e]]بسم الله الرحمن الرحيم
طرق التدريس
المحاضرة الأولى - الإثنين - 3/25/ 1432
موضوع المحاضرة : المبادئ العامة لمهنة التدريس
مرجع المحاضرة : المبادئ العامة في التدريس لحسن ملا عثمان –الجزء الأول
اكتبي معي المحاضرة وارجعي للمرجع إذا أردت
المبادئ العامة لمهنة التدريس ثلاث مبادئ :
1)ا لاستعداد والقابلية لمهنة التدريس
أوجد الله لكل إنسان استعداد وقابلية لمهنة معينة , يكون إنسان له مهنة الطب ,أو التدريس وغيرها
• مهنة التدريس لابد أن أبدأ باختبار أو مقابلة شخصية أقيس قدرتك للتدريس –هل لديك قدرة على تحمل نفسيات التلاميذ ؟ هل لديك قدرمن العلم والثقافة على توصيل المنهج ؟
أ/ القدرة الفنية على الوقوف
ب/ القدرة من العلم الثقافة
ج/ القدرة على توصيل المعلومات إلى أذهان الطلاب
2)الدراسة النظرية للمواد التربوية
وهنا تظهر فائدة دوهي راسة المواد التربوية : إعداد الطالبة لكي تكون معلمة ناجحة
3) التطبيق العملي استمارة المشاهدة
1/ حجرة الدراسة
2/ حصة التدريس :
• مدى وضوح أهداف الدرس
• مدى تنظيم خطوات الدرس
• مدى تنظيم توزيع الأدوات
• طبيعة الأسئلة وجودتها
• طريقة استعمال السبورة
• الملخص السبوري واستخلاصة من التلميذات
3/طريقة التدريس وتشمل :
• بدء الرس
• قدرة المعلمة على جذب انتباه التلميذات وإثارةتفكيرهن
• مدى اعتماد الطريقة على الوسائل التعليمية وحسن استخدامها
• مدى اشتراك التلميذات في المناقشة والإستنتاج
• مدى استيعاب التلميذات لمادة الدرس الجديد
• مدى مراعاة توزيع وقت الدرس على عرض أجزاء الموضوع
• طريقة المعلمة في الرد على أسئلة التلميذات
• سعة أفق المعلمة تربوياً وثقافياً
• مدى تقيد المعلمة بعناصر الدرس دون الخروج عن الموضوع
4/ مادة الدرس :
• دقة المادة ووضوحها وتنظيمها
• مدى ربط المادة بواقع التلميذات
5/استخدام الكتاب المدرسي :
• مدى اهتمام المعلمة بتوجية التلميذات للكتاب المقرر والإفادة منه أثناء الدرس
6/الأسئلة التطبيقية :
• نوع الأسئلة التي تكلف بها التلميذات في نهاية الدرس للإجابة في كراسة المجهود الشخصي ومدى جودتها
7/ شخصية المعلمة :
- رأي ملاحظة مشرفة التطبيق العملي على طالبة التدريب
الدرس أ) حققت الأهداف ب) طبيعة الأسئلة ج) استخدام السبورة
3/ صفات المعلم التربوية
يكتب الملخص السبوري ما تقسم السبورة / طريقة التدريس ويشمل بدء الدرس
عللي : كتابة الملخص السبوري بطريقة بنائية ؟!
1/ لتثبيت المعلومة وتنظيمها 2/ اختصار الوقت
أذكري صفات المعلم التربوية ؟!
1/ أن يتحدث المعلم بصوت واضح
2/ أن يتحدث المعلم بلغة عربية
3/ المظهر الخارجي للمعلم
4/ أن تقف المعلمة في مكان بارز وتوزع نظراتها على الجميع
- أثناء الشرح لا تمسكي السبورة من غير حركة
- راعي خصائص المرحلة ( المراهقة )
• توزيع الدرجات
90 للمشرفة
10 للمديرة
[/b]Black]
طرق التدريس
المحاضرة الأولى - الإثنين - 3/25/ 1432
موضوع المحاضرة : المبادئ العامة لمهنة التدريس
مرجع المحاضرة : المبادئ العامة في التدريس لحسن ملا عثمان –الجزء الأول
اكتبي معي المحاضرة وارجعي للمرجع إذا أردت
المبادئ العامة لمهنة التدريس ثلاث مبادئ :
1)ا لاستعداد والقابلية لمهنة التدريس
أوجد الله لكل إنسان استعداد وقابلية لمهنة معينة , يكون إنسان له مهنة الطب ,أو التدريس وغيرها
• مهنة التدريس لابد أن أبدأ باختبار أو مقابلة شخصية أقيس قدرتك للتدريس –هل لديك قدرة على تحمل نفسيات التلاميذ ؟ هل لديك قدرمن العلم والثقافة على توصيل المنهج ؟
أ/ القدرة الفنية على الوقوف
ب/ القدرة من العلم الثقافة
ج/ القدرة على توصيل المعلومات إلى أذهان الطلاب
2)الدراسة النظرية للمواد التربوية
وهنا تظهر فائدة دوهي راسة المواد التربوية : إعداد الطالبة لكي تكون معلمة ناجحة
3) التطبيق العملي استمارة المشاهدة
1/ حجرة الدراسة
2/ حصة التدريس :
• مدى وضوح أهداف الدرس
• مدى تنظيم خطوات الدرس
• مدى تنظيم توزيع الأدوات
• طبيعة الأسئلة وجودتها
• طريقة استعمال السبورة
• الملخص السبوري واستخلاصة من التلميذات
3/طريقة التدريس وتشمل :
• بدء الرس
• قدرة المعلمة على جذب انتباه التلميذات وإثارةتفكيرهن
• مدى اعتماد الطريقة على الوسائل التعليمية وحسن استخدامها
• مدى اشتراك التلميذات في المناقشة والإستنتاج
• مدى استيعاب التلميذات لمادة الدرس الجديد
• مدى مراعاة توزيع وقت الدرس على عرض أجزاء الموضوع
• طريقة المعلمة في الرد على أسئلة التلميذات
• سعة أفق المعلمة تربوياً وثقافياً
• مدى تقيد المعلمة بعناصر الدرس دون الخروج عن الموضوع
4/ مادة الدرس :
• دقة المادة ووضوحها وتنظيمها
• مدى ربط المادة بواقع التلميذات
5/استخدام الكتاب المدرسي :
• مدى اهتمام المعلمة بتوجية التلميذات للكتاب المقرر والإفادة منه أثناء الدرس
6/الأسئلة التطبيقية :
• نوع الأسئلة التي تكلف بها التلميذات في نهاية الدرس للإجابة في كراسة المجهود الشخصي ومدى جودتها
7/ شخصية المعلمة :
- رأي ملاحظة مشرفة التطبيق العملي على طالبة التدريب
الدرس أ) حققت الأهداف ب) طبيعة الأسئلة ج) استخدام السبورة
3/ صفات المعلم التربوية
يكتب الملخص السبوري ما تقسم السبورة / طريقة التدريس ويشمل بدء الدرس
عللي : كتابة الملخص السبوري بطريقة بنائية ؟!
1/ لتثبيت المعلومة وتنظيمها 2/ اختصار الوقت
أذكري صفات المعلم التربوية ؟!
1/ أن يتحدث المعلم بصوت واضح
2/ أن يتحدث المعلم بلغة عربية
3/ المظهر الخارجي للمعلم
4/ أن تقف المعلمة في مكان بارز وتوزع نظراتها على الجميع
- أثناء الشرح لا تمسكي السبورة من غير حركة
- راعي خصائص المرحلة ( المراهقة )
• توزيع الدرجات
90 للمشرفة
10 للمديرة
[/b]Black]