بسم الله الرحمن الرحيم
فرش سورة يوسف
وَيَا أَبَتِ افْتَحْ حَيْثُ جَا لاِبْنِ عَامِر وَوُحِّدَ لِلْمَكِّي آيَاتُ الْوِلاَ
"يآ أبت " حيث وردت في القرآن الكريم ، وردت في أربعة مواضع ( يوسف ، مريم ، القصص ، الصآفات )
ابن عامر : بفتح التاء "يآ أبتَ"
التوجيه :
1- أصلها ( يا أبتاه) فحذفت الألف والهاء
2- أصلها ( يا أبتي ) قلبت الياء ألف (يا أبتا ) مثل (يا غلاما أقبل ) ، فحذفت الألف وبقيت التاء مفتوحة دالة على الألف .
3- أصلها ( يا أبتاً ) حذف التنوين وبقيت الفتحة ، وهذا القول ضعيف .
الباقون : بكسر التاء "يآ أبتِ"
التوجيه : حذفت الياء وبقيت الكسرة دالة عليها .
" لأيات للسائلين "
ابن كثير : بغير ألف .. بالإفراد .. " آية "
التوجيه : كل قصة يوسف عليه السلام وأخوته عبرة ، مثل " وجعلنا ابن مريم وأمه آية " فهو اسم جنس يشمل القصة عموماً ومابها من أحداث ..
الباقون : بألف بعد الياء .. الجمع "آيات"
التوجيه : قصة يوسف عليه السلام وأخوته تشتمل على آيات وعير كثيرة
غَيَابَاتٍ فِي الْحَرْفَيْنِ بِالْجَمْعِ نَافِعٌ وَتَأْمَنُناَ لِلْكُلِّ يُخْفَي مُفَصَّلاَ
وَأُدْغَمَ مَعْ إِشْمَامِهِ البَعْضُ عَنْهُمُ
" وألقوه في غيابت الجب " و " أجمعوا أن يجعلوه في غيابات الجب "
نافع : بالجمع "غيابات"
التوجيه : ماغيب عنك (غيابات كثيرة ) كل مافي الجب مجهول
الباقون : بالإفراد " غيابت "
التوجيه : اسم جنس يشمل كل في الجب من غيابات
" مالك لا تأمننا"
1- الاختلاس : إطهار
2- الإشمام: ولايأتي إشمام بدون إدغام
3- الادغام : بدون إشمام
التوجيه : كلها لغات ..
وَنَرْتَعْ وَنَلْعَبْ يَاءُ حِصْنٍتَطَوَّلاَ
وَيَرْتَعْ سُكُونُ الْكَسْرِ فِي الْعَيْنِ ذُو حِماً وَبُشْرَايَ حَذْفُ الْيَاءِ ثَبْتٌ وَمُيِّلاَ
شِفَاءً وَقَلِّلْ جِهْبِذَا وَكِلاَهُمَا عَنِ ابْنِ الْعَلاَ وَالْفَتْحُ عَنْهُ تَفَضَّلاَ
" يرتع ويعلب "
1- نافع : يرتعِ .. بالياء و كسر العين
يلعب .. بالياء .. وسكون الباء
2- ابن كثير : نرتعِ .. بالنون وكسر العين
نلعب .. بالنون .. وسكون الباء
3- أبوعمرو وابن عامر : نرتع ... بالنون وسكون العين
نلعب ... بالنون .. وسكون الباء
4- الكوفيون :يرتع .. يالياء وسكون العين ..
يلعب .. بالياء.. وسكون الباء
التوجيه :
يرتع : يوسف عليه السلام
نرتع : يوسف عليه السلام وأخوته
سكون العين : نلعب من رتع يرتع إذا لعب
كسرالعين : الكسر بمعنى الرعي وأصلها (نرتعي ) فحذفت الياء وبقيت الكسرة داله عليها .
" يابشرى هذا غلام "
الكوفيون : يابشرى .. بحذف الياء
الباقون : يابشراي .. بالياء .. مفتوحة في الوصل
ساكنة في الوقف
حمزة والكسائي : بابشرى مع بحذف الياء مع الإمالة
عاصم : بابشرى مع بحذف الياء مع الفتح
ابن عامر وابن كثير وقالون : يابشراي .. يالياء مع الفتح
ورش : يابشراي .. يالياء مع التقليل
أبوعمرو : يابشراي .. يالياء مع 1- الفتح وهو المفضل 2- التقليل 3- الإمالة .
التوجيه :
يابشرى .. بحذف الياء : اسم لغلام يقال له (بشرى ) فهو قد ناداه
وقيل : أصلها (يابشراي ) فحذفت الياء مثل (ياغلامي لا تفعل )
يابشراي .. بالياء : أضافها لنفسه لإنها وقعت له خاصة ، وقيل : فيها معنى التنبيه للمخاطبين : كأنه كان ينتظر شيء فجاءه ، فهو يبشر من حوله .
وَهَيْتَ بِكَسْرٍ أَصْلُ كُفْؤٍ وَهَمْزُهُ لِسَانٌ وَضَمُّ التَّا لِوَى خُلْفُهُ دُلاَ
" وقالت هيت لك "
1- نافع وابن ذكوان : هِـيتَ .. بكسر الهاء وفتح التاء ، التوجيه : لغة
2- هشام : 1- هِئتَ 2- هِئتُ .. بكسر الهاء وهمزة ساكنة وفتح وضم التاء التوجيه : تهيأتُ لك
3- ابن كثير : هَيتُ .. بفتح الهاء وياء ساكنة وضم التاء التوجيه : لغة
4- أبوعمرو والكوفيون : هَيتَ .. بفتح الهاء والتاء وياء ساكنة التوجيه : من هلُمَ وأقبل وتعال إلي ، أصلها ساكنة وفتحت التاء : لغة ، وتخفيفاً لإن الياء قبلها ساكنة (كأين )
وَفِي كَافَ فَتْحُ الَّلامِ فِي مُخْلِصاً ثَوَى وَفِي الْمُخْلِصِينَ الْكُلّ حِصْ نٌتَجَمَّلاَ
في سورة مريم " إنه كان مخلًصاً"
الكوفيون : فتح اللام "مخلَصاً "
الباقون : بكسر اللام " مخلِصاً"
لفظ " المخلصين " المعرف بأل حيث ورد في القران "إنه من عبادنا المخلصين "
نافع والكوفيون : فتح اللام
الباقون : كسر اللام
التوجيه :
كسر اللام : مخلِصين : أخلصوا عباداتهم وأنفسهم لله
فتح اللام : مخلَصين : أخلصهم الله لعبادتهم وكرامتهم
والحقيقة : أن المعنيان متقاربان ، لإنهم إذا أخلَصوا فقد أُخلِصوا ..
معاً وَصْلُ حَاشَا حَجَّ دَأْباً لِحَفْصِهِمْ فَحَرِّكْ وَخَاطِبْ يَعْصِرُنَ شَمَرْدَلاَ
" قلن حاشا لله ماهذا بشراً " و " قلن حاشا لله ماعلمنا عليه من سوء "
أبوعمرو : وصلاً : إثبات الألف
وقفاً : حذف الألف
التوجيه : الصحيح أن حاشا فعل ، والأفعال تدخل عليها الزيادة والنقص ، وحاشا: تنحى : أي تنحى الله وتنزه سبحانه ، وهي على الأصل : الفعل على وزن فاعلَ ..
الباقون : إثبات الألف وصلاً ووقفاً
التوجيه :
1- تخفيفاً لكثرة الاستعمال
2- أصلها ( حاشا الله ) فحذت الألف للالتقاء الساكنين ، وعوض عنها بلام الجر (حاش لـ لله )
"سنين دأباً "
حفص : فتح الهمزة (دأَبا)
الباقون : إسكان الهمزة ، وكل على أصله في التحقيق والإبدال
التوجيه : كلاهما لغتان
" وفيه يعصرون "
حمزة والكسائي : تاء الخطاب " تعصرون "
التوجيه : على سياق الأيات "تزرعون ـ تأكلون "
الباقون : ياء الغيب " يعصرون "
التوجيه : عوداً على (الناس )
وَنَكْتَلْ بِيَا شَافٍ وَحَيْثُ يَشَاءُ نُونُ دَارٍ وَحِفْظاً حَافِظاً شَاعَ عُقلاَ
" فأرسل معنا أخانا نكتل "
حمزة والكسائي : بياء الغيبة "يكتل "
التوجيه : أخو يوسف عليه السلام خاصة
الباقون : نون المتكلم "نكتل "
التوجيه : نحن وأخونا ..
" حيث يشاء " (يشاء المقيدة بحيث )
ابن كثير : بالنون "نشاء "
التوجيه :الفعل منسوب لله تعالى ، ويقويه "مكنا"
الباقون : بالياء "يشاء "
التوجيه : منسوب إلى يوسف عليه السلام .. وهي راجعة إلى مشيئة الله ، وفيه رد على المعتزلة .
" فالله خير حافظاً "
حمزة والكسائي وحفص : حافظاً
التوجيه : اسم فاعل ، وهو رد لقولهم " وإنا له لحافظون "
الباقون : حِفظاً
التوجيه : مصدر ، بنفس المعنى الأول ، لأنه لا يكون حافظاً إلا إذا كان عنده حفظ ، فالله حير من حفظهم
وَفِتْيَتِهِ فِتْيَانِهِ عَنْ شَذاً وَرُدْ بِالاخْبَارِ فِي قَالُوا أَئِنَّكَ دَغْفَلاَ
" وقال لفتيانه "
حمزة والكسائي وحفص : فتيانه
التوجيه : جمع كثرة
الباقون : فتيته
التوجيه : جمع قلة
" قالوا إنك لأنت يوسف "
ابن كثير : همزة واحدة
التوجيه :
1- إما أن تكون خبر محض
2- يجوز أن تكون خبر بمعنى استفهام وهذا أرجح
الباقون : همزتان ، وكل على أصله في الهمزات
التوجيه : فهو وجه الكلام ، لأنهم أرادوا أن يستفهموا أهو يوسف عليه السلام أو غيره
وَيَيْأَسْ مَعًا وَاسْتَيْأَسَ اسْتَيْأَسُوا وَتَيْأَسُوا اقْلِبْ عَنِ الْبَزِّي بِخُلْفٍ وَأَبْدِلاَ
"إنه لا ييأس من روح الله إلا القوم الكافرون " يوسف
" أفلم ييأس الذين ءامنوا " الرعد
" حتى إذا استيأس الرسل " و " فلما اسيأسوا منه " و " ولاتيأسوا من روح الله "
البزي :1- جعل الهمزة المفتوحة مكان الياء الساكنة وإبدال الهمزة
الباقون و البزي 2- : من غير تقديم ولا تأخير ولا إبدال
التوجيه : لغتان
وَيُوحى إِلَيْهِمْ كَسْرُ حَاءِ جَمِيعِهَا وَنُونٌ عُلاً يُوحى إِلَيْهِ شَذاً عَلاَ"
إلا رجالاً توحي إليهم " ( نوحي المقيدة بإليهم ) حيث وردت في القران ( يوسف ، النحل ، الأنبياء )
حفص : نوحِي .. بالنون وكسر الحاء
الباقون : يوحَى .. بالياء وفتح الحاء وألف بعدها
" إلا نوحي إليه " الموضع الثاني في الأنبياء
حمزة والكسائي حفص : نوحِي .. بالنون وكسر الحاء
الباقون : يوحَى .. بالياء وفتح الحاء وألف بعدها
التوجيه :
نوحِي : الفعل مسند للمعلوم (مبني للفاعل ) يخبر الله تعالى عن نفسه
يوحَى : مبني للمفعول (لإنه معلوم من يوحِي وهو الله سبحانه وتعالى ).
وَثَانِيَ نُنْجِ احْذِفْ وَشَدِّدْ وَحَرِّكَنْ كَذَا نَلْ وَخَفِّفْ كُذِّبُوا ثَابِتاً تَلاَ" فنجي من نشاء "
ابن عامر وعاصم : فنجِّي .. بحذف النون الساكنة وتشديد الجيم وتحريك (فتح) الياء الساكنة .
الباقون : فـنـنـجي .. بإثبات النون الساكنة وتخفيف الجيم وتسكين الياء
التوجيه :
نُجِّيَ : فعل ماضي .. مبني للمفعول
نُنجِي : فعل مضارع .. مبني للفاعل
"وظنوا أنهم قد كُذِبُوا "
الكوفيون : تخفيف الذال
التوجيه : ظن عائده على الكفار : يعني : أن الرسل قد كذبوهم فيما أخبروهم به (ظن = شك )
الباقون : تشديد الذال
التوجيه : الواو عائدة على الرسل ، يعني : (ظنوا = أيقنوا) أن قومهم كذبوهم .
وَأَنِّي وَإِنَّى الْخَمْسُ رَبِّي بِأَرْبَعٍ أَرَانِي مَعاً نَفْسِي لَيُحْزِنُنِي حُلاَ
وَفِي إِخْوَتِي حُزْنِي سَبِيلِي بِي وَلِي لَعَلِّي آبَاءِي أَبِي فَاخْشَ مَوْحَلاَ
وَأَنِّي وَإِنَّى الْخَمْسُ:
"أني أوفي الكيل "
الفتح : نافع ، الاسكان : الباقون
"إني أراني " موضعان
الفتح : نافع ، الاسكان : الباقون
" إني أرى "
الفتح : أهل سما ، الاسكان : الباقون
"إني أنا أخوك "
الفتح : أهل سما ، الاسكان : الباقون
"إني أعلم "
الفتح : أهل سما ، الاسكان : الباقون
رَبِّي بِأَرْبَعٍ:
"ربي أحسن "
الفتح : أهل سما ، الاسكان : الباقون
" ربي إني تركت "
الفتح : نفع وأبوعرو ، الاسكان : الباقون
" إلا مارحم ربي إن ربي "
الفتح : نفع وأبوعرو ، الاسكان : الباقون
"ربي إنه "
الفتح : نفع وأبوعرو ، الاسكان : الباقون
أَرَانِي مَعاً:
" أراني أعصر "و" أراني أحمل "
الفتح : أهل سما ، الاسكان : الباقون
نَفْسِي :
" نفسي إن "
الفتح : نافع وأبوعمرو ، الاسكان : الباقون
لَيُحْزِنُنِي :
" ليحزنني أن "
الفتح : نافع وابن كثير ، الاسكان : الباقون
وَفِي إِخْوَتِي:
" إخوتي إن "
الفتح : ورش ، الاسكان : الباقون
حُزْنِي:
"حزني إلى الله "
الفتح : الباقون ، الاسكان : ابن كثير والكوفيون
سَبِيلِي:
" سبيلي أدعوا "
الفتح : نافع ، الاسكان : الباقون
بِي وَلِي لَعَلِّي :
" أحسن بي إذ"
الفتح : نفع وأبوعرو ، الاسكان : الباقون
" يأذن لي أبي "
الفتح : نافع ، الاسكان : الباقون
"لعلي أرجع "
الفتح : أهل سما وابن عامر ، الاسكان : الباقون
آبَاءِي أَبِي:
"آبائي إبراهيم "
الفتح : أهل سما وابن عامر، الاسكان :الكوفيون
"أبي أو يحكم "
الفتح : أهل سما ، الاسكان : الباقون
المراجع :
شرح : الوافي
توجيه : شرح الهداية للمهدوي
فرش سورة يوسف
وَيَا أَبَتِ افْتَحْ حَيْثُ جَا لاِبْنِ عَامِر وَوُحِّدَ لِلْمَكِّي آيَاتُ الْوِلاَ
"يآ أبت " حيث وردت في القرآن الكريم ، وردت في أربعة مواضع ( يوسف ، مريم ، القصص ، الصآفات )
ابن عامر : بفتح التاء "يآ أبتَ"
التوجيه :
1- أصلها ( يا أبتاه) فحذفت الألف والهاء
2- أصلها ( يا أبتي ) قلبت الياء ألف (يا أبتا ) مثل (يا غلاما أقبل ) ، فحذفت الألف وبقيت التاء مفتوحة دالة على الألف .
3- أصلها ( يا أبتاً ) حذف التنوين وبقيت الفتحة ، وهذا القول ضعيف .
الباقون : بكسر التاء "يآ أبتِ"
التوجيه : حذفت الياء وبقيت الكسرة دالة عليها .
" لأيات للسائلين "
ابن كثير : بغير ألف .. بالإفراد .. " آية "
التوجيه : كل قصة يوسف عليه السلام وأخوته عبرة ، مثل " وجعلنا ابن مريم وأمه آية " فهو اسم جنس يشمل القصة عموماً ومابها من أحداث ..
الباقون : بألف بعد الياء .. الجمع "آيات"
التوجيه : قصة يوسف عليه السلام وأخوته تشتمل على آيات وعير كثيرة
غَيَابَاتٍ فِي الْحَرْفَيْنِ بِالْجَمْعِ نَافِعٌ وَتَأْمَنُناَ لِلْكُلِّ يُخْفَي مُفَصَّلاَ
وَأُدْغَمَ مَعْ إِشْمَامِهِ البَعْضُ عَنْهُمُ
" وألقوه في غيابت الجب " و " أجمعوا أن يجعلوه في غيابات الجب "
نافع : بالجمع "غيابات"
التوجيه : ماغيب عنك (غيابات كثيرة ) كل مافي الجب مجهول
الباقون : بالإفراد " غيابت "
التوجيه : اسم جنس يشمل كل في الجب من غيابات
" مالك لا تأمننا"
1- الاختلاس : إطهار
2- الإشمام: ولايأتي إشمام بدون إدغام
3- الادغام : بدون إشمام
التوجيه : كلها لغات ..
وَنَرْتَعْ وَنَلْعَبْ يَاءُ حِصْنٍتَطَوَّلاَ
وَيَرْتَعْ سُكُونُ الْكَسْرِ فِي الْعَيْنِ ذُو حِماً وَبُشْرَايَ حَذْفُ الْيَاءِ ثَبْتٌ وَمُيِّلاَ
شِفَاءً وَقَلِّلْ جِهْبِذَا وَكِلاَهُمَا عَنِ ابْنِ الْعَلاَ وَالْفَتْحُ عَنْهُ تَفَضَّلاَ
" يرتع ويعلب "
1- نافع : يرتعِ .. بالياء و كسر العين
يلعب .. بالياء .. وسكون الباء
2- ابن كثير : نرتعِ .. بالنون وكسر العين
نلعب .. بالنون .. وسكون الباء
3- أبوعمرو وابن عامر : نرتع ... بالنون وسكون العين
نلعب ... بالنون .. وسكون الباء
4- الكوفيون :يرتع .. يالياء وسكون العين ..
يلعب .. بالياء.. وسكون الباء
التوجيه :
يرتع : يوسف عليه السلام
نرتع : يوسف عليه السلام وأخوته
سكون العين : نلعب من رتع يرتع إذا لعب
كسرالعين : الكسر بمعنى الرعي وأصلها (نرتعي ) فحذفت الياء وبقيت الكسرة داله عليها .
" يابشرى هذا غلام "
الكوفيون : يابشرى .. بحذف الياء
الباقون : يابشراي .. بالياء .. مفتوحة في الوصل
ساكنة في الوقف
حمزة والكسائي : بابشرى مع بحذف الياء مع الإمالة
عاصم : بابشرى مع بحذف الياء مع الفتح
ابن عامر وابن كثير وقالون : يابشراي .. يالياء مع الفتح
ورش : يابشراي .. يالياء مع التقليل
أبوعمرو : يابشراي .. يالياء مع 1- الفتح وهو المفضل 2- التقليل 3- الإمالة .
التوجيه :
يابشرى .. بحذف الياء : اسم لغلام يقال له (بشرى ) فهو قد ناداه
وقيل : أصلها (يابشراي ) فحذفت الياء مثل (ياغلامي لا تفعل )
يابشراي .. بالياء : أضافها لنفسه لإنها وقعت له خاصة ، وقيل : فيها معنى التنبيه للمخاطبين : كأنه كان ينتظر شيء فجاءه ، فهو يبشر من حوله .
وَهَيْتَ بِكَسْرٍ أَصْلُ كُفْؤٍ وَهَمْزُهُ لِسَانٌ وَضَمُّ التَّا لِوَى خُلْفُهُ دُلاَ
" وقالت هيت لك "
1- نافع وابن ذكوان : هِـيتَ .. بكسر الهاء وفتح التاء ، التوجيه : لغة
2- هشام : 1- هِئتَ 2- هِئتُ .. بكسر الهاء وهمزة ساكنة وفتح وضم التاء التوجيه : تهيأتُ لك
3- ابن كثير : هَيتُ .. بفتح الهاء وياء ساكنة وضم التاء التوجيه : لغة
4- أبوعمرو والكوفيون : هَيتَ .. بفتح الهاء والتاء وياء ساكنة التوجيه : من هلُمَ وأقبل وتعال إلي ، أصلها ساكنة وفتحت التاء : لغة ، وتخفيفاً لإن الياء قبلها ساكنة (كأين )
وَفِي كَافَ فَتْحُ الَّلامِ فِي مُخْلِصاً ثَوَى وَفِي الْمُخْلِصِينَ الْكُلّ حِصْ نٌتَجَمَّلاَ
في سورة مريم " إنه كان مخلًصاً"
الكوفيون : فتح اللام "مخلَصاً "
الباقون : بكسر اللام " مخلِصاً"
لفظ " المخلصين " المعرف بأل حيث ورد في القران "إنه من عبادنا المخلصين "
نافع والكوفيون : فتح اللام
الباقون : كسر اللام
التوجيه :
كسر اللام : مخلِصين : أخلصوا عباداتهم وأنفسهم لله
فتح اللام : مخلَصين : أخلصهم الله لعبادتهم وكرامتهم
والحقيقة : أن المعنيان متقاربان ، لإنهم إذا أخلَصوا فقد أُخلِصوا ..
معاً وَصْلُ حَاشَا حَجَّ دَأْباً لِحَفْصِهِمْ فَحَرِّكْ وَخَاطِبْ يَعْصِرُنَ شَمَرْدَلاَ
" قلن حاشا لله ماهذا بشراً " و " قلن حاشا لله ماعلمنا عليه من سوء "
أبوعمرو : وصلاً : إثبات الألف
وقفاً : حذف الألف
التوجيه : الصحيح أن حاشا فعل ، والأفعال تدخل عليها الزيادة والنقص ، وحاشا: تنحى : أي تنحى الله وتنزه سبحانه ، وهي على الأصل : الفعل على وزن فاعلَ ..
الباقون : إثبات الألف وصلاً ووقفاً
التوجيه :
1- تخفيفاً لكثرة الاستعمال
2- أصلها ( حاشا الله ) فحذت الألف للالتقاء الساكنين ، وعوض عنها بلام الجر (حاش لـ لله )
"سنين دأباً "
حفص : فتح الهمزة (دأَبا)
الباقون : إسكان الهمزة ، وكل على أصله في التحقيق والإبدال
التوجيه : كلاهما لغتان
" وفيه يعصرون "
حمزة والكسائي : تاء الخطاب " تعصرون "
التوجيه : على سياق الأيات "تزرعون ـ تأكلون "
الباقون : ياء الغيب " يعصرون "
التوجيه : عوداً على (الناس )
وَنَكْتَلْ بِيَا شَافٍ وَحَيْثُ يَشَاءُ نُونُ دَارٍ وَحِفْظاً حَافِظاً شَاعَ عُقلاَ
" فأرسل معنا أخانا نكتل "
حمزة والكسائي : بياء الغيبة "يكتل "
التوجيه : أخو يوسف عليه السلام خاصة
الباقون : نون المتكلم "نكتل "
التوجيه : نحن وأخونا ..
" حيث يشاء " (يشاء المقيدة بحيث )
ابن كثير : بالنون "نشاء "
التوجيه :الفعل منسوب لله تعالى ، ويقويه "مكنا"
الباقون : بالياء "يشاء "
التوجيه : منسوب إلى يوسف عليه السلام .. وهي راجعة إلى مشيئة الله ، وفيه رد على المعتزلة .
" فالله خير حافظاً "
حمزة والكسائي وحفص : حافظاً
التوجيه : اسم فاعل ، وهو رد لقولهم " وإنا له لحافظون "
الباقون : حِفظاً
التوجيه : مصدر ، بنفس المعنى الأول ، لأنه لا يكون حافظاً إلا إذا كان عنده حفظ ، فالله حير من حفظهم
وَفِتْيَتِهِ فِتْيَانِهِ عَنْ شَذاً وَرُدْ بِالاخْبَارِ فِي قَالُوا أَئِنَّكَ دَغْفَلاَ
" وقال لفتيانه "
حمزة والكسائي وحفص : فتيانه
التوجيه : جمع كثرة
الباقون : فتيته
التوجيه : جمع قلة
" قالوا إنك لأنت يوسف "
ابن كثير : همزة واحدة
التوجيه :
1- إما أن تكون خبر محض
2- يجوز أن تكون خبر بمعنى استفهام وهذا أرجح
الباقون : همزتان ، وكل على أصله في الهمزات
التوجيه : فهو وجه الكلام ، لأنهم أرادوا أن يستفهموا أهو يوسف عليه السلام أو غيره
وَيَيْأَسْ مَعًا وَاسْتَيْأَسَ اسْتَيْأَسُوا وَتَيْأَسُوا اقْلِبْ عَنِ الْبَزِّي بِخُلْفٍ وَأَبْدِلاَ
"إنه لا ييأس من روح الله إلا القوم الكافرون " يوسف
" أفلم ييأس الذين ءامنوا " الرعد
" حتى إذا استيأس الرسل " و " فلما اسيأسوا منه " و " ولاتيأسوا من روح الله "
البزي :1- جعل الهمزة المفتوحة مكان الياء الساكنة وإبدال الهمزة
الباقون و البزي 2- : من غير تقديم ولا تأخير ولا إبدال
التوجيه : لغتان
وَيُوحى إِلَيْهِمْ كَسْرُ حَاءِ جَمِيعِهَا وَنُونٌ عُلاً يُوحى إِلَيْهِ شَذاً عَلاَ"
إلا رجالاً توحي إليهم " ( نوحي المقيدة بإليهم ) حيث وردت في القران ( يوسف ، النحل ، الأنبياء )
حفص : نوحِي .. بالنون وكسر الحاء
الباقون : يوحَى .. بالياء وفتح الحاء وألف بعدها
" إلا نوحي إليه " الموضع الثاني في الأنبياء
حمزة والكسائي حفص : نوحِي .. بالنون وكسر الحاء
الباقون : يوحَى .. بالياء وفتح الحاء وألف بعدها
التوجيه :
نوحِي : الفعل مسند للمعلوم (مبني للفاعل ) يخبر الله تعالى عن نفسه
يوحَى : مبني للمفعول (لإنه معلوم من يوحِي وهو الله سبحانه وتعالى ).
وَثَانِيَ نُنْجِ احْذِفْ وَشَدِّدْ وَحَرِّكَنْ كَذَا نَلْ وَخَفِّفْ كُذِّبُوا ثَابِتاً تَلاَ" فنجي من نشاء "
ابن عامر وعاصم : فنجِّي .. بحذف النون الساكنة وتشديد الجيم وتحريك (فتح) الياء الساكنة .
الباقون : فـنـنـجي .. بإثبات النون الساكنة وتخفيف الجيم وتسكين الياء
التوجيه :
نُجِّيَ : فعل ماضي .. مبني للمفعول
نُنجِي : فعل مضارع .. مبني للفاعل
"وظنوا أنهم قد كُذِبُوا "
الكوفيون : تخفيف الذال
التوجيه : ظن عائده على الكفار : يعني : أن الرسل قد كذبوهم فيما أخبروهم به (ظن = شك )
الباقون : تشديد الذال
التوجيه : الواو عائدة على الرسل ، يعني : (ظنوا = أيقنوا) أن قومهم كذبوهم .
وَأَنِّي وَإِنَّى الْخَمْسُ رَبِّي بِأَرْبَعٍ أَرَانِي مَعاً نَفْسِي لَيُحْزِنُنِي حُلاَ
وَفِي إِخْوَتِي حُزْنِي سَبِيلِي بِي وَلِي لَعَلِّي آبَاءِي أَبِي فَاخْشَ مَوْحَلاَ
وَأَنِّي وَإِنَّى الْخَمْسُ:
"أني أوفي الكيل "
الفتح : نافع ، الاسكان : الباقون
"إني أراني " موضعان
الفتح : نافع ، الاسكان : الباقون
" إني أرى "
الفتح : أهل سما ، الاسكان : الباقون
"إني أنا أخوك "
الفتح : أهل سما ، الاسكان : الباقون
"إني أعلم "
الفتح : أهل سما ، الاسكان : الباقون
رَبِّي بِأَرْبَعٍ:
"ربي أحسن "
الفتح : أهل سما ، الاسكان : الباقون
" ربي إني تركت "
الفتح : نفع وأبوعرو ، الاسكان : الباقون
" إلا مارحم ربي إن ربي "
الفتح : نفع وأبوعرو ، الاسكان : الباقون
"ربي إنه "
الفتح : نفع وأبوعرو ، الاسكان : الباقون
أَرَانِي مَعاً:
" أراني أعصر "و" أراني أحمل "
الفتح : أهل سما ، الاسكان : الباقون
نَفْسِي :
" نفسي إن "
الفتح : نافع وأبوعمرو ، الاسكان : الباقون
لَيُحْزِنُنِي :
" ليحزنني أن "
الفتح : نافع وابن كثير ، الاسكان : الباقون
وَفِي إِخْوَتِي:
" إخوتي إن "
الفتح : ورش ، الاسكان : الباقون
حُزْنِي:
"حزني إلى الله "
الفتح : الباقون ، الاسكان : ابن كثير والكوفيون
سَبِيلِي:
" سبيلي أدعوا "
الفتح : نافع ، الاسكان : الباقون
بِي وَلِي لَعَلِّي :
" أحسن بي إذ"
الفتح : نفع وأبوعرو ، الاسكان : الباقون
" يأذن لي أبي "
الفتح : نافع ، الاسكان : الباقون
"لعلي أرجع "
الفتح : أهل سما وابن عامر ، الاسكان : الباقون
آبَاءِي أَبِي:
"آبائي إبراهيم "
الفتح : أهل سما وابن عامر، الاسكان :الكوفيون
"أبي أو يحكم "
الفتح : أهل سما ، الاسكان : الباقون
المراجع :
شرح : الوافي
توجيه : شرح الهداية للمهدوي