باب فرش الحروف
سورة البقرة
وَمَا يَخْدَعُونَ الْفَتْحَمِنْ قَبْلِ سَاكِنٍ وَبَعْدُ ذَكَا وَالْغَيْرُ كَالْحَرْفِ أَوَّلاَ
(( يخادعون الله والذين ءامنواوما يخدعون إلا أنفسهم وماشعرون))
- قرأ بالفتح قبل الساكن وبعده ((ومايخدعون)) = الكوفيون وابن عامر
- قرأ بضم الياء وإضافة ألف (( وما يخادعون)) = باقي القراء وهو (أهل سما)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وخَفَّفَ كُوفٍ يَكْذِبُونَ وَيَاؤُهُ بِفَتْحٍ وَلِلْبَاقِينَ ضُمَّوَثُقِّلاَ
(( ولهم عذاب أليم بما كانوا يكذبون))
قرأ بالتخفيف = الكوفيون ((يكذبون))
قرأ بالتثقيل = الباقون ((يُكذٍبون)) تشديد الذال
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وَقِيلَ وَغِيضَ ثُمَّ جِيءَ يُشِمُّهَا لَدى كَسْرِهَا ضَمَّارِجَالٌ لِتَكْمُلاَ
((وإذا قيل لهم لا تفسدوا في الأرض)) البقرة
((وإذا قيل لهم لا تفسدوا ءامنوا كما ءامن الناس)) البقرة
((وغيض الماء واستوت على الجودي)) هود
((وجيء يومئذ بجهنم)) الفجر
قرأ إشمام الكسر ضماً (حركة مركبة من الضم والكسر) = الكسائي وهشام
قرأ بالكسر الخالص = الباقون
وَحِيلَ بِإِشْمَامٍ وَسِيقَ كَمَا رَسَا
(( وحيل بينهم وبين مايشتهون)) سبأ ،،،، (( وسيق الذين )) الزمر
قرأ إشمام الكسر ضماً (حركة مركبة من الضم والكسر) = الكسائي وابن عامر
قرأ بالكسر الخالص = الباقون
وَسِيءَوَسِيئَتْ كَانَ رَاوِيهِ أَنْبَلاَ
(( سيء بهم )) هودوالعنكبوت،،،، (( سيئت)) الملك
قرأ إشمام الكسر ضماً (حركة مركبة من الضم والكسر) = الكسائي وابن عامر نافع
قرأ بالكسر الخالص = الباقون
وهذا الحكم عام في جميع القران لاينحصر في سورة البقرة، لأنه ذكر غيرها من الكلمات
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وَهَا هُوَ بَعْدَ الْوَاوِ وَالْفَاوَلاَمِهَا وَهَا هِيَ أَسْكِنْ رَاضِياً بَارِداً حَلاَوَثُمَّ هْوَرِفْقًا بَانَ وَالضَّمُّ غَيْرُهُمُ وَكَسْرٌ وَعَنْ كُلٍّ يُمِلُّ هُوَانْجَلاَ
قاعدة : ... ( هُـــو – هِـــي ) إذا سبقت بــ ( و – ف – ل )
فأسكنها لــ : الكسائي – قالون – أبو عمرو
وضم (هُـو) واكسر(هِــي) لــ : الباقــين
مثل : ((وهو بكل شي عليم)) البقرة ، ((فهي كالحجارة)) البقرة
وإذا سبقت ( هُـــو – هِـــي ) بــ ( ثــم)
فأسكنها لــ : الكسائي وقالونوضم (هُـو) واكسر(هِــي) لــ : الباقــين
مثل : (( ثم هو يوم القيامة من المحضرين)) القصص
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وَفِي فَأَزَلَّ اللاَّمَ خَفِّفْ لِحَمْزَةٍ وَزِدْ أَلِفًامِنْ قَبْلِهِ فَتُكَمِّلاَ
(( فأزلها الشيطان عنها))
التخفيف = حمزة ((فأزَالــهما)) فتح اللام وزيادة ألف
التثقيل = الباقون (( فأزلّهما)) تشديد اللام
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وَآدَمَ فَارْفَعْ نَاصِباً كَلِمَاتِهِ بِكَسْرٍ وَلِلْمَكِّيِّ عَكْسٌ تَحَوَّلاَ
الباقون = (( فتلقى آدمُ من ربه كلماتٍ))
ابن كثير = (( فتلقى آدمَ من ربه كلماتٌ))
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوَيُقْبَلُ الأُولى أَنَّثُوادُونَ حَاجِزٍ
(( ولا يقبل منها شفاعة )) الأولى ، لا الثانية ((ولا يقبل منها عدل))
التأنيث ((تقبل)) = نافع ، ابن كثير ، أبوعمرو
التذكير((يقبل)) = البــــــــــاقوون
وَعُدْنَا جَمِيعاً دُونَ مَا أَلِفَ حَلاَ
البقرة،الأعرف، طه ((وإذ واعدنا موسى)) = الباقون
((وإذا وعدنا موسى )) = أبوعمرو فقط
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وَإِسْكَانُبَارِئِكُمْ وَيَأْمُرُكُمْ لَهُ وَيَأْمُرُهُمْ أَيْضاً وَتَأْمُرُهُمْتَلاَوَيَنْصُرُكُمْ أَيْضاً وَيُشْعِرُكُمْ وَكَمْ جَلِيلٍ عَنِالْدُّورِيِّ مُخْتَلِساً جَلاَ
الاسكان = أبوعمرو
الكسر= الباقون
اختلاس الكسرة (الاتيان بثلثي الحركة) = دوري أبوعمرو
يعني = دوري أبوعمرو له وجهان = الاختلاس + الاسكان
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وَفِيهَا وَفِي الأَعْرَافِ نَغْفِرْبِنُونِهِ وَلاَ ضَمَّ وَاكْسِرْ فَاءه حِينَ ظَلَّلاَوَذَكِّرْ هُنَاأَصْلاً وَلِلشَّامِ أَنَّثُوا وَعَنْ نَافِعٍ مَعْهُ في الأعْرَافِوُصِّلاَ
(( وقولوا حطة نغفر لكم)) البقرة – الاعرف
(( نَــغفِر)) = بالنون المفتوحة ، وكسر الفاء = أبوعمرو- ابن كثير – الكوفيون
(( يـُغفـَر)) = ياء التذكير المضمومة ، وفتح الفاء = نافع في البقرة
(( تـُغفــَر)) = تاء التأثنيث المضمومة ، وفتح الفاء = ابن عامر ، ونافع في الاعراف
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوَجَمْعاً وَفَرْداً فِي النَّبِيءِ وَفي النُّبُو ءةِ الْهَمْزَكُلٌّ غَيْرَ نَافِعٍ ابْدَلاَ
قاعدة : ... لفظ (النبي- النبوة) سواء كان مفرداً ، أو جمع مذكر سالم ، أو جمع تكسير
قرأ بتحقيق بالهمز (النبيء- النبوءة) = نافع فقط
قرأ بإبدال الهمز (النبيّ – النبوة ) = باقي القراء
عدا موضع مستثن لقالون:
وَقَالُونُ فِي اْلأَحْزَابِ فِيلِلنَّبيِّ مَعْ بُيُوتَ النَّبيِّ الْيَاءَ شَدَّدَ مُبْدِلاَ
((ولا تدخلوا بيوت النبي إلا أن يؤذن لكم)) الاحزاب
فقد قرأها بالإبــــــدال
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وَفيالصَّابِئِينَ الْهَمْزَ وَالصَّابِئُونَ خُذْ
((الصابئون)) ، ((الصابئين)) قرأها بالهمز = جميع القراء عدا نافع (خ)
((الصابون)) ، ((الصابين)) ترك الهمز = نــــــــــــــــــــــافع فقط
وَهُزْؤاً وَكُفْؤاً في السَّوَاكِنِفُصِّلاَ
وَضُمَّ لِبَاقِيهِمْ وَحَمْزَةُ وَقْفُهُ بِوَاوٍ وَحَفْصٌوَاقِفاً ثُمَّ مُوصِلاَ
((أتتخذنا هزوا)) ، ((كفوا أحد))
حــمزة: وصلاً: قرأ بالهمز ((هزؤا - كفؤا)) وذلك مع اسكان الزاي ، الفاء
وقفاً: بإبــدال الهمز ، النقل
حفص:- بإبـــدال الهمز (وصلاً ووقفاً)
الباقون: بالهمز ، وضم الزاي ، الفاء
الاولى : ((ومالله بغافل عما تعلمون. أفتطمعون))
بالغيب ((يعلمون)) = ابن كثير
بالخطاب ((تعلمون))= الباقون
وَغَيْبُكَ في الثَّانِي ِإلَى صَفْوَهِ دَلاَ
الثانية : ((ومالله بغافل عما تعلمون. أولئك الذين اشتروا))
بالغيب ((يعلمون)) = نافع ، ابن كثير، شعبة
بالخطاب ((تعلمون))= الباقون
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
خَطِيئَتُهُ التَّوْحِيدُعَنْ غَيْرِ نَافِعٍ
((وأحاطت به خطيئته))
الجمع ((خطيائته)) = نافع
المفرد ((خطيئته))= الباقون
وَلاَ يَعْبُدُونَ الْغَيْبُ شَايَعَ دُخْلَلاَ
((ميثاق بني إسرائيل لا تعبدون إلا الله))
الغيب ((يعبدون))= حمزة، الكسائي، ابن كثير
الخطاب = الباقـــــــون
وَقُلْ حَسَناً شُكْراً وَحُسْناً بِضَمِّهِ وَسَاكِنِهِ الْبَاقُونَ وَاحْسِنْمُقَوِّلاَ
((وقولوا للناس حسناً))
قرأ بفتح الحاء والسين ((حـَسـَناً)) = حمزة والكسائي
قرأ بضم الحاء والسين ((حـُسـُنـَاً)) = الباقون
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوَتَظَاهَرُونَ الظَّاءُ خُفِّفَ ثَابِتاً وَعَنْهُمْ لَدَىالتَّحْرِيمِ أَيْضاً تَحَلَّلاَ
((تظاهرون عليهم )) البقرة ، ((وإن تظاهرا عليه)) التحريم
التخفيف = الكوفيون
التثقيل = الباقونوَحَمْزَةُ أَسْرى فِي أُسَارىوَضَمُّهُمْ تُفَادُوهُمُو وَالْمَدُّ إِذْ رَاقَ نُفِّلاَ
((وإن يأتوكم أسارى تفادوهم))
1- ((أسارى )) = الباقون
(( أسرى)) مع الامالة = حمزة
((تفدوهم)) = الباقون
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوَحَيْثُأَتَاكَ الْقُدْسُ إِسُكَانُ دَالِهِ دَوَاءٌ وَلِلْبَاقِينَ بِالضَّمِّأُرْسِلاَ
قاعدة:.... ((وأيدناه بروح القدس))
ضم الدال = الباقين
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وَيُنْزِلُ خَفِّفْهُ وَتُنْزِلُ مِثْلُهُ وَتُنْزِلُحَقٌّ وَهْوَ في الْحِجْرِ ثُقِّلاَوَخُفِّفَ لِلْبَصْرِي بِسُبْحَانَوَالَّذِي في اْلأَنْعَامِ لِلْمَكِّي عَلَى أَنْ يُنَزِّلاَوَمُنْزِلُهَا التَّخْفِيفُ حَقٌّ شِفَاؤُهُ وَخُفِّفَ عَنْهُمْ يُنْزِلُ الْغَيْثَمُسْجَلاَ
قاعدة:... كل فعل مضارع (يـُــنزل) مضموم الأول سواء مبني للمعلوم مبدوء بياء الخطاب ((ينزل))، أو تاء الخطاب((تنزل))، أو نون العظمة ((ننـزل)) ، أو مبني للمجهول ((أن يـُـنزل))
يخرج بذلك: ((ومايـَــنزل من السماء ومايعرج فيها))
قرأ بالتخفيف = ابن كثير ،وأبوعمرو
قرأ بالتشديد (تشديد الزاي) = الباقوون
عدا سورة الحجر : ((ماننزل الملائكة إلا بالحق)) ،(( وماننزله إلا بقدر معلوم))
= التشديد لكل القراء
وفي سورة الإسراء: ((وننزل من القرآن ماهو شفاء)) ، ((حتى تنزل علينا كتاباً))
= التخفيف = أبوعمرو،،،، والتثقيل = للباقين
وفي سورة الأنعام: (( على أن ينزل آيـة)) ، التخفيف : ابن كثير، والتثقيل= للباقين
وفي الموضع:
((إني منزلها عليكم))المائدة ،
((وهو الذي ينزلالغيث من ماقنطوا)) الشورى،
((وينزلالغيث ويعلم مافي الأرحام))لقمان
التخفيف = ابن كثير ، وأبوعمرو، وحمزة، والكسائي
التثقيل = للبــــــاقين
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وَجِبْرِيلَ فَتْحُ الْجِيمِ وَالرَّا وَبَعْدَهَا وَعىهَمْزَةً مَكْسُورَةً صُحْبَةٌ وِلاَبِحَيْثُ أَتَى وَالْيَاءَ يَحْذِفُشُعْبَةٌ وَمَكِيُّهُمْ في الْجِيمِ بالْفَتْحِ وُكِّلاَ
جَــبرَئِيـل = حمزة والكسائي
جَــبرَئِل = شعبة
جَــبريــِل = ابن كثير
جبــرِيل = الباقون
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وَدَعْ يَاءَمِيكَأَئِيلَ وَالْهَمْزَ قَبْلَهُ عَلىً حُجَّةٍ وَالْيَاءُ يُحْذَفُأَجْمَلاَ
ميـكال = حفص ،أبوعمرو
ميكائيـل = نـافع
ميكائيـل = الباقـون
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوَلكِنْ خَفَيفٌ وَالشَّيَاطِينُ رَفْعُهُ كَمَا شَرَطُواوَالْعَكْسُ نَحْوٌ سَمَا الْعُلاَ
((ولكن الشياطين كفروا))
تخفيف (لكن) ، (الشياطينُ) بالرفع = ابن عامر، حمزة ، الكسائي
تشديد (لكنّ) ، (الشياطينَ) بالنصب = الباقــون
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وَنَنْسَخْ بِهِ ضَمٌّ وَكَسْرٌ كَفَىوَنُنْسِهَا مِثْلُهُ مِنْ غَيْرِ هَمْزٍ ذَكَتْ إِلَى
((ماننسخ من آية أو ننسها))
((نـُنسِخ)) = ابن عامر
((نـَنسَخ)) = الباقون
((نـُنسِها)) = ابن عامر ، الكوفيون ، نافع
(( نَنسَأها)) = ابن كثير ، أبوعمرو
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
عَلِيمٌ وَقَالُواالْوَاوُ اْلأُولَى سُقُوطُهَا
((إن الله واسع عليم . وقالوا اتخذ الله ولداً))
قرأ بحذف الواو = ابن عامر
وقرأ بإثبات الواو = الباقوون
وَكُنْ فَيَكُونُ النَّصْبُ في الرَّفْعِكُفِّلاَوَفي آلِ عِمْرَانٍ في الاُولَى وَمَرْيَمٍ وَفِي الطَّوْلِعَنْهُ وَهْوَ بِاللَّفْظِ أُعْمِلاَوَفي النَّحْلِ مَعْ يس بِالْعَطْفِنَصْبُهُ كَفَى رَاوِياً وَانْقَادَ مَعْنَاهُ يَعْمُلاَ
بالنصب ((فيكونَ)) = ابن عامر، وذلك في سورة البقرة في الموضع الاول ، وآل عمران في الموضع الاول ، ومريم، سورة غافر
وتوجيه القراءة بالنصب من وجة نظر ابن عامر :
أنه منصوب بعد فاء في ((فيكون)) السببية ، في جواب الأمر
والباقون = ((فيكونُ))
والنحل، ويس = ابن عامر والكسائي
وتوجيه القراءة : عطف على الفعل المنصوب الذي قبله
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وَتُسْأَلُضَمُّوا التَّاءَ وَالَّلامَ حَرَّكُوا بِرَفْعٍ خُلُوداً وَهْوَ مِنْ بَعْدِنَفْيِ لاَ((تُسـأل)) = جميع القراء عد نافع... لأن قبلها لا نافية
((تَسأل )) = نــــــافع
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
عدل سابقا من قبل نــســ الإبـداع ــــــمة في السبت نوفمبر 14, 2009 12:15 am عدل 1 مرات