بسم الله الرحمن الرحيم
أخواتي هنا كنت غايبه فنقلت لكم المحاضرة من مدونة بنات الدراسات وأسأل تكون فيها نفع لي ولكمن
الفرق بين النبي والرسول :
في المذكرة
· كيف استدل القائلين بعدم الفرق بعدم بين النبي والرسول بهذه الآية ( و ما أرسلنا قبلك من رسول و لا نبي )؟1- أن الله أثبت لهما حكما واحدا وهو الإرسال ..
2- كون الله أثبت لهما حكما واحداً هو الإرسال هذا لا يجعل للعطف حكماً بالمغايرة بينهما .
· العطف في اللغة يعني المفايرة :
1- عطف خفي مثل : قوله تعالى ( من كان عدواً لله وملائكته وجبريل و ميكائيل ) , عطف خاص على عام ووجه المغايرة : تفضيل جبريل و ميكائيل على بقية الملائكة..
2- عطف واضح مثل : دخل محمد وزيد
3- (إن الذين امنوا وعملوا الصالحات ) العمل داخل في الإيمان ووجه المغايرة في هذه الآية : الدلالة على أهمية هذا الجزء من أجزاء الإيمان ..
عللي : الرسالة وإن كانت أخص إلا أنها الأفضل ؟
يقول ابن تيمية : الرسل أفضل من الأنبياء , لأن الرسل يرسلون إلى أقوام كافرة بينما الأنبياء يرسلون إلى أقوام مؤمنة , فالرسل يعانون من قومهم ويواجهون التكذيب والسب والشتم..
أ.هـ
أخواتي هنا كنت غايبه فنقلت لكم المحاضرة من مدونة بنات الدراسات وأسأل تكون فيها نفع لي ولكمن
الفرق بين النبي والرسول :
في المذكرة
· كيف استدل القائلين بعدم الفرق بعدم بين النبي والرسول بهذه الآية ( و ما أرسلنا قبلك من رسول و لا نبي )؟1- أن الله أثبت لهما حكما واحدا وهو الإرسال ..
2- كون الله أثبت لهما حكما واحداً هو الإرسال هذا لا يجعل للعطف حكماً بالمغايرة بينهما .
· العطف في اللغة يعني المفايرة :
1- عطف خفي مثل : قوله تعالى ( من كان عدواً لله وملائكته وجبريل و ميكائيل ) , عطف خاص على عام ووجه المغايرة : تفضيل جبريل و ميكائيل على بقية الملائكة..
2- عطف واضح مثل : دخل محمد وزيد
3- (إن الذين امنوا وعملوا الصالحات ) العمل داخل في الإيمان ووجه المغايرة في هذه الآية : الدلالة على أهمية هذا الجزء من أجزاء الإيمان ..
عللي : الرسالة وإن كانت أخص إلا أنها الأفضل ؟
يقول ابن تيمية : الرسل أفضل من الأنبياء , لأن الرسل يرسلون إلى أقوام كافرة بينما الأنبياء يرسلون إلى أقوام مؤمنة , فالرسل يعانون من قومهم ويواجهون التكذيب والسب والشتم..
أ.هـ