( إن هذه القلوب أوعية فاشغلوها بالقرآن ولاتشغلوها بغيره).

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
( إن هذه القلوب أوعية فاشغلوها بالقرآن ولاتشغلوها بغيره).

ابن مسعود رضي الله عنه


    فرش سورة يوسف وتوجيهها ..

    نــســ الإبـداع ــــــمة
    نــســ الإبـداع ــــــمة
    المدير


    عدد الرسائل : 168
    نقاط : 325
    تاريخ التسجيل : 17/08/2009

    :-((( فرش سورة يوسف وتوجيهها ..

    مُساهمة من طرف نــســ الإبـداع ــــــمة الجمعة نوفمبر 19, 2010 6:51 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم

    فرش سورة يوسف



    وَيَا أَبَتِ افْتَحْ حَيْثُ جَا لاِبْنِ عَامِر وَوُحِّدَ لِلْمَكِّي آيَاتُ الْوِلاَ
    "يآ أبت " حيث وردت في القرآن الكريم ، وردت في أربعة مواضع ( يوسف ، مريم ، القصص ، الصآفات )
    ابن عامر : بفتح التاء "يآ أبتَ"
    التوجيه :
    1- أصلها ( يا أبتاه) فحذفت الألف والهاء
    2- أصلها ( يا أبتي ) قلبت الياء ألف (يا أبتا ) مثل (يا غلاما أقبل ) ، فحذفت الألف وبقيت التاء مفتوحة دالة على الألف .
    3- أصلها ( يا أبتاً ) حذف التنوين وبقيت الفتحة ، وهذا القول ضعيف .
    الباقون : بكسر التاء "يآ أبتِ"
    التوجيه : حذفت الياء وبقيت الكسرة دالة عليها .
    " لأيات للسائلين "
    ابن كثير : بغير ألف .. بالإفراد .. " آية "
    التوجيه : كل قصة يوسف عليه السلام وأخوته عبرة ، مثل " وجعلنا ابن مريم وأمه آية " فهو اسم جنس يشمل القصة عموماً ومابها من أحداث ..
    الباقون : بألف بعد الياء .. الجمع "آيات"
    التوجيه : قصة يوسف عليه السلام وأخوته تشتمل على آيات وعير كثيرة

    غَيَابَاتٍ فِي الْحَرْفَيْنِ بِالْجَمْعِ نَافِعٌ وَتَأْمَنُناَ لِلْكُلِّ يُخْفَي مُفَصَّلاَ
    وَأُدْغَمَ مَعْ إِشْمَامِهِ البَعْضُ عَنْهُمُ
    " وألقوه في غيابت الجب " و " أجمعوا أن يجعلوه في غيابات الجب "
    نافع : بالجمع "غيابات"
    التوجيه : ماغيب عنك (غيابات كثيرة ) كل مافي الجب مجهول
    الباقون : بالإفراد " غيابت "
    التوجيه : اسم جنس يشمل كل في الجب من غيابات
    " مالك لا تأمننا"
    1- الاختلاس : إطهار
    2- الإشمام: ولايأتي إشمام بدون إدغام
    3- الادغام : بدون إشمام
    التوجيه : كلها لغات ..

    وَنَرْتَعْ وَنَلْعَبْ يَاءُ حِصْنٍتَطَوَّلاَ
    وَيَرْتَعْ سُكُونُ الْكَسْرِ فِي الْعَيْنِ ذُو حِماً وَبُشْرَايَ حَذْفُ الْيَاءِ ثَبْتٌ وَمُيِّلاَ
    شِفَاءً وَقَلِّلْ جِهْبِذَا وَكِلاَهُمَا عَنِ ابْنِ الْعَلاَ وَالْفَتْحُ عَنْهُ تَفَضَّلاَ

    " يرتع ويعلب "
    1- نافع : يرتعِ .. بالياء و كسر العين
    يلعب .. بالياء .. وسكون الباء
    2- ابن كثير : نرتعِ .. بالنون وكسر العين
    نلعب .. بالنون .. وسكون الباء
    3- أبوعمرو وابن عامر : نرتع ... بالنون وسكون العين
    نلعب ... بالنون .. وسكون الباء
    4- الكوفيون :يرتع .. يالياء وسكون العين ..
    يلعب .. بالياء.. وسكون الباء
    التوجيه :
    يرتع : يوسف عليه السلام
    نرتع : يوسف عليه السلام وأخوته
    سكون العين : نلعب من رتع يرتع إذا لعب
    كسرالعين : الكسر بمعنى الرعي وأصلها (نرتعي ) فحذفت الياء وبقيت الكسرة داله عليها .

    " يابشرى هذا غلام "
    الكوفيون : يابشرى .. بحذف الياء
    الباقون : يابشراي .. بالياء .. مفتوحة في الوصل
    ساكنة في الوقف
    حمزة والكسائي : بابشرى مع بحذف الياء مع الإمالة
    عاصم : بابشرى مع بحذف الياء مع الفتح
    ابن عامر وابن كثير وقالون : يابشراي .. يالياء مع الفتح
    ورش : يابشراي .. يالياء مع التقليل
    أبوعمرو : يابشراي .. يالياء مع 1- الفتح وهو المفضل 2- التقليل 3- الإمالة .
    التوجيه :
    يابشرى .. بحذف الياء : اسم لغلام يقال له (بشرى ) فهو قد ناداه
    وقيل : أصلها (يابشراي ) فحذفت الياء مثل (ياغلامي لا تفعل )
    يابشراي .. بالياء : أضافها لنفسه لإنها وقعت له خاصة ، وقيل : فيها معنى التنبيه للمخاطبين : كأنه كان ينتظر شيء فجاءه ، فهو يبشر من حوله .

    وَهَيْتَ بِكَسْرٍ أَصْلُ كُفْؤٍ وَهَمْزُهُ لِسَانٌ وَضَمُّ التَّا لِوَى خُلْفُهُ دُلاَ
    " وقالت هيت لك "
    1- نافع وابن ذكوان : هِـيتَ .. بكسر الهاء وفتح التاء ، التوجيه : لغة

    2- هشام : 1- هِئتَ 2- هِئتُ .. بكسر الهاء وهمزة ساكنة وفتح وضم التاء التوجيه : تهيأتُ لك

    3- ابن كثير : هَيتُ .. بفتح الهاء وياء ساكنة وضم التاء التوجيه : لغة

    4- أبوعمرو والكوفيون : هَيتَ .. بفتح الهاء والتاء وياء ساكنة التوجيه : من هلُمَ وأقبل وتعال إلي ، أصلها ساكنة وفتحت التاء : لغة ، وتخفيفاً لإن الياء قبلها ساكنة (كأين )

    وَفِي كَافَ فَتْحُ الَّلامِ فِي مُخْلِصاً ثَوَى وَفِي الْمُخْلِصِينَ الْكُلّ حِصْ نٌتَجَمَّلاَ
    في سورة مريم " إنه كان مخلًصاً"
    الكوفيون : فتح اللام "مخلَصاً "
    الباقون : بكسر اللام " مخلِصاً"
    لفظ " المخلصين " المعرف بأل حيث ورد في القران "إنه من عبادنا المخلصين "
    نافع والكوفيون : فتح اللام
    الباقون : كسر اللام
    التوجيه :
    كسر اللام : مخلِصين : أخلصوا عباداتهم وأنفسهم لله
    فتح اللام : مخلَصين : أخلصهم الله لعبادتهم وكرامتهم
    والحقيقة : أن المعنيان متقاربان ، لإنهم إذا أخلَصوا فقد أُخلِصوا ..

    معاً وَصْلُ حَاشَا حَجَّ دَأْباً لِحَفْصِهِمْ فَحَرِّكْ وَخَاطِبْ يَعْصِرُنَ شَمَرْدَلاَ
    " قلن حاشا لله ماهذا بشراً " و " قلن حاشا لله ماعلمنا عليه من سوء "
    أبوعمرو : وصلاً : إثبات الألف
    وقفاً : حذف الألف
    التوجيه : الصحيح أن حاشا فعل ، والأفعال تدخل عليها الزيادة والنقص ، وحاشا: تنحى : أي تنحى الله وتنزه سبحانه ، وهي على الأصل : الفعل على وزن فاعلَ ..
    الباقون : إثبات الألف وصلاً ووقفاً
    التوجيه :
    1- تخفيفاً لكثرة الاستعمال
    2- أصلها ( حاشا الله ) فحذت الألف للالتقاء الساكنين ، وعوض عنها بلام الجر (حاش لـ لله )

    "سنين دأباً "
    حفص : فتح الهمزة (دأَبا)
    الباقون : إسكان الهمزة ، وكل على أصله في التحقيق والإبدال
    التوجيه : كلاهما لغتان

    " وفيه يعصرون "
    حمزة والكسائي : تاء الخطاب " تعصرون "
    التوجيه : على سياق الأيات "تزرعون ـ تأكلون "
    الباقون : ياء الغيب " يعصرون "
    التوجيه : عوداً على (الناس )

    وَنَكْتَلْ بِيَا شَافٍ وَحَيْثُ يَشَاءُ نُونُ دَارٍ وَحِفْظاً حَافِظاً شَاعَ عُقلاَ

    " فأرسل معنا أخانا نكتل "
    حمزة والكسائي : بياء الغيبة "يكتل "
    التوجيه : أخو يوسف عليه السلام خاصة
    الباقون : نون المتكلم "نكتل "
    التوجيه : نحن وأخونا ..

    " حيث يشاء " (يشاء المقيدة بحيث )
    ابن كثير : بالنون "نشاء "
    التوجيه :الفعل منسوب لله تعالى ، ويقويه "مكنا"
    الباقون : بالياء "يشاء "
    التوجيه : منسوب إلى يوسف عليه السلام .. وهي راجعة إلى مشيئة الله ، وفيه رد على المعتزلة .

    " فالله خير حافظاً "
    حمزة والكسائي وحفص : حافظاً
    التوجيه : اسم فاعل ، وهو رد لقولهم " وإنا له لحافظون "
    الباقون : حِفظاً
    التوجيه : مصدر ، بنفس المعنى الأول ، لأنه لا يكون حافظاً إلا إذا كان عنده حفظ ، فالله حير من حفظهم

    وَفِتْيَتِهِ فِتْيَانِهِ عَنْ شَذاً وَرُدْ بِالاخْبَارِ فِي قَالُوا أَئِنَّكَ دَغْفَلاَ
    " وقال لفتيانه "
    حمزة والكسائي وحفص : فتيانه
    التوجيه : جمع كثرة
    الباقون : فتيته
    التوجيه : جمع قلة

    " قالوا إنك لأنت يوسف "
    ابن كثير : همزة واحدة
    التوجيه :
    1- إما أن تكون خبر محض
    2- يجوز أن تكون خبر بمعنى استفهام وهذا أرجح
    الباقون : همزتان ، وكل على أصله في الهمزات
    التوجيه : فهو وجه الكلام ، لأنهم أرادوا أن يستفهموا أهو يوسف عليه السلام أو غيره

    وَيَيْأَسْ مَعًا وَاسْتَيْأَسَ اسْتَيْأَسُوا وَتَيْأَسُوا اقْلِبْ عَنِ الْبَزِّي بِخُلْفٍ وَأَبْدِلاَ
    "إنه لا ييأس من روح الله إلا القوم الكافرون " يوسف
    " أفلم ييأس الذين ءامنوا " الرعد
    " حتى إذا استيأس الرسل " و " فلما اسيأسوا منه " و " ولاتيأسوا من روح الله "
    البزي :1- جعل الهمزة المفتوحة مكان الياء الساكنة وإبدال الهمزة
    الباقون و البزي 2- : من غير تقديم ولا تأخير ولا إبدال
    التوجيه : لغتان

    وَيُوحى إِلَيْهِمْ كَسْرُ حَاءِ جَمِيعِهَا وَنُونٌ عُلاً يُوحى إِلَيْهِ شَذاً عَلاَ"
    إلا رجالاً توحي إليهم " ( نوحي المقيدة بإليهم ) حيث وردت في القران ( يوسف ، النحل ، الأنبياء )
    حفص : نوحِي .. بالنون وكسر الحاء
    الباقون : يوحَى .. بالياء وفتح الحاء وألف بعدها
    " إلا نوحي إليه " الموضع الثاني في الأنبياء
    حمزة والكسائي حفص : نوحِي .. بالنون وكسر الحاء
    الباقون : يوحَى .. بالياء وفتح الحاء وألف بعدها
    التوجيه :
    نوحِي : الفعل مسند للمعلوم (مبني للفاعل ) يخبر الله تعالى عن نفسه
    يوحَى : مبني للمفعول (لإنه معلوم من يوحِي وهو الله سبحانه وتعالى ).

    وَثَانِيَ نُنْجِ احْذِفْ وَشَدِّدْ وَحَرِّكَنْ كَذَا نَلْ وَخَفِّفْ كُذِّبُوا ثَابِتاً تَلاَ
    " فنجي من نشاء "
    ابن عامر وعاصم : فنجِّي .. بحذف النون الساكنة وتشديد الجيم وتحريك (فتح) الياء الساكنة .
    الباقون : فـنـنـجي .. بإثبات النون الساكنة وتخفيف الجيم وتسكين الياء
    التوجيه :
    نُجِّيَ : فعل ماضي .. مبني للمفعول
    نُنجِي : فعل مضارع .. مبني للفاعل

    "وظنوا أنهم قد كُذِبُوا "
    الكوفيون : تخفيف الذال
    التوجيه : ظن عائده على الكفار : يعني : أن الرسل قد كذبوهم فيما أخبروهم به (ظن = شك )
    الباقون : تشديد الذال
    التوجيه : الواو عائدة على الرسل ، يعني : (ظنوا = أيقنوا) أن قومهم كذبوهم .

    وَأَنِّي وَإِنَّى الْخَمْسُ رَبِّي بِأَرْبَعٍ أَرَانِي مَعاً نَفْسِي لَيُحْزِنُنِي حُلاَ
    وَفِي إِخْوَتِي حُزْنِي سَبِيلِي بِي وَلِي لَعَلِّي آبَاءِي أَبِي فَاخْشَ مَوْحَلاَ

    وَأَنِّي وَإِنَّى الْخَمْسُ:
    "أني أوفي الكيل "
    الفتح : نافع ، الاسكان : الباقون
    "إني أراني " موضعان
    الفتح : نافع ، الاسكان : الباقون
    " إني أرى "
    الفتح : أهل سما ، الاسكان : الباقون
    "إني أنا أخوك "
    الفتح : أهل سما ، الاسكان : الباقون
    "إني أعلم "
    الفتح : أهل سما ، الاسكان : الباقون

    رَبِّي بِأَرْبَعٍ:
    "ربي أحسن "
    الفتح : أهل سما ، الاسكان : الباقون
    " ربي إني تركت "
    الفتح : نفع وأبوعرو ، الاسكان : الباقون
    " إلا مارحم ربي إن ربي "
    الفتح : نفع وأبوعرو ، الاسكان : الباقون
    "ربي إنه "
    الفتح : نفع وأبوعرو ، الاسكان : الباقون

    أَرَانِي مَعاً:
    " أراني أعصر "و" أراني أحمل "
    الفتح : أهل سما ، الاسكان : الباقون

    نَفْسِي :
    " نفسي إن "
    الفتح : نافع وأبوعمرو ، الاسكان : الباقون

    لَيُحْزِنُنِي :
    " ليحزنني أن "
    الفتح : نافع وابن كثير ، الاسكان : الباقون

    وَفِي إِخْوَتِي:
    " إخوتي إن "
    الفتح : ورش ، الاسكان : الباقون

    حُزْنِي:
    "حزني إلى الله "
    الفتح : الباقون ، الاسكان : ابن كثير والكوفيون

    سَبِيلِي:
    " سبيلي أدعوا "
    الفتح : نافع ، الاسكان : الباقون

    بِي وَلِي لَعَلِّي :
    " أحسن بي إذ"
    الفتح : نفع وأبوعرو ، الاسكان : الباقون
    " يأذن لي أبي "
    الفتح : نافع ، الاسكان : الباقون
    "لعلي أرجع "
    الفتح : أهل سما وابن عامر ، الاسكان : الباقون

    آبَاءِي أَبِي:
    "آبائي إبراهيم "
    الفتح : أهل سما وابن عامر، الاسكان :الكوفيون
    "أبي أو يحكم "
    الفتح : أهل سما ، الاسكان : الباقون


    المراجع :
    شرح : الوافي
    توجيه : شرح الهداية للمهدوي

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت مايو 11, 2024 8:12 pm