( إن هذه القلوب أوعية فاشغلوها بالقرآن ولاتشغلوها بغيره).

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
( إن هذه القلوب أوعية فاشغلوها بالقرآن ولاتشغلوها بغيره).

ابن مسعود رضي الله عنه


    المحاضرة السادسة - الإثنين - 2/12/ 1431

    avatar
    ألوان الطيف
    عضو نشط


    عدد الرسائل : 15
    نقاط : 43
    تاريخ التسجيل : 10/11/2009

    :-((( المحاضرة السادسة - الإثنين - 2/12/ 1431

    مُساهمة من طرف ألوان الطيف الثلاثاء يناير 25, 2011 6:05 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم
    طرق التدريس
    المحاضرة السادسة - الإثنين - 2/12/ 1431

    موضوع المحاضرة : الوسائل التعليمية
    البعض يعتبر الوسائل معينة للشرح ، والدليل قصة لأحد المعلمين في أفريقيا حضر درس عن الوضوء وجعل الماء وسيلة للشرح ولكن إكتشف عدم وجود الماء في المدرسة فكان لابد أن يمثل بالحركات فكتب الهدف : أن يشرح أو يمثل الطالب الوضوء .
    الوسيلة التعليمية أساس في التعليم فلا ترفية ولامعين ولا إستعراض
    لغة الجسد مهم بالنسبة لإيصال المعلومة
    تمهيد :
    منذ قديم الزمان والإنسان يحاول أن يوضح أفكاره ....................................إن عدم وجود هذه الوسائل يجعل من الضروري قيام المعلم ....................................
    مفهوم الوسائل التعليمية :
    * كل ما يوظف في إطار إجراءات التدريس لتحقيق الأهداف التعليمية ...................
    * كل ما يستعين به المعلم في تدريسه لجعل درسه أكثر إثارة وتشويقاً لطلابه، ويجعل الخبرة التربوية التي يمر بها الطلاب خبرة حية وهادفة ومباشرة ..............
    * هي المواد التي تستخدم .............................................................................................
    أهمية الوسائل التعليمية :
    لم يعد بمقدور أي موقف تدريسي في العصر الحالي أن يتم دون استخدام مادة تعليمية أو وسيلة تعليمية سواء مكتوبة مثل الكتب .............................................
    أ‌) بناء المفاهيم
    ب‌) العناية بالفروق الفردية
    ت‌) قطع رتابة المواقف التعليمية
    ث‌) زيادة انتباه الطلاب
    ج‌) توليد الحاجة للتعلم
    ح‌) تجسيد المفاهيم والقيم المجردة
    خ‌) توفير إمكانية تعلم الظواهر الخطرة والنادرة
    د‌) توفير إمكانية تعلم الظواهر المعقدة
    ذ‌) توفير سجلات ثابتة للأحداث
    ر‌) التغلب على البعدين الزماني والمكاني
    ز‌) توفير إمكانية دراسة الأشياء الدقيقة والكبيرة
    س‌) الإقتصاد في الجهد والوقت والمال
    ش‌) تقديم الحلول لمشكلات التعليم الحاضر
    ص‌) تقديم الحلول لمشكلات لتعليم الفئات الخاصة
    ض‌) تقديم التعليم المستمر
    ط‌) تعلم المهارات
    ظ‌) تثبيت المعلومات
    تصنيفات الوسائل التعليمية :
    التصنيف على أساس الحواس : سمعية – بصرية – سمعية وبصرية ...................
    التصنيف على أساس الحداثة : قديمة – حديثة
    التصنيف على أساس التواجد في الطبيعة : ............................
    التصنيف على أساس وسائل صناعية : مثل المجسمات والخرائط
    التصنيف على أساس الحصول على الوسيلة : جاهزة – معدة محلياً
    التصنيف على أساس عدد المتعلمين :فردي – جماعي – جماهيري
    قواعد أساسية لإختيار وإستخدام الوسائل التعليمية :
    1- ينبغي أن تحقق الوسيلة أهداف الدرس
    2- البعد عن التعقيد في الوسيلة
    3- تناسب الوسيلة مع مستوى المتعلمين
    4- توافر عنصر الأمان في الوسيلة
    5- التخطيط لإستخدام الوسيلة من حيث الوقت ، المكان ، طريقة الإستخدام
    6- تجريب الوسيلة قبل الإستخدام
    7- توجيه المستعملين إلى طريقة إستخدام الوسيلة
    8- أن لا تتضمن الوسيلة مادة تعليمية أكثر مما هو مطلوب تعليمة للطلاب فقد تشتت انتباه الطلاب وتدفعهم إلى إلقاء عشرات الأسئلة
    9- قد تؤدي بعض الوسائل إلى تكوين مفاهيم خاطئة لدى الطلاب مثل عرض صور قد يتكون لدى الطالب فكرة أن حيوان الكونجرو قريب حجمه من الفيل
    10- ينبغي ألايستخدم في الدرس الواحد أكثر من وسيلة وذلك ضمان لتركيز الطلاب من جانب ولحسن الإستخدام من جانب آخر
    11- ينبغي ألا يكون استخدام الوسيلة هو الأساس في الدرس إذ هي جزء مكمل له
    من أقدم الوسائل التعليمية التي .............:
    مثل السبورة ...............
    أ‌) السبورة الطباشيرية
    ب‌) السبورة المغناطيسية
    ت‌) السبورة الوبرية
    ث‌) السبورة المثقبة
    قواعد عامة لإستخدام السبورة :
    1- يجب أن يهتم بتنظيف السبورة كأول شيء عندما يدخل الفصل
    2- كما يطلب المعلم من طلابه أن يكونوا منسقين في دفاترهم فإنه ينبغي أن يضرب لهم المثل على السبورة ابتداء من كتابة التاريخ وانتهاء بالهوامش
    3- لاينبغي أن يكتب كل شيء في الدرس لأنها ستزدحم بالكتابة ويصبح من الصعب على الطالب التمييز بين الأمور
    4- من المهم ألا يعطي ظهره للطلاب أثناء كتابته على السبورة
    5- إذا كان الدرس مكوناً من عدة أجزاء ينبغي أن تقسم السبورة
    6- حركة الطلاسة من أعلى لأسفل أكثر راحة وأقل إثارة لغبار الطباشير
    7- يستحسن ألا يكتب على الجزء الأسفل جداً من السبورة
    8- استخدام الطباشير وأقلام ملونة لتحسين شكل المادة المكتوبة
    9- الكتابة بخط واضح وصحيح لغوياً ومناسب من حيث الحجم
    10- الكتابة بخطوط مستقيمة

    تمت بحمد الله
    بالتوفيق يا رب ♥
    أختكم خولة

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين نوفمبر 25, 2024 8:09 pm