تصنيفات التقويم وأدواته
تصنيفات التقويم:
أولاً: تصنيف حسب الزمن:
1- التقويم القبلي أو التمهيدي أو التشخيصي
2- التقويم البنائي
3- التقويم البعدي أو الختامي
تم شرح هذه الأنواع سابقاً.
ثانياً: تصنيف حسب نوع المعلومات:
1- كمي:
يعتمد على المعلومات الرقمية مثل العلامات والدرجات التي يتم الحصول عليها من الاختبارات, وتقادير الاستجابات على الاستبيانات.
2- نوعي:
يعتمد على معلومات نوعية غير الرقمية مثل تلك المعلومات التي نحصل عليها بطرق غير الاختبارات مثل الملاحظة, ووصف السلوك وصفاً لفظياً, ومثل التقارير الذاتية والملفات.
جاري التحميل…
ثالثاً: تصنيف حسب الطرف المقوم:
1- داخلي او الذاتي:
مبادرة ذاتية يقوم بها الفرد أو المؤسسات في تقييم وتقويم فعالية المهارات والكفايات.
2- خارجي:
قيام طرف خارجي بالتقويم كتقويم المعلم للطالب, فالطالب لا يستغني عن تقويم المعلم له لأنه لا يرى كافة التفاصيل المتعلقة في تحصيله الدراسي ونموه السليم المتكامل.
3- متعدد الاطراف:
كأن يقوم الطالب بتقويم ذاتي جنباً الى جنب لتقويم المعلم له كعملية تعاونية بين الطالب والمعلم, والتي في النهاية تخدم صدق التقويم من خلال حصول التوافق بين نتائج التقويم من كلا الطرفين
رابعاً: تصنيف حسب الشمولية:
1- شامل:
يشمل جميع الاطراف الذين لهم علاقة مباشرة او غير مباشرة في عملية التقويم مثل الطلاب والمعلمين والمشرفين والادارة وأولياء الأمور....
2- جزئي:
يتناول جانب محدد من العملية التربوية مثل تقويم الطالب في تحصيله, وتقويم فعالية المعلم, وتقويم كتاب.
جاري التحميل…
أدوات التقييم والتقويم
تتعدد طرق ومقاييس التقييم والتقويم وذلك نظراً لتعدد الأغراض, والسمات المقاسة, وهنا سنعرض بعض التصنيفات:
أولاً: المقاييس المباشرة مقابل المقاييس غير المباشرة
Direct versus Indirect Measures
Direct Measuresالمقاييس المباشرة 1 -
تتطلب هذه المقاييس من الطلبة أن يقدموا وينفذوا جميع ما تعلموه من معلومات ومهارات وبشكل مباشر. ومن الامثلة على هذه الأساليب: الادوات والمقاييس المقننة, الحافظات والملفات التقييمية للطلبة,المشاريع الطلابية, عروض وانجازات الطلبة, دراسات الحالة, التقييمات الصفية المستمرة كالاختبارت الصفية والواجبات والمشاريع بشكل عام التقييم البنائي , والاختبارت الشفوية
Indirect Measures2 - المقاييس غير المباشرة
يتم فيها التقاط المعلومات والتصورات بطريقة غير مباشرة عن الخبرات والاتجاهات والاستعداد لتعلم الطلبة , ومن الامثلة عليها : اسلوب ملاحظة الطلبة, والتقارير والسجلات الذاتية للطلبة, وتحليل المفردات والمنهاج المرتبطة بتعلم الطلبة, والمقابلات الشخصية الخارجية.
ثانياً: التقييم الموضوعي مقابل التقييم الأدائي
Objective versus Performance Assessment
Objective Assessment1 - التقييم الموضوعي
التقييمات الموضوعية يتم فيها التقاط وجمع المعلومات المتعلقة بتعلم الطلبة المعرفي الذي يتطلب استدعاء المعلومات التي تعلمها الطلبة اي عمليات التذكر , ويصعب فيها قياس مستويات التفكير العليا, وهذا راجع لطبيعة بناء فقراتها والتي تتقيد بالاجابة الواحدة الصحيحة. ومن الأمثلة عليها:
Short answers أ - الاجابات القصيرة
Multiple choiceب- فقرات الاختيار من متعدد
True-Falseجـ- فقرات الصح والخطأ
Completionد- التكميل
Matchingهـ- المطابقة
Performance Assessment 2 - التقييم الأدائي
يسمح هذا النوع من التقييمات لأكثر من اجابة واحدة محددة , حيث تطلب من الطالب ان يختار ويحلل ويفكر ويبدع ويعطي افكاراً للسؤال ولهذا السبب هي افضل من الموضوعي في قياس مستويات التفكير العليا, لكنها اقل ثباتاً منه, لانها تعتمد التقدير والتحكيم لتصحيح ووضع درجة الاجابة. ومن الأمثلة على التقييم الأدائي:
Essay tests 1 - الاختبارات المقالية
Oral presentations 2 - العروض والتقديمات الشفوية
Projects 3 - المشاريع
Experiments 4 – التجارب
ثالثا: الاختبارات الفردية مقابل الاختبارات الجماعية
Individualized versus Grouped tests
Individualized tests : أ – الاختبارات الفردية
وهي التي لا تطبق إلا على فرد واحد في المرة الواحدة مثل الاختبارات الشفوية أو بعض اختبارات الذكاء مثل اختبار ستانفورد بينيه.
Grouped testsب – الاختبارات الجماعية
اختبارات تطبق على عدد كبير من الأفراد بنفس الوقت مثل بعض الاختبارات العالمية لقياس القدرات واختبارات الذكاء الجمعية
رابعاً: الاختبارات الرسمية مقابل الاختبارات غير الرسمية.
Formal tests versus Informal tests Formal tests أ- اختبارات رسمية
وهي اختبارات مقننة تشرف عليها مؤسسات ويعدها فريق متخصص في القياس والتقويم.
Informal testsب – اختبارات غير رسمية
وهي اختبارات من اعداد المعلم, حيث يقوم هو بنفسه بتطبيق الاختبار, ويشرف عليه ويبني الاستنتاجات والمعايير ويفسر النتائج
خامساً: اختبارات محكية المرجع مقابل اختبارات معيارية المرجع
Criterion-referenced versus Norm-referenced Criterion-referenced tests أ- اختبارات محكيةالمرجع
يقارن أداء الطالب في هذه الاختبارات بمستوى معين يتم تحديده مسبقاً بصرف النظر عن أداء زملائه, مثل أن يجيب الطالب عن 30 % من الأسئلة.
Norm-referenced tests ب – اختبارات معيارية المرجع
يقارن أداء الطالب على الاختبار بأداء مجموعته المعيارية ممن هم في صفه أو بنفس المستوى من عمره
جاري التحميل…
سادساً: اختبارات سرعة مقابل اختبارات قوة
Speed tests versus Power tests
Speed testsأ – اختبارات السرعة
وهي الاختبارات التي تكون فيها السرعة عاملاً حاسماً في تحديد مستوى الفرد, وغالباً لا يستطيع الفرد الاجابة على جميع فقرات هذا الاختبار.
Power testsب – اختبارات قوة
, وصعوبة الأسئلة وقدرة Open Time Examsوغالباً ما يكون فيها الوقت مفتوح
وقدرة الفرد هي التي تلعب عاملاً حاسماً في تحديد مستواه
سابعاً: اختبارات اسقاطية مقابل اختبارات محددة البناء
Projective versus Structured tests
Projective testsأ – اختبارات اسقاطية
وتتميز هذه الاختبارات بعدم تحديد المثير والاجابة, وغالباً ما تلعب دور تشخيصي نفسي, مثل اختبارات بقع الحبر.
Structured testsب – اختبارات محددة البناء
وتتميز بوضوح المثير والاجابة, ويكون المطلوب من السؤال واضحاً ومحدداً. ومن الأمثلة عليها اختبارات التحصيل, والقدرات, والاستعداد, والذكاء
تصنيفات التقويم:
أولاً: تصنيف حسب الزمن:
1- التقويم القبلي أو التمهيدي أو التشخيصي
2- التقويم البنائي
3- التقويم البعدي أو الختامي
تم شرح هذه الأنواع سابقاً.
ثانياً: تصنيف حسب نوع المعلومات:
1- كمي:
يعتمد على المعلومات الرقمية مثل العلامات والدرجات التي يتم الحصول عليها من الاختبارات, وتقادير الاستجابات على الاستبيانات.
2- نوعي:
يعتمد على معلومات نوعية غير الرقمية مثل تلك المعلومات التي نحصل عليها بطرق غير الاختبارات مثل الملاحظة, ووصف السلوك وصفاً لفظياً, ومثل التقارير الذاتية والملفات.
جاري التحميل…
ثالثاً: تصنيف حسب الطرف المقوم:
1- داخلي او الذاتي:
مبادرة ذاتية يقوم بها الفرد أو المؤسسات في تقييم وتقويم فعالية المهارات والكفايات.
2- خارجي:
قيام طرف خارجي بالتقويم كتقويم المعلم للطالب, فالطالب لا يستغني عن تقويم المعلم له لأنه لا يرى كافة التفاصيل المتعلقة في تحصيله الدراسي ونموه السليم المتكامل.
3- متعدد الاطراف:
كأن يقوم الطالب بتقويم ذاتي جنباً الى جنب لتقويم المعلم له كعملية تعاونية بين الطالب والمعلم, والتي في النهاية تخدم صدق التقويم من خلال حصول التوافق بين نتائج التقويم من كلا الطرفين
رابعاً: تصنيف حسب الشمولية:
1- شامل:
يشمل جميع الاطراف الذين لهم علاقة مباشرة او غير مباشرة في عملية التقويم مثل الطلاب والمعلمين والمشرفين والادارة وأولياء الأمور....
2- جزئي:
يتناول جانب محدد من العملية التربوية مثل تقويم الطالب في تحصيله, وتقويم فعالية المعلم, وتقويم كتاب.
جاري التحميل…
أدوات التقييم والتقويم
تتعدد طرق ومقاييس التقييم والتقويم وذلك نظراً لتعدد الأغراض, والسمات المقاسة, وهنا سنعرض بعض التصنيفات:
أولاً: المقاييس المباشرة مقابل المقاييس غير المباشرة
Direct versus Indirect Measures
Direct Measuresالمقاييس المباشرة 1 -
تتطلب هذه المقاييس من الطلبة أن يقدموا وينفذوا جميع ما تعلموه من معلومات ومهارات وبشكل مباشر. ومن الامثلة على هذه الأساليب: الادوات والمقاييس المقننة, الحافظات والملفات التقييمية للطلبة,المشاريع الطلابية, عروض وانجازات الطلبة, دراسات الحالة, التقييمات الصفية المستمرة كالاختبارت الصفية والواجبات والمشاريع بشكل عام التقييم البنائي , والاختبارت الشفوية
Indirect Measures2 - المقاييس غير المباشرة
يتم فيها التقاط المعلومات والتصورات بطريقة غير مباشرة عن الخبرات والاتجاهات والاستعداد لتعلم الطلبة , ومن الامثلة عليها : اسلوب ملاحظة الطلبة, والتقارير والسجلات الذاتية للطلبة, وتحليل المفردات والمنهاج المرتبطة بتعلم الطلبة, والمقابلات الشخصية الخارجية.
ثانياً: التقييم الموضوعي مقابل التقييم الأدائي
Objective versus Performance Assessment
Objective Assessment1 - التقييم الموضوعي
التقييمات الموضوعية يتم فيها التقاط وجمع المعلومات المتعلقة بتعلم الطلبة المعرفي الذي يتطلب استدعاء المعلومات التي تعلمها الطلبة اي عمليات التذكر , ويصعب فيها قياس مستويات التفكير العليا, وهذا راجع لطبيعة بناء فقراتها والتي تتقيد بالاجابة الواحدة الصحيحة. ومن الأمثلة عليها:
Short answers أ - الاجابات القصيرة
Multiple choiceب- فقرات الاختيار من متعدد
True-Falseجـ- فقرات الصح والخطأ
Completionد- التكميل
Matchingهـ- المطابقة
Performance Assessment 2 - التقييم الأدائي
يسمح هذا النوع من التقييمات لأكثر من اجابة واحدة محددة , حيث تطلب من الطالب ان يختار ويحلل ويفكر ويبدع ويعطي افكاراً للسؤال ولهذا السبب هي افضل من الموضوعي في قياس مستويات التفكير العليا, لكنها اقل ثباتاً منه, لانها تعتمد التقدير والتحكيم لتصحيح ووضع درجة الاجابة. ومن الأمثلة على التقييم الأدائي:
Essay tests 1 - الاختبارات المقالية
Oral presentations 2 - العروض والتقديمات الشفوية
Projects 3 - المشاريع
Experiments 4 – التجارب
ثالثا: الاختبارات الفردية مقابل الاختبارات الجماعية
Individualized versus Grouped tests
Individualized tests : أ – الاختبارات الفردية
وهي التي لا تطبق إلا على فرد واحد في المرة الواحدة مثل الاختبارات الشفوية أو بعض اختبارات الذكاء مثل اختبار ستانفورد بينيه.
Grouped testsب – الاختبارات الجماعية
اختبارات تطبق على عدد كبير من الأفراد بنفس الوقت مثل بعض الاختبارات العالمية لقياس القدرات واختبارات الذكاء الجمعية
رابعاً: الاختبارات الرسمية مقابل الاختبارات غير الرسمية.
Formal tests versus Informal tests Formal tests أ- اختبارات رسمية
وهي اختبارات مقننة تشرف عليها مؤسسات ويعدها فريق متخصص في القياس والتقويم.
Informal testsب – اختبارات غير رسمية
وهي اختبارات من اعداد المعلم, حيث يقوم هو بنفسه بتطبيق الاختبار, ويشرف عليه ويبني الاستنتاجات والمعايير ويفسر النتائج
خامساً: اختبارات محكية المرجع مقابل اختبارات معيارية المرجع
Criterion-referenced versus Norm-referenced Criterion-referenced tests أ- اختبارات محكيةالمرجع
يقارن أداء الطالب في هذه الاختبارات بمستوى معين يتم تحديده مسبقاً بصرف النظر عن أداء زملائه, مثل أن يجيب الطالب عن 30 % من الأسئلة.
Norm-referenced tests ب – اختبارات معيارية المرجع
يقارن أداء الطالب على الاختبار بأداء مجموعته المعيارية ممن هم في صفه أو بنفس المستوى من عمره
جاري التحميل…
سادساً: اختبارات سرعة مقابل اختبارات قوة
Speed tests versus Power tests
Speed testsأ – اختبارات السرعة
وهي الاختبارات التي تكون فيها السرعة عاملاً حاسماً في تحديد مستوى الفرد, وغالباً لا يستطيع الفرد الاجابة على جميع فقرات هذا الاختبار.
Power testsب – اختبارات قوة
, وصعوبة الأسئلة وقدرة Open Time Examsوغالباً ما يكون فيها الوقت مفتوح
وقدرة الفرد هي التي تلعب عاملاً حاسماً في تحديد مستواه
سابعاً: اختبارات اسقاطية مقابل اختبارات محددة البناء
Projective versus Structured tests
Projective testsأ – اختبارات اسقاطية
وتتميز هذه الاختبارات بعدم تحديد المثير والاجابة, وغالباً ما تلعب دور تشخيصي نفسي, مثل اختبارات بقع الحبر.
Structured testsب – اختبارات محددة البناء
وتتميز بوضوح المثير والاجابة, ويكون المطلوب من السؤال واضحاً ومحدداً. ومن الأمثلة عليها اختبارات التحصيل, والقدرات, والاستعداد, والذكاء