( إن هذه القلوب أوعية فاشغلوها بالقرآن ولاتشغلوها بغيره).

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
( إن هذه القلوب أوعية فاشغلوها بالقرآن ولاتشغلوها بغيره).

ابن مسعود رضي الله عنه


+14
ابتسم ولو قطر القلب دما
لطوف
ماء السماء
طيبة
كلــ بكن اعجاب ـــي
ريم الفلا
منّور
زخة مطر
بسمة أمل
رزان
العفريته
*البركان الهادئ*
مجد نجد
الفرقة الرابعة
18 مشترك

    محاضرات القراءات

    avatar
    الفرقة الرابعة
    عضو نشط


    عدد الرسائل : 12
    نقاط : 22
    تاريخ التسجيل : 27/10/2009

    :-((( محاضرات القراءات

    مُساهمة من طرف الفرقة الرابعة الثلاثاء مارس 23, 2010 12:13 am

    تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :

    http://www.4shared.com/file/246886237/520c3728/___online.html


    على الرابط مقدمة مطلوبة في القراءات
    ماء السماء
    ماء السماء
    مشرف


    عدد الرسائل : 95
    العمر : 36
    نقاط : 50
    تاريخ التسجيل : 26/02/2008

    :-((( رد: محاضرات القراءات

    مُساهمة من طرف ماء السماء الجمعة أبريل 02, 2010 8:41 pm

    هذا توجيهي .. وللعلم يا بنات ما كان أحد قايل لي أنه التوجيه ح ينزل في المنتدى ..
    سورة الدخان


    (ذق إنك أنت العزيز الكريم)

    من قرأ بالفتح على تقدير حرف الجر (بأنك أنت العزيز الكريم).

    ومن قرأ بالكسر على تقدير ما كان يقوله ، والمعنى : ذق إنك أنت العزيز الكريم في زعمك ، فأجري ذلك على حسب ما كان يذكره أو يُذكر به.
    سورة الجاثية


    (آيات)

    حجة الرفع أنها رفعت على الابتداء وما تقدم خبر عنها ، أو على الاستئناف.

    وحجة النصب أنه حُمِلَ على لفظ إن (إن في السماوات و الأرض ... آياتٍ)

    (ليجزي)

    بالنون على إخبار الله عن نفسه جل وعلا ، وبالياء رداً على اسم الله المذكور قريباً (أيام الله) ، وقيل: على إخبار النبي صلى الله عليه وسلم عن ربه أي (ليجزي الله).
    avatar
    لطوف


    عدد الرسائل : 2
    نقاط : 2
    تاريخ التسجيل : 02/04/2010

    :-((( رد: محاضرات القراءات

    مُساهمة من طرف لطوف الجمعة أبريل 02, 2010 9:12 pm

    سورة محمد
    ولنبلونكم-نبلو
    قرأت يالياء وبالنون فالحجة لمن قرأ يالياء جعله من إخبار النبي عن الله
    وبالنون للتعظيم للدلالة على الفاعل وفيها إخبار الله عن نفسه
    سورة الفتح
    (لتؤمنوا بالله ورسوله وتعزروه وتوقروه وتسبحوه
    قرأت بياء الغيب أي أرسلناك ليؤمنوا بالله وبك
    وقرأت بالتاء دلالة على المخاطبة
    والضمائر في الآية كلها عائدة على الله سبحانه وتعالى
    عذرااا على التأخير
    avatar
    ابتسم ولو قطر القلب دما


    عدد الرسائل : 2
    نقاط : 2
    تاريخ التسجيل : 02/04/2010

    :-((( رد: محاضرات القراءات

    مُساهمة من طرف ابتسم ولو قطر القلب دما الجمعة أبريل 02, 2010 11:32 pm

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    هذا توجيهي ياغاليات.. وآآآسفة على التأخر
    سورة الزخرف

    قال تعالى:{وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِنْدَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ}
    * يرجعون/ مراعاة للسياق.
    * ترجعون/ على الالتفات للتهديد.

    قال تعالى:{وَقِيلِهِ يَا رَبِّ إِنَّ هَؤُلَاءِ قَوْمٌ لَا يُؤْمِنُونَ}
    * النصب/ عطفاَ على قوله:{سِرَّهُمْ وَنَجْوَاهُمْ} أي: نسمع سرهم ونجواهم ونسمع قيله يارب.
    * الخفض/ عطفاَ على قوله: {عِلْمُ السَّاعَةِ} أي: وعنده علم الساعة وعلم قيله.


    قال تعالى:{فَاصْفَحْ عَنْهُمْ وَقُلْ سَلَامٌ فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ}
    * يعلمون/ مراعاة للسياق.
    * تعلمون/ على الإلتفات.
    زخة مطر
    زخة مطر
    عضو نشط


    عدد الرسائل : 8
    العمر : 34
    نقاط : 3
    تاريخ التسجيل : 31/03/2008

    :-((( رد: محاضرات القراءات

    مُساهمة من طرف زخة مطر السبت أبريل 03, 2010 1:07 am

    الرابط يطلعلي فيه رموز بعدالتحميل مادري ليش؟
    *البركان الهادئ*
    *البركان الهادئ*
    المدير


    عدد الرسائل : 207
    نقاط : 116
    تاريخ التسجيل : 24/02/2008

    :-((( رد: محاضرات القراءات

    مُساهمة من طرف *البركان الهادئ* السبت أبريل 03, 2010 2:32 am

    رهام خولة لطوف حقكم علي والله
    توقعت إنكم مادريتو لكن توقعت البنات كالعادة لجت الاختبارات دخلو المنتدى
    موفقات وشكرا جزيلا لكم
    avatar
    طيبة
    مشرف


    عدد الرسائل : 111
    نقاط : 59
    تاريخ التسجيل : 01/03/2008

    :-((( رد: محاضرات القراءات

    مُساهمة من طرف طيبة السبت أبريل 03, 2010 2:56 am

    زخة مطر كتب:الرابط يطلعلي فيه رموز بعدالتحميل مادري ليش؟

    مافهمت كيف يطلع لك رموز ؟
    الملف أرسلته على إيميلاتكم عن طريق المجموعة
    لكن إذا ما وصلك بالبريد
    ادخلي الرابط يطلع لك علامة على اليسار تنزيل لم يتم اكتشاف فايروس
    اضغطيها
    يحولك لصفحة ثانية انتظري لما يخلص من العد بعدين حملي الملف
    إذا ماضبط معاك بلغيني وأرسله على إيميلك بإذن الله لكن من أنتي Smile؟
    avatar
    ريم الفلا
    عضو نشط


    عدد الرسائل : 54
    نقاط : 25
    تاريخ التسجيل : 06/11/2008

    :-((( رد: محاضرات القراءات

    مُساهمة من طرف ريم الفلا السبت أبريل 03, 2010 3:01 am

    ( بما يعملون بصيرا ) :

    الياء بمعنى الغيبة على الإلتفات

    التاء بمعنى الحضرة والخطاب على السياق .


    (أخرج شطأه) :

    يقرأ بإسكان الطاء و يقرأ بفتحها وهما لغتان .





    ( فآزره) :

    (فأزره) مقصورة الألف: معنى أ زره قواه

    (فآزره) بالمد : فاعله مثل عاونه وفيها زيادة معنى فيه لغتان فعل وأفعل .

    بالقصر والهمز وافق الرسم تحقيقا

    بالمد والهمز وافق الرسم تقديرا





    مريوم
    avatar
    اللولو
    عضو نشط


    عدد الرسائل : 19
    نقاط : 22
    تاريخ التسجيل : 28/12/2009

    :-((( رد: محاضرات القراءات

    مُساهمة من طرف اللولو السبت أبريل 03, 2010 6:05 am

    سورة
    الفتح







    ·
    قوله تعالى (فسيؤتيه) :
    بالنون : الله أخبر عن نفسه



    بالياء : أي فسيؤتيه الله
    وحجتهم ما تقدم وهو قوله بما عاهد عليه الله فكذلك فسيؤتيه لتقدم ذكره .



    ·
    قوله
    تعالى (إن أراد بكم ضرا) :



    تقرأ بضم الضاد وفتحها


    هما
    لغتان كالفقر والفقر والضعف والضعف .










    ·
    قوله
    تعالى (يريدون أن يبدلوا كلم الله )
    :

    - (كلم الله) بكسر اللام جمع كلمة



    -( كلام الله) وحجتهم إجماع الجميع على قوله (يسمعون كلام الله) و (حتى
    يسمع كلام الله) فردو
    ما
    ختلفوا فيه إلى ما أجمعوا عليه



    بالكسر وافق الرسم تحقيقا


    وبالفتح
    والمد وافق الرسم تقديرا











    سورة الانسان :


    ·
    قوله
    تعالى (وما يشاؤون) :



    بالياء : ردوه على قوله ويذرون وراءهم و قوله
    نحن خلقناهم وشددنا أسرهم فجعلوا قوله يشاؤون خبرا عنهم إذ أتى في سياق الخبر عنهم
    ليأتلف الكلام على نظام واحد .
    بالتاء : على الخطاب وإنما خاطبهم
    بذلك
    بعد انقضاء الخبر عنهم ولأن الخطاب يدخل فيه معنى الخبر
    سورة
    المرسلات .






    ·
    قوله تعالى (أقتت) :


    الهمز مع تخفيف القاف :


    الحجة لمن همز انه استثقل الضمة على الواو فقلبها
    همزة



    والحجة لمن قرأ بالواو مع تشديد القاف انه اتى
    بالكلام على اصله لان وزن وقتت فعلت من الوقت ودليله قوله تعالى (ووفيت) بالواو
    اجماع .



    ومعناهما جمعت


    " و رسمت في جميع المصاحف بالألف"
    *البركان الهادئ*
    *البركان الهادئ*
    المدير


    عدد الرسائل : 207
    نقاط : 116
    تاريخ التسجيل : 24/02/2008

    :-((( رد: محاضرات القراءات

    مُساهمة من طرف *البركان الهادئ* السبت أبريل 03, 2010 12:45 pm

    موضي سالم محمد الهزاع..

    يصعقون اضممه كم نص

    -"يصعقون" الطور.

    التوجيه:

    *بضم الياء مبنيآ للمفعول ، نقل الفعل بالهمز.

    *بفتح الياء مبنيآ للفاعل، حجة الفتح قوله"فصدق من في السموات والأرض"

    وكلا القرائتين وافقت الرسم تحقيقآ.

    والمسيطرون لسان عاب بالخلف زملا وصاد كزاي قام بالخلف ضبعه

    -"المسيطرون" الطور.

    التوجيه:

    *المعنى :المسيطرون الأرباب المتسلطون يقال تسيطرعلينا وتصيطر بالصاد والسين والأصل السين ، ويجوز *أن تقلب صادآ ويجوز *الإشمام .

    المسيطرون _المصيطرون: لغات.

    وكذب يرويه هشام مثقلا.....

    -"ماكذب الفؤاد مارأى" النجم.

    *بالتشديد: تعدى إلى "ما"بغيرتقديرحذف حرف جرفيه والتقدير:ماكذب فؤاده مارأت عيناه بل صدقه .

    *قرأ الباقون: بالتخفيف عدوا الفعل إلى "ما"بحرف جرمقدرمحذوف تقديره"ماكذب فؤاده فيما رأت عيناه"
    avatar
    مجد نجد
    عضو نشط


    عدد الرسائل : 26
    نقاط : 26
    تاريخ التسجيل : 04/03/2009

    :-((( رد: محاضرات القراءات

    مُساهمة من طرف مجد نجد الأحد أبريل 25, 2010 8:18 pm

    سورة المدثر


    "كأنهم حمر مستنفرة*فرت من قسورة"50و51
    قرأ نافع وابن عامر كأنهم حمر مستنفرة بفتح الفاء وقرأ الباقون مستنفرة بالكسر.


    التوجيه:

    "مستنفرة" بالفتح مفعولة أي مذعورة بمعنى فعل ذلك بها فكأن القسورة استنفرتها أو الرامي.
    "مستنفرة" بالكسر فاعلة بمعنى أن الحمر هي من قامت بالنفير




    "وما يذكرون إلا أن يشاء الله" 56
    قرأ نافع وما تذكرون بالتاء وقرأ الباقون بالياء


    التوجيه:

    "تذكرون" على الخطاب للإلتفات والتنبيه

    "يذكرون" مراعات لسياق الآيات

    بسمة أمل
    بسمة أمل
    عضو نشط


    عدد الرسائل : 7
    نقاط : 5
    تاريخ التسجيل : 26/01/2009

    :-((( رد: محاضرات القراءات

    مُساهمة من طرف بسمة أمل الخميس أبريل 29, 2010 8:10 am

    سورة المعارج

    (43)

    -(إلى نَصْب):مفرد. -(إلى نُصُب):جمع.

    أو أنها كلها لغات.
    *****


    سورة نوح

    (23)

    -( وُدا-وَدا):هما لغتان بمعنى واحد وهو اسم صنم،أو لغتان والوُد بمعنى المحبة والوَد اسم للصنم فهي لغتان كل لغة بمعنى.
    وفقكن الله....
    *البركان الهادئ*
    *البركان الهادئ*
    المدير


    عدد الرسائل : 207
    نقاط : 116
    تاريخ التسجيل : 24/02/2008

    :-((( رد: محاضرات القراءات

    مُساهمة من طرف *البركان الهادئ* الخميس أبريل 29, 2010 10:19 pm

    توجيه نجود

    سورة الرحمن

    {يَخْرُجُ مِنْهُمَا اللُّؤْلُؤُ وَالْمَرْجَانُ }الرحمن22

    القراءة: نافع وأبو عمرو بضم الياء وفتح الراء (يُخرَج) .

    الباقون بفتح الياء وضم الراء (يَخرُج).

    التوجيه:

    (يُخرَج) بضم الياء وفتح الراء

    مبني للمفعول.. لأن (اللؤلؤ والمرجان) لايخرجان منهما بانقسامهما من غير مُخرِج لهما ، إنما يخرجهما مخرج لهما .

    (يَخرُج) بفتح الياء وضم الراء

    مبني للفاعل.. أضافوا الفعل إلى( اللؤلؤ والمرجان) على الاتساع لأنه إذا أخرج فقد خرج .



    {وَلَهُ الْجَوَارِ الْمُنشَآتُ فِي الْبَحْرِ كَالْأَعْلَامِ }الرحمن24

    القراءة: حمزة قولا واحدا وشعبة بخلاف بكسر الشين (المنشِآت).

    الباقون بفتح الشين ( المنشَآت).

    التوجيه:

    (المنشِآت) بكسر الشين ..اسم فاعل

    ( المنشَآت) بفتح الشين...اسم مفعول



    {سَنَفْرُغُ لَكُمْ أَيُّهَا الثَّقَلَانِ }الرحمن31

    القراءة: حمزة والكسائي بالياء ( سيفرغ ).

    الباقون بالنون (سنفرغ).

    التوجيه:

    ( سيفرغ ) بالياء...مراعاة السياق ..

    ( سنفرغ) بالنون...نون العظمة التفات..

    كلاهما يفيد الخبر لكن النون تفيد التعظيم.



    سورة الطور

    {الَّذِي خَلَقَكَ فَسَوَّاكَ فَعَدَلَكَ }الانفطار7

    القراءة: الكوفيون بتخفيف الدال (فعدَلك).

    الباقون بتشديد الدال (فعدّلك).

    التوجيه:

    (فعدَلك) بتخفيف الدال.. أي عدل بعض أعضاءك ببعض فصرت معتدل الخلق متناسب فلا تفاوت في خلقك.

    (فعدّلك) بتشديد الدال.. أي سوى خلقك في أحسن تقويم فجعلك قائما ولم يجعلك كالبهائم متطأطأ..



    { َوْمَ لَا تَمْلِكُ نَفْسٌ لِّنَفْسٍ شَيْئاً وَالْأَمْرُ يَوْمَئِذٍ لِلَّهِ } {19}

    القراءة: ابن كثير وأبوعمرو بالرفع (يومُ).

    الباقون بالنصب (يومَ).

    التوجيه:

    (يومُ) من قرأ بالرفع ..خبر لمبتدأ مضمر أي ( هو يوم )

    (يومَ) من قرأ بالنصب على الظرف للدين وهو الجزاء أ في (يوم لا تملك ).
    avatar
    لطوف


    عدد الرسائل : 2
    نقاط : 2
    تاريخ التسجيل : 02/04/2010

    :-((( رد: محاضرات القراءات

    مُساهمة من طرف لطوف الخميس أبريل 29, 2010 11:47 pm

    سورة الإنسان/

    قال تعالىSadعاليهم ثياب سندس خضر واستبرق)



    قرأت بالرفع والخفض فالحجة لمن قرأ بالرفع انه جعل (الخضر) نعتا للثياب وعطف (الاستبرق )عليها

    والحجة لمن قرأ بالخفض أنه جعل (الخضر) نعتا للسندس وجعل( الاستبرق) عطفا على (سندس)

    avatar
    مجد نجد
    عضو نشط


    عدد الرسائل : 26
    نقاط : 26
    تاريخ التسجيل : 04/03/2009

    :-((( رد: محاضرات القراءات

    مُساهمة من طرف مجد نجد الثلاثاء مايو 04, 2010 8:37 pm

    سورة التكوير


    * قوله تعالى : ( وإذا البحار سجرت )

    قرأ ( ابن كثير وأبو عمرو) بالتخفيف

    وقرأ الباقون بالتشديد

    التوجية :

    التخفيف : أي ملئت مرة واحدة

    ( ويحتمل التقليل والتكثير )

    أما التشديد : أي تفتح فيفضي بعضها إلى بعض فتصير بحرا واحدا

    ( ويحتمل التكثير فقط )

    * قوله تعالى : ( وإذا الصحف نشرت )

    قرأ ( نافع – وابن عامر – وعاصم ) بالتخفيف

    وقرأ الباقون بالتشديد

    التوجية :

    على قرأة التشديد : أي نشر كل صحيفة منها – فقد دام الفعل وتكرر –

    ( ويحتمل التكثير فقط )

    أما قرأة التخفيف : أي نشرها مرة واحدة

    ( ويحتمل التقليل والتكثير )


    توجيه مي
    avatar
    ابتسم ولو قطر القلب دما


    عدد الرسائل : 2
    نقاط : 2
    تاريخ التسجيل : 02/04/2010

    :-((( رد: محاضرات القراءات

    مُساهمة من طرف ابتسم ولو قطر القلب دما الثلاثاء مايو 04, 2010 11:14 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم
    سورة الزخرف


    آية : (85)

    * يرجعون/ مراعاة للسياق .

    * ترجعون/ على الالتفات للتهديد.



    آية : (88) – ( وقيله)

    * النصب/ عطفاَ على قوله: (سرهم ونجواهم) أي: نسمع سرهم ونجواهم ونسمع قيله يارب.

    * الخفض/ عطفاَ على قوله: (الساعة) أي: وعنده علم الساعة وعلم قيله.



    آية : (89)

    * يعلمون/ مراعاة للسياق .

    * تعلمون/ على الإلتفات.

    __________________________________
    سورة المزمل


    آية : (6)

    * وِطَاء/ مصدر (واطأ وطاء) بمعنى: يواطئ السمع القلب في الليل لأنهما لا يشتغلان بمسموع ولا مبصر,

    وعلى هذه القراءة يكون نوع المد في (وطاء) مد متصل.

    * وَطْأ / مصدر (وطئ يطأ وطأ) بمعنى: أشد على الإنسان من القيام بالنهار لأن الليل للدعة والسكون.
    ** "وكلا القراءتين وافقتا الرسم تحقيقا" **






    آية : (9)

    * ربُّ / مبتدأ, وخبره جملة (لا إله إلا هو) , والوقف على الآية التي قبلها وقف تام.

    * ربِّ / نعت لــــ (ربك) في قوله تعالى: (واذكر اسم ربك) , والوقف على الآية التي قبلها وقف كافي وسنة لأنها رأس آية , والوصل أتم للمعنى.

    __________________________________
    avatar
    طيبة
    مشرف


    عدد الرسائل : 111
    نقاط : 59
    تاريخ التسجيل : 01/03/2008

    :-((( رد: محاضرات القراءات

    مُساهمة من طرف طيبة الأربعاء مايو 05, 2010 4:02 am

    بسم الله الرحمن الرحيم




    سورة الواقعة:

    قدرنا: قرأ ابن كثير بالتخفيف وقرأ الباقون بالتشديد وهما لغتان

    وفيه:زيادة المبنى تدل على زيادة المعنى

    إنا لمغرمون: قرأ شعبة أإنا لمغرمون بهمزتين على الاستفهام للتوبيخ وقرأ الباقون إنا لمغرمون على لفظ الخبر والقول مضمر في القراءتين فظلتم تفكهون تقولون إنا لمغرمون وهنا للإخبار

    شرب: قرأ نافع وعاصم وحمزة فشاربون شرب الهيم بضم الشين وقرأ الباقون بالفتح وهما لغتان

    وقيل شُرب:اسماً للمشروب

    و شَرب:مصدر شَرب شَرباٌ كـ(ضَرب ضَرباً)

    سورة البروج:

    ذو العرش المجيد: قرأ حمزة والكسائي ذو العرش المجيد بالخفض

    فالحجة لمن قرأه بالخفض انه جعله وصفا للعرش

    وقر الباقون بالرفع والحجة لمن قرأه بالرفع انه جعله نعتا لله مردودا على قوله وهو الغفور الودود المجيد ذو العرش فأخره ليوافق رؤوس الآي

    لوح محفوظ : قرأ نافع في لوح محفوظ بالرفع جعله نعتا للقرآن

    وقرأ الباقون بالخفض نعتاً ل اللوح
    نورة الدبيخي
    avatar
    طيبة
    مشرف


    عدد الرسائل : 111
    نقاط : 59
    تاريخ التسجيل : 01/03/2008

    :-((( رد: محاضرات القراءات

    مُساهمة من طرف طيبة الأربعاء مايو 05, 2010 4:08 am

    سورة الإنسان


    1-ﭧ ﭨ ﭽ ﮞ ﮟ ﮠ ﮡ ﮢ ﮣ ﮤ ﮥ ﮦ ﮧ ﮨ ﮩ الإنسان: 15-16(بنات ذكرت الدكتورة أنها ستراجع هذا التوجيه)

    تفاوتت قراءات القراء في الكلمتين وصلاً بين التنوين وتركه والوقف بالألف وحذفها,وحجة من قرأ:

    وصلاً: بترك التنوين :على الأصل في لغة العرب أنهم يمنعون من الصرف ماكان على صيغة منتهى الجموع"وهو كل جمع تكسير في وسطه ألف ساكنة وبعدها حرفين أو ثلاثة مالم ينتهي بتاء تأنيث أوياء نسب"

    ومن قرأ بالتنوين:صرفه على لغة لبعض العرب تصرف كل الأسماء إلا ما كان على وزن أفعل منك.

    وقفاً:من وقف بالألف اتباعاً لخط المصحف

    ومن وقف بغير ألف :أنه لما لم يثبت له في الوصل تنوين لم يثبت فيه في الوقف ألف,كما أن الثانية ليست رأس آية.

    الرسم:رسمت الأولىSad ﮤ ﮥ ) في جميع المصاحف بالألف,ووقع الخلاف بين المصاحف في الثانية فأثبتتها مصاحف الكوفة والمدينة وحذفتها مصاحف البصرة ومكة.

    2- ﭧ ﭨ ﭽ ﯭ ﯮ ﯯ ﯰ ﯱ الإنسان: ٢١

    عاليْهِم:قرأها نافع وحمزة بسكون الياء وكسر الهاء بعدها على أنها مبتدأ,وخبره : (ثياب سندس),والمراد هنا : ومن نعيم أهل الجنة أن يعلوهم ثياب من سندس خضر وإستبرق.

    عاليَهُم:وقرأها الباقون بفتح الياء وضم الهاء, منصوبة على :1-الظرفية ,والمعنى: (فوقهم ثياب سندس)

    2-أو حال من :الضمير في (يطوف عليهم ولدان) والمعنى: عالياً لأهل الجنة المطوف عليهم ثياب سندس خضر.وهو الصواب لأنه أقرب مذكور يعود عليه الضمير

    الرسم:رسمت ﯭ ﯮ في المصحف بحذف الألف بعد العين,فوافقت كلا القراءتين الرسم تقديراً.
    avatar
    ريم الفلا
    عضو نشط


    عدد الرسائل : 54
    نقاط : 25
    تاريخ التسجيل : 06/11/2008

    :-((( سورة القيامة

    مُساهمة من طرف ريم الفلا الجمعة مايو 07, 2010 8:00 pm

    (فإذا برق البصر )
    قرأنافع بفتح الراء , وقرأالباقون بالكسر .
    بالفتح : فتح عينيه عند الموت أو لمع بصره من شدة شخوصه، فالبريق هنا بمعنى اللمعان والضياء .
    بالكسر : تحير و دُهِش وبُهت , ومن أهل اللغة من قال : برِق وبرَق هما بمعنى واحد وهو تحير الناظر عند الموت .

    (كلا بل تحبون العاجلة- وتذرون ..)
    قرأابن كثير وابو عمرو وابن عامر بالياء , وقرأ الباقون بالتاء .
    بالتاء : على الالتفات من الغيبة إلى الخطاب , أي قل لهم يا محمد بل تحبون العاجلة وتذرون الاخرة الباقية
    بالياء :مراعاة لما سبقه , فجاء على نسق ضمائر الغيبة السابقة , والضمير عائد على { ينبؤا الإنسان يومئذ بما قدم وأخر - بل الإِنسان على نفسه بصيرة.. ) 14 , 13 والإنسان اسم جنس يراد به الجمع أي الناس
    avatar
    ريم الفلا
    عضو نشط


    عدد الرسائل : 54
    نقاط : 25
    تاريخ التسجيل : 06/11/2008

    :-((( رد: محاضرات القراءات

    مُساهمة من طرف ريم الفلا الجمعة مايو 07, 2010 8:01 pm

    سورة المرسلات



    * قوله تعالى (فقدرنا فنعم القادرون ) :

    التخفيف : انه اتى بالفعل على ما اتى به اسم الفاعل بعده في قوله القادرون
    و التشديد : لأن فقدرنا مرة بعد مرة لأنه ذكر الخلق فقال ألم نخلقكم من ماء مهين فجعلناه في قرار مكين إلى قدر معلوم فذلك منه فعل متردد فشدد إرادة تردد الفعل


    جمعوا بين اللغتين فالقراءة تحتمل التضعيف والتشديد

    وأيضا لأنهم اجمعوا في قوله (من نطفة خلقه فقدره) " فرد ما اختلفوا فيه إلى ما أجمعوا عليه أولى"







    * قوله تعالى ( كأنه جمالات) :

    الحجة لمن قرأ بغير ألف (جمالة) جمع جمل تقول جمل وجمال وجمالة وإنما تدخل الهاء توكيدا لتأنيث الجمع

    والحجة لمن قرأه (جمالات) فهو جمع الجمع تقول جمل وجمال وجمالات
    وكلاهما وافق الرسم تقديرا


    توجيه مريوم
    رزان
    رزان
    مشرف


    عدد الرسائل : 73
    نقاط : 67
    تاريخ التسجيل : 27/02/2008

    :-((( رد: محاضرات القراءات

    مُساهمة من طرف رزان السبت مايو 08, 2010 12:26 am

    هذا الاستخراج حق مجموعتنا سورة الشورى آية 23 حتى آية31
    وصراحة الله يجزى أسومه خير ويوفقها ويوفق الجميع
    آية (23):
    Ï[يبْشُرُ] ابن كثير وأبو عمرو وحمزة والكسائي
    [يُبَشِّرُ] الباقون
    الشاهد:
    ............يبشركم سما نعم ضم حرك واكسر الضم أثقلا
    نعم عم في الشورى ..........................
    Îأيضا فيها الترقيق في الراء لورش
    الشاهد:
    ورقق ورش كل راء وقبلها مسكنة ياء او الكسر موصلا


    Ï[ءامنوا] مد بدل لورش"2-4-6" حركات وللباقين حركتين
    الشاهد:
    وما بعد همز ثابت أو مغير فقصر وقد يروى لورش مطولا
    ووسطه قوم كآمن هؤلاء آلهة آتى للإيمان مثلا


    Ï[لا أسألكم] مد منفصل لابن كثير والسوسي حركتان، ولورش وحمزة الإشباع 6 حركات،ولقالون ودوري أبي عمرو"2-4"حركات،ولابن عامر وعاصم والكسائي 4 حركات
    الشاهد:
    فإن ينفصل فالقصر بادره طالباَ بخلفهما يرويك درا ومخضلا
    Îعند الوقف على [أسألكم] لحمزة يكون له في الهمزة الثانية النقل
    الشاهد:
    وحرك ما قبله متسكنا وأسقطه حتى يرجه اللفظ أسهلا
    Íميم الجمع في [أسألكم] لقالون الصلة والإسكان ولابن كثير الصلة قولا واحدا وللباقين الإسكان
    الشاهد:
    وصل ضم ميم الجمع قبل محرك دراكا وقالون بتخييره جلا


    Ï[عليه] صلة الهاء لابن كثير فيصبح من قبيل المد المنفصل "منفصل حكما" ومذهبه في المنفصل القصر
    شاهد الصلة:
    وما قبله التسكين لابن كثيرهم


    Ï[أجراَ إلا] مفصول عام لورش النقل وصلا ووقفا، ولخلف السكت وتركه وصلا والنقل والسكت وتركه وقفا، ولخلاد التحقيق وصلا والنقل والتحقيق وقفا والمقدم عند الوقف النقل لحمزه.
    الشاهد:
    وحرك لورش كل ساكن آخر صحيح بشكل الهمزة واحذفه مسهلا
    وعن حمزة في الوقف خلف وعنده روى خلف في الوصل سكتا مقللا
    ويسكت في شيء وشيئا وبعضهم لدى اللام للتعريف عن حمزة تلا
    وشيء وشيئا لم يزد ............... ..............................


    Ï[ المودة] عند الوقف للكسائي إمالة هاء التأنيث قولا واحد لأن الدال من حروف "فجثت زينب لذود شمس"
    الشاهد:
    وفي هاء تأنيث الوقوف وقبلها ممال الكسائي غير عشر ليعدلا
    ويجمعها حق ضغاط عص خظا وأكهر بعد الياء يسكن ميلا
    أو الكسر والإسكان ليس بحاجز ويضعف بعد الفتح والضم أرجلا
    لعبره مائه وجهه وليكه وبعضهم سوى ألف عند الكسائي ميلا


    Ï[القربى] الإمالة لحمزة والكسائي، والفتح والتقليل لورش، والتقليل لأبي عمرو
    الشاهد:
    * لحمزة والكسائي:
    - وفي ألف التأنيث في الكل ميلا
    - وكيف جرت فعلى ففيها وجودها وإن ضم أو يفتح فعالى فحصلا
    *لورش:
    - وذوات اليا له الخلف جملا
    *لأبي عمرو:
    وكيف أتت فعلى وآخر آي ما تقدم للبصري سوى راهما اعتلا


    Ï[من يقترف] الإدغام بغير غنه لخلف
    الشاهد:
    وكل بينمو أدغموا مع غنة وفي الواو واليا دونهما خلف تلا


    [Ïحسنة] مثل حكم مودة وشاهدها.


    Ï[حسنا إن] مثل حكم [أجر إلا] وشاهدها.


    الآية 24:
    [ افترى ] : الإمالة لحمزة و الكسائي و أبي عمرو ، والترقيق لورش .
    الشاهد في الإمالة : و ما بعد راء شاع حكمًـا ...
    الشاهد في الترقيق : و ذو الراء ورش بين بين ...

    [ فإن يشأ ] : نفس حكم و شاهد من [ يقترف ] في الآية 23
    [ يشأ ] : عند الوقف عليها لحمزة و هشام يكون في الهمزة الإبدال .
    الشاهد : فأبدله عنه حرف مد مسكنًـا ... و من قبله تحريكه قد تنزلا

    [ فإن ] : عند الوقف عليها لحمزة يكون في الهمزة التحقيق والتسهيل .
    الشاهد : وما فيه يلفى واسطًـا بزوائــد ... دخلن عليه فيه وجهان أعملا
    و في غير هذا بين بين ..
    [ بكلماته إنه ] : مد منفصل حكما ، فيكون مذاهب القراء فيه :
    ابن كثير و السوسي : القصر .
    قالون والدوري عن أبي عمرو : القصر والتوسط .
    ابن عامر وعاصم و الكسائي : التوسط.
    ورش وحمزة : الإشباع .
    الشاهد : فإن ينفصل فالقصر بادره طالبا ... بخلفهما يرويك درا و مخضلا


    استخراج الأحكام في الآية 25 :
    [ وهو ] : إسكان الهاء لقالون و أبي عمرو و الكسائي .
    الشاهد : و ها هو بعد الواو والفا ولامها ... و ها هي أسكن راضيًا باردًا حلا

    [ التوبة ] : نفس حكم و شاهد [ المودة ] في آية 23

    [ السيئات ] : عند الوقف عليها تبدل الهمزة ياء لحمزة .
    الشاهد : و يسمع بعد الكسر والضم همزه ... لدى فتحه ياء وواوا محولا


    [ و يعلم ما ] : الإدغام الكبير للسوسي .
    الشاهد : وما كان من مثلين في كلمتيهما ... فلا بد من إدغام ما كان أولا

    [ ما تفعلون ] : حفص وحمزة و الكسائي .
    [ ما يفعلون ] : نافع ، ابن كثير ، أبو عمرو ، ابن عامر ، شعبة .
    الشاهد : و يفعلون غير صحاب .

    استخراج الأحكام في آية 26 :
    [ ءامنوا ] : ثلاثة البدل لورش ، الشاهد : سبق ذكرهـ .

    [ ويزيدهم – لهم ] : صلة ميم الجمع لابن كثير وقالون بخلاف .
    الشاهد : و صل ضم ميم الجمع قبل محرك .. دراكًا و قالون بتخيره جلا

    [ والكافرون ] : ترقيق الراء لورش .
    الشاهد : ورقق ورش كل راء وقبلها ... مسكنة ياء أو الكسر موصلا

    استخراج الأحكام من الآية 27 :
    [ الأرض ] : النقل لورش في الوصل والوقف ، لخلف وصلا : السكت ، و لخلاد وصلا : السكت وتركه ، ولهما وقفا : السكت والنقل .
    الشاهد لورش : و حرك لورش كل ساكن آخر ... صحيح بشكل الهمز واحذفه مسهلا
    الشاهد لحمزة : و عن حمزة في الوقف خلف وعنده ... روى خلف في الوصل سكتًا مقللا
    و يسكت في شيء و شيئا و بعضهم ... لدى اللام للتعريف عن حمزة تلا
    وشيء وشيئا لم يزد ..

    [ يُنْزِل ] : ابن كثير و أبو عمرو ، الباقون : [ يُنَزِّل ].
    الشاهد : و ينزل خففه و تنزل مثله ... وننزل حق وهو في الحجر مثقلا

    [ يشاءُ إِنه ] : لأهل سما وجهان : 1) التسهيل . 2 ) الإبدال واو .
    الشاهد : و تسهيل الأخرى في اختلافهما سما .

    [ خبير ] : ترقيق الراء لورش ، سبق ذكر الشاهد .
    *(ينزل) :ابن كثير وأبو عمرو (حق) بتخفيف الزاي وسكون النون وضم الياء والباقون بتشديد الزاي وفتح النون وضم الياء.
    الشاهد :وينزل خففه وتنزل مثله وننزل حق
    *(يشاء):مد متصل ،فيكون لحمزة وورش 6 حركات والباقون 4 حركات
    الشاهد إذا ألف أو ياؤها بعد كسرة **أو الواو عن ضم لقي الهمز طولا
    ولحمزة وهشام عند الوقف عليها خمسة القياس (الإبدال ألفا مع المد والتوسط والقصر+التسهيل بروم مع المد 4 لهشام -6 لحمزة ،والقصر)
    الشواهد:
    شاهد الإبدال:
    ويبدله مهما تطرف مثله**ويقصر أو يمضي على المد أطولا
    شاهد التسهيل بروم:
    وماقبله التحريك أو ألف محركا**طرفا فالبعض بالروم سهلا
    شاهد المد والقصر:
    وإن حرف مد قبل همز مغير**يجز قصره والمد مازال أعدلا
    *(يشاء إنه):لأهل سما نافع وابن كثير وابوعمرو
    1/ تسهيل الثانية 2/إبدالها واوا
    الشاهد:وقل يشاء إلى كالياء أقيس معدلا **وعن أكثر القراء تبدل واوها
    *(خبير –بصير)ترقيق الراء لورش
    الشاهد ورقق ورش كل راء وقبلها**مسكنة ياء أو الكسر موصلا
    آية 28
    *(وهو): في الموضعين نفس حكم وشاهد وهو في آية 25
    *(ينزل):نافع وابن عامر وعاصم بتشديد الزاي وفتح النون وضم الياء والباقون تخفيف الزاي وسكون النون وضم الياء
    الشاهد :ومنزلها التخفيف حق شفاؤه**وخفف عنهم ينزل الغيث مسجلا
    *(وينشر رحمته): إدغام كبير للسوسي وفيه ادغام محض مع السكون ادغام محض مع الاشمام والروم
    الشاهد: وماكان من مثلين في كلمتيها**فلابد من إدغام ماكان أولا
    آية 29
    *(ومن ءاياته): مفصول عام نفس حكم وشاهد (أجرا الا آية 23
    وفيها مد بدل لورش نفس حكم ءامنوا آية 23 وشاهدها
    *(الأرض) نفس الحكم (الأرض )آية 27
    *(دابة)للكسائي وقفا نفس حكم المودة آية 23 وشاهدها
    *(وهو):نفس حكم وهو آية 25
    *(جمعهم): صلة الميم لابن كثير قولا واحدا ويصبح منفصل حكما ومذهبه في المنفصل 2 والصلة لقالون بخلفه فإذا قرأ بالصلة يكون له فيه 2- 4 والصلة لورش مع الاشباع 6 حركات ولخلف السكت وتركه وصلا ووقفا ولخلاد ترك السكت وصلا ووقفا
    الشاهد لابن كثير وقالون وصل ضم ميم الجمع قبل محرك**دراكا وقالون بتخييره جلا
    لورش :ومن قبل همز القطع صلها لورشهم **وأسكنها الباقون بعد لتكملا
    لخلف وخلاد :وعن حمزة في الوقف خلف وعنده**روى خلف في الوصل سكتا مقللا
    ويسكت في شيء وشيئا وبعضهم**لدى اللام للتعريف عن حمزو تلا
    وشيء وشيئا لم يزد...
    *(يشاء):نفس حكم يشاء آية 27
    *(قدير):نفس حكم خبير- بصير آية 27
    آية (30):
    *( وما أصابكم ): المد المنفصل نفس حكم وشاهد ( لا أسألكم ) آية (23) وصلة الميم كذلك نفس حكم وشاهد الميم في (لا أسألكم ).
    *( مصيبة ) : نفسحكم وشاهد ( المودة ) آية (23) .
    *( بماكسبت ) : عم (نافع وابن عامر) ، ( فبما كسبت ) الباقون .
    الشاهد : (بماكسبت لا فاء عم )
    * ( كسبت أيديكم ) : المفصول العام نفس حكم نفس حكم ( أجرا إلا ) آية (23) وميم الجمع في ( أيديكم ) نفس حكم ( أسألكم ).

    آية (31) :
    * ( وما أنتم ) المد المنفصل نفس حكم وشاهد ( لا أسألكم ) آية (23) ، وكذلك ميم الجمع نفس حكم ميم الجمع في ( أسألكم ) .
    * ( الأرض ) نفس حكم وشاهد ( الأرض ) آية (27) .
    * ( ومالكم ) : ميم الجمع نفس حكم وشاهد ( أسألكم ) آية (23) .
    * ( من ولي ولا ) : نفس حكم وشاهد ( من يقترف ) آية (23) .

    نسيم وردة
    نسيم وردة
    عضو نشط


    عدد الرسائل : 9
    نقاط : 7
    تاريخ التسجيل : 28/01/2009

    :-((( رد: محاضرات القراءات

    مُساهمة من طرف نسيم وردة السبت مايو 08, 2010 4:44 am

    استخراج الأحكام في الوجه الأول من سورة الشورىمن آيه1الى10
    حم:إمالة الحاء لابن ذكوان وشعبة وحمزة والكسائي..
    والتقليل: لورش والبصري.
    ش:
    حم مختار صحبة..
    ------------------------
    يوحى:بفتح الحاء وألف بعدها لابن كثير
    يوحي:الباقين
    ش:
    ويوحى بفتح الحاء دان...
    ----------------------
    يوحي إليك:منفصل لقالون والدوري:القصر والتوسط
    القصر قولا واحدا:ابن كثير والسوسي
    حمزة والكسائي:مده 6 حركات
    عاصم والكسائي وابن عامر :توسط
    ش: فإن ينفصل فالقصر بادره طالبآ
    -------------------------------------------
    الأرض:نقل لورش
    الشاهد :ـ وحرك لورشِ كل ساكنِ آخر صحيح بشكل الهز واحذفه مسْهلا
    ولخلف السكت وخلاد السكت وتركه وصلا
    ووقفًا يزيد وجه النقل ...
    الشاهد :ـ وعن حمزة في الوقف خلف وعنده
    روى خلف في الوصل سكتا مقللا
    ويسكت في شيء وشيئا وبعضهم
    لدى اللام للتعريف عن حمزة تلا
    وشئ وشيئآ لم يزد...
    -------------------------------
    وهو:قالون والكسائي وأبوعمرو:إسكان الهاء.
    ش: وهاهو بعد الواو والفاء ولا مهــا وهاهــي أسكـــن راضيآ باردآ حلا00
    آية "5 "
    يتفطّرن :ـ
    -------------------------
    الملائكة :ـ
    مد متصل لورش وحمزة الإشباع والبقية لهم التوسط


    الشاهد
    إذا ألفٌ أو ياؤها بعد كسرة أو لواو عن ضم لقى الهمز طوّلا ..
    ----------------------
    ربهم :ـ
    ميم جمع لابن كثير الصلة وقالون الصله بخلف عنه
    الشاهد :ـ
    وصل ضم ميم الجمع قبلَ محركٍ * دراكا وقالون بتخييره جلا
    --------------------------------
    ويستغفرون :ـ ترقيق الراء لورش
    الشاهد :ـ
    ورقق ورش كل راءٍ وقبلها مسكنة ياء أو الكسر موصلا
    -------------------------
    الأرض :ـ
    لورش النقل
    الشاهد :ـ وحرك لورشِ كل ساكنِ آخر صحيح بشكل الهز واحذفه مسْهلا
    ولخلف السكت وخلاد السكت وتركه وصلا
    ووقفًا يزيد وجه النقل
    الشاهد :ـ وعن حمزة في الوقف خلف وعنده
    روى خلف في الوصل سكتا مقللا
    ويسكت في شيء وشيئا وبعضهم
    لدى اللام للتعريف عن حمزة تلا
    وشيء وشيئا لم يزيد ...||


    "دونه" صلة هاء الكناية لابن كثير
    وما قبله التحريك للكل وصلا.. ش:
    ------------------------------------------
    أولياء:: مد متصل لورش وحمزة 6 حركات
    وعاصم والكسائي وابن عامر لهم التوسط 4 حركات
    ش: إذا ألف أو ياؤها بعد كسرة أو الواو عن ضم لقي الهمز طولا
    كلمة أولياء: لحمزه..
    الهمز متحرك متطرف وقبله ألف
    وَيُبْدِلُهُ مَهْمَا تَطَرَّفَ مِثْلُهُ وَيَقْصُرُ أَوْ يَمْضِي عَلَى الْمَدِّ أَطْوَلاَ
    مثله أي حرفا مثله يريد مثل ما قبله يعني ألفا وذلك لأن الهمزة المتطرفة سكنت للوقف وقبلها ألف وقبل الألف فتحة فلم تعد الألف حاجزا فقلبت الهمزة ألفا لسكونها وانفتاح ما قبلها فاجتمع ألفان, فإما أن يحذف إحداهما فيقصر ولا يمد أو يبقيهما لأن الوقف يحتمل اجتماع ساكنين فيمد مدا طويلا, ويجوز أن يكون متوسطا لقوله في باب المد والقصر: وعند سكون الوقف وجهان أصلا وهذا من ذلك, ويجوز أن يمد على تقدير حذف الثانية لأن حرف المد موجود والهمزة منوية فهو حرف مد قبل همز مغير وإن قدر حذف الألف الأولى فلا مد وذلك نحو (صفراء)-(والسماء) ، يقرأها حمزة بإبدال الهمزة إلفا مع القصر والتوسط والمد والتسهيل بالروم مع المد والقصر (خمسة القياس(
    والمد هو الأوجه وبه ورد النص عن حمزة من طريق خلف وغيره وهذا مبني على الوقف بالسكون, فإن وقف بالروم فله حكم آخر وإن وقف على اتباع الرسم أسقط الهمزة فيقف على الألف التي قبلها فلا مد أصلا والله أعلم..
    عليهم::
    1- ضم الهاء لحمزة..
    ش: عليهم اليهم حمزة ولديهمو جميعآ بضم الهاء وقفا وموصلا..
    صلة ميم الجمع لابن كثير إذا كان قبلها متحرك قولاً واحداً وقالون بخلف عنه- 2
    الشاهد/
    وصل ضم ميم الجمع قبل محرك دراكاً وقالون بتخييره جلا
    "ومآ أنت" ،"أوحينا" مد منفصل مذاهب القراء فيه...
    ش::
    فإن ينفصل فالقصر بادره طالباً بخلفهما يرويك دراً ومخضلا
    قرأ قالون ودوري أبو عمرو بالقصر بخلفهما
    وقرأ السوسي وابن كثير بالقصر قولاًواحدا
    وورش وحمزة الإشباع والباقون التوسط
    -------------------------------
    "قرءآناً"::كلمة فرشية فيها لابن كثير النقل
    ش: ونقل قرآن والقرآن دواؤنا..
    ------------------------
    "أم القرى"
    ذوات الراء لورش التقليل...
    ش:
    --------------------
    "الجنة" إمالة هاء التأنيث للكسائي...
    حكمها الإمالة قولاً واحدًا، وقد جمعت في حروف (فجثتْ زينبٌ لذَوْدٍ شُمْسٍ)؛ فتُمال كلها بلا شرط؛
    ش:وفي هاء تأنيث الوقوف وقبلها ممال الكسائي غير عشر ليعدلا..
    وبقية الباب..
    ------------------------
    "السعير" ترقيق الراء لورش...
    ورقق ورش كل راء وقبلها مسكنه ياءً أو الكسر موصلا.. ش:
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
    شاء: - مدمتصل..*ورش-حمزه:6حركات
    *الباقون:التوسط 4-5حركات
    ش::إذاألف أوياؤها بعدكسره , أوالواوعن ضم لقي الهمزطولا
    الإماله..ابن ذكوان وحمزه ..
    -
    ش::وكيف الثلاثي غيرزاغت بماضي أمل خاب خافواطاب ضاقت فتجملا




    وحاق وزاغواجاء شاء وزاد فز وجاء ابن ذكوان وفي شاء ميلا
    ---------------------------------------------------


    لجعلهم أمه:: صلة ميم الجمع..ابن كثيروورش وقالون بخلاف
    ش::وصل ضم ميم الجمع قبل محرك دراكآوقالون بتخييره جلا
    ومن قبل همزالقطع صلها لورشهم وأسكنها الباقون بعد لتكملا ش::
    -------------------------------------
    أمة واحده::ترك الغنه لخلف..
    ش:: وفي الواو والياء دونها خلف تلا
    ---------------------------------------
    يشاء:: - مدمتصل..*ورش-حمزه:6حركات
    *الباقون:التوسط 4-5حركات
    ش.. إذاألف أوياؤها بعدكسره أوالواوعن ضم لقي الهمزطولا
    -الوقف عليه..ثلاثة الإبدال. الإبدال مع القصر والتوسط والإشباع لحمزة وهشام..
    ش::
    ---------------------------
    مالهم من::
    صلة ميم الجمع..ابن كثير وقالون بخلاف
    ش.. وصل ضم ميم الجمع قبل محرك ,, دراكآ وقالون بتخييره جلا
    -------------------------------
    من ولي ولانصير::
    ترك الغنه لخلف
    ش..وفي الواو والياء دونها خلف تلا
    ---------------------------
    نصير:: ترقيق الراء لورش...
    ش..ورقق ورش كل راء وقبلها مسكنة ياء أو الكسرموصلا
    -----------------------
    أولياء::
    - مدمتصل..*ورش-حمزه:6حركات
    *الباقون:التوسط 4-5حركات
    ش.. إذاألف أوياؤها بعدكسره أوالواوعن ضم لقي الهمزطولا
    -الوقف عليه..ثلاثة الإبدال. الإبدال مع القصر والتوسط والإشباع لحمزة وهشام
    ش::
    ------------------------
    فالله هو:: إدغام متماثلين كبيرللسوسي..
    ش..وماكان من مثلين في كلمتيهما فلابدمن إدغام ماكان اولا
    -----------------------
    الولي وهو::
    ترك الغنه لخلف
    ش.. وفي الواو والياء دونها خلف تلا
    وهو::
    إسكان الهاء..لقالون وأبوعمرو والكسائي
    ش..وهاهوبعدالواو والفاولامها وهاهي أسكن راضيآ باردآ حلا..
    -------------------------
    الموتــى::
    الإماله ..حمزه والكسائي والتقليل..ابوعمرو والفتح والتقليل..لورش
    ش..وحمزة منهم والكسائي بعده أمالاذوات الياء حيث تأصلا
    ش..وكيف أتت فعلى وآخرآي ما تقدم للبصري سوى راهما اعتلى
    ش..وذوالراءورش بين بين وفي أراكهم وذوات الياءله الخلف جملا
    -------------------------
    شيء::
    ش::
    -----------------------
    قدير::
    ترقيق الراء لورش
    ش..ورقق ورش كل راء وقبلها مسكنة ياء أو الكسرموصلا
    --------------------------------------------


    آيــــــــــــــــــــ10ــــــه::""
    =وما اختلفتم: صلة الميم لابن كثير0وقالون بخلاف00
    ش: وصل ضم ميم الجمع قبل محرك دراكـآ وقالون بتخييره جــلا0


    --------------------------------
    = فيه: صلة الهاء لابن كثير0
    ش: وما قبله التسكين لابن كثيرهم00


    =شئ:
    ش:
    = عليه: صلة الهاء لابن كثير0
    ش: وما قبله التسكين لابن كثيرهم00


    ---------
    = اليه: صلة الهاء لابن كثير0
    ش: وما قبله التسكين لابن كثيرهم00
    avatar
    العفريته
    عضو نشط


    عدد الرسائل : 13
    نقاط : 10
    تاريخ التسجيل : 08/11/2008

    :-((( رد: محاضرات القراءات

    مُساهمة من طرف العفريته الأحد مايو 09, 2010 4:02 am

    سورة المعارج
    ((سأل سائل بعذاب بواقع)) 1
    _قرأ نافع وابن عامر سال غير مهموز أراد سأل بالهمز فترك الهمز للتخفيف من لم يهمز فعلى أحد وجهين إما أن يأخذها من سال يسيل من السيل والوجه الثاني أن يكون من سلت أسال كما تقول خفت أخاف ونمت أنام و سلت أسال في معنى سألت أسأل وهي لغة معروفة والعرب تقول سألت أسأل

    _من قرأها بلا همز فإنه واد في جهنم ومن قرأها مهموزة يريد النضر فعلى هذا القول سائل واد في جهنم كما قال فسوف يلقون غيا والغي واد
    _وقرأ الباقون سأل بالهمز أي دعا داع وهو النضر ابن الحارث بن كلدة وأجمع القراء على همز سائل لأنه إن كان من سأل بالهمز فعين الفعل همزة وإن كان من سال بغير همز فالهمزة بدل من الياء كما تقول سار فهو سائر تعرج الملائكة والروح إليه.

    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    ((تعرج الملائكة))
    _قرأ الكسائي يعرج الملائكة بالياء
    _وقرأ الباقون بالتاء
    الجموع تذكر إذا قدرت بها الجمع
    وتؤنث إذا أريد بها الجماعة
    نحو قال الرجال وقالت الرجال وقال إذ قالت الملائكة فمن قرأ تعرج بالتاء فإنه ذهب إلى جماعة الملائكة ومن قرأ بالياء فإنه ذهب إلى جمع الملائكة
    بالتــــوفــــيق..
    رزان
    رزان
    مشرف


    عدد الرسائل : 73
    نقاط : 67
    تاريخ التسجيل : 27/02/2008

    :-((( رد: محاضرات القراءات

    مُساهمة من طرف رزان الإثنين مايو 10, 2010 3:26 am

    قوله تعالى(ونصفه وثلثه)

    هذا توجيه الذي تم نقله من كتاب الحجه لابن فارس ولكن د/نمشه ذكرت التوجيه أنه يوجد تعارض وكتبت معهاااااااا بس لاااعلم الان اين الورقة

    توجيه قراءة النصب :حمله على أدني وأدنى في موضع النصب .

    قال أبو عبيدة:أدنى :أقرب فكأنه إن ربك يعلم أنك تقوم أدنى من ثلثي الليل وتقوم نصفه وثلثه.

    توجيه قراءة الجر

    إنه يحمله على الحال.

    قال أبو الحسن:وليس المعنى عليه فيما بلغنا لأن المعنى يكون على أدنى من نصفه وأدنى من ثلثه قال وكأن الذي افترض الثلث أو أكثر من الثلث قال وأما الذين قرؤوا بالجر فعلى أن يكون المعنى أنكم لم تؤدوا مافترض عليكم فقوموا أدنى من ثلثي الليل ومن نصفه ومن ثلثه .

    توجية قوله تعالى (من ثلثي):قراءة السكون والضم لغات
    avatar
    نجود


    عدد الرسائل : 2
    نقاط : 4
    تاريخ التسجيل : 08/05/2010

    :-((( رد: محاضرات القراءات

    مُساهمة من طرف نجود الثلاثاء مايو 11, 2010 4:27 am

    استخراج الأحكام من سورة الزخرف من آية 74 إلى 89


    آية 75

    (عنهم – وهم) صلة ميم الجمع لقالون بخلف عنه ولابن كثير الصلة قولا واحدا.

    الشاهد: و صل ضم ميم الجمع قبل محرك دراكًا و قالون بتخيره جلا.

    (فيه مبلسون) صلة الهاء لابن كثير.

    الشاهد: وما قبله التسكين لابن كثيرهم

    آية76

    (وما ظلمناهم) تغليظ اللام لورش + ميم جمع.

    الشاهد: وغلظ ورش فتح لام لصادها أو الطاء أو للظاء قبل تنزلا

    آية 77

    (ربك قال) إدغام كبير للسوسي.

    الشاهد: وفي القاف كاف وهي في القاف أدخلا

    (إنكم ماكثون) ميم جمع.

    آية78

    (لقد جئناكم)إدغام أبو عمرو-هشام-حمزة- الكسائي + (ميم جمع) +إبدال للسوسي.

    شاهد الادغام: وقد سحبت ذيلا ضفا ظل زرنب جلته صباه شائقا ومعللا

    فأظهرها نجم بدا دل واضحــــــا وأدغم ورش ضر ظمآن وامتلا

    وأدغم مرو واكف ضير ذابل زوى ظله وغر تسداه كلكلا

    وفي حرف زينا خلاف ومظهر هشام بصاد حرفه متحملا

    شاهد الابدال للسوسي:

    ويبدل للسوسي كل مسكن من الهمز مدا غير مجزوم أهملا

    لحمزة وقفا: الإبدال الشاهد: فأبدله عنه حرف مد مسكنا ومن قبله تحريكه قد تنزلا

    (أكثركم): ميم جمع.

    آية 79

    (أم أبروا) مفصول عام لورش النقل وصلا ووقفا، ولخلف السكت وتركه وصلا والنقل والسكت وتركه(التحقيق) وقفا، ولخلاد التحقيق وصلا والنقل والتحقيق وقفا والمقدم عند الوقف النقل لحمزة.

    الشاهد:وحرك لورش كل ساكن آخر صحيح بشكل الهمزة واحذفه مسهلا

    وعن حمزة في الوقف خلف وعنده روى خلف في الوصل سكتا مقللا

    ويسكت في شيء وشيئا وبعضهم لدى اللام للتعريف عن حمزة تلا

    وشيء وشيئا لم يزد ........... ............................

    (أبرموا أمراً) مد منفصل لابن كثير والسوسي القصر ،ولقالون ودوري أبي عمرو"2-4"حركات، ولورش وحمزة الإشباع"6" حركات.والباقون التوسط.

    الشاهد: فإن ينفصل فالقصر بادره طالباَ بخلفهما يرويك درا ومخضلا.

    آية 80

    (يحسبون) فتح السين ابن عامر وعاصم وحمزة- الباقون بكسر السين.

    الشاهد: ويحسب كسر السين مستقبلا سما رضاه.

    (سرهم) ترقيق الراء لورش+ ميم جمع.

    الشاهد : ورقق ورش كل راء وقبلها مسكنة ياء أو الكسر موصلا.

    (نجواهم)الإمالة لحمزة والكسائي والتقليل لأبي عمرو- ورش بخلف عنه+ ميم جمع.

    شاهد الإمالة:وكيف جرت فعلى ففيها وجودها وإن ضم أو يفتح فعالى فحصلا

    *التقليل لورش بخلف عنه: وذوات اليا له الخلف جملا

    *التقليل لأبي عمرو: وكيف أتت فعلى وآخر آي ما تقدم للبصري سوى راهما اعتلا





    (بلى) الإمالة لحمزة والكسائي والتقليل لورش بخلف عنه.

    شاهد الإماله:وفي اسم في الاستفهام أنى وفي متى معا وعسى أيضا أمالا وقل بلى

    *التقليل لورش بخلف عنه: وذوات اليا له الخلف جملا

    (رسلنا) أبو عمرو بإسكان السين والباقون بضمها.

    الشاهد: وفي رسلنا رسلكم ثم رسلهم وفي سبلنا في الضم الإسكان حصلا

    (لديهم) حمزة بضم الهاء والباقون بكسرها+ ميم جمع.

    الشاهد: عليهم إليهم حمزة ولديهمو جميعا بضم الهاء وقفا وموصلا

    آيه 81

    (قل إن) مفصول عام لورش النقل وصلا ووقفا، ولخلف السكت وتركه وصلا والنقل والسكت وتركه(التحقيق) وقفا، ولخلاد التحقيق وصلا والنقل والتحقيق وقفا والمقدم عند الوقف النقل لحمزة.

    الشاهد:وحرك لورش كل ساكن آخر صحيح بشكل الهمزة واحذفه مسهلا

    وعن حمزة في الوقف خلف وعنده روى خلف في الوصل سكتا مقللا

    ويسكت في شيء وشيئا وبعضهم لدى اللام للتعريف عن حمزة تلا

    وشيء وشيئا لم يزد ........... ............................

    (ولد) حمزة والكسائي (وُلْد) الباقون (وَلَد).

    الشاهد: وولدا بها والزخرف اضمم وسكنن شفا

    (فأنا أول) لنافع إثبات ألف مدية وصلا ووقفا فيصبح مد منفصل لقالون القصر والتوسط – و لورش الإشباع.

    الشاهد: ومد أنا في الوصل مع ضم همزه وفتح أتى.

    الباقون بحذف الألف وصلاً وإثباتها وقفاً.





    آية 82

    (الأرض) النقل لورش في الوصل والوقف ، لخلف وصلا : السكت ، و لخلاد وصلا : السكت وتركه(التحقيق) ، ولهما وقفا : السكت والنقل .

    الشاهد لورش: و حرك لورش كل ساكن آخر صحيح بشكل الهمز واحذفه مسهلا

    الشاهد لحمزة:وعن حمزة في الوقف خلف وعنده روى خلف في الوصل سكتًا مقللا

    و يسكت في شيء و شيئا و بعضهم لدى اللام للتعريف عن حمزة تلا

    وشيء وشيئا لم يزد ........... ............................

    آية 83

    (فذرهم) ميم جمع.

    آية 84

    (وهو الذي) اسكان الهاء لقالون وأبوعمرو والكسائي.

    الشاهد: و ها هو بعد الواو والفا ولامها و ها هي أسكن راضيًا باردًا حلا.

    (في السماء إله) مد متصل ورش وحمزة الإشباع والباقون التوسط.

    الشاهد: إذا ألف أو ياؤها بعد كسرة أو الواو عن ضم لقي الهمز طولا.

    تسهيل الهمزة الأولى : قالون والبزي.

    اسقاط الهمزة الأولى: أبوعمرو.

    تسهيل الهمزة الثانية + إبدالها ياء : ورش وقنبل.

    الشاهد:وأسقط الأولى في اتفاقهما معا إذا كانتا من كلمتين فتى العلا

    وقالون والبزي في الفتح وافقـــــــــــا وفي غيره كاليا وكالواو سهلا

    والاخرى كمد عند ورش وقنبــــــــــل وقد قيل محض المد عنها تبدلا





    ولحمزة وهشام عند الوقف عليها ( السماء) خمسة القياس (الإبدال ألفا مع المد والتوسط والقصر+التسهيل بروم مع المد "4 لهشام -6 لحمزة" والقصر).

    شاهد الإبدال: ويبدله مهما تطرف مثله ويقصر أو يمضي على المد أطولا.

    شاهد التسهيل بروم: وماقبله التحريك أو ألف محركا طرفا فالبعض بالروم سهلا.

    شاهد المد والقصر: وإن حرف مد قبل همز مغير يجز قصره والمد مازال أعدلا.

    (إلهٌ وفي الأرض) ترك الغنة لخلف.

    الشاهد: وكل بينمو أدغمو مع غنة وفي الواو واليا دونها خلف تلا

    ( الأرض) مفصول أل (تقدم).

    ( وهو الحكيم) إسكان الهاء لقالون وأبو عمرو والكسائي.

    الشاهد: و ها هو بعد الواو والفا ولامها و ها هي أسكن راضيًا باردًا حلا.

    آيه 85

    ( والأرض) مفصول أل (تقدم).

    (وإليه ترجعون) صلة الهاء لابن كثير. الشاهد: وما قبله التسكين لابن كثيرهم.

    ابن كثير وحمزة والكسائي بالياء (يرجعون).

    الباقون بالتاء(ترجعون).

    الشاهد: وفي ترجعون الغيب شايع دخللا.

    آية 86

    (وهم يعلمون) ميم جمع.

    آية 87

    ( ولئن سألتهم) لحمزة وقفا التسهيل..

    الشاهد: وفي غير هذا بين بين

    (سألتهم-خلقهم) ميم جمع.



    (فأنى) إماله حمزة والكسائي – التقليل دوري أبي عمرو وورش بخلفه.

    شاهد الإماله:وفي اسم في الاستفهام أنى وفي متى معا وعسى أيضا أمالا وقل بلى

    *التقليل لورش بخلف عنه: وذوات اليا له الخلف جملا

    التقليل للدوري عن أبي عمرو: وياويلتى أنى ويا حسرتى طووا.

    (يؤفكون) إبدال لورش والسوسي.

    شاهد السوسي: ويبدل للسوسي كل مسكن من الهمز مدا غير مجزوم أهملا

    شاهد ورش: إذا سكنت فاء من الفعل همزة فورش يريها حرف مد مبدلا

    آية88

    (وقيله) عاصم (وقيلِهِ) الباقون (وقيلَهُ).

    الشاهد: وفي قيله اكسر واكسر الضم بعد في نصير

    (هؤلاء) مد متصل.

    الشاهد: إذا ألف أو ياؤها بعد كسرة أو الواو عن ضم لقي الهمز طولا

    عند الوقف لحمزه وهشام خمسة القياس في الهمزة المتطرفة

    أما الهمزة الأولى فهي متوسط بزائد ( هؤلاء) ففيها لحمزة التحقيق والتسهيل مع المد والقصر.

    الشاهد: وما فيه يلفى واسطًـا بزوائـد دخلن عليه فيه وجهان أعملا

    شاهد التسهيل: سوى أنه من بعد ما ألف جرى يسهله مهما توسط مدخلا

    (لايؤمنون) ابدال لورش والسوسي.

    آية 89

    (عنهم) ميم جمع.

    (يعلمون) نافع وابن عامر بالتاء. الباقون بالياء.

    الشاهد: وخاطب يعملون كما انجلا
    هناء
    هناء
    عضو نشط


    عدد الرسائل : 41
    نقاط : 39
    تاريخ التسجيل : 10/03/2008

    :-((( رد: محاضرات القراءات

    مُساهمة من طرف هناء السبت مايو 22, 2010 9:41 pm

    جزاكنّ الله خير الجزاء وفتح عليكنّ فتحًا مبينا

    ()

    مشكلتي في الفرش موب في الأصول :"(
    الله ييسر لكم ويسهل عليكم ياحبيباتيْ

    دعيتْ لكم وادعوا لي

    :")

    ()


      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 22, 2024 4:42 pm