( إن هذه القلوب أوعية فاشغلوها بالقرآن ولاتشغلوها بغيره).

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
( إن هذه القلوب أوعية فاشغلوها بالقرآن ولاتشغلوها بغيره).

ابن مسعود رضي الله عنه


    المحاضرة الأولى - الإثنين - 3/25/ 1432

    avatar
    ألوان الطيف
    عضو نشط


    عدد الرسائل : 15
    نقاط : 43
    تاريخ التسجيل : 10/11/2009

    :-((( المحاضرة الأولى - الإثنين - 3/25/ 1432

    مُساهمة من طرف ألوان الطيف الإثنين مارس 21, 2011 5:35 am

    e]]بسم الله الرحمن الرحيم
    طرق التدريس
    المحاضرة الأولى - الإثنين - 3/25/ 1432
    موضوع المحاضرة : المبادئ العامة لمهنة التدريس

    مرجع المحاضرة : المبادئ العامة في التدريس لحسن ملا عثمان –الجزء الأول
    اكتبي معي المحاضرة وارجعي للمرجع إذا أردت
    المبادئ العامة لمهنة التدريس ثلاث مبادئ :

    1)ا لاستعداد والقابلية لمهنة التدريس
    أوجد الله لكل إنسان استعداد وقابلية لمهنة معينة , يكون إنسان له مهنة الطب ,أو التدريس وغيرها
    • مهنة التدريس لابد أن أبدأ باختبار أو مقابلة شخصية أقيس قدرتك للتدريس –هل لديك قدرة على تحمل نفسيات التلاميذ ؟ هل لديك قدرمن العلم والثقافة على توصيل المنهج ؟
    أ/ القدرة الفنية على الوقوف
    ب/ القدرة من العلم الثقافة
    ج/ القدرة على توصيل المعلومات إلى أذهان الطلاب
    2)الدراسة النظرية للمواد التربوية
    وهنا تظهر فائدة دوهي راسة المواد التربوية : إعداد الطالبة لكي تكون معلمة ناجحة
    3) التطبيق العملي استمارة المشاهدة
    1/ حجرة الدراسة
    2/ حصة التدريس :
    • مدى وضوح أهداف الدرس
    • مدى تنظيم خطوات الدرس
    • مدى تنظيم توزيع الأدوات
    • طبيعة الأسئلة وجودتها
    • طريقة استعمال السبورة
    • الملخص السبوري واستخلاصة من التلميذات
    3/طريقة التدريس وتشمل :
    • بدء الرس
    • قدرة المعلمة على جذب انتباه التلميذات وإثارةتفكيرهن
    • مدى اعتماد الطريقة على الوسائل التعليمية وحسن استخدامها
    • مدى اشتراك التلميذات في المناقشة والإستنتاج
    • مدى استيعاب التلميذات لمادة الدرس الجديد
    • مدى مراعاة توزيع وقت الدرس على عرض أجزاء الموضوع
    • طريقة المعلمة في الرد على أسئلة التلميذات
    • سعة أفق المعلمة تربوياً وثقافياً

    • مدى تقيد المعلمة بعناصر الدرس دون الخروج عن الموضوع

    4/ مادة الدرس :
    • دقة المادة ووضوحها وتنظيمها
    • مدى ربط المادة بواقع التلميذات
    5/استخدام الكتاب المدرسي :
    • مدى اهتمام المعلمة بتوجية التلميذات للكتاب المقرر والإفادة منه أثناء الدرس
    6/الأسئلة التطبيقية :
    • نوع الأسئلة التي تكلف بها التلميذات في نهاية الدرس للإجابة في كراسة المجهود الشخصي ومدى جودتها
    7/ شخصية المعلمة :
    - رأي ملاحظة مشرفة التطبيق العملي على طالبة التدريب


    الدرس أ) حققت الأهداف ب) طبيعة الأسئلة ج) استخدام السبورة
    3/ صفات المعلم التربوية
    يكتب الملخص السبوري ما تقسم السبورة / طريقة التدريس ويشمل بدء الدرس
    عللي : كتابة الملخص السبوري بطريقة بنائية ؟!
    1/ لتثبيت المعلومة وتنظيمها 2/ اختصار الوقت
    أذكري صفات المعلم التربوية ؟!
    1/ أن يتحدث المعلم بصوت واضح
    2/ أن يتحدث المعلم بلغة عربية
    3/ المظهر الخارجي للمعلم
    4/ أن تقف المعلمة في مكان بارز وتوزع نظراتها على الجميع

    - أثناء الشرح لا تمسكي السبورة من غير حركة
    - راعي خصائص المرحلة ( المراهقة )
    • توزيع الدرجات
    90 للمشرفة
    10 للمديرة


    [/b]Black]

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين أبريل 29, 2024 8:05 am