد ..

    ://

    من الأعمـــاق دعواااااااات صااادقات ..
    هناء
    هناء
    عضو نشط


    عدد الرسائل : 41
    نقاط : 39
    تاريخ التسجيل : 10/03/2008

    :-((( رد: طرق تدريس خاصة (2)

    مُساهمة من طرف هناء الأربعاء يونيو 10, 2009 10:27 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم

    في البداية أبعث إليكن برسالتين :
    رسالة اعتذار :
    أنا أعتذر جدا إن حصل تقصير مني وأقول لكن سامحنني على ما بدر مني سواء في تأخيري في تنزيل المحاضرات أو إن كان نقص في المادة العلمية المكتوبة ، فأنا وإن اجتهدت إلا أني لست معصومة من الخطأ ، وثقن تمام الثقة أنه إن حصل خطأ فهو غير مقصود . واعتذار خــاص إلى طيبة ورهام لتأخري في الرد عليكن .

    أما الرسالة الثانية :
    فهي رسالة شكر وتقدير مني إلى كل الشخصيات الرائعة اللاتي بذلن بشتى أنواع المساهمات ، أسأل الله العظيم أن يوفقكن إلى كل خير ، وأن يفتح عليكن بركات السماء والأرض ، وهن :
    ريم البريكان ، مها الغامدي ، أسماء السرحاني ، طيبة المحارب ، ريم اللحام ، حنان الوذناني ، لولوه المطوع ، رهام الغامدي ، وأشكر حبيباتي من كن خلف الستار .
    بارك الله فيكن
    بالنسبة للمنهج سألت الدكتورة ؟ فقالت ( أنا اعتمدت ما كتبتوه واعتمدت أيضا ماكتبته بنات الدراسات )
    رهام أشكرك على الاقتراح وسوف أسعى إلى تنفيذه بإذن المولى تبارك .
    وبالنسبة إلى المواضيع المرتبطة بمنهج الفصل الأول هي :
    مهارة طرح وصياغة الأسئلة الشفوية منها تصنيف بلوم وتصنيف زيتون وفضلت أن أدرج التصانيف في الأعلى حتى يسهل الرجوع إليها عند المراجعة ، وربما أنها أشارت إلى مهارات التقويم .

    ما أطلبه منكن دعوة لي وللمساعدات في ظهر الغيب



    هناء
    هناء
    عضو نشط


    عدد الرسائل : 41
    نقاط : 39
    تاريخ التسجيل : 10/03/2008

    :-((( رد: طرق تدريس خاصة (2)

    مُساهمة من طرف هناء الأربعاء يونيو 10, 2009 11:03 pm

    http://file14.9q9q.net/Download/35757255/-----------.doc.html

    هذا رابط لتحميل جميع المحاضرات على الملف الوورد مباشرة
    ماء السماء
    ماء السماء
    مشرف


    عدد الرسائل : 95
    العمر : 35
    نقاط : 50
    تاريخ التسجيل : 26/02/2008

    :-((( رد: طرق تدريس خاصة (2)

    مُساهمة من طرف ماء السماء الأربعاء يونيو 10, 2009 11:57 pm

    الله يجزاااااااااااااااك خيـــــــــــــر يا هناااء

    دعواااتي لك .. بالتوفيق ، والنجاح الباااهر ..
    *البركان الهادئ*
    *البركان الهادئ*
    المدير


    عدد الرسائل : 207
    نقاط : 116
    تاريخ التسجيل : 24/02/2008

    :-((( رد: طرق تدريس خاصة (2)

    مُساهمة من طرف *البركان الهادئ* الجمعة يونيو 12, 2009 12:30 am

    جزاك ربي كل خير

    بالتوفيييييييييق للجميع الله يفتح عليك هنو
    هناء
    هناء
    عضو نشط


    عدد الرسائل : 41
    نقاط : 39
    تاريخ التسجيل : 10/03/2008

    :-((( رد: طرق تدريس خاصة (2)

    مُساهمة من طرف هناء السبت يونيو 13, 2009 2:52 am

    حبيباتي ملزمة طرق التدريس سوف أنزلها في التصويربإذن الله
    التوفيق حليفكم دوما ...
    نسيم وردة
    نسيم وردة
    عضو نشط


    عدد الرسائل : 9
    نقاط : 7
    تاريخ التسجيل : 28/01/2009

    :-((( رد: طرق تدريس خاصة (2)

    مُساهمة من طرف نسيم وردة الخميس يونيو 18, 2009 5:54 am

    ** غاليتـــي هنــاء اذا أنزلتي الملـــزمــــة بالتــصويــر
    أتمنــى تخبرينا بالمنتدى )))***
    ولـــك من قلبــي كــل الشــكر**
    هناء
    هناء
    عضو نشط


    عدد الرسائل : 41
    نقاط : 39
    تاريخ التسجيل : 10/03/2008

    :-((( رد: طرق تدريس خاصة (2)

    مُساهمة من طرف هناء الخميس يونيو 18, 2009 10:31 pm

    أنا أتأسف جدا لعدم تمكني من إنزالها في التصوير بسبب الزحام الشديد وضيق الوقت

    لكني سوف آتي بنسخ مصورة جاهزة أكثر من 20 نسخة فأكثر يوم السبت القادم بإذن الله

    وأضعها بجانب قاعة أم أيمن لمن تريد تأخذ نسخة ،

    بالتوفيق
    ماء السماء
    ماء السماء
    مشرف


    عدد الرسائل : 95
    العمر : 35
    نقاط : 50
    تاريخ التسجيل : 26/02/2008

    :-((( رد: طرق تدريس خاصة (2)

    مُساهمة من طرف ماء السماء الخميس يونيو 18, 2009 10:45 pm

    جزاااااك الله كل خير يا هنااء ..

    اسأل الله أن يكتب لك الأجر ، وأن يوفقك وييسر أمرك ...


    دمتـ موفقة //
    هناء
    هناء
    عضو نشط


    عدد الرسائل : 41
    نقاط : 39
    تاريخ التسجيل : 10/03/2008

    :-((( رد: طرق تدريس خاصة (2)

    مُساهمة من طرف هناء الخميس يونيو 18, 2009 10:57 pm

    مشكورة يـ " ماء السماء" على الدعاء أسأل الله أن يكتب لك مثله وأكثر ..
    كلــ بكن اعجاب ـــي
    كلــ بكن اعجاب ـــي
    عضو نشط


    عدد الرسائل : 30
    نقاط : 21
    تاريخ التسجيل : 06/03/2008

    :-((( رد: طرق تدريس خاصة (2)

    مُساهمة من طرف كلــ بكن اعجاب ـــي الجمعة يونيو 19, 2009 2:38 am

    [b]جزيتي خيراً هناء[/b]
    لكن ماتدرون عن المواضيع اللي داخله معنا من الترم الأول

    ولا نذاكر المنهجان
    Sad
    avatar
    طيبة
    مشرف


    عدد الرسائل : 111
    نقاط : 59
    تاريخ التسجيل : 01/03/2008

    :-((( رد: طرق تدريس خاصة (2)

    مُساهمة من طرف طيبة الجمعة يونيو 19, 2009 5:05 am

    عزيزاتي

    في المحاضرة الثالثة نقص في آخرها بحثت لكم عن ما يكملها من النت ووجدت التالي:
    المعرفية ) إلى عشرة مستويات هي :
    1) أسئلة التذكير . 2 ) أسئلة إعادة الصياغة .
    3) أسئلة الشرح والتفسير . 4 ) أسئلة المقارنة .
    5) أسئلة التصنيف . 6) أسئلة التعميم .
    7) أسئلة التطبيق . 8 ) أسئلة التحليل الاستدلالي .
    9 ) أسئلة التقويم . 10) أسئلة الإبداع .

    أعتقد إلى هنا هو المطلوب والبقية في الأسفل لمن أرادت الاستفادة
    ***********

    وهذا بيان موجز لكل مستوى منها :
    المستوى الأول : أسئلة التذكر ( الحفظ ) :
    وفي هذا النوع من الأسئلة يطلب من الطالب مجرد تذكر المعلومات ، أو استدعائها من الذاكرة ، ومن أمثلة ذلك :
    - من مؤلف (عبقرية الصديق ) ؟
    - متى فتح العرب الأندلس ؟
    - ما اسم العالم الذي اكتشف قانون الجاذبية ؟
    ويلاحظ التربويون أن نسبة كبيرة من أسئلة المعلمين تندرج تحت هذا النوع حتى تصل إلى 80 % .
    ونشير هنا إلى أمرين :
    ‌أ. أن الإكثار من هذا النوع يضعف قدرة الطلاب على التفكير، ويجعل منهم مجرد حفظة للمعلومات ولذا ينصح أهل التربية بالإقلال منها .
    ‌ب. ينبغي تركيز هذا النوع من الأسئلة على المفاهيم والقوانين ، والإجراءات الضرورية ؛ فإن تذكر بعض المعلومات – على بساطتها – أمر لا غنى لنا عنه في كل مجالات الحياة .
    المستوى الثاني : أسئلة إعادة الصياغة ( التحويل ) :
    ويقصد بها : تحويل المعلومات التي سبقت دراستها من صيغة إلى أخرى موازية لها في المعنى ، بحيث لا تضيف شرحاً جديداً .. ومن أمثلة ذلك :
    - ما مرادف كلمة ( الرهبة ) ؟
    - لخص بأسلوبك أسباب انخفاض أسعار النفط .
    - حول الكسر العشري إلى كسر اعتيادي .
    المستوى الثالث : أسئلة الشرح أو التفسير :
    ويستدعي ذلك شرح نص معين ، أو إعطاء أمثلة جديدة ، أو حل تدريبات ، أو استخلاص نتائج ، أو تعليل ظاهرة .. ومن أمثلة ذلك :
    - اشرح بكلمات من عندك قوله تعالى : " إذا السماء انفطرت . وإذا الكواكب انتثرت "
    - اضرب مثالاً من عندك لجملة اسمية يكون الخبر فيها ( شبه جملة ) .
    - استخلص العلاقة بين درجة الارتفاع عن سطح البحر ، ومعدل الضغط الجوي من خلال البيانات الآتية (بيانات تعطى للطالب) .
    - علل حالة ارتفاع الرطوبة في السهول الساحلية بمنطقة الخليج صيفاً .
    -
    المستوى الرابع : أسئلة المقارنة :
    ويطلب فيها من الطالب أن يظهر فهمه الذاتي لأوجه الشبه أو الاختلاف بين الظواهر أو الموضوعات المعقدة في تركيبها بناء على معايير للمقارنة ..
    ومن أمثلة ذلك :
    - قارن بين أحكام العمرة في المذاهب الفقهية الأربعة مبيناً أوجه الشبه والاختلاف .
    - قارن بين المربع ومتوازي الإضلاع .
    - وازن بين شعراء المدرسة الكلاسيكية الرومانسية من حيث التصوير البياني .
    المستوى الخامس : أسئلة التصنيف :
    والمقصود منها تصنيف المعلومات أو الموضوعات إلى فئات معينة ، اعتماداً على خواص أو صفات محددة . مع تقديم أساس لهذا التفسير ..
    ومن أمثلة ذلك:
    - صنف شعائر الحج إلى أركان وسنن وواجبات ( وفقاً للمذهب الحنبلي) .
    - صنف المناطق الجغرافية الآتية إلى الإقليم الطبيعي الذي ينتمي إليه ، ( على ضوء دراستك لخصائص الأقاليم الطبيعية ) ( إقليم البحر الأبيض – إقليم غرب أوروبا ) .
    - صنف العينات الآتية من الصخور إلى أنواعها ( الرسوبية – النارية – المتحولة )
    - صنف الكلمات الآتية إلى المبني والمعرب ( هذا – يفهم – نحن – سعيد ) .
    المستوى السادس : أسئلة التعميم :
    وبموجب هذا النوع يستخلص الطلاب نتيجة عامة ( أي تعميماً ) من خلال حالات أو أمثلة جزئية .. ومن هذا النوع قولنا :
    - الأمثلة الآتية هي لأشباه جزر ( شبه جزير سيناء – شبه الجزيرة العربية )
    فما تعريف شبه الجزيرة ؟
    - استخلص قاعدة جمع التكسير من الأمثلة الآتية : ( مآذن – مساجد )
    - استنتج تعريفاً من خلال دراستك للحالات الآتية …
    المستوى السابع : أسئلة التطبيق :
    ويطلب فيها من الطالب المجيب أن يستخدم معلوماته السابقة ( من إجراءات ، وقوانين ، وقواعد ، ومبادئ ) في حل مشكلة جديدة لم يسبق له التدريب عليها ..
    ومن أمثلة ذلك :
    - ما أفضل أنواع الروافع التي تستخدمها لرفع كتلة حجرية ثقلها 40 كجم على طريق ترابي ؟
    - كيف تحدد اتجاه القبلة بواسطة ساعة اليد في بلد يقع على خط الاستواء ؟
    - أعرب الآية الآتية " إنا أنزلناه في ليلة القدر "
    المستوى الثامن : أسئلة التحليل الاستدلالي :
    وتتطلب الإجابة عن هذا النوع :الفحص الدقيق للمادة العلمية ، وتجزئتها إلى عناصرها ، وتحديد ما بينها من علاقات .. ومن أمثلة ذلك :
    - استنتج المذهب الأدبي لنجيب محفوظ على ضوء قراءاتك لقصة زقاق المدق .
    - برهن بالأدلة على أن مناخ القطبين سوف يتغير خلال النصف الأول من القرن الحادي والعشرين.
    - ما العلاقة المباشرة بين كثرة استخدام غاز ( الفريون ) في الثلاجات ، وبين احتمال غرق بعض المدن الساحلية .
    المستوى التاسع : أسئلة التقويم :
    والمطلوب عندئذ من المجيب : تقويم فكرة ، أو إبداء رأي ، أو إصدار حكم نقدي ، بناء على أسانيد وحجج مقنعة .. ومن أمثلة ذلك :
    - انتقد المقولة الآتية موضحاً ما تقول بالشواهد : ( التاريخ يعيد نفسه ) .
    - هل تؤيد أم تعارض القيام بحملة للقضاء على الطيور التي تلتهم المحاصيل الزراعية أيد ما تقول بالأدلة.
    - هل لازالت مقولة ( النفط هو الذهب الأسود ) صحيحة ؟ ولماذا ؟.
    المستوى العاشر : أسئلة الإبداع :
    ويتطلب هذا النوع إعادة صياغة الأفكار وترتيبها ؛ للتوصل إلى حل جديد مبتكر غير تقليدي ..
    وبعبارة أخرى : فإن هذا النوع من الأسئلة يستدعي تفكيراً منطقياً يؤدي إلى إجابات متعددة ؛ لأن الأسئلة نفسها مفتوحة النهاية .
    ومن أمثلة ذلك :
    - تنبأ بالآثار الاقتصادية والاجتماعية المترتبة على انخفاض أسعار النفط .
    - اقترح نظاماً للاستفادة من مخلفات القمامة بالمدن الكبرى.
    - ضع فرضاً جديداً تفسر به علاقة البطالة بتطور التكنولوجيا .

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين أبريل 29, 2024 11:29 pm