بسم الله الرحمن الرحيم
الصفات التي تفرد بها الأنبياء:-1
1- تنام أعينهم ولا تنام قلوبهم عللي:
ج/تهيئة لهم ليكونوا ع استعداد لتلقي الوحي في أي وقت ينزل.
إكراما لهم لسير حياتهم وجهادهم.
2- تخير الأنبياء عند الموت
3- لا يقبر نبي إلا حيث يموت
4- لا تأكل الأرض أجسادهم <وقد تثبت هذه الصفه لبعض الصالحين من باب الكرامة
5- أحياء في قبورهم يصلون
6- الأنبياء معصومون من الكبائر والصغائر
7- الوحي
• يقول شيخ الإسلام : وقد أدعى جماعة أن النبوة تنال بالكسب
(اي بالتعبد والمجاهدة ), وتمنى جماعة من زنادقة الإسلام أن يكونوا أنبياء وقد كفرهم شيخ الإسلام ؛
وذلك لأنهم طعنوا في الكتاب والسنة من أوجه :
أنظري المذكرة
((موضوع الوحي والعصمه كاامل بالمذكرة وهنا تعاليل بسيطة))
عللي : ليس كل من ثبت له الوحي فهو نبي؟
لأن الوحي له معنيان
1- لغوي : إعلام خفي سريع
2- شرعي : كلام الله المنزل على النبي وهو مختص بالأنبياء
ولو كان معنى واحد لكان كل ما أوحي له نبيا ً..
• الوحي بمعناه اللغوي يتناول : في المذكرة
كيفية وحي الله إلى رسوله :
1/ الوحي بغير واسطة
2/ الوحي بواسطة
صح أو خطأ
1- العصمة من الصفات المشتركة بين الأنبياء وغيرهم من الناس (خطأ) تفرد بها الأنبياء
عللي : تفرد الأنبياء بصفة العصمة .؟أو من الضروري أن يتصف الأنبياء بالعصمة ؟
ليحصل عند الناس الثقة في تنفيذ الأوامر والنواهي وعدم التردد في البلاغ ,
العصمة :
لغة : المنع والحفظ ..
شرعاً : حفظ الله تعالى لأنبيائه من الذنوب والمعاصي
• وقع الاختلاف قديما وحديثاً في تحديد معنى العصمة قديما وحديثاً بين اليهود والنصارى من جهة ووقع الاختلاف بين أهل السنة والجماعة وبين مخالفيها من الخوارج والمعتزلة ..
عللي : عدم عصمة الأنبياء في العوارض لبشرية ؟
رحمة بنا ولدلالة على بشريتهم ولكي نأخذ منهم تشريع , مثل سجود السهو لما سهى الرسول صلى اللع عليه وسلم في صلاته..
عللي : لماذا يقع الأنبياء في الصغائر ؟
لتدليل على بشريتهم ..
ا.هـ
الصفات التي تفرد بها الأنبياء:-1
1- تنام أعينهم ولا تنام قلوبهم عللي:
ج/تهيئة لهم ليكونوا ع استعداد لتلقي الوحي في أي وقت ينزل.
إكراما لهم لسير حياتهم وجهادهم.
2- تخير الأنبياء عند الموت
3- لا يقبر نبي إلا حيث يموت
4- لا تأكل الأرض أجسادهم <وقد تثبت هذه الصفه لبعض الصالحين من باب الكرامة
5- أحياء في قبورهم يصلون
6- الأنبياء معصومون من الكبائر والصغائر
7- الوحي
• يقول شيخ الإسلام : وقد أدعى جماعة أن النبوة تنال بالكسب
(اي بالتعبد والمجاهدة ), وتمنى جماعة من زنادقة الإسلام أن يكونوا أنبياء وقد كفرهم شيخ الإسلام ؛
وذلك لأنهم طعنوا في الكتاب والسنة من أوجه :
أنظري المذكرة
((موضوع الوحي والعصمه كاامل بالمذكرة وهنا تعاليل بسيطة))
عللي : ليس كل من ثبت له الوحي فهو نبي؟
لأن الوحي له معنيان
1- لغوي : إعلام خفي سريع
2- شرعي : كلام الله المنزل على النبي وهو مختص بالأنبياء
ولو كان معنى واحد لكان كل ما أوحي له نبيا ً..
• الوحي بمعناه اللغوي يتناول : في المذكرة
كيفية وحي الله إلى رسوله :
1/ الوحي بغير واسطة
2/ الوحي بواسطة
صح أو خطأ
1- العصمة من الصفات المشتركة بين الأنبياء وغيرهم من الناس (خطأ) تفرد بها الأنبياء
عللي : تفرد الأنبياء بصفة العصمة .؟أو من الضروري أن يتصف الأنبياء بالعصمة ؟
ليحصل عند الناس الثقة في تنفيذ الأوامر والنواهي وعدم التردد في البلاغ ,
العصمة :
لغة : المنع والحفظ ..
شرعاً : حفظ الله تعالى لأنبيائه من الذنوب والمعاصي
• وقع الاختلاف قديما وحديثاً في تحديد معنى العصمة قديما وحديثاً بين اليهود والنصارى من جهة ووقع الاختلاف بين أهل السنة والجماعة وبين مخالفيها من الخوارج والمعتزلة ..
عللي : عدم عصمة الأنبياء في العوارض لبشرية ؟
رحمة بنا ولدلالة على بشريتهم ولكي نأخذ منهم تشريع , مثل سجود السهو لما سهى الرسول صلى اللع عليه وسلم في صلاته..
عللي : لماذا يقع الأنبياء في الصغائر ؟
لتدليل على بشريتهم ..
ا.هـ
اسأل الله التوفييق والفتح لي ولكم
موفقيين حبيباتي أستودعتكم الله()
موفقيين حبيباتي أستودعتكم الله()