( إن هذه القلوب أوعية فاشغلوها بالقرآن ولاتشغلوها بغيره).

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
( إن هذه القلوب أوعية فاشغلوها بالقرآن ولاتشغلوها بغيره).

ابن مسعود رضي الله عنه


+2
نــســ الإبـداع ــــــمة
للجنان الحنين
6 مشترك

    محاضرات علم النفس

    avatar
    للجنان الحنين
    عضو نشط


    عدد الرسائل : 36
    نقاط : 47
    تاريخ التسجيل : 27/10/2009

    default محاضرات علم النفس

    مُساهمة من طرف للجنان الحنين الخميس نوفمبر 05, 2009 3:13 am

    المحاضرة الأولى..<<اتمنى من اعماق قلبي أنها تفيدكم..
    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
    راح انزل لكم هنا محاضرات المادة واكثرها تخطيط من الكتاب..
    واتمنى انكم تستفيدون منها..
    الدكتورة:منيرة المقرن..
    المحاضرة الأولى:
    مقدمة في علم النفس ..
    المنهج / مدخل الى علم النفس ..
    المؤلف / د:احمد الزعبي ..
    المراجع المساعدة/
    المدخل الى علم النفس
    للسر سليمان وجمال الهواري
    مدخل الى علم النفس لعماد الزغول وعلي الهنداوي
    الاختبار الفصلي بيكون الاسبوع الثامن ان شاء الله.
    اول اثنين بعد الاجازة من الساعـه 10 الى 11..
    طريقة تقسيم الدرجات:
    ــ(100)ـــــــــــــ>(30) ـــــــــــــ>(10)ـــــــــــــ>(3)المشاركة
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ>(3)نشاط تعليمي
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ>(2,5)ورقة عمل "الدوافع
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ>(2,5)ورقة عمل "الانفعالات
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ>(20).."الاختبار الفصلي
    ـــــــــــــــــــــــــ>(70) .."الاختبالر النهائي
    محاضرات علم النفس Icon_study تمنياتي القلبيه لكن بالتوفيق
    وللمحاضرة بقية ..<<<.


    عدل سابقا من قبل للجنان الحنين في الخميس نوفمبر 05, 2009 6:13 am عدل 1 مرات
    نــســ الإبـداع ــــــمة
    نــســ الإبـداع ــــــمة
    المدير


    عدد الرسائل : 168
    نقاط : 325
    تاريخ التسجيل : 17/08/2009

    default رد: محاضرات علم النفس

    مُساهمة من طرف نــســ الإبـداع ــــــمة الخميس نوفمبر 05, 2009 4:09 am

    جزاك الله خيراً غاليتي...

    بارتقاااارب المزيــــد...

    نفع الله بك،،، وجعلك مباركة أينما كنت...
    ˝حلّوة»الرؤؤح˝
    ˝حلّوة»الرؤؤح˝
    عضو نشط


    عدد الرسائل : 40
    العمر : 35
    نقاط : 45
    تاريخ التسجيل : 23/10/2009

    default رد: محاضرات علم النفس

    مُساهمة من طرف ˝حلّوة»الرؤؤح˝ الخميس نوفمبر 05, 2009 5:53 pm

    جزاك الله خيرا
    طآئر البِشْر
    طآئر البِشْر
    عضو نشط


    عدد الرسائل : 49
    نقاط : 101
    تاريخ التسجيل : 27/10/2009

    default رد: محاضرات علم النفس

    مُساهمة من طرف طآئر البِشْر الجمعة نوفمبر 06, 2009 2:44 pm

    جزاك الله خيرا ...
    شكرا لمجهودك ...
    avatar
    تماضر
    عضو نشط


    عدد الرسائل : 46
    نقاط : 56
    تاريخ التسجيل : 06/11/2009

    default رد: محاضرات علم النفس

    مُساهمة من طرف تماضر الأربعاء ديسمبر 02, 2009 7:09 pm

    ياما للعوافي...............
    avatar
    تماضر
    عضو نشط


    عدد الرسائل : 46
    نقاط : 56
    تاريخ التسجيل : 06/11/2009

    default رد: محاضرات علم النفس

    مُساهمة من طرف تماضر الأحد ديسمبر 06, 2009 7:40 pm

    عفواعزيزتي
    للجنان لونزلتي الصفحات المحذوفة والمطلوب من المنهج؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    avatar
    للجنان الحنين
    عضو نشط


    عدد الرسائل : 36
    نقاط : 47
    تاريخ التسجيل : 27/10/2009

    default رد: محاضرات علم النفس

    مُساهمة من طرف للجنان الحنين الإثنين ديسمبر 07, 2009 6:34 am

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    نبدأ على بركة الله>>>
    عالم النفس الالماني فونت :
    هو العالم الذي فصل بين علم النفس والفلسفة ..
    وهو اول من اخضع علم النفس للتجريب ..
    وكان علم النفس علم خاص بالشعور..
    .......................................
    العالم كاتر:
    طوره وقال ان علم النفس اشمل من الشعور..
    ......................................
    كلمة علم النفس مشتقة من الكلمة اليونانية سيكولوجي وهذا يعني ارتباط علم النفس اولا بالفكر اليوناني..
    .....................................
    تعريف علم النفس:
    ذكرت الدكتورة تعريف منصور (ن,ك,ص18) وانتقد بانه اغفل الكائنات الحية .
    وذكرت تعريف عبد الخالق وعاقل والسيد واستبطت منه الهدف من دراسة علم النفس..
    ...................................
    اما التعريف المطلوب معنا فهو تعريف عائشة العلي لعلم النفس:
    هو علم يدرس سلوك الاحياء من حيث الدوافع والنتائج ويعطي مبادئ لفهم السلوك والتنبؤ به..
    تعريف السلوك:
    هو اي نشاط عقلي اوجسدي يصدر من الانسان للتوافق مع البيئة بهدف تحقيق المتطلب..
    ..................................
    اهداف علم النفس:
    1)الفهم:
    ماذا نفهم ؟؟
    *السلوك.
    *الدوافع..
    *العوامل المؤثرة..
    لماذا نفهم؟؟
    *لضبط السلوك..
    *التنبؤ به..
    *لمعالجته..
    كيف نفهم؟؟
    *بالملاحظة الدقيقة..
    *الدراسة التجريبية<<اخضع الافراد للتجريب..
    .................................
    2)الضبط والتحكم في السلوك:
    محاولة ضبط العوامل المؤثرة بالظاهرة وإبدالها بسلوك افضل منه..
    .................................
    3)التنبؤ بالسلوك:
    هو توقع النتائج ليس بالضرورة إنتظار وقوع الحدث وانما بالتوقع قبل حصوله..
    ..................................
    avatar
    للجنان الحنين
    عضو نشط


    عدد الرسائل : 36
    نقاط : 47
    تاريخ التسجيل : 27/10/2009

    default رد: محاضرات علم النفس

    مُساهمة من طرف للجنان الحنين الإثنين ديسمبر 07, 2009 7:03 am

    اهمية دراسة علم النفس:
    يهتم علم النفس بفهم السلوك الانساني من اجل تعديله او تغييره.
    فروع علم النفس:
    1)النظرية:
    *علم النفس العام.
    *النمو .
    *الاجتماعي.
    *الفسيولوجي .
    *الحيواني<<اول من تكلم عنه العالم"ادوارين".
    *الشواذ.
    *الفروق الفردية.
    .....................................
    2)التطبيقية:
    *علم النفس التربوي.
    *الاكلينيكي.
    *الصحة.
    *الارشادي.
    *الصناعي<<للعمال.
    *القضائي<<للقضاة.
    *التجاري<<للمستهلك.
    *الجنائي<<للجناة.
    *الحربي<<للجنود.
    *التجريبي<<عن طريق التطبيق في المعمل.
    *القياس والتقويم<<عن طريق تطبيق المقاييس والاختبارات.
    .................................
    avatar
    للجنان الحنين
    عضو نشط


    عدد الرسائل : 36
    نقاط : 47
    تاريخ التسجيل : 27/10/2009

    default رد: محاضرات علم النفس

    مُساهمة من طرف للجنان الحنين الإثنين ديسمبر 07, 2009 9:50 am

    مدارس علم النفس:
    1) مدرسة التحليل النفسي:
    وهي اول مدرسة لعلم النفس ومؤسسها فرويد..
    ايجابيته:
    انه اول من اشار الى نظرية ان البنية الاساسية للشخصية تكون في السنوات الخمس الاولى من حياة الشخص..
    سلبياته:
    انه ركز على الغريزة الجنسية وربط كل شيء بها وفسر كل شيء بناء عليها.
    ..............................................
    ويعود الفضل الى فرويد في
    * ادخال التحليل النفسي في العلاج النفسي..
    *تكلم عن الشعور وما قبل الشعور واللشعور..
    *قسم الجهاز النفسي الى :
    الهو ـ الهي <<يقصد بها الغرائز الجنسية والعدوانية..
    الانا << يقصد بها الواقع او الشعور..
    الانا الاعلى <<يقصد بها الضمير او القيم التي تعلمها الفرد..
    ............................................
    علماء اضافوا وطورو في مدرسة التحليل :
    (كارل يونغ ـ ادلر)
    **************************************************
    2)المدرسة السلوكية:
    المؤسس: جون واتسون.
    كانت واقعية اكثر.
    المبادئ الاسلسية :
    *ان لكل مثير استجابة.
    * قياس السلوك <<من خلال الطرق الموضوعية عن طريق الاختبارات ـ التجريب ـ الملاحظة العلمية الدقيقة.
    * اهتموا بنواتج السلوك <<نقد عليهم انهم لا يهتمون بالعمليات الداخلية مثل العوامل الوراثية..
    *بيئة السلوك<<اكدوا على اهمية بيئة السلوك اكثر من العوامل الوراثية..
    علماء اضافوا وطورو:
    (كلارك هل ـ سكنر)
    ***********************************************
    3) المدرسة المعرفية:
    مؤسسها :جان بياجيه.
    ظهرت كرد على المدرسة السلوكية..
    مبادئها:
    *عززت وجود العقل عند الانسان.
    *قالت ان كل مثير لابد ان يمر بمرحلة وسيطة يفكر بها الشخص ثم تحدث الاستجابة بناء على هذا التفكير .
    *********************************************
    4)مدرسة الاتجاه الانساني:
    ظهرت كرد فعل لمدرستي التحليل النفسي والسلوكية.
    مبادئها :
    *ان الانسان خيَر بطبيعته .
    *ان الانسان يختلف عن الحيوان فله دوافع تميزة عنها وهو تحقيق الذات.
    *ان الانسان قادر على ضبط نفسه مالم تحدث له ضروف معينه وصدمات تعيق ذلك.
    *ان كل انسان له حقوق وله كرامه ومن المفترض ان لا يتعدى عليها احد.
    * انه حتى افهم الانسان جيدا فعلي ان اضع نفسي مكانه.
    ******************************************
    avatar
    ورقة التوت
    عضو جديد


    عدد الرسائل : 4
    نقاط : 6
    تاريخ التسجيل : 04/11/2009

    default رد: محاضرات علم النفس

    مُساهمة من طرف ورقة التوت الأربعاء ديسمبر 16, 2009 12:20 am

    شكراجنان
    avatar
    ورقة التوت
    عضو جديد


    عدد الرسائل : 4
    نقاط : 6
    تاريخ التسجيل : 04/11/2009

    default رد: محاضرات علم النفس

    مُساهمة من طرف ورقة التوت الجمعة ديسمبر 18, 2009 3:46 pm

    [size=21]
    بسم الله الرحمن الرحيم
    مرحبا ... J
    المحاضرة الثالثة :

    الفصل الثالث :
    (المحددات الوراثية والبيئية للسلوك )
    المطلوب :
    1)مفهوم الوراثة .
    2) مفهوم البيئة.
    3)أثر العوامل الوراثية على البيئة .
    4) الملزمة .




    1)مفهوم الوراثة :يقصد بالوراثة انتقال الصفات الوراثية من الآباء إلى الأبناء عن طريق التفاعل الذي يحدث بين عدد من المورثات صــ43ـــــ.

    2)مفهوم البيئة :هي العوامل الخارجية التي تؤثر تأثيرا ًمباشراً أو غير مباشر على الفرد منذ لحظة الإخصاب وحتى نهاية الحياة .صـــــ43ـــــ.



    · أثر االعوامل الوراثية على الشخصية:

    مطلوب .

    · أثر العوامل البيئية على الشخصية :

    قراءة .

    *البقية من الملزمة .
    تمت بحمد الله


    المحاضرة الرابعة :
    الفصل الرابع :القدرات العقلية والذكاء .


    المطلوب :

    1)تعريف القدرة والاستعداد .

    2)الفروق بين الجنسين في الوظائف العقلية .

    3) الأهمية التطبيقية لاختبارات الذكاء .



    أهمية دراسة القدرات والاستعدادات :قراءة .



    *الاستعداد والقدرة :



    1)الاستعداد ----)أساسه وراثي ----) ويعرف بأنه (قدرةالفرد الكامنة على أن يتعلم بسرعة وسهولة إذا أعطى التدريب المناسب ، وأتيحت له الظروف الملائمة ،بحيث يتمكن من الوصول إلى مستوى عال من المهارة في مجال معين.صـــ58ـــــ



    2)القدرة----)إما وراثية وإما مكتسبة وهي : (كل ما يستطيع الفرد أداءه في اللحظة الحاضرة من أعمال عقلية أو حركية ،سواء بتدريب أو بدون تدريب )صــــ58ـــــ.





    *محددات الذكاء :غير مطلوب .



    *الفروق الفردية بين الجنسين :

    أولاً :الفروق بين الجنسين في الوظائف العقلية .

    أ_القدرة اللفظية :أ.ك.

    ب_ القدرة الرياضية :أ.ك

    ج- حل المشكلات :

    على حسب طبيعة المشكلة يبين التميز فالمشاكل الأنسانية تحلها الأناث والمشاكل العلمية يحلها الذكور .

    د- التحصيل الدراسي :أ.ك.



    ثانياً الفروق بين الجنسين في الشخصية :غير مطلوب .



    غير مطلوب من صـــ64ــــإلى صــــ76



    الأهمية التطبيقية لاختبارات الذكاء (آخر صــ 76ـــ)-----) تعداد .



    1)كشف الموهوبين : (أي أكشف أعلى ذكاء).

    2-الكشف عن الأطفال ضعاف العقول وفصلهم عن الأطفال العاديين :

    (هذا اختبار صحيح معمول فيه )

    3)تجميع التلاميذ في فصول وتعليمهم حسب قدراتهم :

    (هذا اختبار ليس صحيح)

    .4) التوجيه التعليمي والمهني : (وهذا اختبار صحيح ).

    تمت بحمد الله .

    .

    avatar
    للجنان الحنين
    عضو نشط


    عدد الرسائل : 36
    نقاط : 47
    تاريخ التسجيل : 27/10/2009

    default رد: محاضرات علم النفس

    مُساهمة من طرف للجنان الحنين الجمعة يناير 01, 2010 7:48 am








    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

    يا حلوات هذا جدول مدارس علم النفس<< اللي أعطتنا إياه د/منيرة ـ الله يشفيها ..





    المدرسة
    المؤسس
    موضوع الدراسة
    الأهداف الأساسية
    طرق البحث
    العينات
    التحليل النفسي
    فرويد
    اكتشاف الشخصية السوية و اللا سوية
    تقديم العلاج النفسي
    التحليل النفسي ودراسة الحالة
    المرضى النفسيين
    السلوكية
    جون واطسون
    السلوك
    اكتساب المعرفة والتطبيق
    الطرق الموضوعية
    الإنسان +الحيوانات البسيطة(الفأر)
    المعرفية
    جان بياجيه
    العمليات العقلية
    اكتساب المعرفة
    الطرق الموضوعية
    الإنسان +الحيوانات الذكية (القرد)
    الإنسانية
    إبراهام ماسلو
    الإنسانية ككل
    خدمة الإنسانية
    و اكتساب المعرفة
    الملاحظة الواعية وتحليل المهام
    الإنسان






    وفق الله الجميع لما يحب ويرضى"..
    avatar
    للجنان الحنين
    عضو نشط


    عدد الرسائل : 36
    نقاط : 47
    تاريخ التسجيل : 27/10/2009

    default رد: محاضرات علم النفس

    مُساهمة من طرف للجنان الحنين الإثنين يناير 25, 2010 6:47 am

    يا الله نكمل نبدأ بسم الله

    7

    7

    7

    تعريف الدوافع:

    هو مفهوم نفسي افتراضي غير مشاهد و لا يمكن قياسه بطريقه مباشره

    ويشير مفهوم الدافعية إلى ما يحرك الفرد إلى القيام بنمط سلوكي معين ويشير إلى ما يوجه السلوك نحو هدف معين والإصرار على استمرارية هذا السلوك حتى الوصول لهذا الهدف

    أهداف الدافع:

    1/تحريك السلوك .

    2/توجيه السلوك .

    3/استمرار هذا السلوك .

    الجوع ــــ> تحريك ــــــ> توجيه ـــــــ> استمرار ..

    أبعاد الدوافع :

    1/ الحاجة :

    هو الشعور بالنقص أو الألم ويرتبط أكثر بالحاجات العضوية .

    2/ الأهداف :

    هو الرغبة في الوصول الى الشيء من اجل شيء ما مثل تحقيق الذات وترتبط أكثر بالحاجات النفسية.

    دورة الدافعية:

    محاضرات علم النفس Clip_image001



    تصنيف الدوافع طريقتين:

    الطريقة الأولى :وهي أكثر التصنيفات شيوعا،حيث تصنيف الدوافع إلى صنفين أساسين هما:

    1/الدوافع الفسيولوجية ـجسديه ـ

    أ]عامة لدى جميع الكائنات الحية

    ب]أنها فطريه

    ج]أنها تحدث نتيجة الاختلال العضوي أو الجسدي

    د]أنها تؤدي وضفتين

    البقاء في الحياة ـ المحافظة على النوع

    2/الدوافع النفسية :

    أ]يتميز بها الإنسان

    ب]مكتسبة ومتعلمة

    ج]الهدف منها تحقيق الذات والهوية

    د]درجة أهميتها ترتبط بالثقافة التي يوجد فيها الفرد.

    تنظيم الدوافع ما إدارتها:

    إدارة الدوافع تكون على أساس الدين قاعدة أساسيه

    الكيفية:

    1)تقبل الدوافع المكونات الشخصية

    2)إشباع الدوافع باعتدال لا زيادة ولا نقصان

    3)الإشباع بطرق سويه شرعيه ..

    تم و الحمد لله..
    avatar
    للجنان الحنين
    عضو نشط


    عدد الرسائل : 36
    نقاط : 47
    تاريخ التسجيل : 27/10/2009

    default رد: محاضرات علم النفس

    مُساهمة من طرف للجنان الحنين الإثنين يناير 25, 2010 6:56 am

    دورة الدافعية:

    .........................

    حاجة غير مشبعة..

    هدف غير محقق..

    .............................

    استجابة >>

    حتى اشبع الحاجة أو أحقق الهدف

    .............................

    إشباع الحاجة << مؤقت.

    تحقيق الهدف<<يدفع الى المزيد من الأهداف.

    عذرا بنات سويتها بشكل صورة لكن للاسف ما تطلع زين..
    avatar
    ورقة التوت
    عضو جديد


    عدد الرسائل : 4
    نقاط : 6
    تاريخ التسجيل : 04/11/2009

    default الفصل السادس +التاسع اسأل الله التوفيق

    مُساهمة من طرف ورقة التوت الإثنين فبراير 01, 2010 8:59 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الفصل السادس (الادراك والانتباه والتعلم )

    المطلوب من هذا الفصل : (حسب خطة المقرر )..

    1- مفهوم الأدراك .

    2- العوامل المؤثرة في الإدراك .

    3- خداع الأدراك .

    4- تعريف الانتباه .

    5- أنواع الانتباه

    6- العوامل المؤثرة في الأنتباه .





    تعريف الإدراك :



    هو عملية تنظيم للتنبيهات الحسية الواردة إلينا عن طريق الحواس المختلفة ومعالجتها ذهنياً ...........المعرفة المختلفة .

    انظري صـــ92ـــــ.



    العوامل المأثرة في الإدراك :

    1-مدى الألفة بالموقف المدرك .

    2-مدى وضوح المثيرات .

    3-التهيؤ الذهني .

    4- الدافعية .

    5- الحالة الأنفعالية والمزاجية .

    6-الميول والأتجاهات .

    7- الميول والمعتقدات .

    8- الخبرة السابقة .

    9- أثر المهنة .

    10- أ.ك صـــ96ـــ

    ربما هنا تأتي بمثال هكذا :

    :دائما ما يفرض الضابط العقوبات على من حوله : ما العامل المؤثر في الأدراك اختاري :اثر المهنة ,الخبرة السابقة ,الحالة الأنفعالية والمزاجية )

    لذلك يجب قراءة كل فقرة وفهمها .



    مبادئ التنظيم الأدراكي :

    1- الشكل والأرضية .

    2- التشابه .

    3- التقارب .

    4- الأستمرار .

    5- الأغلاق .

    6- التماثل .

    والطريقة هنا مثل سابقيتها لذلك عليك فهم كل مبدأ و تأثيره .







    خداع الأدراك :

    تعريفه :هو تغير خاطئ للواقع إما بسبب المثير أو التهيؤ النفسي .

    عليك فهم كيفية حدوث الخداع لتميزه بين الأسئلة .

    الأنتباه :

    قاعدة :كل مدرك منتبه ,,وليس كل منتبه مدرك .



    تعريف الأنتباه :

    العملية التي من خلالها نستطيع تركيز الذهن على منبه محدد........................بطريقة معينة .أ.ك صــــ104ــ



    أهم أنواع الأنتباه :

    كاملة مع الفهم الجيد المتقن لأن هنا ستكون الأسئلة قياسية وليست نصية وفقكن الله .

    العوامل المؤثرة في الأنتباه :

    فقط العوامل الخارجية .

    اما الداخلية غير مطالب بها .





    - مدى الأنتباه:

    معنا صــ108 .

    -كيف نحافظ على الانتباه عند التلاميذ .

    معنا صــ 109.



    - التعليم:



    - من الملزمة .



    -

    المطلوب حسب خطة المنهج من التعليم:

    1-مفهوم التعليم .

    2- أنواع التعليم .

    3-شروطه .

    4-العوامل المؤثره فيه .



    الفصل الثامن :

    الشخصية ونظرياتها مطالب بها حيث المقرر ولست من تأكد شرحها وسأتأكد لكم بإذن الله : ومن تعلم أرجو الإفادة

    حسب المقرر :تعريف الشخصية ,مكوناتها .نمو الشخصية .الوراثة والشخصية .البيئة والشخصية .وقياس الشخصية )



    الفصل التاسع :

    المطلوب حسب مقرر المنهج Sadطبيعة الأنفعال .نموها وتطورها ,دراسة لبعض الأنفعالات الخوف القلق والغضب )



    تعريف الانفعال :



    حالة اضطراب شديد ......التحم به

    أ:ك صــــ180ـــ





    العوامل المؤ ثرة في الأنفعال :

    كاملة

    أهمية الانفعال كامل .:



    1-طاقة نحتاج إليها بعتدال تدفع إلى التحقيق والتغير .

    2- تنفيس عن النفس .

    3- اكثر انتباها لما داخله .نماء العلاقات الأجتماعية .



    مضار الأنفعال :

    كاملة.

    1- اذا زاد الأنفعال تعطلت الطاقة .

    2- تبلد الأنفعال .





    كيف نتحكم في الأنفعالات:

    كاملة .

    (تم منهج علم النفس )

    عذرا على التقصير هذا المواضيع المطروحة في المحاضرة ويجب الرجوع إلى الكتاب .

    إن أصبت فمن الله وإن أخطأت فمن نفسي





    نــســ الإبـداع ــــــمة
    نــســ الإبـداع ــــــمة
    المدير


    عدد الرسائل : 168
    نقاط : 325
    تاريخ التسجيل : 17/08/2009

    default رد: محاضرات علم النفس

    مُساهمة من طرف نــســ الإبـداع ــــــمة الإثنين فبراير 01, 2010 9:10 pm

    محاضرات علم النفس 526612276



    موفقييييييييييييييييييييييييييين
    avatar
    للجنان الحنين
    عضو نشط


    عدد الرسائل : 36
    نقاط : 47
    تاريخ التسجيل : 27/10/2009

    default رد: محاضرات علم النفس

    مُساهمة من طرف للجنان الحنين الإثنين فبراير 01, 2010 10:30 pm

    الملازم الاضافية :
    1/الدوافع.
    2/التعلم.
    .............................
    طريقة الاسئلة:سمعت ولا اعلم ..
    موضوعي و10 درجات مقالي
    تمنياتي القلبية لكن بالتوفيق cheers
    avatar
    للجنان الحنين
    عضو نشط


    عدد الرسائل : 36
    نقاط : 47
    تاريخ التسجيل : 27/10/2009

    default رد: محاضرات علم النفس

    مُساهمة من طرف للجنان الحنين الإثنين فبراير 01, 2010 11:58 pm

    الفصل الثامن >>الشخصية ونظرياتها كله محذوف.
    الفصل 9 الانفعالات >>الفقرة 2 نمو الانفعالات و تطورها.محذوف.
    و بعض انواع الانفعالات محذوف ايضا..
    وفق الله الجميع..

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء نوفمبر 26, 2024 2:16 pm