السلام عليكم ورحمة الله و بركاته ..
* المحاضرة الأولى ::
-- ذكرت تعريف التفكير ..
-- أدلة التفكير ..
-- التفكير في الإسلام ..
-- عمل الدماغ وعلاقته بالتفكير ..
ومن انشطة المحاضرة الأولى ::
نشاط 1
صفي الغرفة التي أنت موجودة بها الآن < تقصد قاعتنا > ؟؟
نشاط 2
سؤال الدينصورات --> لو كان العالم تسوده الديناصورات ماذا يمكن أن يحدث ؟؟
نشاط 3
أعربي مابين القوسين :: أتاك الربيع .... ( يختال ضاحكا ) ؟؟
كان لكل نشاط من هذه الأنشطة سبب ولكن لا أذكر ماسبب هذه الأنشطة ؟؟
* المحاضرة الثانية ::
-- ذكرت خصائص التفكير ..
-- ثم ذكرت معوقات التفكير .. وهي
1/النظام المدرسي ..
2/عدم وجود الدافعية للتفكير ..
3/ التعصب ..
4/ التقليد الأعمى ..
5/ الإستبداد بالرأي ..
6/ التركيز على أناس و إهمال آخرين ..
7/ عدم إعطاء الآخرين ثقة بأنفسهم ..
8/ عدم الثقة بالنفس ..
ومن الأنشطة للمعوقات ::
1/ قال تعالى ( وإذ قلنا للملائكة اسجدوا لآدم فسجدوا إلا ابليس أبى و استكبر و كان من الكافرين ) --> من الآية يتضح معوق من معوقات التفكير .. اكتشفيه ؟؟
2/ قال تعالى ( اتبعوا ما أنزل الله ) فقالوا :: ( بل نتبع ما ألفينا عليه آباءنا ) --> اذكري المعوق ؟؟
3/ إليك عدة مواقف حددي السبب المعيق للتفكير فيها ::
الموقف 1 / المعلمة هدى تحب الطالبتين اللتين تجلسان في الصف الأمامي لتفوقهما و مشاركتهما دائما , لذلك تركز عليهما طوال الحصة ؟؟
الموقف 2/ في وقت النشاط غير الصفي تطلب المعلمة خلود من طالباتها طرح مجموعة من الأفكار لإثراء النشاط , ولكنها تفاجأ بقلة الأفكار . حيث إن بقية الطالبات لم يدلين بأي فكرة .؟؟
الموقف 3 / سهى طالبة مرتبكة , عندما تمشي تشعر بأن هناك خطأ ما في شكلها العام , لذلك هي لا تحاول الإندماج مع مجموعات العمل او طرح الأفكار وخدمة المجتمع ..؟؟
ثم ذكرت :
-- مستويات مهارات التفكير :: وهي ::
1/ دنيا ..
2/ وسطى ..
3/ عليا ..
* ولكل مستوى فروووووع كلها موجودة في الملزمة مع [ أمثلتها ] و الأمثلة المذكورة في الملزمة هي نفس النشاطات التي كانت تعطينا إياها في المحاضرة ...
ملاااااااااااااااحظة جدددددددددااااااااا مهمة :::
[[[ الرجاء الرجوع إلى الملزمة لأن أغلب انشطة مستويات مهارات التفكير(( الدنيا و الوسطى)) موجووووودة فيها بوووووضوح]]] ...
* وفي بقية المحاضرات كانت تستكمل مستويات مهارات التفكير الدنيا والوسطى أما العليا فذكرتها في محاضرة الأسبوع الثامن ..
ثم في محاضرة الأسبوع الثامن ..
ذكرت مهارات التفكير العليا
ومنها / التفكير الناقد ..
ومن الأنشطة ::
-- نشاط الإعلانات --> جابت إعلان وقالت انقديه من كل النواحي ..
ثم ذكرت :: الفرق بين التفكير الناقد وحل المشكلات ..
ثم ذكرت :: خصائص المفكر الناقد ..
وذكرت نشاط عليه ..
-- هل تعتقدين أنه من الممكن صناعة طائرة تتسع لـ " عشرة آلاف شخص " ؟؟؟؟
فالتي قالت نعم --> مفكره ناقدة ,, و التي قالت لا --> ( ..... !!!! )
ثم ذكرت :: مهارات ((( التفكير الناقد ))) ..
وهي 10 مهارات ..
الأولى // التمييز بين الحقيقة و الرأي ..
* ومن الأنشطة ..
-- الشمــــــــــس أكبر من القمر --> حقيقة أو رأي ؟؟ الجواب ( حقيقة )
-- تُعَمّر النساء أكثر من الرجال --> حقيقة أو رأي ؟؟ الجواب ( رأي )
إلى هنا كانت محاضرة الأسبوع الثامن ( يعني اللي بعد العيد ) ...
وفقكم الباري ..
* المحاضرة الأولى ::
-- ذكرت تعريف التفكير ..
-- أدلة التفكير ..
-- التفكير في الإسلام ..
-- عمل الدماغ وعلاقته بالتفكير ..
ومن انشطة المحاضرة الأولى ::
نشاط 1
صفي الغرفة التي أنت موجودة بها الآن < تقصد قاعتنا > ؟؟
نشاط 2
سؤال الدينصورات --> لو كان العالم تسوده الديناصورات ماذا يمكن أن يحدث ؟؟
نشاط 3
أعربي مابين القوسين :: أتاك الربيع .... ( يختال ضاحكا ) ؟؟
كان لكل نشاط من هذه الأنشطة سبب ولكن لا أذكر ماسبب هذه الأنشطة ؟؟
* المحاضرة الثانية ::
-- ذكرت خصائص التفكير ..
-- ثم ذكرت معوقات التفكير .. وهي
1/النظام المدرسي ..
2/عدم وجود الدافعية للتفكير ..
3/ التعصب ..
4/ التقليد الأعمى ..
5/ الإستبداد بالرأي ..
6/ التركيز على أناس و إهمال آخرين ..
7/ عدم إعطاء الآخرين ثقة بأنفسهم ..
8/ عدم الثقة بالنفس ..
ومن الأنشطة للمعوقات ::
1/ قال تعالى ( وإذ قلنا للملائكة اسجدوا لآدم فسجدوا إلا ابليس أبى و استكبر و كان من الكافرين ) --> من الآية يتضح معوق من معوقات التفكير .. اكتشفيه ؟؟
2/ قال تعالى ( اتبعوا ما أنزل الله ) فقالوا :: ( بل نتبع ما ألفينا عليه آباءنا ) --> اذكري المعوق ؟؟
3/ إليك عدة مواقف حددي السبب المعيق للتفكير فيها ::
الموقف 1 / المعلمة هدى تحب الطالبتين اللتين تجلسان في الصف الأمامي لتفوقهما و مشاركتهما دائما , لذلك تركز عليهما طوال الحصة ؟؟
الموقف 2/ في وقت النشاط غير الصفي تطلب المعلمة خلود من طالباتها طرح مجموعة من الأفكار لإثراء النشاط , ولكنها تفاجأ بقلة الأفكار . حيث إن بقية الطالبات لم يدلين بأي فكرة .؟؟
الموقف 3 / سهى طالبة مرتبكة , عندما تمشي تشعر بأن هناك خطأ ما في شكلها العام , لذلك هي لا تحاول الإندماج مع مجموعات العمل او طرح الأفكار وخدمة المجتمع ..؟؟
ثم ذكرت :
-- مستويات مهارات التفكير :: وهي ::
1/ دنيا ..
2/ وسطى ..
3/ عليا ..
* ولكل مستوى فروووووع كلها موجودة في الملزمة مع [ أمثلتها ] و الأمثلة المذكورة في الملزمة هي نفس النشاطات التي كانت تعطينا إياها في المحاضرة ...
ملاااااااااااااااحظة جدددددددددااااااااا مهمة :::
[[[ الرجاء الرجوع إلى الملزمة لأن أغلب انشطة مستويات مهارات التفكير(( الدنيا و الوسطى)) موجووووودة فيها بوووووضوح]]] ...
* وفي بقية المحاضرات كانت تستكمل مستويات مهارات التفكير الدنيا والوسطى أما العليا فذكرتها في محاضرة الأسبوع الثامن ..
ثم في محاضرة الأسبوع الثامن ..
ذكرت مهارات التفكير العليا
ومنها / التفكير الناقد ..
ومن الأنشطة ::
-- نشاط الإعلانات --> جابت إعلان وقالت انقديه من كل النواحي ..
ثم ذكرت :: الفرق بين التفكير الناقد وحل المشكلات ..
ثم ذكرت :: خصائص المفكر الناقد ..
وذكرت نشاط عليه ..
-- هل تعتقدين أنه من الممكن صناعة طائرة تتسع لـ " عشرة آلاف شخص " ؟؟؟؟
فالتي قالت نعم --> مفكره ناقدة ,, و التي قالت لا --> ( ..... !!!! )
ثم ذكرت :: مهارات ((( التفكير الناقد ))) ..
وهي 10 مهارات ..
الأولى // التمييز بين الحقيقة و الرأي ..
* ومن الأنشطة ..
-- الشمــــــــــس أكبر من القمر --> حقيقة أو رأي ؟؟ الجواب ( حقيقة )
-- تُعَمّر النساء أكثر من الرجال --> حقيقة أو رأي ؟؟ الجواب ( رأي )
إلى هنا كانت محاضرة الأسبوع الثامن ( يعني اللي بعد العيد ) ...
وفقكم الباري ..