بسم الله الرحمن الرحيم
بما أنها أول محاضرة وبما ان الي بيكتبها وجه الخير الي هو أنا!!
اتحداكم من أنا ة.ة
حبيت أقووول
جددوا نياتكم
بسم الله نبدأ :
سورة النساء
وكوفيهم تساءلون مخففآ وحمزة والأرحام بالخفض جملا
الكلمة الفرشية /تساءلون به
اصل الكلمة/ تتساءلون
قرأ الكوفيون/بتخفيف السين على حذف أحدى التائين
ب/بتشديد السين ع ادغام التا في السين
****
الكلمة الفرشية/ الأرحام
قرأ حمزة /بخفض الميم عطفآ على الجاروالمجرور(تساءلون به)
ب/نصب الميم عطفآ على (واتقوا الله)
ัััััััััััััััั ัััััั
وقصر قيآمآ عم يصلون ضم كم صفا نافع بالرفع واحدة جلا
الكلمة الفرشية /قياما
قرأ نافع وبن عامر /بالقصر يعني بلا ألف قيما
ب/بألف تمد حركتين قياما
****
الكلمة الفرشية /وسيصلون
بن عامر شعبه/بضم الياء
ب/ بفتح الياء
****
الكلمة الفرشية / واحدة فلها
قرأ نافع / برفع التاء على أن كان تامة
ب/بنصبها على أنها خبر كانت
جلا هنا ليس برمز لأنه صرح باسم القاريء
ัััััััััััััััั ััััั
ويوصي بفتح الصاد صح كما دنا
ووافق حفص في الأخير مجملا
الكلمة الفرشية/ يوصى
شعبه بن عامر/فتح الصاد في الموضعين
حفص/بالكسر في الموضع الأول والفتح في الثاني
ب/بكسر الصاد في الموضعين
ัััััััััััััััั ััััั
وفي أم مع في أمها فلأمه لدى الوصل ضم الهمز بالكسر شمللا
وفي أمهات النحل والنور والزمر مع نجم شاف واكسر الميم فيصلا
الكلمة الفرشية/ أم _ أمها
حمزه والكسائي في الزخرف أم الكتاب
وفي القصص
في أمها رسولآ
في موضعي النساء فلأمه السدس
فلأمه الثلت
يكسر الهمزه حالة الوصل لمناسبة الكسره أو الياء قبل الهمزه
أما لو بدأت بكلمة أم أو أمها فإنك تضم الهمز لكل القراء
ب/ يضمونها في الحالتين ،
****
قرأ حمزة والكسائي /بكسر الهمز في لفظ أمهات حال الوصل في هذه المواضع
¥ والله اخرجكم من بطون أمهاتكم/النحل
¥أو بيوت أمهتكم/النور
¥يخلقكم في بطون أمهاتكم /الزمر
¥أجنة في بطون امهاتكم/النجم
فمذهب الجميع في هالمواضع كالتالي
حمزه=كسر الهمز والميم وصلآ
الكسائي=كسر الهمز وفتح الميم وصلآ
ب= ضم الهمز وفتح الميم في الحالتين
ัััััััััััััััั ััััั
وندخله نون مع طلآق وفوق مع يكفر يعذب معه في الفتح إذ كلا
قرأ نافع وابن عامر/ بالنون في الكلمات التالية
ندخله جنات _ندخله نارآ>النساء
ندخله جنات > الطلاق
ومافوق الطلاق الي هي التغابن>
نكفر عنه سيئاته وندخله جنات
والفتح في >ومن يطع الله ورسوله ندخله جنات _ومن يتول نعذبه]
ب/بالياء في كل المواضع
ัััััััััััััััั ััััั
وهذان هاتين اللذان اللذين قيل يشدد للمكي فذانك دم حلا
الكلمه الفرشية /هذان هاتين اللذان اللذين
قرأ بن كثير بتشديد النون في هذه الكلمات في
¥هذان لساحران >طه
¥هذان خصمان>الحج
¥إحدى ابنتي هاتين>القصص
¥واللذان يأتيانها >النساء
¥أرنا اللذين >فصلت
هنا على قراءة تشديد النون يمد الألف قبلها ست حركات في هذان اللذان
أما هاتين أو اللذين ففيها ست أو أربع حركات
****
قرأ بن كثير وأبو عمرو بتشديد النون في فذانك >فذانك برهانان>القصص
ب/تخفيف النون في كل المواضع المذكورة
ัััััััััััััััั ััััั
وضم هنا كرها وعند براءة شهاب وفي الأحقاف ثبت معقلا
الكلمة الفرشية / كرها
فحمزة والكسائي يضم الكاف
في (أن ترثوا النساء كرها
قل أنفقوا طوعآ أوكرها
>التوبه
والكوفيون وابن ذكوان بضم الكاف في موضعي سورة الأحقاف (حملته أمه كرهآ ووضعته كرهآ
ب/ بفتح الكاف في كل المواضع المذكوره
ัััััััััััััััั ััััั
وفي الكل فافتح يامبينة دنا صحيحآ وكسر الجمع كم شرفآ علآ
الكلمة الفرشية/ مبينة
فقرأ ابن كثير وشعبه/بفتح الياء في مبينة المفرده في الأحزاب والطلاق والنساء
ب/ بالكسر في المواضع الثلاثه
الكلمة الفرشية/مبينات
قرأ بن عامر وحفص وحمزة والكسائي بكسر الياء في مبينات وقدوردت في موضعين النور والطلاق
ب/فتح اليا في كل المواضع
ัััััััััััััััั ััััั
وفي محصنات فاكسر الصاد راويآ وفي المحصنات اكسر له غير أولا
الكلمة الفرشية/محصنات
قرأ الكسائي بكسر الصآد في محصنات
المعرفة أو المنكرة حيثما وردا
إلاااا لفظ المحصنات الأول في
(والمحصنات من النساء
لأن المراد منه المزوجات >فيقرأه بفتح الصاد كباقي القراء الذين يقرؤون بالفتح في كل المواضع
ัััััััััััััััั ััััั
وضم وكسر في أحل صحابه وجوه وفي أحصن عن نفر العلا
الكلمة الفرشية /أحل
قرأ حمزه والكسائي وحفص /بضم الهمزه وكسر الحاء في وأحل لكم ماوراء ذالكم >مبني للمجهول
ب/بالفتح >مبني للمعلوم
الكلمة الفرشية/أحصن
قرأ حفص وابن كثير وابو عمرو وبن عامر ونافع /بضم الهمزه وكسر الصاد في (فإذا أحصن
مبني للمفعول على ان المحصن لهن الأزواج
ب/بفتح الهمزه والصاد مبني للفاعل أي أحصن فروجهن أزواجهن
ัััััััััััััััั ััััั
مع الحج ضموا مدخلآ خصه وسل فسل حركوا بالنقل راشده دلا
الكلمة الفرشية/ مدخلآ
قرأ كل القراء الا نافع/بضم الميم في موضعين
وندخلكم مدخلآ كريمآ>النساء
ليدخلهم مدخلآ يرضونه>الحج
من أدخل الرباعي
نافع/بفتح الميم في الموضعين من الثلاثي دخل
****
الكلمة الفرشية/وسئل _فسئل
حيثماورد بشرط أقترانه بواو أو فاء
قرأ بن كثير والكسائي /بنقل حركة الهمزه الى السين وحذف الهمزه
ب/ بسكون السين وابقاء الهمز وحركتها
لوتجرد الفعل من الفاء أو الواو تفتح السين لكل القراء
ัััััััััััััััั ััััั
وفي عاقدت قصر ثوى ومع الحديد فتح سكون البخل والضم شمللا
الكلمه الفرشية/ عقدت
قرأ الكوفيون /بحذف الألف بعدالعين في
والذين عقدت ايمانكم
ب/ بإثباتها>عاقدت
الكلمة الفرشية /البخل
قرأ حمزة والكسائي بفتح الباء واسكان الخاء في
الذين يبخلون ويأمرون الناس بالبخل>النساء والحديد
ب/بضم الباء واسكان الخاء في الموضعين
ัััััััััััััััั ััััั
وفي حسنه حرمي رفع وضمهم تسوى نما حقآ وعم مثقلآ
الكلمة الفرشية/ حسنة
قرأ بن كثير ونافع / برفعها على ان كان تآمة
ب/بالنصب على أن كان ناقصة
لفظ /تسوى بهم الأرض
قرأ عاصم وابن كثير وأبو عمر/ بضم التاء وتخفيف السين
و نافع وابن عامر /بفتح التاء وتشديد السين
أما حمزة والكسائي/ بفتح التاء وتخفيف السين
ัััััััััััััััั ััััั
ولامستم اقصر تحتها وبها شفا ورفع قليل منهم النصب كللا
الكلمة الفرشية/لامستم
حمزه والكسائي بحذف الألف التي بعد اللام في
أو لمستم النساء >النساء _المائده من اللمس
ب/بإثبات الألف أو لامستم
من الملامسة في الموضعين
****
لفظ/قليلآ
قرأ بن عامر/ بنصب اللام في ومافعلوه إلا قليلامنهم
على الاستثناء
ب/بالرفع بدل من واو الجماعة الفاعل في مافعلوه
ัััััััััััััััั ััััั
وأنث يكن عن دارم تظلمون غيب شهد دنا إدغام بيت في حلا
الكلمة الفرشية/ يكن
قرأ حفص وابن كثير/بتاء التأنيث في
كأن لم تكن بينكم وبينه موده
ب/بياء التذكير لأن اسم تكن >مودة وهي مؤنت مجازي يجوز تأنيث الفعل وتذكيره
لفظ/تظلمون
قرأ حمزة والكسائي وبن كثير/ بياء الغيب في
ولا تظلمون فتيلآ
ب/بتاء الخطاب
لفظ /بيت طائفة
قرأ حمزة وابوعمرو/ بادغام التاء في الطاء
ب/باظهارها
ัััััััััััััััั ััััั
واشمام صاد ساكن قبل داله كأصدق زايآ شاع وارتاح اشملا
لفظ/ تصدية_ من أصدق الخ
قرأ حمزة والكسائي/ باشمام
الصاد الساكنة التي قبل الدال صوت الزاي
ب/بالصاد الخالصة
ัััััััััััััััั ััััั
وفيها وتحت الفتح قل فتثبتوا من الثبت والغير البيان تبدلا
لفظ/ فتثبتوا
قرأ حمزه والكسائي /فتثبتوا في موضعي النساء
فتثبتوا ولاتقولوا لمن_ فمن الله عليكم فتثبتوا
وفي موضع الحجرات>تحت الفتح
إن جاءكم فاسق بنبإ فتثبتوا
من التثبت
ب/فتبينوا في المواضع الثلاثه من التبين
ัััััััััััััััั ััััั
وعم فتى قصر السلام مؤخرآ وغير أولي بالرفع في حق نهشلا
لفظ/السلام
قرأ نافع وبن عامر وحمزه /بقصر السلام يعني بحذف الألف من الانقياد في الموضع الأخير
لمن ألقى اليكم السلام
ب/بالمد قيل من التحية والانقياد
وقيد بالأخير اخراجآ للموضعين الأولين
وألقوا اليكم السلم
ويلقوا اليكم السلم
فهذان متفق ع قصرها
****
لفظ /غير
قرأ حمزه وبن كثير وأبوعمرو وعاصم/ برفع الراء في
غير أولي الضرر
على انه بدل من القاعدون
ب/بالنصب على الاستثناء أو الحال
ัััััััััััััััั ััััั
ونؤتيه باليا في حماه وضم يد خلون وفتح الضم حق صرى حلا
وفي مريم والطول الاول عنهم وفي الثان دم صفوآ وفي فاطر حلا
لفظ/نؤتيه
قرأ حمزه وأبو عمرو/بالياء في فسوف يؤتيه اجرآ عظيمآ
ب/ بالنون
****
لفظ / يدخلون
قرأ بو عمرو وبن كثير وشعبه/بضم الياء وفتح الخا في النسا ومريم والموضع الأول من غافر في
فأولئك يدخلون الجنة
****
قرأ بن كثير وشعبه في الموضع الثاني في غافر
سيدخلون جهنم
بضم الياء وفتح الخاء
****
قرأ ابو عمروا فقط بضم الياء وفتح الخاء
ب/بفتح اليا وضم الخا في المواضع الخمسه مبني للفاعل
ัััััััััััััััั ััััั
ويصالحا فاضمم وسكن مخففآ
مع القصر واكسر لامه ثابتآ تلا
لفظ/يصالحا
قرأ الكوفيون/بضم الياء وسكون الصاد مخففة وحذف الألف بعدها وكسر اللام
أن يصلحا
ب/ بفتح الياء والصاد مشدده وألف بعدها وفتح اللام
أن يصالحا
لأن الأصل يتصالحا فأبدلت التاء صاد ثم أدغمت
ัััััััััััััััั ััััั
وتلوو بحذف الواو الأولى ولامه فضم سكونا لست فيه مجهلا
لفظ/تلوو
قرأ بن عامر وحمزه /بحذف الواو الأولى وضم اللام (تلوا)
من ولي يلي ولايه
ب/بسكون اللام وواو مضمومة بعدها (تلووا) من لوى يلوي ليا
ัััััััััััััััั ััััั
ونزل فتح الضم والكسر حصنه وأنزل عنهم عاصم بعد نزلا
لفظ/نزل
قرأ نافع والكوفيون /في قوله
( والكتاب الذي نزل على رسوله والكتاب الذي أنزل من قبل )
بفتح النون والزاي في نزل
وفتح الهمزه والزاي في أنزل على بنائهما للفاعل وهو الله سبحانه وتعالى
ب/بضم النون والهمزه وكسر الزاي فيهما ع بنائهما للمفعول ونائب الفاعل ضمير الكتاب
قرأ عاصم وحده /بفتح النون والزاي مبني للمعلوم في قوله
وقد نزل عليكم
ب/بضم النون وكسر الزاي مبني للمجهول
ัััััััััััััััั ััััั
وياسوف نؤتيهم عزيز وحمزة سيؤتيهم في الدرك كوف تحملا
بالاسكان تعدوا سكنوه وخففوا خصوصآ وأخفى العين قالون سهلا
لفظ/يؤتيهم
قرأ حفص/ بالياء في سوف يؤتيهم
ب/بالنون
قرأ حمزه/بالياء في أولئك سيؤتيهم
ب/بالنون
لفظ /الدرك
قرأ الكوفيون /باسكان الراء في
إن المنافقين في الدرك الاسفل
ب/بفتح الراء
لفظ/ لاتعدوا
قرأ القراء السبعة إلانافع / باسكان العين وتخفيف الدال
نافع /فتح العين وتشديد الدال ورش
قالون له اختلاس فتحة العين
وله اسكانها مع تشديد الدال في الحالين
ัััััััััััััััั ััััั
وفي الانبيا ضم الزبور وهاهنا زبورآ وفي الاسرا لحمزة اسجلا
لفظ/الزبور
قرأ حمزة /بضم الزاي في الزبور في الانبياء
ولقد كتبنا في الزبور
وفي زبورآ في النساء والاسراء
وآتينا داوود زبورآ
ب/بفتح الزاي في المواضع الثلاثه
ั ััััััััััััััััััััั ััััััััััััััััััััั ั
بما أنها أول محاضرة وبما ان الي بيكتبها وجه الخير الي هو أنا!!
اتحداكم من أنا ة.ة
حبيت أقووول
جددوا نياتكم
بسم الله نبدأ :
سورة النساء
وكوفيهم تساءلون مخففآ وحمزة والأرحام بالخفض جملا
الكلمة الفرشية /تساءلون به
اصل الكلمة/ تتساءلون
قرأ الكوفيون/بتخفيف السين على حذف أحدى التائين
ب/بتشديد السين ع ادغام التا في السين
****
الكلمة الفرشية/ الأرحام
قرأ حمزة /بخفض الميم عطفآ على الجاروالمجرور(تساءلون به)
ب/نصب الميم عطفآ على (واتقوا الله)
ัััััััััััััััั ัััััั
وقصر قيآمآ عم يصلون ضم كم صفا نافع بالرفع واحدة جلا
الكلمة الفرشية /قياما
قرأ نافع وبن عامر /بالقصر يعني بلا ألف قيما
ب/بألف تمد حركتين قياما
****
الكلمة الفرشية /وسيصلون
بن عامر شعبه/بضم الياء
ب/ بفتح الياء
****
الكلمة الفرشية / واحدة فلها
قرأ نافع / برفع التاء على أن كان تامة
ب/بنصبها على أنها خبر كانت
جلا هنا ليس برمز لأنه صرح باسم القاريء
ัััััััััััััััั ััััั
ويوصي بفتح الصاد صح كما دنا
ووافق حفص في الأخير مجملا
الكلمة الفرشية/ يوصى
شعبه بن عامر/فتح الصاد في الموضعين
حفص/بالكسر في الموضع الأول والفتح في الثاني
ب/بكسر الصاد في الموضعين
ัััััััััััััััั ััััั
وفي أم مع في أمها فلأمه لدى الوصل ضم الهمز بالكسر شمللا
وفي أمهات النحل والنور والزمر مع نجم شاف واكسر الميم فيصلا
الكلمة الفرشية/ أم _ أمها
حمزه والكسائي في الزخرف أم الكتاب
وفي القصص
في أمها رسولآ
في موضعي النساء فلأمه السدس
فلأمه الثلت
يكسر الهمزه حالة الوصل لمناسبة الكسره أو الياء قبل الهمزه
أما لو بدأت بكلمة أم أو أمها فإنك تضم الهمز لكل القراء
ب/ يضمونها في الحالتين ،
****
قرأ حمزة والكسائي /بكسر الهمز في لفظ أمهات حال الوصل في هذه المواضع
¥ والله اخرجكم من بطون أمهاتكم/النحل
¥أو بيوت أمهتكم/النور
¥يخلقكم في بطون أمهاتكم /الزمر
¥أجنة في بطون امهاتكم/النجم
فمذهب الجميع في هالمواضع كالتالي
حمزه=كسر الهمز والميم وصلآ
الكسائي=كسر الهمز وفتح الميم وصلآ
ب= ضم الهمز وفتح الميم في الحالتين
ัััััััััััััััั ััััั
وندخله نون مع طلآق وفوق مع يكفر يعذب معه في الفتح إذ كلا
قرأ نافع وابن عامر/ بالنون في الكلمات التالية
ندخله جنات _ندخله نارآ>النساء
ندخله جنات > الطلاق
ومافوق الطلاق الي هي التغابن>
نكفر عنه سيئاته وندخله جنات
والفتح في >ومن يطع الله ورسوله ندخله جنات _ومن يتول نعذبه]
ب/بالياء في كل المواضع
ัััััััััััััััั ััััั
وهذان هاتين اللذان اللذين قيل يشدد للمكي فذانك دم حلا
الكلمه الفرشية /هذان هاتين اللذان اللذين
قرأ بن كثير بتشديد النون في هذه الكلمات في
¥هذان لساحران >طه
¥هذان خصمان>الحج
¥إحدى ابنتي هاتين>القصص
¥واللذان يأتيانها >النساء
¥أرنا اللذين >فصلت
هنا على قراءة تشديد النون يمد الألف قبلها ست حركات في هذان اللذان
أما هاتين أو اللذين ففيها ست أو أربع حركات
****
قرأ بن كثير وأبو عمرو بتشديد النون في فذانك >فذانك برهانان>القصص
ب/تخفيف النون في كل المواضع المذكورة
ัััััััััััััััั ััััั
وضم هنا كرها وعند براءة شهاب وفي الأحقاف ثبت معقلا
الكلمة الفرشية / كرها
فحمزة والكسائي يضم الكاف
في (أن ترثوا النساء كرها
قل أنفقوا طوعآ أوكرها
>التوبه
والكوفيون وابن ذكوان بضم الكاف في موضعي سورة الأحقاف (حملته أمه كرهآ ووضعته كرهآ
ب/ بفتح الكاف في كل المواضع المذكوره
ัััััััััััััััั ััััั
وفي الكل فافتح يامبينة دنا صحيحآ وكسر الجمع كم شرفآ علآ
الكلمة الفرشية/ مبينة
فقرأ ابن كثير وشعبه/بفتح الياء في مبينة المفرده في الأحزاب والطلاق والنساء
ب/ بالكسر في المواضع الثلاثه
الكلمة الفرشية/مبينات
قرأ بن عامر وحفص وحمزة والكسائي بكسر الياء في مبينات وقدوردت في موضعين النور والطلاق
ب/فتح اليا في كل المواضع
ัััััััััััััััั ััััั
وفي محصنات فاكسر الصاد راويآ وفي المحصنات اكسر له غير أولا
الكلمة الفرشية/محصنات
قرأ الكسائي بكسر الصآد في محصنات
المعرفة أو المنكرة حيثما وردا
إلاااا لفظ المحصنات الأول في
(والمحصنات من النساء
لأن المراد منه المزوجات >فيقرأه بفتح الصاد كباقي القراء الذين يقرؤون بالفتح في كل المواضع
ัััััััััััััััั ััััั
وضم وكسر في أحل صحابه وجوه وفي أحصن عن نفر العلا
الكلمة الفرشية /أحل
قرأ حمزه والكسائي وحفص /بضم الهمزه وكسر الحاء في وأحل لكم ماوراء ذالكم >مبني للمجهول
ب/بالفتح >مبني للمعلوم
الكلمة الفرشية/أحصن
قرأ حفص وابن كثير وابو عمرو وبن عامر ونافع /بضم الهمزه وكسر الصاد في (فإذا أحصن
مبني للمفعول على ان المحصن لهن الأزواج
ب/بفتح الهمزه والصاد مبني للفاعل أي أحصن فروجهن أزواجهن
ัััััััััััััััั ััััั
مع الحج ضموا مدخلآ خصه وسل فسل حركوا بالنقل راشده دلا
الكلمة الفرشية/ مدخلآ
قرأ كل القراء الا نافع/بضم الميم في موضعين
وندخلكم مدخلآ كريمآ>النساء
ليدخلهم مدخلآ يرضونه>الحج
من أدخل الرباعي
نافع/بفتح الميم في الموضعين من الثلاثي دخل
****
الكلمة الفرشية/وسئل _فسئل
حيثماورد بشرط أقترانه بواو أو فاء
قرأ بن كثير والكسائي /بنقل حركة الهمزه الى السين وحذف الهمزه
ب/ بسكون السين وابقاء الهمز وحركتها
لوتجرد الفعل من الفاء أو الواو تفتح السين لكل القراء
ัััััััััััััััั ััััั
وفي عاقدت قصر ثوى ومع الحديد فتح سكون البخل والضم شمللا
الكلمه الفرشية/ عقدت
قرأ الكوفيون /بحذف الألف بعدالعين في
والذين عقدت ايمانكم
ب/ بإثباتها>عاقدت
الكلمة الفرشية /البخل
قرأ حمزة والكسائي بفتح الباء واسكان الخاء في
الذين يبخلون ويأمرون الناس بالبخل>النساء والحديد
ب/بضم الباء واسكان الخاء في الموضعين
ัััััััััััััััั ััััั
وفي حسنه حرمي رفع وضمهم تسوى نما حقآ وعم مثقلآ
الكلمة الفرشية/ حسنة
قرأ بن كثير ونافع / برفعها على ان كان تآمة
ب/بالنصب على أن كان ناقصة
لفظ /تسوى بهم الأرض
قرأ عاصم وابن كثير وأبو عمر/ بضم التاء وتخفيف السين
و نافع وابن عامر /بفتح التاء وتشديد السين
أما حمزة والكسائي/ بفتح التاء وتخفيف السين
ัััััััััััััััั ััััั
ولامستم اقصر تحتها وبها شفا ورفع قليل منهم النصب كللا
الكلمة الفرشية/لامستم
حمزه والكسائي بحذف الألف التي بعد اللام في
أو لمستم النساء >النساء _المائده من اللمس
ب/بإثبات الألف أو لامستم
من الملامسة في الموضعين
****
لفظ/قليلآ
قرأ بن عامر/ بنصب اللام في ومافعلوه إلا قليلامنهم
على الاستثناء
ب/بالرفع بدل من واو الجماعة الفاعل في مافعلوه
ัััััััััััััััั ััััั
وأنث يكن عن دارم تظلمون غيب شهد دنا إدغام بيت في حلا
الكلمة الفرشية/ يكن
قرأ حفص وابن كثير/بتاء التأنيث في
كأن لم تكن بينكم وبينه موده
ب/بياء التذكير لأن اسم تكن >مودة وهي مؤنت مجازي يجوز تأنيث الفعل وتذكيره
لفظ/تظلمون
قرأ حمزة والكسائي وبن كثير/ بياء الغيب في
ولا تظلمون فتيلآ
ب/بتاء الخطاب
لفظ /بيت طائفة
قرأ حمزة وابوعمرو/ بادغام التاء في الطاء
ب/باظهارها
ัััััััััััััััั ััััั
واشمام صاد ساكن قبل داله كأصدق زايآ شاع وارتاح اشملا
لفظ/ تصدية_ من أصدق الخ
قرأ حمزة والكسائي/ باشمام
الصاد الساكنة التي قبل الدال صوت الزاي
ب/بالصاد الخالصة
ัััััััััััััััั ััััั
وفيها وتحت الفتح قل فتثبتوا من الثبت والغير البيان تبدلا
لفظ/ فتثبتوا
قرأ حمزه والكسائي /فتثبتوا في موضعي النساء
فتثبتوا ولاتقولوا لمن_ فمن الله عليكم فتثبتوا
وفي موضع الحجرات>تحت الفتح
إن جاءكم فاسق بنبإ فتثبتوا
من التثبت
ب/فتبينوا في المواضع الثلاثه من التبين
ัััััััััััััััั ััััั
وعم فتى قصر السلام مؤخرآ وغير أولي بالرفع في حق نهشلا
لفظ/السلام
قرأ نافع وبن عامر وحمزه /بقصر السلام يعني بحذف الألف من الانقياد في الموضع الأخير
لمن ألقى اليكم السلام
ب/بالمد قيل من التحية والانقياد
وقيد بالأخير اخراجآ للموضعين الأولين
وألقوا اليكم السلم
ويلقوا اليكم السلم
فهذان متفق ع قصرها
****
لفظ /غير
قرأ حمزه وبن كثير وأبوعمرو وعاصم/ برفع الراء في
غير أولي الضرر
على انه بدل من القاعدون
ب/بالنصب على الاستثناء أو الحال
ัััััััััััััััั ััััั
ونؤتيه باليا في حماه وضم يد خلون وفتح الضم حق صرى حلا
وفي مريم والطول الاول عنهم وفي الثان دم صفوآ وفي فاطر حلا
لفظ/نؤتيه
قرأ حمزه وأبو عمرو/بالياء في فسوف يؤتيه اجرآ عظيمآ
ب/ بالنون
****
لفظ / يدخلون
قرأ بو عمرو وبن كثير وشعبه/بضم الياء وفتح الخا في النسا ومريم والموضع الأول من غافر في
فأولئك يدخلون الجنة
****
قرأ بن كثير وشعبه في الموضع الثاني في غافر
سيدخلون جهنم
بضم الياء وفتح الخاء
****
قرأ ابو عمروا فقط بضم الياء وفتح الخاء
ب/بفتح اليا وضم الخا في المواضع الخمسه مبني للفاعل
ัััััััััััััััั ััััั
ويصالحا فاضمم وسكن مخففآ
مع القصر واكسر لامه ثابتآ تلا
لفظ/يصالحا
قرأ الكوفيون/بضم الياء وسكون الصاد مخففة وحذف الألف بعدها وكسر اللام
أن يصلحا
ب/ بفتح الياء والصاد مشدده وألف بعدها وفتح اللام
أن يصالحا
لأن الأصل يتصالحا فأبدلت التاء صاد ثم أدغمت
ัััััััััััััััั ััััั
وتلوو بحذف الواو الأولى ولامه فضم سكونا لست فيه مجهلا
لفظ/تلوو
قرأ بن عامر وحمزه /بحذف الواو الأولى وضم اللام (تلوا)
من ولي يلي ولايه
ب/بسكون اللام وواو مضمومة بعدها (تلووا) من لوى يلوي ليا
ัััััััััััััััั ััััั
ونزل فتح الضم والكسر حصنه وأنزل عنهم عاصم بعد نزلا
لفظ/نزل
قرأ نافع والكوفيون /في قوله
( والكتاب الذي نزل على رسوله والكتاب الذي أنزل من قبل )
بفتح النون والزاي في نزل
وفتح الهمزه والزاي في أنزل على بنائهما للفاعل وهو الله سبحانه وتعالى
ب/بضم النون والهمزه وكسر الزاي فيهما ع بنائهما للمفعول ونائب الفاعل ضمير الكتاب
قرأ عاصم وحده /بفتح النون والزاي مبني للمعلوم في قوله
وقد نزل عليكم
ب/بضم النون وكسر الزاي مبني للمجهول
ัััััััััััััััั ััััั
وياسوف نؤتيهم عزيز وحمزة سيؤتيهم في الدرك كوف تحملا
بالاسكان تعدوا سكنوه وخففوا خصوصآ وأخفى العين قالون سهلا
لفظ/يؤتيهم
قرأ حفص/ بالياء في سوف يؤتيهم
ب/بالنون
قرأ حمزه/بالياء في أولئك سيؤتيهم
ب/بالنون
لفظ /الدرك
قرأ الكوفيون /باسكان الراء في
إن المنافقين في الدرك الاسفل
ب/بفتح الراء
لفظ/ لاتعدوا
قرأ القراء السبعة إلانافع / باسكان العين وتخفيف الدال
نافع /فتح العين وتشديد الدال ورش
قالون له اختلاس فتحة العين
وله اسكانها مع تشديد الدال في الحالين
ัััััััััััััััั ััััั
وفي الانبيا ضم الزبور وهاهنا زبورآ وفي الاسرا لحمزة اسجلا
لفظ/الزبور
قرأ حمزة /بضم الزاي في الزبور في الانبياء
ولقد كتبنا في الزبور
وفي زبورآ في النساء والاسراء
وآتينا داوود زبورآ
ب/بفتح الزاي في المواضع الثلاثه
ั ััััััััััััััััััััั ััััััััััััััััััััั ั