مدخل النظم والتصميم التعليمي
مفهوم النظام يتضح في خلق الكون( لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم)
وفي السنه مايدل على وجود النظام{ مثل المؤمنين في توادهم...}و
{المؤمن للمؤمن كالبنيان...}
نخرج بتعريف مجموعه من المكونات مترابطه بينها علاقات تبادليه يؤثر ويتأثر واجتمعوا مع بعضهم لبلوغ التكامل.
1/المكونات مترابطه تتفاعل مع بعضها
2/ لايقتصر التفاعل بين مكونات النظام الواحد بل مكونات النظم الأخرى
3/ كل نظام يتكون من أنظمه فرعيه والنظام قد يكون أحد مكونات نظام أكبر.
4/ لابد أن نسعى لتحقيق هدف محدد.
نشاط :- قومي بالتعاون مع أفراد مجموعتك باختبار نظام ما وشرح مكوناته والهدف منه والنظم الفرعيه التي تتفرع منه والنظام الرئيس الذي تفرع منه هذا النظام؟
مكوناته:-
مدخلات ـــ> عمليات ـــ> مخرجات
ٌ| |
<ــــ تغذيه راجعه <ــــ
وهناك مكون ناقص وهو وجود البيئه
نشاط:- أثناء أخذك لمحاضراتك اليوميه قومي بتحديد بعض نقاط الضعف إن وجدت في أحد مكونات نظام التدريس أو جمعيها ( مدخلات _ وعمليات_ وتغذيه راجعه_ ومخرجات )
مدخل النظم :- الإستفاده من النظام في العمليه التعليميه
كان مفهوم بداية في القطاع الصناعي ثم دخل الصناعه الحربيه ثم الطبيه ثم دخل مجال التعليم
الهدف من تجعل المتعلم قادر على ربط مع ماسبق دراسته ومافي الحال والسنه المقبله من خبرات من خلال خطه واضحه أو منهج أو تخصص معين
أسلوب النظم:- هو أسلوب منهجي وطريقه عمليه لتحقيق أفضل مستوى من النتائج
أهمية مدخل النظم في العمليه التعليميه:-
1/ ينظر إلى العمليه على أنها نظام يتكون من مجموعه من الأنظمه الفرعيه التي ترتبط مع بعضها بشكل متكامل لتحقيق الأهداف التعليميه.
2/ يساعد على تحديد المشكلات وحلولها.
3/ يساعد إلى الوصول إلى الموضوعيه التجريبيه .
4/ يهتم مدخل النظم بتحديد الأسس النظريه والجانب العملي المرتبط بها.
التدريس المنظومي
_الاهداف في صورة تغيرات متوقعه في سلوك المتعلمين
_تحليل خصائص المتعلمين ..............
_إختيار المحتوى من قبل فريق يعمل ولابد من معلم موجود
_استراتيجيات التدريس متنوعه يتم إختيارإستراتيجيه مناسبه
_الوسائل مكون رئيسي لايمكن الإستغناء عنها
_التقويم بنائي وقبلي وإختبارات معياريه المرجع
التدريس التقليدي
_الاهداف تكون في صورة عباره تشير إلى مايقوم به المعلم داخل الفصل
_تحليل خصائص المتعلمين توجدأهميه لتحليل خصائص المتعلمي بل يعتمدالمعلم على _خبرته وحدسه في الحكم
_إختيار المحتوى من قبل السلطه المدرسه
_استراتيجيات التدريس شرح عرض شفهي يقوم به المعلم
_الوسائل محدوده
_التقويم على التقويم الختامي
نشاط:- حددي نوع تدريسك في الفتره المقبله في التربيه الميدانيه (تقليدي أم منظومي )وأذكري المؤشرات التي تؤكد وجهة نظرك ؟؟؟؟
مدخل النظم والتصميم التعليمي :-
هو تصميم مقصود بحيث يؤدي للمتعلمين بالتعلم
مفهوم التصميم التعليمي :-
إصطلاحا/ هندسه .... بطريقه ما وفقا لمحاكاة معينه
إجرائيا/ هو الذي يبحث في إيجاد أفضل الطرق التعليميه الفعاله التي تخص النتاجات المرغوب فيها وفق شروط معينه
النموذج العام للتصميم التعليمي ([]ADDIE :- [i يتضمن خمس مراحل [/i]
1/ التحليل (يتضمن تحليل مشكلات والحاجات من مصادر للتعلم ووسائطه تحديد معايير المنتج وتحليل المتعلمين وسلوكهم المدخلي)
2/ التصميم (تحديد المواصفات التعليميه والفنيه للمنتج على الورقه ويتضمن تصميم الأهداف وادوات القياس المحتوى استراتيجيات تنظيميه واستراتيجيات التعليم )
3/التطوير ( تحويل مواصفات التصميم إلى منتج عن طريق خطة الإنتاج ثم الإنتاج الفعلي ثم التقويم البنائي فالتحقيق من صلاحية المنتج)
4/ التنفيذ( أستخدم المنتج في البيئه المستهدفه ويشمل الضبط والتحكم في تفاعل المتعلمين مع المصادر والأنشطه وتنظيم المهمات التعليميه )
5/ التقويم (تقويم فاعلية المنتج وكفاءته باستخدامه مع مجموعه تجريبيه)
شكل يوضح النموذج
[img][/img]
التقويم عمليه موجوده داخل كل مراحل التصميم
_ عملية النموذج الإلكتروني للمنتج الإلكتروني.
بالتوفيق للجميع هذا مجهود فردي تكلله الكثير من النقص لايعتمد عليه دون الكتاب والطبعه الثانيه موافقه لجميع ماتقوله في المحاضره وفيه جداول كل هذا في الطبعه الثانيه
[i][b]والســـلام مســـك الختــــام
دمـــتم فـــي رعــاية الله وحــفظه