( إن هذه القلوب أوعية فاشغلوها بالقرآن ولاتشغلوها بغيره).

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
( إن هذه القلوب أوعية فاشغلوها بالقرآن ولاتشغلوها بغيره).

ابن مسعود رضي الله عنه


    المحاضرة الخامسه

    مليكة الطهر
    مليكة الطهر
    عضو نشط


    عدد الرسائل : 31
    نقاط : 67
    تاريخ التسجيل : 03/11/2009

    :-((( المحاضرة الخامسه

    مُساهمة من طرف مليكة الطهر السبت يناير 08, 2011 11:08 pm

    تصنيفات الوسائل التعليميه


    • أي حاجه تصنف يسهل الوصول إليها واستخدامها في العمليه التعليميه.

    قانون: قل لي وسوف أنسى , أرني ولعلي أتذكر , أشركني وسوف أفهم.


    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    أولا/ تصنيف الوسائل على أساس الحواس (هو أول التصنيفات)
    1/ وسائل بصريه: تعتمد على حاسه البصر في إستقبال الرساله
    مثال : خرائط المجسمات ,الافلام الثابته.
    2/ وسائل سمعيه : تعتمد على حاسة السمع
    مثال: الإذاعه, التسجيلات الصوتيه.
    3/ وسائل سمعي بصريه: تتضمن جميع الوسائل التي تعتمد على السمعي البصري
    مثال: الأفلام الناطقه, التلفزيون, الفيديوا, جهاز عرض الشرائح الشفافه المصاحب للتسجيل الصوتي.
    4/وسائل لمسيه: تشمل الوسائل التي تعتمد على حاسة اللمس
    مثال:العينات في التجارب العمليه التي يتعرف المتعلم من خلالها المواد
    5/ وسائل شميه: مثال : العطور , والتجارب العلميه التي تعتمد على حاسة الشم
    6/وسائل ذوقيه: تميز من خلالها بين المالح من الحار
    مثل : عينات تحكم من خلالها

    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    ثانيا/ على أساس عدد المستفيدين:[/b]
    • [b]فرديه:
    يستفيد منها متعلم واحد مثال : كمبيوتر.
    جماعيه: مجموعه متواجدون في نفس المكان مثال : الخرائط ومؤتمرات الفيديوا
    جماهيريه: مجموعه من المتعلمين في أماكن متعدده
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    ثالثا/ على أساس طريقة الحصول عليها:
    وسائل جاهزه : يحصل عليها المعلم جاهزه
    وسائل منتجه : يقوم المعلم مع المتعلم أو لوحده بتصميمها وإعدادها
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    رابعا/ على أساس طبيعتها :
    النشاطات التعليميه مثل الرحلات.
    المواد التعليميه التعلميه المطبوعه المسموعه مثل صور, لوحات .
    الأجهزه التعليميه التعلميه اليدويه الآليه للعرض مثل أجهزة تشغيل الفيديوا او الكاسيت.
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    خامسا/ على أساس دورها في العمليه التعليميه والتعلميه:
    دور إضافي: لإيضاح فكره أو تقريب مفهوم وهذا يشير إلى النمط التقليدي في العمليه التعليميه.
    دور متمم : بجانب وسائل رئيسيه لتحقيق الوسيله الرئيسيه كإضافة المطويات لبرنامج إذاعي.
    دور إثرائي: يلجأ إليه المعلم لو يواجه طالب متميز لديه رغبه في الإستزاده .
    دور رئيسي: ينظر إليها كوسائط بحيث تقوم بدور المعلم بنقل المعارف والمعلومات.
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    سادسا / على أساس الخبره : قسم الوسائل إلى عشرة أقسام تحت ثلاث أقسام رئيسيه:
    الأولى / الوسائل المحسوسه: تضم الوسائل التي تسمح للمعلم باكتساب الخبره عن طريق الممارسه
    الثانيه/ الوسائل شبه المحسوسه: تتطلب ملاحظه مشاهده م قبل المتعلم ولاتتطلب الممارسه.
    الثالثه/ الوسائل المجرده: تتطلب إستخدام رموز بصريه أولفظيه وتقل درجة الخبره ويزداد تجريدها بعد ذلك.
    الوسائل المحسوسه /
    1/ الخبرات المباشره :وهي قاعدة المخروطي شروطها تابعه من امعلم يريد تحقيقها ولاتقتصر على حياة المتعلم في المدرسه فقط
    الخبرات المباشره الهادفه لابد أن تكون ذات اهداف ويكون للمعلم دور إيجابي وتكون الخبره واقعيه حقيقيه كما هي وأن يتحمل المتعلم مسؤلية النتائج

    2/الخبرة المعدله أو البديله: ليست الحقيقيه ذاتها وإنما هي بديل مختصر للحقيقه
    يفضل إستخدام خبرات معدله عندما يكون الشئ الأصلي بالغ الكبر أو الصغر
    من الخبرات المعدله مثل العينات

    3/ الخبرات الممثله أو الممسرحه: هي بديل للواقع يختلف عن الخبرات البديله بعدم إحتفاظه للشكل الأصلي ويوجد فرق بين الإشتراك في التمثيل المسرحي أومشاهدتها
    التمثيل شئ جيد يختصر فيه الوقت ويحور فيه الكلام مثل التمثيليات والمسرحيات
    أمثلتها التمثيل الصامت , مسرح العرائس , لعب الأدوار , التمثيل المسرحي

    الوسائل شبه المحسوسه /
    1/ العروض العمليه : تتضمن مشاهده من قبل المتعلم ويعتبر شرح تمثيلي للخبره
    2/ الرحلات العلميه : هي زياره هادفه خارج الفصل يعتمد على المشاهده فقط والإستماع إلى شرح المعلم أو المسؤول
    3/ المعارض والمتاحف : توضع في صناديق يقتصر دور الزائر على المشاهده
    معرض الفصل والمسؤول عها التلاميذ ــــــــــــ معرض المدرسه والمسؤول عه المعلم يشرف على التلاميذ
    المتاحف: هي الاماكن التي يتقل إليها التلاميذ لمشاهدة المعروض فيها
    4/ الصور المتحركه:أفلام تعليميه وتلفيزيون تعليمي أفلام متحركه ثابته ناطقه صامته
    التلفاز ينقل صور حقيقيه وحيه فهو أكثر واقعيه من الفلم التعليمي
    5/ الصور الثابته والتسجيلات الصوتيه

    الوسائل المجرده /
    1/ الرموز البصريه : تخاطب العين مباشره تسهل الفهم والإستيعاب
    2/ الرموز اللفظيه : تقع في قمة المخروط تستخدم في جميع المستويات السابقه للمخروط
    يعتبر الكتاب اللفظي إعتماداً على الرموز اللفظيه أو البصريه

    دمتم في رعاية الله وحفظه
    والسلام مسك الختام


      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 19, 2024 9:16 pm