التقويم Evaluation =
لغة : تعديل او تصحيح المسار او اصلاح الخلل ماخوذة من الفعل الثلاثي قوم اي بمعنى صحح ..
((ولقد خلقنا الانسان في احسن تقويم))
Education evaluation التقويم التربوي عملية منظمة لجمع و تحليل المعلومات بغرض تحديد درجة تحقيق الاهداف التربوية و اتخاذ القرارات بشانها لمعالجة جوانب الضعف و توفير النمو السليم المتكامل من خلال اعادة تنظيم البيئة التربوية و اثرائها.
الفرق بين تعريفات التقويم يكون في الدرجة وحسب البرنامج المقوم وليس في الأساليب والنوع والاجراءات, فمن الممكن ان نضع تعريفاً على مستوى المدرسة وعلى مستوى الصف.
•تعريف خاص على المستوى المدرسي :
•عملية منظمة لجمع و تحليل المعلومات بغرض تحديد درجة تحقيق الاهداف المتعلقة بالمدرسة ( معلمين- ادارة – مرافق) واتخاذ القرارات بشأنها و التي تشمل كل من المعلمين و الادارة و الاساليب و الوسائل و المرافق المدرسية ....الخ
جاري التحميل…
•تعريف التقويم على مستوى الصف ( التقويم التعليمي):
•عملية منظمة لجمع و تحليل المعلومات لتحديد مدى تحقيق الاهداف التدريسية داخل الغرفة الصفية.
•القياس Measurement =
•تكميم السمات :
•التعبير عن الحوادث و الاشياء و الناس بالرموز و الارقام وفق قواعد محددة ..
•القياس النفسي قياس غير مباشر يكون من خلال السلوكيات الدالة على السمات.
•القياس الطبيعي قياس مباشر و تام.
•مستويات القياس :
•Nominal : مستوى القياس الاسمي
•تعطي الارقام في هذا المستوى للتمييز مثل اسماء الطالبات – ارقام الهويات – ارقام المباني ..
•Ordinal : مستوى القياس الرتبي
•تعطي فيه الارقام من اجل الترتيب مثل ترتيب المستويات في الدراسة ( اول – ثاني – ثالث ) و ترتيب الطلاب في الفصل (الاول – الثاني) و ترتيب افراد الاسرة حسب الاكبر و الاصغر ..
•Interval : مستوى القياس الفئوي ( الفتراتي )
•هنا الارقام تحمل معنى كمي , فروق الارقام تقابل فروقات السمة و يوجد صفر افتراضي ويتميز بوجود وحدة قياس.
•مثل : درجات الحرارة , علامات التحصيل , علامات الذكاء ..
•Ratio :مستوى القياس النسبي
•أعاى مستويات القياس وله صفر حقيقي بمعنى انعدام السمة عند الصفر ,والارقام فيه تفيد كل المعاني في المستويات السابقة مثل القياس الفيزيائي كالطول والوزن ....
جاري التحميل…
•التقييم Assessment =
اصدار حكم على الشيء و اعطاء قيمه .
•التقييم التربوي و النفسي :
مجموعة العمليات التي يتم من خلالها التوصل الى تصورات و انطباعات و اصدار احكام تتعلق بنمط خصائص فرد معين يحدد سلوكه و تفاعله مع البيئة و هو تقدير كمي وكيفي و دورة تشخيص.
مثال : اذا قلنا ان علامة طالب في مادة ما هي 50 فهنا الدرجة تمثل عملية القياس, واذا حكمنا عليه انه ضعيف فهنا نحن في عملية التقييم ..وعندما نقول ان هذا الطالب ليس ضعيف وانما بحاجة لخطة علاجية وتعديل فهنا نحن في عملية التقويم بمعنى ان العمليات الثلاث هي عمليات مكملة لبعضها فالدور الذي يلعبه القياس والتقييم هو دور تشحيصي كمي ونوعي في حين يكون دور عملية التقويم هو علاجي وقائي
أهمية التقويم , لماذا التقويم؟
1- المساعدة في الحكم على قيمة الأهداف التعليمية.
2- المساعدة في الكشف عن حاجات التلاميذ وميولهم وقدراتهم واستعداداتهم.
3- توفير معلومات وافية وصحيحة عن الفرد أو مجموعة الأفراد الذين يتخذ بشأنهم قرار يتعلق بتعليمهم من الناحيتين الكمية والكيفية.
4- المساعدة في رفع مستوى العملية التعليمية.
5- المساعدة في تحديد مسار حدوث التعلم.
6- التعرف على نواحي القوة والضعف في تحصيل التلاميذ.
7- تزويد التلاميذ وأولياء امورهم بمعلومات محددة عن مدى التقدم الذي احرزوه تجاه بلوغ الأهداف المنشودة.
8- الحكم على مدى فعالية التجارب التربوية قبل تطبيقها نطاق واسع.
9- التعرف على مدى فعالية المناهج الدراسية.
10- التعرف على مدى كفاية المعلم في وظيفته.
11- المساعدة في التطوير والاصلاح التربوي.
12- تمكين صانعي القرار من اتخاذ قرارات مناسبة.
13- يشجع التلاميذ على التقييم الذاتي.
موقع التقويم في المنظومة التربوية
أولاً: موقع التقويم في منظومة التعليم
ما هي منظومة التعليم؟
هي مجموعة من المكونات والعناصر التي تتفاعل فيما بينها بصورة مستمرة, وتعمل مجتمعة في تآلف وانسجام من اجل تحقيق اهداف تعليمية محددة.
مكونات النظام التعليمي:
مد خلات
مكونات بشرية ومادية
Inputs
عمليات
تحويل المدخلات الى مخرجات تتناسب مع الأهداف
Processes
مخرجات
نواتج من تفاعل المدخلات والعمليات
Outputs
تغذية راجعة
تحديد نقاط القوة والضعف في مكونات النظام التعليمي في ضوء المخرجات من اجل اتخاذ قرارات
Feed Back
دور التقويم في العملية التعليمية:
هو الحكم على مدى نجاح المنظومة في تحقيق أهدافها وتحديد نواحي الضعف والقوة في النظام من اجل المساعدة في اتخاذ القرارات وتحسين هذه المنظومة.
دوره: تشخيص + علاج ووقاية.
مدخلات
مخرجات
عمليات
تقويم